النتائج 1 إلى 15 من 43
- 09-10-2022, 08:12 PM #1
أحاديث عبد الله بن بريدة الأسلمي في مسند أحمد
بسم الله الرحمن الرحيم , ,
بسبب التأكد من صحة حديث واحد وجدت نفسي مضطرا لجمع كل حديثه . .
له في المسند 148 حديث . . سأرتبها على المتون:
. .
(001-003)
22425 حدثنا عفان ، حدثنا عبد العزيز بن مسلم قال : حدثنا أبو سنان ، عن محارب بن دثار ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أهل الجنة عشرون ومائة صف ، منهم ثمانون من هذه الأمة وقال عفان مرة : أنتم منهم ثمانون صفا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22425 )
22487 حدثنا عبد الصمد ، حدثنا عبد العزيز بن مسلم ، حدثنا ضرار يعني ابن مرة أبو سنان الشيباني ، عن محارب بن دثار ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أهل الجنة عشرون ومائة صف هذه الأمة من ذلك ثمانون صفا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22487 )
22546 حدثنا عبد الصمد ، حدثنا عبد العزيز بن مسلم ، حدثنا ضرار أبو سنان ، عن محارب بن دثار عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أهل الجنة عشرون ومائة صف ، هذه الأمة من ذلك ثمانون صفا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22546 )
4192 حدثنا عفان ، حدثنا عبد الواحد بن زياد ، حدثنا الحارث بن حصيرة ، حدثنا القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن ابن مسعود ، قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف أنتم وربع أهل الجنة ، لكم ربعها ، ولسائر الناس ثلاثة أرباعها ؟ ، قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : فكيف أنتم وثلثها ؟ قالوا : فذاك أكثر قال : فكيف أنتم والشطر ؟ قالوا : فذلك أكثر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أهل الجنة يوم القيامة عشرون ومائة صف أنتم منها ثمانون صفا. ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4192 )
في إسناده ضعف . . وبالنسبة لي الحديث الأخير-حديث الحارث بن حصيرة أحد غلاة شيعة الكوفة كأنه أصل حديث أبي سنان عن محارب عن ابن بريدة!!آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 09-10-2022 الساعة 08:14 PM
- 09-10-2022, 08:20 PM #2
(002-008)
24824 حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا كهمس ، قال : حدثني ابن بريدة ، قال : قالت عائشة : يا نبي الله ، أرأيت إن وافقت ليلة القدر ، ما أقول ؟ قال : تقولين : اللهم إنك عفو تحب العفو ، فاعف عني * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24824 )
24932 حدثنا يزيد ، قال : أخبرنا الجريري ، عن عبد الله بن بريدة ، أن عائشة ، قالت : يا رسول الله ، إن وافقت ليلة القدر ، فبم أدعو ؟ قال : قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو ، فاعف عني * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24932 )
24934 حدثنا يزيد ، قال : أخبرنا كهمس ، عن عبد الله بن بريدة ، قال : قالت عائشة : يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر ، بم أدعو ؟ قال : قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو ، فاعف عني * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24934 )
24942 حدثنا علي بن عاصم ، قال : أخبرنا الجريري ، عن عبد الله بن بريدة ، عن عائشة ، قالت : قلت : يا رسول الله ، أرأيت لو أني علمت ليلة القدر ، ما كنت أدعو به ربي عز وجل ، أو : ما كنت أسأله ؟ قال : قولي : اللهم إنك تحب العفو ، فاعف عني * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24942 )
25179 حدثنا وكيع ، حدثنا كهمس ، عن عبد الله بن بريدة ، عن عائشة أنها قالت : يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر بم أدعو ؟ قال : تقولين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25179 )
25660 حدثنا أبو النضر ، قال : حدثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن(سليمان) ابن بريدة ، عن عائشة ، قالت : قلت : يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟ قال : قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25660 )
. .
