صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي أحاديث عامر الشعبي عند العشرة

    الستة احمد الدارمي مالك الحميدي
    + البزار+ ابو يعلى . .
    الترتيب حسب ورودها في صحيح البخاري . .
    . .
    (الحديث 001)
    10 حدثنا آدم بن أبي إياس ، قال : حدثنا شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، وإسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه قال أبو عبد الله : وقال أبو معاوية ، حدثنا داود هو ابن أبي هند ، عن عامر ، قال : سمعت عبد الله يعني ابن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال عبد الأعلى ، عن داود ، عن عامر ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم * . ( صحيح البخاري - - 10 )

    6146 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكرياء ، عن عامر ، قال : سمعت عبد الله بن عمرو ، يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه * . ( صحيح البخاري - - 6146 )
    ..
    طرقه عند البخاري لا بأس بها ولكن أصح طرقه عن الشعبي تجدها عند أبي داود في سننه . . وهذا الحديث له قصة عندما استفز أحدهم عبد الله بن عمرو . . قائلا: حدثنا ما سمعت من رسول الله ولا تحدثنا عن العدلين أو ماوجدت في وسقيك يوم اليرموك . . ويقصد التوارة والأنجيل .. فرد ابن العاص: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده وكأنه تثريب على ذلك الرجل . .
    . .
    2163 حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، حدثنا عامر قال : أتى رجل عبد الله بن عمرو ، وعنده القوم حتى جلس عنده ، فقال : أخبرني بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه * . ( سنن أبي داوود - - 2163 )
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 05-10-2022 الساعة 05:40 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 002)


    52 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكرياء ، عن عامر ، قال : سمعت النعمان بن بشير ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى المشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات : كراع يرعى حول الحمى ، يوشك أن يواقعه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا إن حمى الله في أرضه محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة : إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب * . ( صحيح البخاري - - 52 )
    1967 حدثني محمد بن المثنى ، حدثنا ابن أبي عدي ، عن ابن عون ، عن الشعبي ، سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنه ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، وحدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا ابن عيينة ، حدثنا أبو فروة ، عن الشعبي ، قال : سمعت النعمان بن بشير ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، وحدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا ابن عيينة ، عن أبي فروة ، سمعت الشعبي ، سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، حدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا سفيان ، عن أبي فروة ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهة ، فمن ترك ما شبه عليه من الإثم ، كان لما استبان أترك ، ومن اجترأ على ما يشك فيه من الإثم ، أوشك أن يواقع ما استبان ، والمعاصي حمى الله من يرتع حول الحمى يوشك أن يواقعه * . ( صحيح البخاري - - 1967 )
    . .
    وأصح طرقه عند ابن ماجه في سننه:
    4015 حدثنا عمرو بن رافع قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن زكريا بن أبي زائدة ، عن الشعبي ، قال : سمعت النعمان بن بشير ، يقول على المنبر ، وأهوى بإصبعيه إلى أذنيه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى ، يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة ، إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت ، فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب * . ( سنن ابن ماجة - - 4015 )
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 05-10-2022 الساعة 06:59 AM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 003)

