صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 48
  1. #31
    الصورة الرمزية أبو أيمن المصري
    أبو أيمن المصري غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الإقامة
    سيول - كوريا الجنوبية
    المشاركات
    631

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tarek egy fx مشاهدة المشاركة
    اخى ابو ايمن

    ياريت تقول باقى الشروط
    لانى لا اعلم منها غير البعد عن فائدة التبيت
    وتتم عن طريق حساب اسلامى بدون عمولة وفوائد او حساب بعمولة خالى من الفوائد

    تقبل تحياتى اخى الحبيب
    جزاكم الله خيرًا

    مجمل الشروط كما أفهمها من كلام العلماء الذين أباحوا الفوركس:

    1. عدم وجود فوائد على التبييت

    2. عدم وجود فائدة على القرض أو التسهيلات (أي الرافعة المالية)

    3. وجود شرط التقابض في المجلس (أفتى جمع من العلماء أن القيد الحسابي يعتبر تقابض شرعي، وهذا من ضمن قرارات المجمع الفقهي، بل قال بعض العلماء: إن الأمر في ذلك مرجعه إلى العرف)

    4. أن لا يتم التعامل مع بنك ربوي حتى ولو بحساب جاري

    5. أن لا يكون في ذلك إضرار بالدول المسلمة، فهناك من العلماء من قال: إن المضاربة في العملات تضر باقتصاد الدول المسلمة ذات الاقتصاد الضعيف

  2. #32
    الصورة الرمزية شريف دعبس
    شريف دعبس غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الإقامة
    cairo
    العمر
    43
    المشاركات
    2,782

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير صيام مشاهدة المشاركة
    اخوانى هذا المنتدى اقتصادى وليس دينى واى خلاف لابد من تقبله والا سيتم غلق الموضوع ونقولك روح الى اماكن الفتوى وخد منهم الراى

    الاخ ابو ايمن لم يقل شئ خطا وانت عشان ترد عليه لا يجوز تحكيم العقل لانه بالعقل سيكون هناك امور لاتقبلها مثل الاسراء والمعراج
    وعشان تحكم على الامر حلال او حرام وتنافس الشيوخ لازم يكون عندك علمهم والا كان جه اى واحد وقال هم رجال ونحن رجال وانا بقول الخمر حلال وتشفى الامراض لانه عقله بيقول كده( فى نص صريح بتحريم الخمر و مايماثلها)

    تسلم ونتمنى دايما الموضوعية الحيادية وناخدها بكل تقبل

    معلش اخى سمير انت كده خلط بين الامور
    لا اجتهاد مع النص و ولاعقل فى الغيبيات وما ثبت عن النبى الكريم من اقوال و افعال و احداث
    انما العقل و المنطق يتم تحكمهم فى امور اجتهاديه بشريه من اناس غير معصومين
    تحياتى


  3. #33
    الصورة الرمزية سمير صيام
    سمير صيام غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    37,402

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dabesfamily مشاهدة المشاركة

    معلش اخى سمير انت كده خلط بين الامور
    لا اجتهاد مع النص و ولاعقل فى الغيبيات وما ثبت عن النبى الكريم من اقوال و افعال و احداث
    انما العقل و المنطق يتم تحكمهم فى امور اجتهاديه بشريه من اناس غير معصومين
    تحياتى

    انا متفق معاك ولا اقول لا
    ولا بخلط ولا حاجة لكن مقصود كلامى هنا انه مش كل حاجة العقل هيقسيها صح والا كان الكفار من وقت ما جالهم الاسلام كانوا دخلوا فيه على طول
    لكن انا بتكلم ان للفتوى شروط فلا يجوز اى احد يدخل يقول للفتوى لا الا اذا كان متوفر فيه الشروط دى وقت يقبل او يرفض الفتوى ويطلع فتوى اخرى
    زى الاختلاف فى زكاة الدهب كل واحد له راى وله ادلة ومقالش لان العقل يرفض لكن جاب ادلة هو ده اللى بقوله عشان ترفض اى حاجة لازم يكون عندك دليل سواء قرآن - سنة - اجماع - قياس وهكذا

    ارجو تكون فهمت قصدى ياغالى


  4. #34
    الصورة الرمزية شريف دعبس
    شريف دعبس غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الإقامة
    cairo
    العمر
    43
    المشاركات
    2,782

