حام الدولار قريبا من مستويات قياسية متدنية مقابل اليورو وسلة من العملات الرئيسية في بداية التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء بفعل توقعات بان يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي اسعار الفائدة هذا الاسبوع ومن المحتمل مرة اخرى في وقت لاحق من العام الجاري.
ويتوقع كثيرون ان يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) اسعار الفائدة الاساسية ربع نقطة مئوية الى 4.5 في المئة يوم الاربعاء لمنع اصابة الاقتصاد الامريكي بضرر أوسع من جراء تدهور قطاع التمويل العقاري.
ويعزى الضعف العام للدولار الى احتمالات تراجع اسعار الفائدة الامريكية وتباطؤ النمو الاقتصادي.
وتلقى عملات الدول المنتجة للسلع الاولية مثل الدولارين الاسترالي والكندي دعما جيدا مع صعود اسعار النفط الى مستويات قياسية ووصول اسعار الذهب الى اعلى مستويات لها في 28 عاما.
وتراجع اليورو 0.1 في المئة الى 1.4415 دولار مقارنة مع المستوى القياسي 1.4439 دولار الذي سجل في التعاملات الالكترونية يوم الاثنين وكان اعلى مستوى له منذ طرحه في عام 1999.
وبلغ المؤشر المرجح بالتجارة للدولار مقابل ستة عملات رئيسية 877 ر76 بعد ان سجل 76.77 يوم الاثنين ادنى مستوى للمؤشر في تاريخه الذي يمتد الى اكثر من 30 عاما.
ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الدولار امام الين وظل قرب 114.70 ين ولكنه ابتعد عن ادنى مستوى وصل اليه منذ ستة اسابيع وهو 113.25 ين مع مواصلة المستثمرين بيع العملة اليابانية لشراء عملات واوعية استثمارية ذات عائد اعلى.