النتائج 31 إلى 45 من 46
- 27-03-2023, 11:58 PM #31
- 28-03-2023, 09:54 PM #32
- 29-03-2023, 02:00 AM #33
- 29-03-2023, 12:19 PM #34
- 08-04-2023, 08:20 PM #35
- 11-04-2023, 11:20 PM #36
- 12-04-2023, 09:18 PM #37
- 14-04-2023, 11:57 PM #38
وماذا جر عليه من منفعة .؟!
أما منفعتي فهي اعمال وصية الله عز وجل بالصاحب في قوله تعالى : " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا * الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا "
أخي الكريم لا يوجد قرض حتى الحسن الا ويجر منفعة ، يبدو لي والعلم عند الله أنه ينقصك الكثير من البحث لتدرك معنى الربا
ومفتاح البحث في ذلك أن تأتي أولاً بكل آية ورد فيها ذكر الربا وتحاول أن تفهم سباقها ولحاقها بدون الإستعانة بكتب خارجية سواءاً آراء علماء أو تفاسير وسيتضح المعنى باذن الله .
- 15-04-2023, 02:22 PM #39
توقعت منك هذا الكلام وخصوصا موضوع المنفعه المعنويه ..دعني اقسم التعليق حتى يسهل عليك قرائته مع اقتباس كلامك...لانه يبدو لي والعلم عند الله
انك تفتقد الى شيء من التركيز...يمكن الصيام
اولا ركز معي اخي :
الفتوى تتعلق بالمنفعه الماديه(زياده على المبلغ المقترض(نقود..مال...كاش) وليس أجر او حسنات عند الله..او رضى نفسي يعود عليك ك مقرض للمال..او سلام داخلي لانك عملت شيئا يرضي الله
(تخيل اخي ان تقوم دائرة الافتاء بتحريم القرض لانه يعود عليك بالحسنات؟؟؟؟!!!!!!)
وتخيل انك ستذهب الى دائرة الافتاء لتقول لهم انك اقرضت صديقك 1000 دينار ليعيدها 1000 دينار وجر عليك ذلك اجر وحسنات ورضى نفسي .... وتسألهم .أليس ذلك ربا؟ انا متأكد انهم سوف يدعون لك بالمزيد من الاجر والخير ...والثبات
يعني انسان يريد ان يقترض بعض المال... لماذا يقترض؟ هل هو برستيج؟.الا يريد منفعه ماديه؟ زواج ..دفع اقساط تدريس اولاده...
هذه نواياك من اقراض صديقك 1000 دينار ليعيدها 1000 ....لكن هل معقول ان هذه نوايا شركات الفوركس؟؟؟ لهذا الفتوى تتعلق بشركات الفوركس وليس الاشخاص الطيبين
اخي الكريم...يبدو لي والعلم عند الله انك لم تركز اني لست صاحب الفتوى وإنما هي دائرة الافتاء في بلدك...تستطيع ان تذهب اليهم وتطلب منهم ان يأتوا بكل آيه ورد فيها ذكر الربا ويحاولوا أن يفهموا سباقها ولحاقها بدون الإستعانة(واطلب منهم عدم الاستعانة ) بكتب خارجية سواءاً آراء علماء أو تفاسير.....وإن شاء الله تجد الجواب الوافي والكافي لديهم
وتقبل تحياتيآخر تعديل بواسطة بن عبدالله ، 15-04-2023 الساعة 02:26 PM
- 17-04-2023, 06:04 AM #40وقالت الدائرة أن هذا محرم في الشريعة الإسلامية؛ لأن كل قرض جر منفعة فهو ربا.
- 17-04-2023, 09:53 PM #41
في نص الفتوى لم يذكروا انه حديث ..هو قاعده مثلها مثل مبدأ سد الذرائع والضرورات تبيح المحظورات...سؤالي لك ..قاعدة سد الذرائع والضرورات تبيح المحظورات هل هي حديث؟ ومع ذلك يستدل بها فقهيا عند النظر في الامور واصدار الفتاوى...
اخي الكريم العتيبي: انت تعرف العلامه إبن باز رحمه الله ..له فتاوى يورد فيها عبارة( كل قرض جر نفعا فهو ربا) هو يقول في بداية كلامه (الحديث ضعيف عند اهل العلم ولكن معناه صحيح عند العلماء) .فهل تستطيع القول ان ابن باز افتى فتاوى باطله؟؟؟؟
وحتى نخرج انا وإياك من دائرة الجدال وبما انك متمكن بالفقه والحديث...لماذا لا تذهب الى دائرة الافتاء وهيئه كبار العلماء في بلدكم وتعرض عليهم موضوع الحكم الشرعي من التداول بالرافعه؟
يا اخي بما ان عندك حجج وعلم تستند إليه ناقشهم بالموضوع لعل حجتك وأدلتك تكون قويه بما يكفي لحملهم على اصدار فتوى رسميه تبيح العمل بالرافعه الماليه في شركات الفوركس..
عندها انا مستعد اذا وجدت رأيا شرعيا ادق في ما يتعلق بالعمل بالرافعه الماليه ...ان ارجع عن موضوعي واطلب حذفه....
انا اوردت فتوى رسميه من دائرة الافتاء في الاردن وليس من بنات افكاري
لكن ان يأتي كل شخص براي من عنده ويكتبه هنا وبدون حتى ان نعرف اسمه الحقيقي..