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير صيام مشاهدة المشاركة
    انا متفق معاك ولا اقول لا
    ولا بخلط ولا حاجة لكن مقصود كلامى هنا انه مش كل حاجة العقل هيقسيها صح والا كان الكفار من وقت ما جالهم الاسلام كانوا دخلوا فيه على طول
    لكن انا بتكلم ان للفتوى شروط فلا يجوز اى احد يدخل يقول للفتوى لا الا اذا كان متوفر فيه الشروط دى وقت يقبل او يرفض الفتوى ويطلع فتوى اخرى
    زى الاختلاف فى زكاة الدهب كل واحد له راى وله ادلة ومقالش لان العقل يرفض لكن جاب ادلة هو ده اللى بقوله عشان ترفض اى حاجة لازم يكون عندك دليل سواء قرآن - سنة - اجماع - قياس وهكذا

    ارجو تكون فهمت قصدى ياغالى

    انا فهمت قصدك
    و بمناسبه الكفار لو انهم فكروا بوطلوا غرور كانوا داخلوا الاسلام الكبر هو السبب
    (على فكره الرسول صلى الله عليه وسلم عندما ارسل اخو سيدنا خالد بن الوليد ايه قال له ان لك عقل يهديك )
    هقول حاجه و مش بهزر زمان لما طلعت الساعه فيه علماء قالوا حرام
    لماذا
    لان الذى يحركهت جان(عفريت يعنى)
    ههههههههههههه
    تحياتى


  5. #35
    الصورة الرمزية أبو أيمن المصري
    أبو أيمن المصري غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الإقامة
    سيول - كوريا الجنوبية
    المشاركات
    631

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    يا أخي الحبيب dabesfamily

    نفسي أفهم انت متضايق مني ليه بس ؟

    شوف يا سيدي...

    أنت تقول:

    حرام الدهب بالذهب
    لايجوز بيع الذهب بالذهب
    وكلامك هذا أقوى دليل أنك تتكلم من غير دراسة للمسألة يا أخي الحبيب

    يا أخي صدقني حرام جدًا أن تفتي في الدين بغير علم!!

    قال تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم}

    وقال: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانًا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون}

    وقال: {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب}

    من قال لك إن الذهب بالذهب حرام؟!!!!

    بيع الذهب بالذهب جائز إجماعًا بالشروط التي قالها النبي صلى الله عليه وسلم

    في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    (لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلا بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا منها غائبا بناجز)

    الحديث واضح! النبي أباح الذهب بالذهب بشروط، وهي -كما جاء في الحديث-:

    1. مثلاً بمثل ولا نشف بعضها على بعض: يعني ما يسميه بعض العلماء (شرط التماثل)

    2. ولا نبيع غائبًا بناجز: وهو ما يُسمى بشرط التقابض

    أما إذا اختلفت الأصناف (كذهبٍ بفضة) فيسقط شرط المثلية، ويبقى شرط التقابض

    والدليل ما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    (الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح: مِثلا بمثل، سواءً بسواءٍ، يدًا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد)

    الحديث واضح جدًا جدًا في جواز بيع الذهب بالذهب بشرط المثلية والتقابض في المجلس

    وصريح كذلك أنه عند اختلاف الأصناف يبقى شرط التقابض (يدًا بيد)

    تقول يا أخي الكريم:

    متقولش عملات
    لم أفهم وجه اعتراضك بالضبط يا أخي الكريم!

    العملات في عصرنا هذا هي ما تُثمّن به الأشياء! كما كان الذهب (الدنانير) والفضة (الدراهم) قديمًا!

    فالعملات في عصرنا هذا تقوم مقام الذهب والفضة بالكامل

    وبالتالي فجميع أحكام الذهب والفضة تنطبق على العملات

    لأن الذهب والفضة ما هي إلا عملات في العصر النبوي الشريف

    وبالتالي فأي عملات لها نفس الأحكام

    لو الكلام مش عاجبك، إذن معنى كلامك إن العملات الورقية (الجنيه والريال والدولار) سيسقط منهما هذه الأحكام كلها:

    1. أحكام الربا.

    2. الزكاة.

    3. أحكام الصرف.

    إذن على كلام لا توجد هناك زكاة الآن، ولا ربا!!

    لأن جميع هذه الأحكام جاءت في الذهب والفضة، وأنا لا أعلم أحدًا من أهل العلم المعتبرين قال بإسقاط هذه الأحكام عن النقود الورقية

    لأنها ببساطة شديدة حلّت محل الذهب والفضة

    الموضوع واضح جدًا وأنا أطلت فيه لكي يتضح أكثر

    (ده جمود التزام الحرف لا بالمعنى المهم المعنى و المقصود مش اللغه )
    طيب، وما المعنى المراد في نظرك؟

    ومن فضلك لا تأتيني بكلام من عندك، بل هات لي كلامًا مدعومًا بالأدلة

    هذه الأحكام قتلت بحثًا في كتب العلماء منذ قرون طويلة، من أيام الصحابة وحتى أيامنا، وعلماؤنا الأجلاء لم يتوقفوا عن بيان معناها والمراد منها

    (اكيد الفوايد حرام )
    لماذا تقول إنها حرام وأنت منذ قليل قلت إن العملات غير الذهب والفضة؟!

