كشفت بيانات اقتصادية أن الميزان التجاري للاتحاد الأوروبي شكل عجزا بمقدار 21.5 مليار يورو في يوليو لهذا العام 2008 مقارنة بـ13.6 مليار يورو فى يوليو لعام 2007.

وأوضح بيان صادر عن المكتب الإحصائى التابع للاتحاد الأوروبي "يوروستات" أن العجز في الطاقة لدي دول الاتحاد الأوروبي ارتفع إلى 181.1 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2008.

وأشار البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية إلى أن التجارة بين دول الاتحاد الأوروبي الرئيسية ارتفع في الفترة من يناير إلى يونيو 2008, حيث شكل أكبر ارتفاع للصادرات إلى روسيا وبلغت 24 %, والبرازيل 20 %, والصين 16 %, أما الورادات من روسيا والنرويج فبلعت لكلتيهما 27 %.

وأضاف البيان أن الفائض التجاري الأوروبي مع الولايات المتحدة انخفض إلى 32.4 مليار يورو خلال الفترة من يناير إلي يونيو 2008 مقارنة بـ38.1 مليار يورو خلال نفس الفترة من العام السابق, بينما ارتفع العجز التجاري الأوروبي مع روسيا إلى 37.4 مليار دولار مقارنة بـ28.4 مليار يورو خلال نفس الفترة من 2007.

وكان معهد يورستات الأوروبي للإحصاء قد أظهر تفاقم العجز التجاري لدول منطقة اليورو خلال شهر يناير الماضي مسجلاً ارتفاعاً كبيراً، مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي 2007.

وأوضح المعهد في تقرير أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن العجز التجاري الأوروبي تضاعف خلال شهر يناير من العام الجاري مقارنة مع الشهر الأخير من العام الماضي وفاق العشرة مليار يورو.

ويأتي الكشف عن هذا العجز الجديد في موازنة التجارة الخارجية الأوروبية في وقت تتصاعد فيه ضغوط المتعاملين والمستثمرين والصناعيين الأوروبيين على مسئولي التكتل الأوروبي ليبذلوا مزيد من الجهد لاحتواء ولجم ارتفاع سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) والذي يعتبر السبب الرئيس في متاعب الصادرات الأوروبية وارتفاع حجم الواردات إلى منطقة اليورو.