النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الصين والدولار

  1. #1
    الصورة الرمزية بو حمد
    بو حمد غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    116

    افتراضي الصين والدولار

    الصين والدولار

    مايك ويتني

    يناير 2006




    "انها ضربة الموت للدولار الامريكي"، بيتر جرانديتش، محرر رسالة الجارديان.

    يوم الخميس، اطلقت جمهورية الصين الشعبية اول رصاصة فيما قد يتحول ليوم القيامة الاقتصادي. اعلنت الصين انها سوف تبدأ تنويع احتياطي عملاتها الاجنبية بعيدا عن الدولار.

    آخ!

    الشيء الوحيد الذي يحتفظ بالدولار عاليا رغم قاعدته الهشة هو حقيقة ان البلاد الاخرى كانت على استعداد للاحتفاظ ب ٦٠٠ بليون من حبر الطباعة الاحمر الامريكي كل سنة من خلال العجز التجاري. يبلغ هذا بالتقريب ما قيمته ٢ بليون دولار في اليوم او حوالي ٧٪ من الناتج المحلي الاجمالي.

    حاليا، تحتفظ الصين بما قيمته ٧٦٩ بليون دولار، كاغلبية ساحقة من احتياطي العملات الاجنبية. وتلك هي كمية هائلة باي مقياس وتمثل تقريبا ٣٠٪ من الناتج الاجمالي المحلي الصيني. للاسف، الانفاق السفيه لادارة بوش يجعل الدولار يبدو كما لو كان استثمارا سيئا على المدى الطويل، لذا تجد الصين نفسها ملزمة اما بتغيير استراتيجيتها او بمواجهة خسارة ضخمة في احتياطيها من العملات. تلك هي التوقعات المؤرقة التي تحتاج الصين الى التعامل معها بعناية وحرص. فلو تحرك الصينيون بشكل عدواني صريح جدا فلسوف يطلقون شرارة بيع الدولار مما يؤدي الى انهياره التام.

    ليس من المرجح ان تتصرف الصين بطيش، ولكن حتى مجرد اقتراح التغيير قد وضع الاسواق على حافة الخطر.

    تنبؤات الذهب قد قفزت توا ٤٪ في اسبوع حيث دبدبت اقدام الموسسات الشارية الكبيرة وهي ترى الدولار يمضي في طريق الهاوية قدما. في الواقع، منذ ان تولى بوش المنصب، ارتفع سعر الذهب من مدى ٢٠٠ دولار الى ٥٤٠ دولار يوم الجمعة؛ وهي علامة اكيدة على ان المستثمرين قد فقدوا الثقة في قدرة واشنطن على تخفيض انفاقها..

    حتى لو لم تبدآ الصين في دفع التزاماتها بالاوراق الخضراء لديها، نستطيع التوقع بأن نرى قابلية الاسواق للاشتعال يوم الاثنين.

    توقع بنك الاحتياطي الفدرالي هذا التحرك من الصين لبعض الوقت. وهذا ما دفع هيئة محافظي البنك الاحتياطي الفدرالي الى الاعلان في اوائل هذا العام انهم سوف يتوقفون عن نشر التقرير المالي المجمع المعروف باسم "M3" (الذي يتضمن المكونات الثلاث: الودائع المؤقتة اتفاقات اعادة الشراء، اليورو دولار). بتلك الطريقة يستطيع البنك الفدرالي طباعة اوراق النقود الكافية لامتصاص صدمات موجات حالات البيع الواسع دون اعلان للجمهور الذي يدس انفه لمعرفة ماذا يجري. انها حيلة ماهرة، وطريقة فعالة لاستخلاص مدخرات الجمهور الامريكي التي يخرج بها من كده وكفاحه العسير، بينما يستمر الدولار في حفر قبره الارضي.