    (ومين الى قال انها محرمه انت بتحرم و خلاص)
    يا أخي الحبيب قلت لك أني أميل لجواز الفوركس بشروط

    وأنا أتكلم عن حالة معيّنة: واحد يستخير وهو يعلم أن مشروعه هذا محرم، فساعتها الاستخارة لا تجوز

    فالقاعدة الشرعية تقول: الاستخارة لا تجوز في الأمور المحرمة، ولا في الأمور الواجبة

    يعني لا يصلح أن يستخير واحد هل يصلي أو لا؟

    وكذلك لا يصلح أن يستخير: هل يدخل في عملية الفوائد على التبييت أو لا؟

    هذا كان قصدي

    والعلماء هم أعرف الناس بذلك وليس أنت يا أخي الفاضل
    (ولا انت )
    ولا أنا يا سيدي

    ولا تزعل، وهات راسك أبوسها

    (لم اعترض على حد بعينه و لكن اعترض على اجبار فكر لا يقبله العقل)
    يا حبيبي أنت تعترض وتصف كلام العلماء أنه:

    من غير منطق


    ومن غير عقل


    ولا يدخل إلى عقلك

    فكلامك كله اعتراض على القائلين بالتحريم

    وأنا كل كلامي أني أقول لك: يا أخي الفاضل كلامهم صحيح من وجوه عديدة، وينبغي أن يتسع صدورنا لكل الآراء مادامت صدرت من علماء معتبرين، وليسوا لاعبين ولا متبعين هواهم

    القائلون بالتحريم لماذا حرموا الفوركس؟!!

    لوجود عملية التبييت، ولقولهم إن التقابض غير متحقق، ولموضوع القرض الذي جر نفعًا

    كلامهم في غاية القوة، وقد نختلف معهم أو نتفق (في جزئية أو أكثر)، لكن ليس معنى ذلك أن نقول إن كلامهم من غير منطق ولا من غير عقل

    هذا تنقيص صريح لهم

    (لماذا لا يليق انه بشر و مجتهد اذا نشوف اجتهاده و قياسه متوافق مع العقل و المنطق ام لا)
    يا أخي الفاضل: الذي يبحث في هذه الأمور هو الذي درسها

    مينفعش واحد ييجي يعترض على النظرية النسبية لآينشتين وهو لم ينتهي من علم التكامل والتفاضل!!

    إشمعنى بقى في الدين الكل عايز يجتهد؟!

    لا يجوز الاجتهاد إلا لمن سلك طريق الاجتهاد

    النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يجتهد أحد من علماء الصحابة فيخطئ لم يكن يعنفه، لأنهم كانوا علماء وأهل للاجتهاد

    لكن لما اجتهد البعض الآخر وأفتوا بفتوى خاطئة تسببت في موت واحد من الصحابة ماذا قال النبي؟؟

    قال: (قتلوه قتلهم الله)

    أتدري لماذا عنّفهم وأنكر عليهم؟

    لأنهم اجتهدوا وهم ليسوا بأهل للاجتهاد

    فكذلك: لا يجوز أبدًا أن تجتهد وأنت لم تسلك سبيل الاجتهاد

    لابد أولاً أن تدرس اللغة العربية بشكل ممتاز حتى تفهم الآيات والأحاديث إذا سمعتها

    ثم بعد ذلك تدرس علم أصول التفسير، لكي تعرف كيف تفهم الآيات القرآنية

    وبعد ذلك تدرس علم مصطلح الحديث: لكي تميز بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة

    ثم بعد ذلك تدرس علم أصول الفقه، لكي تستطيع أن تفهم قواعد الاستنباط وطرق الترجيح

    وتفهم شروط القياس وأدواته وكيفياته، وتعرف القياس الصحيح والقياس الباطل، وتعرف القواعد الفقهية اللازمة في كل باب من أبواب الفقه

    أما أن تأتي قبل الدراسة وتقول أجتهد: فهذا لا يجوز

    أرجو أن يكون الأمر قد اتضح

    (سؤال فيك تهكم و استاهنه بى بس هقول مذهب السعوديه هو مذهب الامام الجليل احمد بن حنبل وهو برده مش معصوم)
    لا يا أخي الفاضل

    يعلم الله لم يكن في قصدي أي تهكم ولا استهانة في سؤالي هذا

    ولو كنت فهمت ذلك فأنا أعتذر

    إنما كان قصدي: أن العلماء في أي بلد وأي مكان وزمان هم علماء، ماداموا تعلموا العلم الشرعي بشكل صحيح، وما داموا على منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وهم أهل السنة والجماعة

    فقط كنت ألاحظ أنك عندك حساسية وعدم تقبل لعلماء السعودية، فسألتك لأبيّن لك أنهم لم يخترعوا مذهبًا جديدًا ولا فكرًا جديدًا

    (ليه عجيب لازم امشى على هواك علشان اعجب)
    لا يا أخي

    امشي بما يرضي الله فقط، ودعك مني ومن هواي

    كل الذي استغربناه منك فقط هو اعتراضك الشديد على القائلين بتحريم الفوركس!