    4811 حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا عبد الواحد ، حدثنا صالح بن صالح الهمداني ، حدثنا الشعبي ، قال : حدثني أبو بردة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما رجل كانت عنده وليدة ، فعلمها فأحسن تعليمها ، وأدبها فأحسن تأديبها ، ثم أعتقها وتزوجها فله أجران ، وأيما رجل من أهل الكتاب ، آمن بنبيه وآمن بي فله أجران ، وأيما مملوك أدى حق مواليه وحق ربه فله أجران قال الشعبي : خذها بغير شيء ، قد كان الرجل يرحل فيما دونها إلى المدينة وقال أبو بكر : عن أبي حصين ، عن أبي بردة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أعتقها ثم أصدقها * . ( صحيح البخاري - - 4811 )
    3288 حدثنا محمد بن مقاتل ، أخبرنا عبد الله ، أخبرنا صالح بن حي ، أن رجلا من أهل خراسان ، قال للشعبي : فقال الشعبي : أخبرني أبو بردة ، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أدب الرجل أمته فأحسن تأديبها ، وعلمها فأحسن تعليمها ، ثم أعتقها فتزوجها كان له أجران ، وإذا آمن بعيسى ، ثم آمن بي فله أجران ، والعبد إذا اتقى ربه وأطاع مواليه ، فله أجران * . ( صحيح البخاري - - 3288 )
    2436 حدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا سفيان ، عن صالح ، عن الشعبي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، قال : النبي صلى الله عليه وسلم : أيما رجل كانت له جارية ، فأدبها فأحسن تأديبها ، وأعتقها ، وتزوجها فله أجران ، وأيما عبد أدى حق الله وحق مواليه فله أجران * . ( صحيح البخاري - - 2436 )
    2433 حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، سمع محمد بن فضيل ، عن مطرف ، عن الشعبي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كانت له جارية فعالها ، فأحسن إليها ثم أعتقها وتزوجها كان له أجران * . ( صحيح البخاري - - 2433 )
    97 أخبرنا محمد هو ابن سلام ، حدثنا المحاربي ، قال : حدثنا صالح بن حيان ، قال : قال عامر الشعبي : حدثني أبو بردة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لهم أجران : رجل من أهل الكتاب ، آمن بنبيه وآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم ، والعبد المملوك إذا أدى حق الله وحق مواليه ، ورجل كانت عنده أمة فأدبها فأحسن تأديبها ، وعلمها فأحسن تعليمها ، ثم أعتقها فتزوجها فله أجران ، ثم قال عامر : أعطيناكها بغير شيء ، قد كان يركب فيما دونها إلى المدينة * . ( صحيح البخاري - - 97 )

    وأصح طرقه عن صالح بن حيان ند أحمد في مسنده . . وطريق ابن المبارك أعلاه برقم 3288 . .
    19186 حدثنا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن صالح الثوري ، عن الشعبي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من كانت له أمة فعلمها فأحسن تعليمها ، وأدبها فأحسن تأديبها ، وأعتقها فتزوجها فله أجران . وعبد أدى حق الله عز وجل وحق مواليه . ورجل من أهل الكتاب آمن بما جاء به عيسى ، وما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم فله أجران * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19186 )

    وأصح طرقه عن الشعبي:
    226 حدثنا جعفر بن أبي عثمان الطيالسي قال : ثنا محمد بن المنهال قال : ثنا يزيد بن زريع قال : ثنا شعبة ، عن أبي حصين ، عن الشعبي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من كانت له جارية فأدبها فأحسن تأديبها ، ثم أعتقها وتزوجها كان له أجران * . ( مستخرج أبي عوانة - - 226 )
    وهنا فيه قصة:
    875 حدثنا سعيد ، نا سفيان ، عن صالح بن حي ، عن الشعبي ، قال : سأله رجل من أهل خراسان ، فقال له : يا أبا عمرو ، إنا نقول : إن الذي يعتق أمته ثم يتزوج بها فهو كراكب بدنته . فقال : أخبرني أبو بردة ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أيما رجل كانت له جارية فعلمها فأحسن تعليمها ، وأدبها فأحسن تأديبها ، ثم أعتقها وتزوجها ، فله أجران ، وأيما عبد أدى حق الله وحق سيده فله أجران ، وأيما رجل من أهل الكتاب كان مؤمنا ثم آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم فله أجران ، ثم قال الشعبي : أعطيتكها بغير شيء ، فقد كان الرجل يرحل إلى المدينة بأهون من هذا * . ( سنن سعيد بن منصور - - 875 )
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 05-10-2022 الساعة 07:12 AM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 004)
    1970 حدثنا أبو الوليد ، حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عبد الله بن أبي السفر ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم رضي الله عنه ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المعراض ، فقال : إذا أصاب بحده فكل ، وإذا أصاب بعرضه فقتل ، فلا تأكل فإنه وقيذ ، قلت : يا رسول الله أرسل كلبي وأسمي ، فأجد معه على الصيد كلبا آخر لم أسم عليه ، ولا أدري أيهما أخذ ؟ قال : لا تأكل ، إنما سميت على كلبك ولم تسم على الآخر * . ( صحيح البخاري - - 1970 )

