تشير التوقعات إلي أن البنك المركزي الأوروبي سيبقي علي أسعار الفائدة لديه البالغة 4.25 % دون تغير خلال اجتماعه يوم الخميس المقبل. وتتوقع أسواق المال أن يتم العمل علي تثبيت أسعار الفائدة الأوروبية خلال العام المقبل.

ومن المنتظر أن تتطرق أحدث تقديرات للبنك المركزي الأوروبي إلي مسألة استمرار بقاء التضخم عند المستويات المرتفعة في الوقت الذي شهد فيه بالفعل النمو الاقتصادي علي مستوي منطقة اليورو انكماشا خلال الربع الثاني وبعض بوادر التحسن في الربع الحالي.

وأشارت صحيفة "فاينانشيال تايمز" عبر موقعها الإلكتروني إلى أن بعض أعضاء مجلس إدارة المركزي الأوروبي قد يرجحون خلال اجتماعهم قبل نهاية الأسبوع عدم واقعية بحث إجراء عمليات خفض لأسعار الفائدة، خاصة وأن المركزي الأوروبي قد أقدم بالفعل في شهر يوليو الماضي علي رفع الفائدة لديه.

وقد طرح في الأسبوع الماضي رئيس "البوندبنك" الألماني فكرة استئناف رفع سعر الفائدة الرسمي علي الإقراض وذلك مع عودة انتعاش النمو الاقتصادي.

غير أن نائب رئيس المركزي الأوروبي تطرق إلي ما يمكن اعتباره وجهه النظر السائده للبنك حيث أكد أن الوضع الراهن للسياسة النقدية سيسهم في تحقيق هدف استقرار الأسعار بدول منطقة اليورو وذلك من خلال الوصول بمعدل التضخم إلي أقل من 2 %.

وحول تحركات أسعار صرف العملة الأوروبية مع بداية الأسبوع أشارت شبكة بلومبرج الإخبارية عبر موقعها الإلكتروني إلي تراجع سعر اليورو أمام العملة الأمريكية لـ1.4664 دولار مقابل 1.4673 دولار.

وارتفع سعر العملة اليابانية أمام اليورو لأعلي مستوياتها منذ أول ابريل ليبلغ 157.60 ين وذلك قبل أن يستقر حول مستوي 157.68 ين.

وارتفع سعر الين لأعلي مستوياته أمام الدولار منذ حوالي شهر وذلك في ظل الأثار السلبية المتوقعة لاعصار جوستاف علي عمليات أنتاج النفط والغاز بمنطقة خليج المكسيك والتي توقفت بالفعل , وقد بلغ سعر العملة اليابانية 107.63 ين للدولار قبل الاستقرار علي مستوي 107.71 ين مقارنة بالسعر المسجل في نهاية الأسبوع السابق والبالغ 108.8 ين.