    أنت تقول كلامهم من غير منطق ولا عقل

    وكلامك هذا خطأ

    رغم اختلافي معهم: لكن لا أملك لهم إلا الاحترام

    مش أقول: كلامهم مافيهوش عقل ولا منطق!!!

    هقول حاجه و مش بهزر زمان لما طلعت الساعه فيه علماء قالوا حرام
    لماذا
    لان الذى يحركهت جان(عفريت يعنى)
    ههههههههههههه
    نفسي تذكر اسم واحد من هؤلاء

    عشان نعرف إذا كانوا علماء ولا لأ!!


    يا جماعة الخير: الناس فاكرة العلماء دول مجموعة من الدراويش لا يفقهون في أي شيء

    فاكرينهم شوية (طرابيش) جامدين قاعدين يحللوا ويحرموا على كيفهم!!!

    وهذا أمر محزن والله

    العلماء ورثة الأنبياء

    ولو قعدنا نجمع ثناء ربنا في القرآن على العلماء لن ننتهي

    أما هذه الأقوال الشاذة الغريبة المريضة كتحريم الساعة (إن كان هناك حد هكذا فعلاً) فهذا يدل إنه ليس عالمًا أصلاً!!

    وبالتالي فلا علاقة له بموضوعنا

    أما هنا...

    فنحن نتكلم عن علماء كبار، من أمثال الشيخ علي السالوس حفظه الله

    ومن أمثال الشيخ العصيمي، والشيخ الشبيلي

    ومن أمثال الشيخ عبد الله الفقيه

    والمجمع الفقهي الذي يضم مجموعة من كبار العلماء

    لا نتكلم عن دراويش يعيشون في عصر غير العصر ويقولون بتحريم الساعة!!

    وأخيرًا خذ هذه مرة أخرى

  6. #36
    الصورة الرمزية أبو أيمن المصري
    أبو أيمن المصري غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الإقامة
    سيول - كوريا الجنوبية
    المشاركات
    631

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير صيام مشاهدة المشاركة

    زى الاختلاف فى زكاة الدهب كل واحد له راى وله ادلة ومقالش لان العقل يرفض لكن جاب ادلة هو ده اللى بقوله عشان ترفض اى حاجة لازم يكون عندك دليل سواء قرآن - سنة - اجماع - قياس وهكذا

    ارجو تكون فهمت قصدى ياغالى

    من المؤكد أنك تقصد: زكاة الحُليّ

    لأن الذهب نفسه -غير الحلي- فهو من النقدين (النقدين هما الذهب والفضة)

    والزكاة واجبة فيهما إجماعًا

    أما الحليّ وزينة المرأة: ففيها خلاف -كما تفضلت- بين أهل العلم

  7. #37
    الصورة الرمزية samer1112
    samer1112 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    السلام عليكم : قرأت الموضوع من البداية و كنت متابعكم لحظة بلحظة ..
    و لدي بعض التعقيبات على أمل أن تفيد :

    بالبداية قام المدعو( راعي الملحي ) بفتح موضوع عنوانه (أخيرا شيخ سعودي يفتي بجواز المتاجرة بالعملات ) و هذه الفتوى ليست بالجديدة و معروضة على صفحات المنتدى من فترة ليست بالقصيرة ..
    لكن الشيء الذي يدعو للإستفزاز قيام الشخص المذكور(راعي الملحي ) بوضع اسمه و إيميله على صورة الفتوى و نشرها في أكثر من منتدى !!! .. و هذا برأيي الشخصي تسويق رخيص و تصرف يدل على شحص يريد النجاح على أكتاف الأخرين و دعوة للتسجيل بالشركة عن طريقه .

