النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 20 مارس 2008

    انتعاش البورصات حول العالم

    نخفض الجنيه الاسترليني مقابل اليورو الأوروبي أمس، بينما ارتفعت المعاملات الآجلة على أسعار الفائدة في بريطانيا بعد أن أظهر محضر اجتماع بنك إنجلترا المركزي أن اثنين من أعضاء مجلس السياسة النقدية أيدا خفض الفائدة هذا الشهر.
    وأسهمت بيانات أضعف من المتوقع عن متوسط الدخل نشرت في الوقت نفسه تقريبا في خفض الجنيه الإسترليني. ومن المتوقع أن يمنح تراجع الضغوط التضخمية بنك انجلترا فسحة أكبر لخفض الفائدة مستقبلا.
    تسبب إقبال على بيع أسهم البنوك أمس، في تراجع الأسهم الأوروبية عن مكاسبها الصباحية بعد أن هبطت أسهم البنوك البريطانية بفعل المخاوف من أزمة سيولة.
    وانخفض سهم بنك إتش بي أو إس العقاري البريطاني بما يصل إلى 17 في المائة قبل أن يسترد بعض خسائره بينما هبط سهم سوسيتيه جنرال بنحو 7 في المائة بعد أن قال بنك بي إن.بي باريبا الفرنسي إنه لن يتقدم بعرض لشرائه.
    وتراجع سهم رويال بنك أوف سكوتلند 3.2 في المائة وسهم باركليز 2.1 في المائة.
    وانخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 6.10 نقطة أي بنسبة 0.49 في المائة إلى 1235.89 نقطة بعد أن تراجع قبل ذلك إلى 1231.05 نقطة.
    ومن العوامل التي أثرت سلبا في الأسهم الأوروبية انخفاض أسهم شركات التكنولوجيا بعد أن قالت شركة أريكسون إن تباطؤ النمو في أسواقها الأوروبية سيضر بمبيعاتها في الربع الأول. وانخفض سهم أريكسون نحو 8 في المائة بينما انخفض مؤشر قطاع التكنولوجيا 3.5 في المائة.
    وفي السياق ذاته، امتدت مسيرة ارتفاع الأسهم من الولايات المتحدة وآسيا إلى أوروبا اليوم الأربعاء لترتفع الأسهم مع بدء البورصات الأوروبية جلسة جديدة من التعاملات عقب خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار كبير.
    وحقق مؤشر ستوكس 50 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مكاسب بنسبة 0.7 في المائة ليصل إلى 3008 نقاط خلال التعاملات المبكرة أمس مدعوما بتصميم مجلس الاحتياطي الأمريكي القضاء على أزمة الائتمان وتعزيز ثقة المستثمرين بأكبر اقتصاد في العالم. وكان المؤشر قد ارتفع في جلسة أمس بنحو 4 في المائة عقب إعلان قطاع البنوك الأمريكي نتائج مالية جاءت أفضل من المتوقع.
    وكان مجلس الاحتياط قد أجرى أمس الأول سادس خفض لأسعار الفائدة على مدار ستة أشهر ليقلص تكاليف الإقراض بمقدار 0.75 نقطة مئوية لتصبح الفائدة عند 2.25 في المائة الأمر الذي أسهم أيضا في تحقيق "وول ستريت" مكاسب قوية.
    وبلغت المكاسب التي سجلتها الأسهم الأمريكية والآسيوية ما بين اثنين إلى ثلاثة في المائة.
    ويأتي هذا الارتفاع على الرغم من أن خفض أسعار الفائدة جاء أقل من نسبة 1 في المائة التي كانت تتوقعها الأسواق. علاوة على ذلك فإن توقعات المحللين بأن مجلس الاحتياط سيستمر في خفض أسعار الفائدة لمساعدة القطاع المالي الأمريكي على الخروج من أزمته الحالية وانتشال اقتصاد البلاد من حافة السقوط في فترة من الركود قد ألقت بضغوط جديدة على الدولار ليتراجع أمام اليورو إلى 1.57 دولار بعد أن ارتفع عقب قرار المجلس إلى 1.5625 دولار.
    وارتفعت الأسهم اليابانية في نهاية المعاملات أمس، وإن تراجعت عن بعض المكاسب التي حققتها في وقت سابق من جلسة التداول بسبب المخاوف التي تكتنف النظام المالي العالمي بينما تلقت أسهم شركات مصدرة مثل تويوتا موتور دفعة من تراجع الين بعض الشيء. وقال متعاملون إن من العوامل التي حدت من ارتفاع الأسهم في السوق اليابانية أن يوم الخميس عطلة عامة.
    وصعد مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات الكبرى في اليابان 2.5 في المائة 296.28 نقطة إلى 12260.44 نقطة وذلك بعد ارتفاعه في وقت سابق بما يصل إلى 3.4 في المائة. وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.8 في المائة أي 32.67 في المائة إلى 1196.30 نقطة.