غير متصل . . والحديث الأخير أظنه أخوه سليمان . . وضعته بين قوسين للمراجعة . . وهو غريب جداً من طريقهم عن عائشة والمعنى صحيح
..
آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 09-10-2022 الساعة 08:36 PM
- 09-10-2022, 08:47 PM #3
(003-011)
23813 حدثنا يونس بن محمد قال : حدثنا داود يعني ابن أبي الفرات ، عن عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن عائشة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها أخبرته ، أنها سألت نبي الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون ، فأخبرها نبي الله صلى الله عليه وسلم : أنه كان عذابا يبعثه الله عز وجل على من يشاء ، فجعله الله عز وجل رحمة للمؤمنين ، فليس من عبد يقع الطاعون ، فيمكث في بلده صابرا محتسبا ، يعلم أنه لم يصبه إلا ما كتب الله عز وجل له ، إلا كان له مثل أجر الشهيد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23813 )
24662 حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا داود يعني ابن أبي الفرات ، عن عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها أخبرته ، أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون ؟ فأخبرها نبي الله صلى الله عليه وسلم : أنه كان عذابا يبعثه الله عز وجل على من يشاء ، فجعله الله رحمة للمؤمنين ، فليس من عبد وقع الطاعون في بلده ، فيمكث في بلده صابرا محتسبا ، يعلم أنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له ، إلا كان له مثل أجر شهيد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24662 )
25585 حدثنا عبد الصمد ، حدثنا داود يعني ابن أبي الفرات ، قال : حدثنا عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن عائشة ، أنها قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون ؟ فأخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه كان عذابا يبعثه الله على من يشاء ، فجعله رحمة للمؤمنين ، فليس من رجل يقع الطاعون ، فيمكث في بيته صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر الشهيد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25585 )
. . .
تفرد به داود بن أبي هند عنه . .ولا أراه صحيحاً من هذا الطريق . .غريب أيضاً عن عائشة عليها السلام . . شديد الغرابة . . لايعرفه الثقات الذين أكثروا عنها مثل ابن أختها الإمام عروة بن الزبير . .
- 09-10-2022, 08:50 PM #4
(004-013)
22438 حدثنا يزيد ، أخبرنا الجريري ، عن عبد الله بن بريدة ، أن أباه ، غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ست عشرة غزوة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22438 )
22439 حدثنا معتمر ، عن كهمس ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ست عشرة غزوة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22439 )
. . .
خبر عن أبيه ..
..
- 09-10-2022, 08:59 PM #5
(005-019)
20849 حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن سعيد الجريري ، عن عبد الله بن بريدة الأسلمي ، عن أبي الأسود ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحسن ما غير به هذا الشيب الحناء والكتم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20849 )
20881 حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن سعيد الجريري ، عن عبد الله بن بريدة الأسلمي ، عن أبي الأسود ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20881 )
20880 حدثنا عبد الله بن إدريس ، قال : سمعت الأجلح ، عن ابن بريدة ، عن أبي الأسود الديلي ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20880 )
20906 حدثنا ابن نمير ، حدثنا الأجلح ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبي الأسود الديلي ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20906 )
20931 حدثنا يحيى ، عن الأجلح ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبي الأسود ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20931 )
21029 حدثنا ابن نمير ، حدثنا الأجلح ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبي الأسود الديلي ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 21029 )
..