    النقطة الثانية : أن هذه الفتوى خاصة بشركة ugmfx و الشيخ الجنيدل لم يفتي بجواز الفوركس على عمومه ... بل قال بنص الفتوى أنه يرى أن ألية عمل الشركة مستوفية للشروط الشرعية ... و لم يقل أن ما يجري في سوق العملات كله جائز

    و بالمناسبة فإني قمت من حوالي أسبوع بالإتصال بالشيخ حمد الجنيدل و سألته عن صحة الفتوى فأجاب بأن الفتوى صادرة عنه و أنه رئيس اللجنة الشرعية لشركة ugmfx .. لكنه رفض أن يعطيني أسماء أعضاء اللجنة الشرعية , ربما لأنه شعر أني أقلل من مكانته بسؤالي له عن أعضاء اللجنة .. لا أدري ... لعل أحد أعضاء المنتدى يعاود الإتصال بالشيخ و يسأله بطريقة أكثر لباقة من طريقتي عن أسماء أعضاء اللجنة الشرعية .


    و أقول للأخ dabesfamily : لي عندك رجاء أخي الكريم ,أن يكون الحوار هادفا و بناءَ ,دون جدال و لا تعصب ...

  8. #38
    الصورة الرمزية Tarek egy fx
    Tarek egy fx غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,414

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    2. عدم وجود فائدة على القرض أو التسهيلات (أي الرافعة المالية)
    معلش اخى ابو ايمن حتعبك معايا

    بالنسبة للشرط الثانى
    تقصد ان الشركة عندما تعطينى قرضا متمثل فى الرافعة المالية فانه لا يعود عليها نفعا من خلال هذا القرض
    باستثناء العمولة وهى فرق الاسبريد التى ستاخذها الشركة فى كل الاحوال حتى لو كنت اتاجر براس مالى بدون روافع

    تمام كده

  9. #39
    الصورة الرمزية Tarek egy fx
    Tarek egy fx غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,414

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samer1112 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم : قرأت الموضوع من البداية و كنت متابعكم لحظة بلحظة ..
    و لدي بعض التعقيبات على أمل أن تفيد :

    بالبداية قام المدعو( راعي الملحي ) بفتح موضوع عنوانه (أخيرا شيخ سعودي يفتي بجواز المتاجرة بالعملات ) و هذه الفتوى ليست بالجديدة و معروضة على صفحات المنتدى من فترة ليست بالقصيرة ..
    لكن الشيء الذي يدعو للإستفزاز قيام الشخص المذكور(راعي الملحي ) بوضع اسمه و إيميله على صورة الفتوى و نشرها في أكثر من منتدى !!! .. و هذا برأيي الشخصي تسويق رخيص و تصرف يدل على شحص يريد النجاح على أكتاف الأخرين و دعوة للتسجيل بالشركة عن طريقه .

    النقطة الثانية : أن هذه الفتوى خاصة بشركة ugmfx و الشيخ الجنيدل لم يفتي بجواز الفوركس على عمومه ... بل قال بنص الفتوى أنه يرى أن ألية عمل الشركة مستوفية للشروط الشرعية ... و لم يقل أن ما يجري في سوق العملات كله جائز

    و بالمناسبة فإني قمت من حوالي أسبوع بالإتصال بالشيخ حمد الجنيدل و سألته عن صحة الفتوى فأجاب بأن الفتوى صادرة عنه و أنه رئيس اللجنة الشرعية لشركة ugmfx .. لكنه رفض أن يعطيني أسماء أعضاء اللجنة الشرعية , ربما لأنه شعر أني أقلل من مكانته بسؤالي له عن أعضاء اللجنة .. لا أدري ... لعل أحد أعضاء المنتدى يعاود الإتصال بالشيخ و يسأله بطريقة أكثر لباقة من طريقتي عن أسماء أعضاء اللجنة الشرعية .


    و أقول للأخ dabesfamily : لي عندك رجاء أخي الكريم ,أن يكون الحوار هادفا و بناءَ ,دون جدال و لا تعصب ...

    والله يا اخى سامر الامور الدعائية ده موضوع منفصل

    لكن احنا نتكلم عن شروط الشرعية بصفة عامة بغض النظر عن الشركات

    وطبعا الفوركس واغلب التعاملات المالية العصرية ليست حلالا على اطلاقها من بنوك وتامين وغيره الكثير لكن ليس البديل تركها

    وسوق الفوركس لا يقتصر فقط على الباحثين عن الاموال بل هو يفترض سوق عالمى
    لتبادل النقد الاجنبى لو لم نتعامل معه وتركناه
    دولنا وبنوكنا وشركاتنا ومستوردينا ومصدرينا تتعامل معه فهو ضرورة عصرية والا الناس مش حتلاقى فلوس تتعامل بيها مع بعض
    ولا اظنهم يتقابضوا المليارات فى نفس المجلس صعبة جدا يدا بيد

