(رويترز) - تؤجل شركات الطاقة استئناف الإنتاج البحري للنفط والغاز الطبيعي من خليج المكسيك في أعقاب الإعصار جوستاف مع اقتراب خطر عاصفة عملاقة أخرى.

ومن المرجح أن تنال الضربتان المتتاليتان عميقا من مخزونات الطاقة الامريكية في الاسابيع القادمة مما قد يرفع أسعار الوقود مع توقف ربع انتاج الخام المحلي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي تحسبا لنوبة جديدة من الرياح والامواج العاتية.

وقال فيل فلين محلل الطاقة لدى الارون تريدنج في شيكاجو ان الاعصار ايك "هو العامل الاول وراء الارتفاع (في أسعار النفط) اليوم" مشيرا الى زيادة أكثر من دولار في العقود الاجلة للخام ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) يوم الاثنين.

وضرب الاعصار ايك كوبا في ساعة متأخرة يوم الاحد وهو يتخذ مسارا سيقوده الى خليج المكسيك بحلول الاربعاء وذلك بعد أسبوع واحد فحسب من عبور الاعصار جوستاف المنطقة ذاتها متسببا في اغلاق شبه تام لانتاج الطاقة بالمنطقة.

وكانت شل أويل وهي من شركات النفط الرئيسية في خليج المكسيك قالت مطلع الاسبوع انها أوقفت اعادة العمال الى منصاتها بغية استئناف الانتاج نظرا لوجود احتمال قوي لاجلائهم ثانية.

وفي غضون ذلك قالت ماراثون أويل يوم الاثنين انها بدأت اجلاء العمال من منصتها "ايوينج بنك أ" في خليج المكسيك بسبب خطر الاعصار ايك.

وأفادت الحكومة الامريكية يوم الاحد أن حوالي 79.8 في المئة من انتاج خليج المكسيك البالغ 1.3 مليون برميل يوميا لايزال متوقفا الى جانب 70 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي البالغ 7.4 مليار قدم مكعبة يوميا.

ويعكس هذا تعافيا بطيئا منذ بلغ تأثير العاصفة ذروته قبل أسبوع ولاسيما بالمقارنة مع استئناف العمليات في مصافي التكرير الساحلية التي أغلقت أيضا قبيل وصول جوستاف.

ولاتزال خمس مصافي تكرير مغلقة صباح الاثنين بما يمثل نحو 800 ألف برميل يوميا من الانتاج أو 4.6 في المئة من طاقة التكرير الامريكية. وخلال ذروة تأثير جوستاف كانت هناك 15 مصفاة مغلقة
وبحسب بيانات من خدمة ادارة الموارد المعدنية أوقفت الاغلاقات التي أوقد شرارتها جوستاف ما مجموعه نحو 11 مليون برميل من انتاج النفط الامريكي حتى الان وذلك بما يقرب من نصف الاستهلاك الامريكي في يوم.

وقطعت أيضا ما بين 13 مليون برميل و15 مليون برميل من انتاج الوقود المكرر حسبما أفاد مسح لرويترز