    5193 حدثني محمد ، أخبرني ابن فضيل ، عن بيان ، عن عامر ، عن عدي بن حاتم رضي الله عنه ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إنا قوم نتصيد بهذه الكلاب ، فقال : إذا أرسلت كلابك المعلمة ، وذكرت اسم الله ، فكل مما أمسكن عليك ، إلا أن يأكل الكلب فلا تأكل ، فإني أخاف أن يكون إنما أمسك على نفسه ، وإن خالطها كلب من غيرها فلا تأكل * . ( صحيح البخاري - - 5193 )
    5191 حدثنا آدم ، حدثنا شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم ، قال : قلت : يا رسول الله ، إني أرسل كلبي وأسمي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أرسلت كلبك وسميت ، فأخذ فقتل فأكل فلا تأكل ، فإنما أمسك على نفسه قلت : إني أرسل كلبي ، أجد معه كلبا آخر ، لا أدري أيهما أخذه ؟ فقال : لا تأكل ، فإنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره * . ( صحيح البخاري - - 5191 )
    5190 حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا ثابت بن يزيد ، حدثنا عاصم ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا أرسلت كلبك وسميت فأمسك وقتل فكل ، وإن أكل فلا تأكل ، فإنما أمسك على نفسه ، وإذا خالط كلابا ، لم يذكر اسم الله عليها ، فأمسكن وقتلن فلا تأكل ، فإنك لا تدري أيها قتل ، وإن رميت الصيد فوجدته بعد يوم أو يومين ليس به إلا أثر سهمك فكل ، وإن وقع في الماء فلا تأكل وقال عبد الأعلى : عن داود ، عن عامر ، عن عدي ، أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : يرمي الصيد فيقتفر أثره اليومين والثلاثة ، ثم يجده ميتا وفيه سهمه ، قال : يأكل إن شاء * . ( صحيح البخاري - - 5190 )
    5189 حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا محمد بن فضيل ، عن بيان ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : إنا قوم نصيد بهذه الكلاب ؟ فقال : إذا أرسلت كلابك المعلمة ، وذكرت اسم الله ، فكل مما أمسكن عليكم وإن قتلن ، إلا أن يأكل الكلب ، فإني أخاف أن يكون إنما أمسكه على نفسه ، وإن خالطها كلاب من غيرها فلا تأكل * . ( صحيح البخاري - - 5189 )
    5181 حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، عن الشعبي ، قال : سمعت عدي بن حاتم رضي الله عنه ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعراض ، فقال : إذا أصبت بحده فكل ، فإذا أصاب بعرضه فقتل فإنه وقيذ فلا تأكل 5182 فقلت : أرسل كلبي ؟ قال : إذا أرسلت كلبك وسميت فكل قلت : فإن أكل ؟ قال : فلا تأكل ، فإنه لم يمسك عليك ، إنما أمسك على نفسه قلت : أرسل كلبي فأجد معه كلبا آخر ؟ قال : لا تأكل ، فإنك إنما سميت على كلبك ولم تسم على آخر * . ( صحيح البخاري - - 5182 ) . ( صحيح البخاري - - 5181 )
    5180 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكرياء ، عن عامر ، عن عدي بن حاتم رضي الله عنه ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض ، قال : ما أصاب بحده فكله ، وما أصاب بعرضه فهو وقيذ وسألته عن صيد الكلب ، فقال : ما أمسك عليك فكل ، فإن أخذ الكلب ذكاة ، وإن وجدت مع كلبك أو كلابك كلبا غيره ، فخشيت أن يكون أخذه معه ، وقد قتله فلا تأكل ، فإنما ذكرت اسم الله على كلبك ولم تذكره على غيره * . ( صحيح البخاري - - 5180 )
    172 حدثنا حفص بن عمر ، قال : حدثنا شعبة ، عن ابن أبي السفر ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إذا أرسلت كلبك المعلم فقتل فكل ، وإذا أكل فلا تأكل ، فإنما أمسكه على نفسه قلت : أرسل كلبي فأجد معه كلبا آخر ؟ قال : فلا تأكل ، فإنما سميت على كلبك ولم تسم على كلب آخر * . ( صحيح البخاري - - 172 )
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 05-10-2022 الساعة 07:24 AM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 005)