    "الاقتصادية"

  2. #2
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 20 مارس 2008

    هبوط الدولار ينذر بمشاكل في تمويل العجز الأمريكي


    ربما يعمل الانخفاض المتواصل للدولار الأمريكي على زيادة المخاطر التي تواجه الاقتصاد الأمريكي بما ينطوي على احتمال أن يتوقف المستثمرون العازفون عن المخاطر عن تمويل العجز في ميزان المعاملات الجارية الأمريكي.
    ويقول محللون إن السبب المبدئي لهبوط الدولار في السنوات الأخيرة كان العجز الكبير في الإنفاق والتجارة ولم يكن القلق يساور سوى قلة قليلة مادامت التدفقات الاستثمارية على الأصول الأمريكية المقومة بالدولار تغطي العجز.
    إلا أنه مع تباطؤ الاقتصاد وزيادة المخاوف بشأن استقرار النظام المالي الأمريكي وتزايد الخسائر من جراء العجز عن سداد الالتزامات الائتمانية بدأت قيمة الأوراق المالية المقومة بالدولار تتراجع في عيون المستثمرين مما قلل الطلب على الدولار لتمويل مثل هذه الاستثمارات.
    وقال أومير ايزينر محلل الأسواق لدى رويش إنترناشيونال في واشنطن "هذا من أسباب القلق الرئيسية أي الخوف من أن يصل هبوط الدولار إلى نقطة يبدأ فيها المستثمرون الأجانب بيع معظم استثماراتهم وعندها سنواجه فعلا مشاكل تمويلية."
    ويقول خبراء أكاديميون في الاقتصاد إن العجز في الموازين الأمريكية هو السبب الأساسي للمشاكل المتزايدة في الاقتصاد لأنه يعكس ميل المستهلكين الأمريكيين للإنفاق بدلا من الادخار والاقتراض بلا أي قيود من الخارج لتمويل الإنفاق.
    وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الإثنين إن العجز في ميزان المعاملات الجارية انكمش إلى 172.9 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي من 117.4 مليار في الربع الثالث.
    وميزان المعاملات الجارية هو أوسع مقياس لتجارة الولايات المتحدة مع بقية العالم ويشمل التجارة السلعية والخدمات والتدفقات المالية.
    وانخفض مؤشر مجلس نيويورك للتجارة للدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات بنسبة 8.4 في المائة العام الماضي بعد تراجعه 8.2 في المائة في العام السابق.
    ومنذ بداية العام الجاري انخفض مؤشر الدولار 2ر6 في المائة رغم ارتفاعه الثلاثاء بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خفض أسعار الفائدة الأساسية ثلاثة أرباع نقطة مئوية. لكن بينما غذى انخفاض الدولار الصادرات مثلما كان متوقعا لأنه يجعل السلع والخدمات الأمريكية أرخص في الأسواق الخارجية فإن الواردات لم تنخفض بما فيه الكفاية.