- 10-10-2022, 01:03 AM #6
(006-024)
19453 حدثنا وكيع ، حدثنا إبراهيم بن طهمان ، عن حسين المعلم ، عن ابن بريدة ، عن عمران بن حصين قال : كان بي الناصور فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة ؟ فقال : صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19453 )
19516 حدثنا عبد الوهاب الخفاف ، عن سعيد ، عن حسين المعلم قال : وقد سمعته من حسين ، عن عبد الله بن بريدة ، عن عمران بن حصين قال : كنت رجلا ذا أسقام كثيرة فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاتي قاعدا قال : صلاتك قاعدا على النصف من صلاتك قائما ، وصلاة الرجل مضطجعا على النصف من صلاته قاعدا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19516 )
19528 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن حسين المعلم ، حدثنا عبد الله بن بريدة ، عن عمران بن حصين ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل قاعدا فقال : من صلى قائما فهو أفضل ، وصلاة الرجل قاعدا على النصف من صلاته قائما ، وصلاته نائما على النصف من صلاته قاعدا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19528 )
19599 حدثنا إسحاق بن يوسف ، أخبرنا حسين ، عن عبد الله بن بريدة ، عن عمران بن حصين ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة القاعد فقال : من صلى قائما فهو أفضل ، ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ، ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19599 )
19607 حدثنا عبد الصمد ، حدثنا أبي ، حدثنا حسين ، عن ابن بريدة ، وعفان ، قال : حدثنا عبد الوارث ، حدثنا حسين المعلم ، حدثني عبد الله بن بريدة قال : حدثني عمران بن حصين قال : وكان رجلا مبسورا قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة والرجل قاعد فقال : من صلى قائما فهو أفضل ، ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ، ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19607 )
أخرجه البخاري في الصحيح . . من هذا الطريق . .
- 10-10-2022, 01:23 AM #7
22437 حدثنا عثمان بن عمر ، أخبرنا مالك ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : خرج بريدة عشاء فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخذ بيده فأدخله المسجد فإذا صوت رجل يقرأ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : تراه مرائيا ؟ فأسكت بريدة فإذا رجل يدعو . فقال : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت . الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، أو قال والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب . قال : فلما كان من القابلة خرج بريدة عشاء ، فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخذ بيده فأدخله المسجد ، فإذا صوت الرجل يقرأ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أتقوله مرائيا ؟ فقال بريدة : أتقوله مرائيا يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا . بل مؤمن منيب ، لا . بل مؤمن منيب . فإذا الأشعري يقرأ بصوت له في جانب المسجد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الأشعري ، أو إن عبد الله بن قيس ، أعطي مزمارا من مزامير داود . فقلت : ألا أخبره يا رسول الله ؟ قال : بلى فأخبره فأخبرته ، فقال : أنت لي صديق أخبرتني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22437 )
22454 حدثنا ابن نمير حدثنا مالك ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن عبد الله بن قيس الأشعري أعطي مزمارا من مزامير آل داود * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22454 )
22518 حدثنا زيد بن الحباب ، أخبرني مالك بن مغول ، حدثنا عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد ، فأخذ بيدي فدخلت معه ، فإذا رجل يقرأ ويصلي قال : لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير آل داود وإذا هو عبد الله بن قيس أبو موسى الأشعري . قال : قلت : يا رسول الله فأخبره ؟ قال : فأخبرته . فقال : لم تزل لي صديقا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22518 )
. . .
إسناده نظيف . . على قلة نظافة الأسانيد الكوفية .. حيث أنه من رواية مالك بن مغول رحمه الله عنه . .
والحديث عند البخاري ولكن بإسناد أضعف . . فيه أبو يحيى الحماني عن ابن بريدة .. وليس للحماني في الصحيحين الا هذا الحديث . .
ورواه مسلم عن أبي بردة عن أبيه أبي موسى الاشعري
ومتنه هنا فيه غرابة . . للقصة فيه .. وبالمجمل كثير من حديث عبد الله بن بريدة فيه ما يستوحش . .