    وده دور العلماء انهم يبينوا الحلال من الحرام حتى نجتنب الحرام باذن الله

    وامامنا العديد من الفتاوى التى ثبتها اخونا عباس فى المنتدى وكلامنا لا يرجع الى عالم واحد فقط باذن الله

    تحياتى اخى الكريم وعايزين نشوف تحليلاتك قريب باذن الله
    آخر تعديل بواسطة Tarek egy fx ، 01-04-2007 الساعة 06:01 AM

  10. #40
    الصورة الرمزية أبو أيمن المصري
    أبو أيمن المصري غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الإقامة
    سيول - كوريا الجنوبية
    المشاركات
    631

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tarek egy fx مشاهدة المشاركة
    معلش اخى ابو ايمن حتعبك معايا

    بالنسبة للشرط الثانى
    تقصد ان الشركة عندما تعطينى قرضا متمثل فى الرافعة المالية فانه لا يعود عليها نفعا من خلال هذا القرض
    باستثناء العمولة وهى فرق الاسبريد التى ستاخذها الشركة فى كل الاحوال حتى لو كنت اتاجر براس مالى بدون روافع

    تمام كده
    لست مفتيًا كما قلت لك يا أخي الفاضل

    لكن الذي أعنيه -أو يعنيه العلماء- في الشرط الثاني: أن لا تقول لك شركة الوساطة: خذ الرافعة وهي قيمتها 100.000 دولار وتعيدها إلينا 100.1000 مثلاً

    فهنا هي وضعت فائدة ربوية على الرافعة المالية، وهذا محرم بلا خلاف، والحمد لله أن الشركات لا تفعله فيما أعلم

    أما السبريد والعمولة (Commission) التي تأخذها الشركة على فتح الصفقات: فهذه فيها خلاف كما تعلم

    وبخصوص العمولة (أعني الCommission وليس السبريد): فشركة UGM تأخذ عمولة واحد دولار على كل عقد (Lot) تفتحها (بخلاف السبريد)، ومع ذلك فقد أفتى الشيخ حمد الجنيدل بإباحة التعامل معها

    وكذلك السبريد فهو موجود فيها أيضًا، وأباحه الشيخ حمد حفظه الله

    وهذا يعني أنه يرى -وغيره ممن أباحوا الفوركس بالشروط- أن السبريد والعمولات خارجة عن مفهوم (كل قرض جر نفعًا فهو ربا)، لأن فرق السبريد موجود حتى دون الرافعة، وأما العمولة فهي تكيّف على أنها أجرة فتح وغلق الصفقات وإتمام الأوامر ... إلخ

    وأرجوك يا أخي الفاضل: إياك إياك أن تأخذ بكلامي هذا دون أن ترجع لمن تثق فيه من أهل العلم الكبار، فأجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار، ولا أحتمل أن يأخذ أحدٌ بكلامي دون الرجوع لكلام أهل العلم، والحمد لله أنا لم أفعل غير النقل عنهم وتوضيح ما أفهمه، لكن لابد من أن تستوثق أيضًا إبراءً للذمة

    فلا تقل لي: تمام كده أو مش تمام ، إنما قلها للمشايخ الكبار

    اتصل بالشيخ حمد الجنيدل، أو الشيخ العلامة علي السالوس، واستفسر منهما بارك الله فيك
    آخر تعديل بواسطة أبو أيمن المصري ، 01-04-2007 الساعة 06:26 AM

  11. #41
    الصورة الرمزية Tarek egy fx
    Tarek egy fx غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,414

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    فلا تقل لي: تمام كده أو مش تمام ، إنما قلها للمشايخ الكبار

    اتصل بالشيخ حمد الجنيدل، أو الشيخ العلامة علي السالوس، واستفسر منهما بارك الله فيك
    هههههههههههههه
    ما تخفش اخى الحبيب ابو ايمن
    انا قصدى تمام كده استفسر عن فهمى لما قالوه ولا اسالك الفتوى

    تقبل تحياتى

  12. #42
    الصورة الرمزية عاشق حور العين
    عاشق حور العين غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    السلام عليكم

    أولاً جزاء الله خيراً لأخينا أبو أيمن المصري في توضيح الأمور و جعله الله في ميزان حسناته

    ثانياً لا يوجد عندي أي تعليق ، ولكن عندي ملاحظة على موضوع أخينا عباس بن فرناس

    فقد وضع في الموضوع فقط فتاوي عن الفوركس من وجهة نظر واحده يعني العلماء الذين قالوا بالجواز ، ولكن بنفس الوقت جميع الفتاوي التي وضعها أخينا ، تتتكلم عن التقابض فقط ، يعني تجيز التقابض ، ولم تتكلم فتوى واحده عن المارجن إلى فتوى واحده وهي فتوى من الأراضي المقدسة