    202 حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا زكرياء ، عن عامر ، عن عروة بن المغيرة ، عن أبيه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأهويت لأنزع خفيه ، فقال : دعهما ، فإني أدخلتهما طاهرتين . فمسح عليهما * . ( صحيح البخاري - - 202 )
    5486 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكرياء ، عن عامر ، عن عروة بن المغيرة ، عن أبيه رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في سفر ، فقال : أمعك ماء قلت : نعم ، فنزل عن راحلته ، فمشى حتى توارى عني في سواد الليل ، ثم جاء ، فأفرغت عليه الإداوة ، فغسل وجهه ويديه ، وعليه جبة من صوف ، فلم يستطع أن يخرج ذراعيه منها ، حتى أخرجهما من أسفل الجبة ، فغسل ذراعيه ، ثم مسح برأسه ، ثم أهويت لأنزع خفيه ، فقال : دعهما ، فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما * . ( صحيح البخاري - - 5486 )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 006)

    707 حدثنا موسى ، حدثنا ثابت بن يزيد ، حدثنا عاصم ، عن الشعبي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قمت ليلة أصلي عن يسار النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ بيدي - أو بعضدي - حتى أقامني عن يمينه ، وقال بيده من ورائي * . ( صحيح البخاري - - 707 )

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 007)

    1284 حدثنا حجاج بن منهال ، حدثنا شعبة ، قال : حدثني سليمان الشيباني ، قال : سمعت الشعبي ، قال : أخبرني من مر مع النبي صلى الله عليه وسلم على قبر منبوذ فأمهم وصلوا خلفه ، قلت : من حدثك هذا يا أبا عمرو ؟ قال : ابن عباس رضي الله عنهما * . ( صحيح البخاري - - 1284 )
    1272 حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا شعبة ، عن الشيباني ، عن الشعبي ، قال : أخبرني من مر مع نبيكم صلى الله عليه وسلم على قبر منبوذ فأمنا ، فصففنا خلفه ، فقلنا : يا أبا عمرو ، من حدثك ؟ قال : ابن عباس رضي الله عنهما * . ( صحيح البخاري - - 1272 )
    1269 حدثنا مسلم ، حدثنا شعبة ، حدثنا الشيباني ، عن الشعبي ، قال : أخبرني من شهد النبي صلى الله عليه وسلم أتى على قبر منبوذ ، فصفهم ، وكبر أربعا قلت : من حدثك ، قال : ابن عباس رضي الله عنهما * . ( صحيح البخاري - - 1269 )
    833 حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثني غندر ، قال : حدثنا شعبة ، قال : سمعت سليمان الشيباني ، قال : سمعت الشعبي ، قال : أخبرني من مر مع النبي صلى الله عليه وسلم على قبر منبوذ فأمهم وصفوا عليه ، فقلت : يا أبا عمرو من حدثك ، فقال ابن عباس * . ( صحيح البخاري - - 833 )
    1202 حدثنا محمد ، أخبرنا أبو معاوية ، عن أبي إسحاق الشيباني ، عن الشعبي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : مات إنسان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده ، فمات بالليل ، فدفنوه ليلا ، فلما أصبح أخبروه ، فقال : ما منعكم أن تعلموني ؟ قالوا : كان الليل فكرهنا ، وكانت ظلمة أن نشق عليك فأتى قبره فصلى عليه * . ( صحيح البخاري - - 1202 )
    1271 حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا عبد الواحد ، حدثنا الشيباني ، عن عامر ، عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مر بقبر قد دفن ليلا ، فقال : متى دفن هذا ؟ قالوا : البارحة ، قال : أفلا آذنتموني ؟ قالوا : دفناه في ظلمة الليل فكرهنا أن نوقظك ، فقام ، فصففنا خلفه ، قال ابن عباس : وأنا فيهم فصلى عليه * . ( صحيح البخاري - - 1271 )
    1288 حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن الشيباني ، عن الشعبي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : صلى النبي صلى الله عليه وسلم على رجل بعد ما دفن بليلة ، قام هو وأصحابه وكان سأل عنه ، فقال : من هذا ؟ فقالوا : فلان دفن البارحة ، فصلوا عليه * . ( صحيح البخاري - - 1288 )
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 05-10-2022 الساعة 07:59 AM

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 008)