. .آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 10-10-2022 الساعة 01:28 AM
- 10-10-2022, 01:44 AM #820849 حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن سعيد الجريري ، عن عبد الله بن بريدة الأسلمي ، عن أبي الأسود ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحسن ما غير به هذا الشيب الحناء والكتم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20849 )
20881 حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن سعيد الجريري ، عن عبد الله بن بريدة الأسلمي ، عن أبي الأسود ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20881 )
معمر عن سعيد الجريري؟؟؟
هل اخطأ عبد الرزاق في اسم شيخه معمر؟
- 10-10-2022, 07:06 AM #9
(007-027)
(008-033)
22502 حدثنا حسين بن محمد ، حدثنا أيوب بن جابر ، عن سماك ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بودان قال : مكانكم حتى آتيكم ، فانطلق ، ثم جاءنا وهو ثقيل فقال : إني أتيت قبر أم محمد ، فسألت ربي الشفاعة فمنعنيها ، وإني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاثة أيام فكلوا ، وأمسكوا ما بدا لكم ، ونهيتكم عن هذه الأشربة في هذه الأوعية فاشربوا فيما بدا لكم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22502 )
22488 حدثنا حسن بن موسى ، وأحمد بن عبد الملك قالا : حدثنا زهير قال : أحمد بن عبد الملك في حديثه ، حدثنا زبيد بن الحارث اليامي ، عن محارب بن دثار ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فنزل بنا ونحن معه قريب من ألف راكب فصلى ركعتين ، ثم أقبل علينا بوجهه وعيناه تذرفان فقام إليه عمر بن الخطاب ففداه بالأب والأم يقول : يا رسول الله ما لك ؟ قال : إني سألت ربي في استغفار لأمي ، فلم يأذن لي ، فدمعت عيناي رحمة لها من النار ، وإني كنت نهيتكم عن ثلاث : عن زيارة القبور فزوروها لتذكركم زيارتها خيرا ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث فكلوا وأمسكوا ما شئتم ، ونهيتكم عن الأشربة في الأوعية فاشربوا في أي وعاء شئتم ، ولا تشربوا مسكرا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22488 )
22443 حدثنا محمد بن فضيل ، حدثنا ضرار يعني ابن مرة أبو سنان ، عن محارب بن دثار ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تمسكوها فوق ثلاث فأمسكوها ما بدا لكم ، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ، ولا تشربوا مسكرا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22443 )
22490 حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن عطاء الخراساني ، حدثني عبد الله بن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ؛ فإنها تذكر الآخرة ، ونهيتكم عن نبيذ الجر ، فانتبذوا في كل وعاء ، واجتنبوا كل مسكر ، ونهيتكم عن أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث فكلوا وتزودوا وادخروا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22490 )
22500 حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن سلمة بن كهيل أنه حدث ، عن عبد الله بن بريدة الأسلمي ، عن أبيه بريدة بن حصيب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : كنت نهيتكم عن ثلاث : عن زيارة القبور فزوروها ؛ فإن في زيارتها عظة وعبرة ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فكلوا وادخروا ، ونهيتكم عن النبيذ في هذه الأسقية فاشربوا ، ولا تشربوا حراما * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22500 )
22501 حدثنا مؤمل ، حدثنا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني كنت نهيتكم عن ثلاث : عن زيارة القبور ، وعن لحوم الأضاحي أن تحبس فوق ثلاث ، وعن الأوعية ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي ليوسع ذو السعة على من لا سعة له فكلوا وادخروا ، ونهيتكم عن زيارة القبور ، وإن محمدا قد أذن له في زيارة قبر أمه ، ونهيتكم عن الظروف ، وإن الظروف لا تحرم شيئا ولا تحله ، وكل مسكر حرام * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22501 )
. .
وهو حديث بهذه الثلاثية لايفارق العراق رووه عن علي بن ابي طالب وعن عبد الله بن عمرو وعن عبد الله بن عمر وعن أبي سعيد الخدري وعن أنس بن مالك بمتون شبه متطابقة وهذا مدعاة للشك . . كأن أصلها واحد . . والحديث رقم 22488 لا تصح القصة فيه . . ولا الحيث قبله .. كأنها زيادة مفتعلة أو مدرجة . . لعدم ورودها بالطرق الأصح أعلاه . .