    وقد طلب المجمع الفقهي بأن يتم النظر بهذه الفتوى، عندما أصدروا فتواهم الأخيره بالفوركس

    وكان يجدر لأخينا عباس بن فرناس للموضوعيه وضع فتوى المجمع الفقهي وهي في هذه الرابط

    http://www.shbaka.com/vb/showthread.php?p=55377

    و أيضاً هذه فتوى للشيخ أ.د. سعود بن عبدالله الفنيسان
    عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً
    http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=11059

    وفتوى أيضاً للشيخ د. سامي بن إبراهيم السويلم
    باحث في الاقتصاد الإسلامي

    http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=41066

    بالأخير انا أرى والله اعلم انا هذا السوق شبهة ، والأفضل أن نبتعد عنه أفضل وهذا رأي الشخصي

    ولكن بعض الأعضاء يعتقد أنه لا توجد أبواب رزق غير هذا السوق ، مع أن أبواب الرزق كثير والأفضل الأبتعاد عن الشبعات

    هذا والله تعالى أعلم

  13. #43
    الصورة الرمزية zid
    zid
    zid غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الإقامة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    606

    Question رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيمن المصري مشاهدة المشاركة
    شوف يا أخي الحبيب


    لا يمكن أن تقول الفوركس حلال كله، ولا يمكن أن تقول هو حرام كله

    قل لي كيف تتعامل وعلى أساس ذلك تكون الفتوى

    لا شك أن مجال الفوركس فيه الكثير من الأمور المحرمة شرعًا

    فموضوع الفوائد على تبييت الصفقات لا شك في كونه ربًا محرمًا

    فإن خلت التعاملات من فوائد التبييت فستجد أن العلماء اختلفوا في أمور أخرى:

    فالبعض قال إن التقابض الذي يحدث بمجرد القيد في الحساب يعتبر تقابضًا شرعيًا، وعلى ذلك فهو لا حرمة فيه

    والبعض الآخر قال إن ذلك ليس تقابضًا شرعيًا

    ولا يخفى عليك أن النبي صلى الله عليه وسم اشترط في الصرف (تجارة العملات) أن يكون التقابض في المجلس، فلهذا اختلف العلماء، بعضهم رأى أن التقابض الذي يحدث على الشاشة يعتبر في المجلس، والبعض قال لا

    وهناك تفصيلات أخرى لأهل العلم لا أريد أن أطيل بذكرها

    فالخلاف في ذلك لا ينبغي أن يسبب حساسيات وتراشق بالاتهامات وكلام كالإرهاب الفكري!

    العلماء الذين أفتوا بالحرمة علماء أفاضل كبار مشهود لهم بالخير

    والعلماء الذين أفتوا بالإباحة -بشروط- كذلك من الأفاضل

    الشيخ حمد الجنيدل من تلاميذ الإمام العلامة ابن باز، ومن تلاميذ الشيخ عبد الرزاق عفيفي، وهو أستاذ في قسم الاقتصاد في جامعة الإمام محمد بن سعود

    والشيخ حمد هذا أفتى بشرعية التداول لدى شركة UGM

    وعليه: تجنّب أنت المعاملات المحرمة التي لا شك في تحريمها في تجارة الفوركس، كالفوائد على التبييت وغير ذلك مما لا شك في تحريمه

    ثم استفت قلبك، دون أن يكون للهوى دخل في قرارك

    فالبعض يفهم أن معنى استفت قلبك أي: اعمل اللي في هواك!! وهذا خطأ

    بل هناك أناس لو استفتوا قلبهم لتركوا الفوركس، وما ذلك إلا دليل إخلاصهم وورعهم

    ولا أريد أن أطيل عليك

    اذهب لعالم تثق فيه واشرح له كيفية معاملاتك بالضبط


    والله الموفق
    أخي الكريم
    اسمك فيه المصري تعالي وخذ فتوي من الشيخ الأزهر بأن فوائد البنوك حلال حلال حلال ثلاثا .
    وان لم تعجبك هذه الفتوي فتوجد فتوي بمباحث أمن الدوله تقول انك ارهابي وتقضي بقية حياتك في أبو غريب مصر والأمر في غاية السهوله وكل شيء جاهز علي التنفيذ وأخر حلاوة .

  14. #44
    الصورة الرمزية شريف دعبس
    شريف دعبس غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الإقامة
    cairo
    العمر
    43
    المشاركات
    2,782

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم


    وكلامك هذا أقوى دليل أنك تتكلم من غير دراسة للمسألة يا أخي الحبيب

    يا أخي صدقني حرام جدًا أن تفتي في الدين بغير علم!!