تخيل انت ( شخص يتخفى وراء لقب في المنتديات على النت يصدر فتوى ويطلب من الاخرين ان يتقبلوها) او العلامه إبن باز المعروف للجميع يصدر فتوى بنفس الموضوع ....من يا ترى يتم قبول كلامه؟
تقبل تحياتي وكل عام وانت بخيرآخر تعديل بواسطة بن عبدالله ، 17-04-2023 الساعة 09:59 PM
- 21-04-2023, 04:12 AM #42فهل تستطيع القول ان ابن باز افتى فتاوى باطله؟؟؟؟
نأتي لقاعدتك التي اخذتها من الاخرين كآية كريمة "كل قرض جر نفعا " .... هل استندتم الى دليل؟ ام اعبجتكم الكلمة؟
ماهو الاساس لتشكيل هذه القواعد وبناء الفقه عليها؟ ولماذا تنسب الى الله ورسوله وهي قواعد بشرية؟
بحثنا ولم نجد الا "اعطوه جملا خير من جمله"آخر تعديل بواسطة خدمة الأعضاء2 ، 21-04-2023 الساعة 04:17 AM
- 24-04-2023, 10:19 PM #43
اذن مصادر التشريع والاحكام الفقهيه لديك هي القرآن والسنه فقط......طيب واذا احتجت الى حكم في مسأله معاصره لم يأت فيها ذكر ناقه ولا جمل؟؟؟؟ لا اريد جوابك اذهب الى دائرة الافتاء واسألهم وناقشهم واظن انك تخشى الذهاب هناك لانك تعرف النتيجه
ايضا توجه بالسؤال الى دائرة الافتاء اكيد سيجيبونك ...ام تخشى ان يكون ردهم مفحما لك؟؟؟
وايضا جماعة الافتاء بحثوا ووجدوا ان كل قرض جر نفعا فهو حرام...
من انتم؟؟؟؟
ساحاول ان اقرب لك معنى هذا السؤال
هناك شخص اسمه ابن باز اصدر فتاوى....شخص معروف وعالم دين
هناك دائرة افتاء في الاردن اصدرت فتاوى...دائرة وهيئه معروفه عباره عن مجموعه من علماء الدين المتخصصين في الفتاوى والمصرح لهم بذلك
لكن هناك شخص لقبه (سلمان-العتيبي) وهو غير معروف.. ولا نعرف ما هو اسمه اصدر فتوى .....يحلل فيها ويحرم ويقول كلاما اخر- ليس من اخلاق اهل الافتاء -و لا اظنه كلاما حسنا و تم حذفه من قبل مراقب المنتدى .....
ما هو اسمك ومؤهلاتك الفقهيه حتى نرفقها بنص الفتوى التي تقول فيها ان الرافعه الماليه غير حرام؟.......آخر تعديل بواسطة بن عبدالله ، 24-04-2023 الساعة 10:44 PM
- 24-04-2023, 10:31 PM #44
هذا العطاء هو من وجهة نظر المقترض مع عدم اشتراط المقرض للزياده....من اراد التاكد فاليبحث عن قصة هذا الحديث من لدن الرسول عليه الصلاة والسلام
(لم يشترط المقرض ان يرد إليه جمل خير من جمله )
قال الحافظ: وفيه جواز وفاء ما هو أفضل من المثل المقترض إذا لم تقع شرطية ذلك في العقد، فيحرم حينئذ اتفاقا وبه قال الجمهور، وعن المالكية تفصيل في الزيادة، إن كانت بالعدد منعت، وإن كانت بالوصف جازت.
ناتي الى حالتك يا استاذ عتيبي :
ان تأتي شركه الفوركس وتقرضك 10000 دولار مثلا وتشترط عليك من الشروط ما انت والكثير يعرفها....وتأخذ منك عمولة فرق بين سعر البيع والشراء..على سبيل المثال لا الحصر...هذه العموله ستدفعها مجبرا. وايضا ستنفذ كل شروط الشركه مجبرا ..ولن تقول لنفسك ولا لمن يؤيدك في فتواك عند المارجن كول مثلا (اعطو شركه الفوركس 10000دولار خيرا من ال 10000 دولار التي اقرضونا اياها) !!!!!!!! معقول؟ اتوقع ان نفسك ستذهب حسرات وراء رأس مالك الذي اخذته منك شركه الفوركس ....وانت تحلل التعامل معها بالرافعه ومبسوط جدا على ذلك؟؟؟؟آخر تعديل بواسطة بن عبدالله ، 24-04-2023 الساعة 10:42 PM
- 25-04-2023, 06:39 PM #45
السلام عليكم ورحمه الله
بعد هذا الكم من الجدل داخل صفحات الموضوع فيما يتعلق بحكم الرافعه الماليه والتعامل بها ...اترك الحريه للقارئ ليفكر ويختار الرأي الذي يريده..فإما ان يختار اتباع رأي دائرة الافتاء وإما ان يختار اتباع راي الطرف الثاني القائل بحديث(اعطوه جملا خيرا من جمله)....نحن في هذا الدنيا لدينا الاختيار فيما نريد ...فأختر ما تريد وإنما حسابك على الله يوم القيامه.....إن كانت اعمالك خيرا فأحمد الله وإن كانت غير ذلك فلا يلومن احد إلا نفسه....ولكن جزاء بعض الخطايا التي يقترفها الانسان في الدنيا قد يكون معجلا له في هذه الحياة......والخطيئه الوحيده التي حذر الله من انها ستجر عليه حربا من الله ورسوله هي أكل الربا
بسم الله الرحمن الرحيم:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ).
والسلام عليكم ورحمه الله