. .آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 10-10-2022 الساعة 07:21 AM
- 10-10-2022, 07:40 AM #10
(009-037)
138 حدثنا يونس بن محمد ، حدثنا داود يعني ابن أبي الفرات ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبي الأسود ، أنه قال : أتيت المدينة فوافيتها وقد وقع فيها مرض ، فهم يموتون موتا ذريعا ، فجلست إلى عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، فمرت به جنازة فأثني على صاحبها خيرا ، فقال عمر وجبت ، ثم مر بأخرى فأثني على صاحبها خيرا فقال عمر وجبت ، ثم مر بالثالثة فأثني عليها شرا فقال عمر وجبت فقال أبو الأسود : ما وجبت يا أمير المؤمنين ؟ قال : قلت كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما مسلم شهد له أربعة بخير ، أدخله الله الجنة ، قال : فقلنا : وثلاثة ؟ قال : فقال : وثلاثة ، قال : قلنا : واثنان ؟ قال : واثنان ، قال : ثم لم نسأله عن الواحد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 138 )
208 حدثنا عبد الله بن يزيد ، حدثنا داود يعني ابن أبي الفرات ، حدثني عبد الله بن بريدة ، عن أبي الأسود الديلي ، قال : أتيت المدينة ، وقد وقع بها مرض ، فهم يموتون موتا ذريعا ، فجلست إلى عمر بن الخطاب فمرت به جنازة ، فأثني على صاحبها خير ، فقال عمر وجبت ، ثم مر بأخرى ، فأثني على صاحبها خير ، فقال : وجبت ، ثم مر بالثالثة ، فأثني على صاحبها شر ، فقال : عمر وجبت ، فقلت : وما وجبت يا أمير المؤمنين ؟ قال : قلت : كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما مسلم شهد له أربعة بخير ، أدخله الله الجنة ، قال : قلنا أو ثلاثة ، قال : أو ثلاثة ، فقلنا : أو اثنان ، قال : أو اثنان ، ثم لم نسأله عن الواحد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 208 )
318 حدثنا عبد الصمد ، وعفان ، قالا : حدثنا داود بن أبي الفرات ، حدثنا عبد الله بن بريدة ، - قال عفان : عن ابن بريدة - عن أبي الأسود الديلي ، قال : أتيت المدينة وقد وقع بها مرض - قال عبد الصمد : فهم يموتون موتا ذريعا - فجلست إلى عمر بن الخطاب فمرت به جنازة ، فأثني على صاحبها خير ، فقال وجبت ، ثم مر بأخرى ، فأثني على صاحبها خير ، فقال : وجبت ، ثم مر بأخرى ، فأثني عليها شر ، فقال عمر وجبت ، فقال أبو الأسود : فقلت له : يا أمير المؤمنين ، ما وجبت ، فقال : قلت كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما مسلم شهد له أربعة بخير إلا أدخله الله الجنة ، قال : قلنا : وثلاثة ، قال : وثلاثة ، قلنا : واثنان ، قال : واثنان ، قال : ولم نسأله عن الواحد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 318 )
388 حدثنا وكيع ، حدثنا عمر بن الوليد الشني ، عن عبد الله بن بريدة ، قال : جلس عمر مجلسا ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسه تمر عليه الجنائز ، قال : فمروا بجنازة ، فأثنوا خيرا ، فقال : وجبت ، ثم مروا بجنازة ، فأثنوا خيرا ، فقال : وجبت ، ثم مروا بجنازة ، فقالوا : خيرا ، فقال : وجبت ، ثم مروا بجنازة فقالوا : هذا كان أكذب الناس ، فقال : إن أكذب الناس أكذبهم على الله ثم الذين يلونهم ، من كذب على روحه في جسده ، قال : قالوا : أرأيت إذا شهد أربعة ؟ قال : وجبت ، قالوا : ثلاثة ؟ قال : وثلاثة وجبت ، قالوا : واثنين ؟ قال : وجبت ، ولأن أكون قلت واحدا أحب إلي من حمر النعم ، قال : فقيل لعمر : هذا شيء تقوله برأيك أم شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا بل سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 388 )
. .