    5267 حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة ، عن فراس ، عن عامر ، عن البراء ، قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال : من صلى صلاتنا ، واستقبل قبلتنا ، فلا يذبح حتى ينصرف فقام أبو بردة بن نيار فقال : يا رسول الله ، فعلت . فقال : هو شيء عجلته قال : فإن عندي جذعة هي خير من مسنتين ، آذبحها ؟ قال : نعم ، ثم لا تجزي عن أحد بعدك قال عامر : هي خير نسيكتيه * . ( صحيح البخاري - - 5267 )
    5264 حدثنا حجاج بن المنهال ، حدثنا شعبة ، قال : أخبرني زبيد ، قال : سمعت الشعبي ، عن البراء رضي الله عنه ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، فقال : إن أول ما نبدأ به من يومنا هذا أن نصلي ، ثم نرجع فننحر ، فمن فعل هذا فقد أصاب سنتنا ، ومن نحر فإنما هو لحم يقدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء فقال أبو بردة : يا رسول الله ، ذبحت قبل أن أصلي ، وعندي جذعة خير من مسنة ؟ فقال : اجعلها مكانها ، ولن تجزي - أو توفي - عن أحد بعدك * . ( صحيح البخاري - - 5264 )
    5249 حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا غندر ، حدثنا شعبة ، عن زبيد الإيامي ، عن الشعبي ، عن البراء رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ، ثم نرجع فننحر ، من فعله فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل ، فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء فقام أبو بردة بن نيار ، وقد ذبح ، فقال : إن عندي جذعة ، فقال : اذبحها ولن تجزي عن أحد بعدك قال مطرف : عن عامر ، عن البراء : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من ذبح بعد الصلاة تم نسكه ، وأصاب سنة المسلمين * . ( صحيح البخاري - - 5249 )
    954 حدثنا مسدد ، قال : حدثنا أبو الأحوص ، قال : حدثنا منصور بن المعتمر ، عن الشعبي ، عن البراء بن عازب ، قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر بعد الصلاة ، فقال : من صلى صلاتنا ، ونسك نسكنا ، فقد أصاب النسك ، ومن نسك قبل الصلاة ، فتلك شاة لحم ، فقام أبو بردة بن نيار ، فقال : يا رسول الله ، والله لقد نسكت قبل أن أخرج إلى الصلاة ، وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب ، فتعجلت ، وأكلت ، وأطعمت أهلي ، وجيراني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك شاة لحم قال : فإن عندي عناق جذعة هي خير من شاتي لحم ، فهل تجزي عني ؟ قال : نعم ، ولن تجزي عن أحد بعدك * . ( صحيح البخاري - - 954 )
    947 حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا محمد بن طلحة ، عن زبيد ، عن الشعبي ، عن البراء ، قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع ، فصلى ركعتين ، ثم أقبل علينا بوجهه ، وقال : إن أول نسكنا في يومنا هذا ، أن نبدأ بالصلاة ، ثم نرجع ، فننحر ، فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا ، ومن ذبح قبل ذلك ، فإنما هو شيء عجله لأهله ليس من النسك في شيء فقام رجل ، فقال : يا رسول الله ، إني ذبحت وعندي جذعة خير من مسنة ؟ قال : اذبحها ، ولا تفي عن أحد بعدك * . ( صحيح البخاري - - 947 )
    939 حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا شعبة ، عن زبيد ، عن الشعبي ، عن البراء ، قال : خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر ، قال : إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ، ثم نرجع ، فننحر فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل أن يصلي ، فإنما هو لحم عجله لأهله ليس من النسك في شيء ، فقام خالي أبو بردة بن نيار ، فقال : يا رسول الله ، أنا ذبحت قبل أن أصلي وعندي جذعة خير من مسنة قال : اجعلها مكانها - أو قال : اذبحها - ولن تجزي جذعة عن أحد بعدك * . ( صحيح البخاري - - 939 )
    936 حدثنا آدم ، قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا زبيد ، قال : سمعت الشعبي ، عن البراء بن عازب ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن أول ما نبدأ في يومنا هذا أن نصلي ، ثم نرجع فننحر ، فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ، ومن نحر قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء فقال رجل من الأنصار يقال له أبو بردة بن نيار : يا رسول الله ، ذبحت وعندي جذعة خير من مسنة ، فقال : اجعله مكانه ولن توفي أو تجزي عن أحد بعدك * . ( صحيح البخاري - - 936 )
    926 حدثنا عثمان ، قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن الشعبي ، عن البراء بن عازب رضي الله عنهما ، قال : خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأضحى بعد الصلاة ، فقال : من صلى صلاتنا ، ونسك نسكنا ، فقد أصاب النسك ، ومن نسك قبل الصلاة ، فإنه قبل الصلاة ولا نسك له ، فقال أبو بردة بن نيار خال البراء : يا رسول الله ، فإني نسكت شاتي قبل الصلاة ، وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب ، وأحببت أن تكون شاتي أول ما يذبح في بيتي ، فذبحت شاتي وتغديت قبل أن آتي الصلاة ، قال : شاتك شاة لحم قال : يا رسول الله ، فإن عندنا عناقا لنا جذعة هي أحب إلي من شاتين ، أفتجزي عني ؟ قال : نعم ولن تجزي عن أحد بعدك * . ( صحيح البخاري - - 926 )
    922 حدثنا حجاج ، قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني زبيد ، قال : سمعت الشعبي ، عن البراء ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، فقال : إن أول ما نبدأ من يومنا هذا أن نصلي ، ثم نرجع ، فننحر فمن فعل فقد أصاب سنتنا * . ( صحيح البخاري - - 922 )
    5260 حدثنا مسدد ، حدثنا خالد بن عبد الله ، حدثنا مطرف ، عن عامر ، عن البراء بن عازب رضي الله عنهما ، قال : ضحى خال لي ، يقال له أبو بردة ، قبل الصلاة ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : شاتك شاة لحم فقال : يا رسول الله ، إن عندي داجنا جذعة من المعز ، قال : اذبحها ، ولن تصلح لغيرك ثم قال : من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه ، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين تابعه عبيدة ، عن الشعبي ، وإبراهيم ، وتابعه وكيع ، عن حريث ، عن الشعبي ، وقال عاصم ، وداود ، عن الشعبي : عندي عناق لبن وقال زبيد ، وفراس ، عن الشعبي : عندي جذعة وقال أبو الأحوص : حدثنا منصور : عناق جذعة وقال ابن عون : عناق جذع ، عناق لبن * . ( صحيح البخاري - - 5260 )
    6324 قال أبو عبد الله : كتب إلي محمد بن بشار ، حدثنا معاذ بن معاذ ، حدثنا ابن عون ، عن الشعبي ، قال : قال البراء بن عازب : وكان عندهم ضيف لهم ، فأمر أهله أن يذبحوا قبل أن يرجع ، ليأكل ضيفهم ، فذبحوا قبل الصلاة ، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فأمره أن يعيد الذبح فقال : يا رسول الله ، عندي عناق جذع ، عناق لبن ، هي خير من شاتي لحم فكان ابن عون ، يقف في هذا المكان عن حديث الشعبي ، ويحدث عن محمد بن سيرين ، بمثل هذا الحديث ، ويقف في هذا المكان ، ويقول : لا أدري أبلغت الرخصة غيره أم لا رواه أيوب ، عن ابن سيرين ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم * . ( صحيح البخاري - - 6324 )
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 05-10-2022 الساعة 08:10 AM