    وارتفع إجمالي الصادرات الأمريكية بنسبة 15.6 في المائة في العام الأخير إلى 636.55 مليار دولار وفقا لبيانات وزارة التجارة لكن إجمالي الواردات ارتفع أيضا بنسبة 8.8 في المائة إلى 781.44 مليار دولار.
    وصعد اليورو بنسبة 32 في المائة مقابل الدولار منذ نهاية عام 2005 بينما انخفض الدولار بنسبة 4ر15 في المائة مقابل الين.
    وأظهر تقرير التجارة الدولية لكانون الثاني (يناير) أن العجز بلغ 2ر58 مليار دولار. لكن في علامة واضحة على ما قد يخبئه المستقبل أظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية يوم الإثنين أن صافي التدفقات الرأسمالية الأجنبية الإجمالي إلى الولايات المتحدة انخفض في كانون الثاني (يناير) إلى 37.4 مليار دولار ليسجل أدنى مستوى منذ أربعة أشهر مع تحاشي مستثمري القطاع الخاص الأصول الأمريكية.
    ومما زاد من تعقيد المشاكل أن هبوط الدولار ساعد على رفع أسعار النفط إلى مستوى قياسي أعلى من 111 دولارا للبرميل الأمر الذي زاد الضغوط التضخمية في الوقت الذي عمد فيه مجلس الاحتياطي إلى خفض الفائدة لحفز النمو الاقتصادي.
    وقال أندرو بيكوف كبير خبراء استراتيجيات الاستثمار لدى مايرز أسوشييتس "هي لعبة توازن خطرة. فحمل المستهلك على الخروج من حالة الكساد المزاجية أصعب كثيرا من الحيلولة دون وصوله لهذه الحالة. ومجلس الاحتياطي يعتقد أن ذلك يفوق خطر التضخم في الأجل القصير."لكن تقديم النمو على التضخم في الأجل القصير وخفض أسعار الفائدة يقلص أيضا جاذبية الأصول الأمريكية ويزيد خطر أن يتوقف المستثمرون في مختلف أنحاء العالم عن تمويل العجز الأمريكي. إلا أن المستثمرين في سوق الصرف غير مستعدين حتى الآن لاستبعاد الدولار تماما".
    ويقول كيرت كارل كبير خبراء الاقتصاد الأمريكي لدى شركة سويس ري لإعادة التأمين في نيويورك "يتعين أن نشهد قفزة هائلة في عوائد سندات الخزانة كمؤشر على أن هذا البلد قد يبدأ في مواجهة مشاكل تمويل والعوائد في الأساس تقول عكس ذلك."
    وبلغت عوائد سندات الخزانة قصيرة الأجل أدنى مستوياتها منذ خمس سنوات في بادرة أخرى على أن الطلب على بعض الأصول الأمريكية مازال مرتفعا. ويقول كارل إن الاستثمارات الأجنبية الضخمة في الأصول الأمريكية للاستثمارات
    طويلة الأجل في أيدي مستثمرين لا يختفون بين عشية وضحاها


    "الاقتصادية"