    عرف جرينسبان ان هذا اليوم آتي، ومن المحتمل ان ذلك هو السبب في تقاعده المبكر؛ يقوم بنزهاته البحرية في بربادوس بينما الكلب الوفي ينبح على دوران مروحة الهواء الكهربائية. هذا ما قاله في ابريل امام لجنة الموازنة في مجلس الشيوخ:

    "الميزانية الفدرالية تمضي في مسار غير مستدام، يؤدي العجز الكبير فيها الى معدلات فائدة عالية واقساط فوائد الدين المتزايدة ابدا التي تؤدي بدورها الى تضاعف العجز في السنوات التالية. اذا لم نعكس الاتجاه، فعند نقطة معينة تلك العجوزات سوف تسبب ركودا اقتصاديا او ما هو اسوأ".

    "مسار غير مستدام"؟!؟

    لقد كان جرينسبان وبوش هما المهندسان اللذان وضعا تصميمات ذلك "المسار الغير مستدام". ايد جرينسبان بشكل حماسي تخفيضات الضرائب البالغة ٤٥٠ بليون دولار في العام التي قام بها الرئيس والتي اعادت توزيع ثروة امريكا لصالح ١٪ من السكان الذين يمثلهم. تخفيضات الضرائب وحدها وضعت اقدام البلاد على الطريق نحو الكارثة. الدين القومي زاد الى قدر لا يصدق بلغ ٣ تريليون في ظل تحالف بوش جرينسبان. تبنى ايضا جرينسبان ممارسات التسليف الملتوية ( ؛ معدلات الرهونات القابلة للتعديل وقروض الفائدة الوحيدة؛ زيرو دولار مقدمات) التي زادت من حجم فقاعة تضخم الاسكان وسببت موجة غير مسبوقة من عمليات الشراء من اجل المضاربة. وبينما يستمر البنك الفدرالي في رفع المعدلات وتشديد شروط القروض، تعرج الفقاعة نحو طريق المجهول حاملة مستقبل الاقتصاد الامريكي معها.

    خدر جرينسبان البلاد بمعدلات فائدة منخفضة بينما بوش وشركاه يعظمون من قدر الكروت الائتمانية القومية ويحملون قواربهم بكل شيء من الاموال العامة. وفي نفس الوقت، استمر الاقتصاد في الهرولة والتشتت بينما جرينسبان يخفي الاثار طويلة المدى للعجز الهائل خلف جبال من النقود الرخيصة. الان يجف البئر، ولسوف تواجه امريكا تحدي اسعار الفوائد المتصاعدة، وتحدي الاقتصاد الراكد، وتحدي الدولار الهابط.

    تصرف الصين علامة انذار باننا ندخل مرحل عدم استقرار اقتصادي، حيث يصبح مستقبل امريكا لحد كبير بين ايادي دائنيها. سوف تحدد الان السياسة الاقتصادية في الصين معدلات الفائدة على الرهونات في امريكا.

    اهلا بالنظام العالمي الجديد، يا رفاق

    يعتقد البنك الفدرالي ان بامكانه تخفيف اثار المشكلة عن طريق التعامل مع المعروض من النقود خلف انظار الجمهور.

    سوف نرى.

    آخر مرة حاول فيها جرينسبان هذه الحيلة انتهى الامر معه بمعدلات هبوط اكثر ب ١٢ مرة في سنة ونصف حين خرج البخار المكبوت من فقاعة سوق الاسهم مما خلف الاقتصاد في غرفة العناية المركزة.

    يعرف جرينسبان ان معدلات الفائدة المنخفضة ("النقود الرخيصة") لا تستطيع دائما ان تتقي الكارثة. لو بدأت الصين البيع، فذلك يوم القيامة بالنسبة للدولار الاخضر. سوف تضطر اليابان الى ان تبيع ايضا، ولسوف تلحقها المانيا سريعا. سوف تنضم الامم الاصغر الى حمى البيع المنتشرة، تتبعها صناديق التآمينات والمعاشات. لسوف يبدو الامر كما لو كان المسار الذي سرى عبر جمهورية فايمار في اوائل الثلاثينات.