أخرجه البخاري من طريق داود ابن أبي الفرات . . وايضا رواه من حديث صهيب وثابت عن أنس بن مالك . .
. .
- 10-10-2022, 10:32 AM #11
(010-040)
19784 حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا حسين يعني المعلم ، عن عبد الله بن بريدة ، عن سمرة بن جندب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على أم فلان ، ماتت في نفاسها ، فقام وسطها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19784 )
19828 حدثنا عبد الصمد ، حدثنا أبي ، حدثنا حسين ، حدثنا ابن بريدة ، أنه سمع سمرة بن جندب ، يقول : إنه ليمنعني أن أتكلم بكثير مما كنت أسمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هاهنا من هو أكبر مني ، وكنت ليلتئذ غلاما ، وإني كنت لأحفظ ما أسمع منه ، صليت وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وصلى على أم كعب ، ماتت وهي نفساء ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة عليها وسطها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19828 )
19831 حدثنا يحيى ، حدثنا حسين المعلم ، حدثنا عبد الله بن بريدة ، عن سمرة بن جندب ، قال : صلى النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة ماتت في نفاسها ، فقام وسطها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19831 )
وعند البخاري رواه من خلال الطريق الثاني هنا عن عبد الوارث(والد عبد الصمد) وايضا عن الإمام شعبة والامام يزيد بن زيع كلاهما عن حسين المعلم . . ويشهد له حديث أنس . .
. . .
- 10-10-2022, 01:01 PM #12
(011-042)
21530 حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن عمرو بن أبي حكيم ، عن عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي ، قال : كان معاذ باليمن فارتفعوا إليه في يهودي مات وترك أخاه مسلما ، فقال معاذ : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الإسلام يزيد ولا ينقص فورثه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 21530 )
21580 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، حدثني عمرو بن أبي حكيم ، عن عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود قال : أتي معاذ بيهودي وارثه مسلم فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام يزيد ولا ينقص فورثه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 21580 )
. .
ولا يصح هذا الحديث لعلتين . . عدم اتصاله . .. عمرو بن أبي حكيم لايكاد يعرف الا بهذا الحديث وحديث آخر . . وأيضا يخالف الأصل الصحيح الثابت: لايرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم . .
..آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 10-10-2022 الساعة 01:19 PM
- 10-10-2022, 01:18 PM #13
(012-044)
22450 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن مالك بن مغول ، حدثنا عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت . الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد . فقال : قد سأل الله باسم الله الأعظم الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22450 )
22526 حدثنا وكيع ، عن مالك بن مغول ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22526 )
18661 حدثنا عبد الصمد ، حدثني أبي ، حدثنا حسين يعني المعلم ، عن ابن بريدة ، حدثني حنظلة بن علي ، أن محجن بن الأدرع ، حدثه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد ، فإذا هو برجل قد قضى صلاته وهو يتشهد وهو يقول : اللهم إني أسألك بالله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، أن تغفر لي ذنوبي ، إنك أنت الغفور الرحيم ، قال : فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : قد غفر له ، قد غفر له ، قد غفر له ثلاث مرار * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18661 )
فبين حديث محجن بن الأدع بطلان اسم الصحابي في حديث مالك وزوائد متنه كان أسهل عليه ان يقول ابن بريدة عن أبيه . .