    قال تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم}

    وقال: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانًا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون}

    وقال: {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب}
    شكرا ليك و لاتعليق
    من قال لك إن الذهب بالذهب حرام؟!!!!
    علماء فى الدين مش من عندى

    طيب، وما المعنى المراد في نظرك؟
    اصل انا جاهل ومفهمش حاجه و عاوز انشر الفساد بين المسلمين

    لوجود عملية التبييت، ولقولهم إن التقابض غير متحقق، ولموضوع القرض الذي جر نفعًا

    كلامهم في غاية القوة، ( ده من وجه نظرك ) ي جزئية أو أكثر)،
    لكن ليس معنى ذلك أن نقول إن كلامهم من غير منطق ولا من غير عقل
    لولا ان هذا منتدى اقتصادى و ليش دينى مستعد اديك امثله كثيره على شطحات علماء احلاء افاضل باجتهادات مثيره

    إشمعنى بقى في الدين الكل عايز يجتهد؟!

    قال: (قتلوه قتلهم الله)
    شكرا و فهمت المعنى المستخبى

    أما أن تأتي قبل الدراسة وتقول أجتهد: فهذا لا يجوز
    إنما كان قصدي: أن العلماء في أي بلد وأي مكان وزمان هم علماء، ماداموا تعلموا العلم الشرعي بشكل صحيح، وما داموا على منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وهم أهل السنة والجماعة

    فقط كنت ألاحظ أنك عندك حساسية وعدم تقبل لعلماء السعودية، فسألتك لأبيّن لك أنهم لم يخترعوا مذهبًا جديدًا ولا فكرًا جديدًا


    امشي بما يرضي الله فقط
    الحمد لله



    أنت تقول كلامهم من غير منطق ولا عقل

    وكلامك هذا خطأ


    نفسي تذكر اسم واحد من هؤلاء

    عشان نعرف إذا كانوا علماء ولا لأ!!
    انت اكيد متعرفهمش ليه لانهم كانو موجدين ايام تختراع الساعه ( وكانو علماء افاضل)

    أما هذه الأقوال الشاذة الغريبة المريضة كتحريم الساعة (إن كان هناك حد هكذا فعلاً) فهذا يدل إنه ليس عالمًا أصلاً!!
    (شوفت انت نفيت انه عالم لمجرد انه قال كلام شاذ)

  15. #45
    الصورة الرمزية شريف دعبس
    شريف دعبس غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الإقامة
    cairo
    العمر
    43
    المشاركات
    2,782

    افتراضي رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق حور العين مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    أولاً جزاء الله خيراً لأخينا أبو أيمن المصري في توضيح الأمور و جعله الله في ميزان حسناته

    ثانياً لا يوجد عندي أي تعليق ، ولكن عندي ملاحظة على موضوع أخينا عباس بن فرناس

    فقد وضع في الموضوع فقط فتاوي عن الفوركس من وجهة نظر واحده يعني العلماء الذين قالوا بالجواز ، ولكن بنفس الوقت جميع الفتاوي التي وضعها أخينا ، تتتكلم عن التقابض فقط ، يعني تجيز التقابض ، ولم تتكلم فتوى واحده عن المارجن إلى فتوى واحده وهي فتوى من الأراضي المقدسة

    وقد طلب المجمع الفقهي بأن يتم النظر بهذه الفتوى، عندما أصدروا فتواهم الأخيره بالفوركس

    وكان يجدر لأخينا عباس بن فرناس للموضوعيه وضع فتوى المجمع الفقهي وهي في هذه الرابط

    http://www.shbaka.com/vb/showthread.php?p=55377

    و أيضاً هذه فتوى للشيخ أ.د. سعود بن عبدالله الفنيسان
    عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً
    http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=11059

    وفتوى أيضاً للشيخ د. سامي بن إبراهيم السويلم
    باحث في الاقتصاد الإسلامي

    http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=41066

    بالأخير انا أرى والله اعلم انا هذا السوق شبهة ، والأفضل أن نبتعد عنه أفضل وهذا رأي الشخصي

    ولكن بعض الأعضاء يعتقد أنه لا توجد أبواب رزق غير هذا السوق ، مع أن أبواب الرزق كثير والأفضل الأبتعاد عن الشبعات

    هذا والله تعالى أعلم

    قول رايك و ملكش بباقى الاخوه فى المنتدى
    و بطل بقى الاسلوب ده
    خلاص عرفنا انك ورع
    وانا .........................




صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا عبرت الدجاجة الطريق ؟كيف تجيب على هذا السؤال ؟!
    By faissal in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-01-2007, 10:05 PM
  2. لماذا حذف الموضوع ؟؟؟
    By alkhuwaja in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-05-2006, 06:05 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17