    اذا، وماذا بعد؟

    يوم الاثنين، سوف يفتح البنك الفدرالي "بشكل استباقي" صنبورا تتدفق منه نقودا لا حصر لها لزيادة السيولة حتى تتقي اندفاعا كاسحا للدولار. بتلك الطريقة سوف يستطيعون المحافظة على مظهر ان الامور طبيعية بينما القليل ما بقي من ثروة الطبقة الوسطى في امريكا يتم تحويل مساره الى جيوب قنوات رجال البنوك المركزية عن طريق التصخم. هذه السياسة سوف تضع الاقتصاد الامريكي على مسار طويل هابط يشبه وضع افلاس العالم الثالث.

    امريكا في الطريق نحو وضع تضخم هائل؛ مقصود لذبح الطبقة الوسطى، ونسف البرامج الاجتماعية، وسحق العمل المنظم، وخصخصة كل الميادين التي كانت للحكومة الفدرالية، و"تسطيح" اماكن العمل (لنستخدم لغة المرشد الروحي للعولمة، توم فريدمان) حتى سوف يجبر الامريكيون على التنافس مع العمال الاقل اجورا في العالم.

    تأثير العجز الفاحش غير مفهومة بالكامل. حتى الطيور الداجنة ترجع لاعشاشها حتى تستريح بينما الفقراء والطبقة المتوسطة يعانون بشكل فظيع. لن يكون هناك اي اختلاف بينهما هذه المرة

  2. #2
    الصورة الرمزية hash_hash
    hash_hash غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: الصين والدولار

    يعطيك العافيه بوحمد...

  3. #3
    الصورة الرمزية momtaz12
    momtaz12 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    Canada
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: الصين والدولار

    موضوع جميل
    بارك الله لك

  4. #4
    الصورة الرمزية t4fast
    t4fast غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: الصين والدولار

    و انتهى يناير 2008 .. ولم يحدث شي
    ووصل الذهب الى ضعف قيمته من ايام طرح هذا المقال .. ولم يحدث شي

  5. #5
    الصورة الرمزية golden2000
    golden2000 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الإقامة
    الاسكندرية
    العمر
    45
    المشاركات
    2,279

    افتراضي رد: الصين والدولار

    مقالة رائعة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الإقامة
    الرياض
    المشاركات
    6,347

    افتراضي رد: الصين والدولار

    ياشباب المقالة قديمة من سنتين تقريبا يوم كان الذهب هايه 540دولار الان هايه 1040دولار فربق كبير ومع ان الذهب صار دبل الا ان فرق تسعيرة العملات عن الدولار الين الياباني اصبح دون 100دولار ارتفع امام الدولار ب20% تقريبا من 118 ين الى 95 فبراير 2008 واليورو دولار ارتفع امام الدولار ب30% تقريبا من 1.19 والباوند دولار ارتفع بنسبة 12% تقريبا من 1.8 الى 2الى 1.59 والنيوزلندي دولار ارتفع ب15% تقريبا من 0.73 الى 0.83 والسترالي دولار 30% تقريبا من 0.73 الى 0.94طبعا السترالي ارتفع لسببين ضعف الدولار وارتفاع الذهب الذي تعتبر استراليا منتج ومصدر رئيسي له وكذلك فرق الفائدة .

    ولو ترفع اليابان الفائدة على الين الى 5% لاصبح الدولار = 2ين بالكثير

المواضيع المتشابهه

  1. ارتفاع بدون دعم الصين، إلى أي مدى يمكن الاعتماد على الصين؟
    By محمد العزب in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-08-2009, 05:05 PM
  2. الصين
    By al-nashri in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-08-2009, 11:41 PM
  3. الصين تدفع الأسترالي لأعلى و زيارة جيثنر تستهدف دعم الصين لأصول الدولار (تعليق السوق)
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-06-2009, 02:45 PM
  4. تقرير منتصف اليوم:اليورو والدولار الأسترالي والدولار الكندي في خطر
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-02-2009, 07:39 PM
  5. اليورو والدولار $ والباوند والدولار &
    By ميتاستوك8 in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 17-05-2006, 12:53 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17