  3. #3
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 20 مارس 2008

    هبوط قياسي لأسعار النفط عقب انتعاش الدولار

    سجلت أسعار النفط تراجعا قياسيا لأكثر من 4.5 في المائة، الأربعاء، هو الأكثر حدة في يوم واحد منذ 17 عاما، مدفوعة بانخفاض الطلب وانتعاش الدولار على خلفية خفض أسعار الفائدة الأمريكية.
    ووصل سعر الخام الأمريكي الخفيف 104.8 دولار للبرميل بعد أن تراجع 4.94 دولارات مرة واحدة لعقود أبريل/نيسان في بورصة نيويورك.
    والتراجع القياسي هذا يعد الأكبر في يوم واحد منذ عام 1991 عندما تراجعت الأسعار على خلفية إعلان الولايات المتحدة الحرب على العراق فيما يعرف بحرب الخليج الأولى.
    وبدأ النفط تعاملات الأربعاء منخفضا بعد إعلان الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمعدل ثلاثة أرباع نقطة مئوية، ما أنعش الدولار والسلع المقومة به مثل النفط الخام.
    وقال ستيفن شورك محرر نشرة متخصصة في النفط إن "انتعاش الدولار أعطى المتعاملين في السلع غير المقومة بالعملة الأمريكية إشارة ليبيعوا، ما أدى إلى تراجع الطلب."
    أما العامل الآخر الذي أدى إلى تراجع أسعار النفط، كان إعلان إدارة الطاقة الأمريكية تقريرها الأسبوعي والذي أظهر أن الطلب على وقود السيارا، البنزين تراجع بنحو 0.1 في المائة الأسبوع الماضي ليصل 9.1 مليون برميل في اليوم.
    ووفقا لمسح أجرته شركة "تريبل آي" فإن متوسط سعر البنزين تراجع بنحو عشر سنت ليصل إلى 3.279 دولار للغالون، بعدما ارتفعت بشكل قياسي الأحد لتصل 3.285 دولار للغالون

    CNN

  4. #4
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 20 مارس 2008

    ارتفاع طفيف للدولار مقابل اليورو وهبوط اسعار النفط والدهب




    تباين أداء الدولار الأميركي في التعاملات الصباحية في آسيا الخميس مع استمرار مخاوف الائتمان وتراجع الأسعار في أسواق السلع الأساسية.



    وقال محللون إن حالة الاضطراب في أسواق الائتمان والمخاوف من انهيار المزيد من المؤسسات المالية يعملان أيضا على إعطاء دعم لعملات ينظر لها على أنها ملاذات استثمارية آمنة، مثل الين الياباني والفرنك السويسري.



    وارتفع الدولار أمام العملة الأوروبية الموحدة التي سجلت 1.5580 دولار انخفاضا من 1.5608 دولار في أواخر معاملات نيويورك.



    واستقر الدولار عند 98.06 ينا دون تغيير يذكر عن مستواه في أواخر المعاملات الآسيوية في سوق نيويورك أمس، وانخفاضا من أعلى مستوى له يوم الأربعاء البالغ 100.44 ين. كما تراجع الدولار عن مستوى فرنك سويسري واحد.



    سعر الذهب


    وهبط الذهب أكثر من 2% إلى أدنى مستوى له في شهر في التعاملات الصباحية في آسيا، مع إقبال الصناديق الاستثمارية على البيع لجني الأرباح، بعد صعوده إلى مستوى تاريخي مرتفع هذا الأسبوع.



    وهبط سعر الذهب للمعاملات الفورية إلى 920.90 دولارا للأوقية مقارنة مع 945.00944 دولارا أواخر معاملات نيويورك الليلة الماضية.



    وكان الذهب قد سجل مستوى قياسيا مرتفعا جديدا بلغ 1030.80 دولارا للأوقية الاثنين الماضي.



    أسعار النفط


    كما واصلت أسعار النفط للعقود الآجلة الهبوط في التعاملات الآسيوية الخميس مع تزايد المخاوف من انكماش الطلب العالمي إذا انزلقت الولايات المتحدة إلى حالة من الركود.



    وهبط الخام الأميركي الخفيف 1.01 دولار إلى 101.53 دولارا، لتصل خسائره إلى حوالي 9%، مقارنة بأعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 111.80 دولارا، الذي سجله يوم الاثنين الماضي.



    كما انخفض الخام القياسي الأوروبي مزيج برنت 1.07 دولار إلى 99.65 دولارا للبرميل.




    "الجزيرة"

المواضيع المتشابهه

  1. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 24 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-03-2008, 01:38 PM
  2. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 19 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-03-2008, 12:25 PM
  3. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 13 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-03-2008, 08:48 AM
  4. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 07 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-03-2008, 02:31 PM
  5. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 06 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-03-2008, 02:52 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17