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 009)

    1263 حدثنا آدم ، حدثنا شعبة ، حدثنا عمرو بن مرة ، قال : سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : كان سهل بن حنيف ، وقيس بن سعد قاعدين بالقادسية ، فمروا عليهما بجنازة ، فقاما ، فقيل لهما إنها من أهل الأرض أي من أهل الذمة ، فقالا : إن النبي صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام ، فقيل له : إنها جنازة يهودي ، فقال : أليست نفسا وقال أبو حمزة عن الأعمش ، عن عمرو ، عن ابن أبي ليلى ، قال : كنت مع قيس ، وسهل رضي الله عنهما ، فقالا : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال زكرياء عن الشعبي ، عن ابن أبي ليلى ، كان أبو مسعود ، وقيس : يقومان للجنازة * . ( صحيح البخاري - - 1263 )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 010)

    1365 حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة رضي الله عنها : أن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، قلن للنبي صلى الله عليه وسلم : أينا أسرع بك لحوقا ؟ قال : أطولكن يدا ، فأخذوا قصبة يذرعونها ، فكانت سودة أطولهن يدا ، فعلمنا بعد أنما كانت طول يدها الصدقة ، وكانت أسرعنا لحوقا به وكانت تحب الصدقة * . ( صحيح البخاري - - 1365 )