وقد تقدم حديث عثمان بن عمر . . بالقصة التي فيه!! ولا تصح
22437 حدثنا عثمان بن عمر ، أخبرنا مالك ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : خرج بريدة عشاء فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخذ بيده فأدخله المسجد فإذا صوت رجل يقرأ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : تراه مرائيا ؟ فأسكت بريدة فإذا رجل يدعو . فقال : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت . الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، أو قال والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب . قال : فلما كان من القابلة خرج بريدة عشاء ، فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخذ بيده فأدخله المسجد ، فإذا صوت الرجل يقرأ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أتقوله مرائيا ؟ فقال بريدة : أتقوله مرائيا يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا . بل مؤمن منيب ، لا . بل مؤمن منيب . فإذا الأشعري يقرأ بصوت له في جانب المسجد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الأشعري ، أو إن عبد الله بن قيس ، أعطي مزمارا من مزامير داود . فقلت : ألا أخبره يا رسول الله ؟ قال : بلى فأخبره فأخبرته ، فقال : أنت لي صديق أخبرتني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22437 )آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 10-10-2022 الساعة 01:41 PM
- 10-10-2022, 01:25 PM #14
(013-046)
22481 حدثنا زيد بن الحباب ، حدثني حسين بن واقد ، أخبرني عبد الله بن بريدة قال : سمعت أبي بريدة يقول : أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم : فدعا بلالا فقال : يا بلال بم سبقتني إلى الجنة ؟ ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي ، إني دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك ، فأتيت على قصر من ذهب مرتفع مشرف فقلت : لمن هذا القصر ؟ قالوا : لرجل من العرب . قلت : أنا عربي ، لمن هذا القصر ؟ قالوا : لرجل من المسلمين من أمة محمد . قلت : فأنا محمد ، لمن هذا القصر ؟ قالوا : لعمر بن الخطاب . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لولا غيرتك يا عمر لدخلت القصر . فقال : يا رسول الله ، ما كنت لأغار عليك . قال : وقال لبلال : بم سبقتني إلى الجنة ؟ قال : ما أحدثت إلا توضأت وصليت ركعتين . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بهذا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22481 )
22525 حدثنا علي بن الحسن وهو ابن شقيق ، حدثنا الحسين بن واقد ، حدثنا ابن بريدة ، عن أبيه ، قال : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بلالا ، فقال : يا بلال ، بم سبقتني إلى الجنة ، إني دخلت الجنة البارحة ، فسمعت خشخشتك أمامي ، فأتيت على قصر من ذهب مربع ، فقلت : لمن هذا القصر ؟ قالوا : لرجل من أمة محمد ، قلت : فأنا محمد ، لمن هذا القصر ؟ قالو : لرجل من العرب ، قلت : أنا عربي ، لمن هذا القصر ؟ قالوا : لرجل من قريش ، قلت : فأنا قرشي ، لمن هذا القصر ؟ قالوا : لعمر بن الخطاب ، فقال بلال : يا رسول الله ، ما أذنت قط إلا صليت ركعتين ، وما أصابني حدث قط إلا توضأت عندها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بهذا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22525 )
. .
أصله صحيح دون غرائبهم المفصلة فيه . . وأنه تم مماطلة رسول الله في الجواب . . وهذا تلاحظه على الأحاديث التي يرويها اهل العراق عن عبد الله بن بريدة . . لايكاد يخلو حديث من "دنفستهم"
- 10-10-2022, 01:46 PM #15
(014-049)
22474 حدثنا زيد بن الحباب ، حدثني حسين ، حدثني عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، أن أمة سوداء أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رجع من بعض مغازيه فقالت : إني كنت نذرت إن ردك الله صالحا أن أضرب عندك بالدف . قال : إن كنت فعلت فافعلي ، وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي . فضربت فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ودخل غيره وهي تضرب ، ثم دخل عمر قال : فجعلت دفها خلفها وهي مقنعة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليفرق منك يا عمر ، أنا جالس ، ودخل هؤلاء ، فلما أن دخلت فعلت ما فعلت * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22474 )
22496 حدثنا أبو تميلة يحيى بن واضح ، أخبرنا حسين بن واقد ، حدثني عبد الله بن بريدة ، عن أبيه قال : رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعض مغازيه فجاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله ، إني كنت نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب على رأسك بالدف . فقال : إن كنت نذرت فافعلي وإلا فلا . قالت : إني كنت نذرت . قال : فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فضربت بالدف * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22496 )
..
أيضاً كما تقدم من أحاديث حسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة . . أنكرها أحمد بن حنبل .. .