    24353 حدثنا عفان ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن فراس ، عن عامر ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت : اجتمع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عنده ذات يوم ، فقلن : يا نبي الله ، أيتنا أسرع بك لحوقا ؟ فقال : أطولكن يدا ، فأخذنا قصبا فذرعناها ، فكانت سودة بنت زمعة أطولنا ذراعا ، فقالت : توفي النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانت سودة أسرعنا به لحوقا ، فعرفنا بعد إنما كان طول يدها من الصدقة ، وكانت امرأة تحب الصدقة ، وقال عفان مرة : قصبة نذرعها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24353 )


    . .
    وإسناده حسن (أبو عوانة عن فراس عن الشعبي) وله طريق آخر يعزز صحته عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص . . واخر عن عمرة عن عائشة وطريق رابع عن ميمونة ام المؤمنين . .
    ..
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 06-10-2022 الساعة 11:51 AM

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    1365 حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة رضي الله عنها : أن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، قلن للنبي صلى الله عليه وسلم : أينا أسرع بك لحوقا ؟ قال : أطولكن يدا ، فأخذوا قصبة يذرعونها ، فكانت سودة أطولهن يدا ، فعلمنا بعد أنما كانت طول يدها الصدقة ، وكانت أسرعنا لحوقا به وكانت تحب الصدقة * . ( صحيح البخاري - - 1365 )
    وللأسف اختار الإمام البخاري المتن الذي فيه خطأ . . وسياق المتن أعلاه يبين علته . .
    فلا معنى للكلام أعلاه الا اذا كانت أطولهن يداً على الحقيقة ماتت بعد سودة . . وبالتالي سودة عندما ماتت أولا علموا ان رسول الله لا يقصد الا الصدقة ..
    . .
    والصحيح هو: ما وراه الطبراني عن أهل المدينة:
    18820 حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا إسماعيل بن أبي ويس ، حدثني أبي ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأزواجه : أولكن تتبعني أطولكن يدا قالت عائشة : فكنا إذا اجتمعنا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم نمد أيدينا في الحائط نتطاول ، فلم نزل نفعل ذلك حتى توفيت زينب بنت جحش بن رئاب ، وكانت امرأة قصيرة ولم تكن أطولنا ، فعرفنا أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد بطول اليد : الصدقة ، وكانت امرأة صناعا كانت تعمل بيديها وتتصدق به في سبيل الله * . ( المعجم الكبير للطبراني - - 18820 )
    هو أصحها إسناداً وأيضاً أقربها متنا للقبول . .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 011)

    2306 حدثنا عثمان ، حدثنا جرير ، عن منصور ، عن الشعبي ، عن وراد مولى المغيرة بن شعبة ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله حرم عليكم : عقوق الأمهات ، ووأد البنات ، ومنع وهات ، وكره لكم قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال * . ( صحيح البخاري - - 2306 )
    1419 حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا إسماعيل بن علية ، حدثنا خالد الحذاء ، عن ابن أشوع ، عن الشعبي ، حدثني كاتب المغيرة بن شعبة ، قال : كتب معاوية إلى المغيرة بن شعبة : أن اكتب إلي بشيء سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، فكتب إليه : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال * . ( صحيح البخاري - - 1419 )
    6135 حدثنا علي بن مسلم ، حدثنا هشيم ، أخبرنا غير واحد منهم : مغيرة ، وفلان ورجل ثالث أيضا ، عن الشعبي ، عن وراد كاتب المغيرة بن شعبة : أن معاوية كتب إلى المغيرة : أن اكتب إلي بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فكتب إليه المغيرة : إني سمعته يقول عند انصرافه من الصلاة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ثلاث مرات ، قال : وكان ينهى عن قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال ، ومنع وهات ، وعقوق الأمهات ، ووأد البنات وعن هشيم ، أخبرنا عبد الملك بن عمير ، قال : سمعت ورادا ، يحدث هذا الحديث ، عن المغيرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم * . ( صحيح البخاري - - 6135 )

    من أصح الأحاديث لكثرة طرقه الصحيحة الى وراد . .
    . .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    والحديث الأخير له طريق حسن عن أبي هريرة إن كان حفظه سهيل بن أبي صالح عن أبيه:

    8165 حدثنا عبد الصمد ، حدثنا حماد ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله كره لكم ثلاثا ، ورضي لكم ثلاثا : رضي لكم أن تعبدوه ، ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ، وأن تنصحوا لولاة الأمر ، وكره لكم قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 8165 )
    8551 حدثنا أسود بن عامر ، أخبرنا حماد بن سلمة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله عز وجل رضي لكم ثلاثا ، وكره لكم ثلاثا : رضي لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تنصحوا لمن ولاه الله أمركم ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ، ولا تفرقوا ، وكره لكم : قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 8551 )
    8635 حدثنا خلف ، قال : حدثنا خالد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يرضى لكم ثلاثا ، ويسخط لكم ثلاثا : يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ، ويسخط لكم : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 8635 )

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 012)


    1568 حدثنا محمد هو ابن سلام ، أخبرنا الفزاري ، عن عاصم ، عن الشعبي ، أن ابن عباس رضي الله عنهما حدثه قال : سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من زمزم ، فشرب وهو قائم. قال عاصم : فحلف عكرمة ما كان يومئذ إلا على بعير * . ( صحيح البخاري - - 1568 )
    5318 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن عاصم الأحول ، عن الشعبي ، عن ابن عباس ، قال : شرب النبي صلى الله عليه وسلم قائما من زمزم * . ( صحيح البخاري - - 5318 )


    قال عاصم : فحلف عكرمة ما كان يومئذ إلا على بعير . . . وحديث عكرمة هو:
    1566 حدثنا إسحاق ، حدثنا خالد ، عن خالد الحذاء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء إلى السقاية فاستسقى ، فقال العباس : يا فضل ، اذهب إلى أمك فأت رسول الله صلى الله عليه وسلم بشراب من عندها ، فقال : اسقني ، قال : يا رسول الله ، إنهم يجعلون أيديهم فيه ، قال : اسقني ، فشرب منه ، ثم أتى زمزم وهم يسقون ويعملون فيها ، فقال : اعملوا فإنكم على عمل صالح ثم قال : لولا أن تغلبوا لنزلت ، حتى أضع الحبل على هذه يعني : عاتقه ، وأشار إلى عاتقه * . ( صحيح البخاري - - 1566 )

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    (الحديث 013)

    1630 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكرياء ، عن عامر ، عن مسروق ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : فتلت لهدي النبي صلى الله عليه وسلم - تعني القلائد - قبل أن يحرم * . ( صحيح البخاري - - 1630 )

    ورواه أخرون عن الشعبي وأصح طرقه عند أحمد في مسنده . .

    23475 حدثنا هشيم ، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة قالت : كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي قال مسروق : فسمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب ، وهي تحدث بذلك ، ثم يقيم فينا حلالا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23475 )
    23521 حدثنا ابن أبي عدي ، عن داود ، عن عامر ، عن مسروق ، عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث بالبدن من المدينة إلى مكة ، وأفتل قلائد البدن بيدي ، ثم يأتي ما يأتي الحلال ، قبل أن تبلغ البدن مكة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23521 )
    24412 حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن إسماعيل ، قال : سمعت الشعبي ، يحدث عن مسروق ، قال : سألت عائشة عن الرجل يبعث بهديه ، هل يمسك عما يمسك عنه المحرم ؟ قال : فسمعت صوت يديها من وراء الحجاب ، ثم قالت : قد كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم يرسل بهن ، ثم لا يحرم منه شيء * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24412 )
    25016 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن إسماعيل يعني ابن أبي خالد ، قال : حدثنا عامر ، عن مسروق ، قال سألت عائشة قال : قلت إن هاهنا رجلا يبعث بهديه إلى الكعبة ، فيأمر الذي يسوقها له - من معلم قد أمره - فيقلدها ، ولا يزال محرما حتى يحل الناس . قال فسمعت تصفيق يديها من وراء الحجاب لقد كنت أفتل قلائد الهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيبعث بهديه ، فما يحرم عليه شيء مما يحرم على الرجل من أهله حتى يرجع الناس * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25016 )
    25019 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، قال : حدثنا عامر ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت : كنت أفتل قلائد الهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيبعث بها ، وما يحرم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25019 )
    25174 حدثنا وكيع ، حدثنا إسماعيل ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة قالت : كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيقلدها ، ثم يبعث بها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25174 )
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 07-10-2022 الساعة 12:48 PM

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17