النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية احلام عمرنا
    احلام عمرنا غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,216

    افتراضي جبران خليل جبران..رمل وزبد

    يقول جبران خليل جبران في مقدمة رمل وزبد :



    ليس هذا الكتاب الصغير بأكثر من اسمه – رمل وزبد – حفنة من الرمل وقبضة من الزبد .
    وبالرغم عمّا ألقيت بين حباته وحبات قلبي ، وبالرغم عمـّا سكبت على زبده من عصارة
    روحي ، فهو الآن وسيبقى أبدا ً أقرب إلى الشاطئ منه إلى البحر وأدنى إلى الشوق
    المحدود منه إلى اللقاء الذي لا يحدّه البيان .
    بين جانحي كل رجل وكل ّ امرأة قليل من الرمل وقليل من الزبد . ولكن بعضنا يبيـّن ما بين
    جانحيه وبعضنا يخجل . أمـّا أنا فلم أخجل . فاعذروني وسامحوني .


    والآن سوف نتصفح ونقلب كلمات هذا الكاتب العظيم فتفضلوا :


    على هذه الشواطئ أتمشى أبدا ً ،
    بين الرمل والزبد .
    إن المد سيمحو آثار قدمي
    وستذهب الريح بالزبد .
    أما البحر والشاطئ فيظلان إلى الأبد .


    * * *


    ملأت يدي مرة بالضباب .
    ثم فتحتها فإذا بالضباب قد صار دودة .
    وأغلقت يدي وفتحتها ثانية فإذا هناك عصفور.
    ثم أغلقت يدي وفتحتها للمرة الثالثة ، فإذا في راحتها رجل حزين الوجه ينظر إلى العلاء.
    وأغلقت يدي راجعة ً ، وعندما فتحتها لم أرَ فيها غير الضباب .
    ولكني سمعت أغنية بالغة الحلاوة .


    * * *

    خيل إليَّ في الأمس أني ذرة تتموج مرتجفة في دائرة الحياة بغير انتظام .
    وكل اليوم أعرف المعرفة أنيَّ أنا الدائرة وأن الحياة بأسرها تتحرك فيَّ بذرات .


    * * *
    يقولون في يقظتهم : ما أنت والعالم الذي تعيش فيه سوى حبة رمل على شاطئ
    غير متناه ٍ لبحر ٍ غير متناه ٍ .
    وفي حلمي أقول لهم : أنا هو البحر غير المتناهي ، وما جميع العوالم ِ سوى حبات
    رمل ٍ على شاطئي .


    * * *
    ما عييت إلا أمام من سألني : من أنت ؟؟


    * * *

    فكـّر الله ، فكان فكره الأول ملاكا ً .
    وتكلم الله ، فكانت كلمته الأولى إنسانا ً .

    * * *

    كان الإنسان مخلوقا ً هائما ً ينشد ذاته الضالة في الأحراج قبل أن منحه البحر
    والريح كلماته بألف ألف سنة .
    فكيف يستطيع والحالة هذه أن يعبر عن العتيق الأيام فيه بأصوات حقيرة لم
    يتعلمها إلا في الأمس القريب ؟؟؟


    * * *

    تكلم أبو الهول مرة واحدة في حياته . وإليك ما قال :
    حبة الرمل صحراء ، والصحراء حبة رمل . قال هذا وسكت
    ثانية ً ولم يفتح فاه .
    قد سمعت ما قاله أبو الهول بيد أنـّنـي لم أفهم .


    * * *


    رأيت وجه امرأة . فرأيت أولادها ولم يولدوا بعد .
    ونظرت امرأة إلى وجهي . فعرفت آبائي وجدودي وقد ماتوا قبل أن تولد .



    * * *


    أودّ الآن لو يتاح لي أن أكمل ذاتي . ولكن أنـّى لي ذلك إذا لم أتحول إلى سيادة يعيش
    عليها العاقلون من الأحياء ؟؟
    أليست هذه ضالة كل إنسان على الأرض ؟؟؟


    * * *


    الدرّة هيكل بناه الألم حول حبة رمل .
    فما هو الحنين الذي بنى أجسادنا وما هي الحبوب التي بُنيت حولها ؟؟


    * * *


    عندما رماني الله حصاة صغيرة في هذه البحيرة العجيبة أزعجت هدوءها
    بأن أحدثت ُ على سطحها دوائر لا يُحصى عديدها .
    ولكني عندما بلغت ُ إلى أعماقها صرت ُ هادئة مثلها .

    * * *


    أعطني الصمت َ أقتحم غمرات الليل .


    * * *


    قد ولدت ثانية ً عندما وقع جسدي بحب نفسي وتزوجا معا ً .


    * * *


    عرفت في حياتي رجلا ً حاد السمع لكنه كان أبكم . فقد خسر لسانه
    في معركة .
    وأنا اعرف اليوم الحروب التي حاربها هذا الرجل قبل أن حل ّ به قضاء
    الصمت العظيم . ويسرني جدا ً أنه مات .
    لأن العالم على سعته لا يكفي لنا جميعا ً .


    * * *


    طويلا ً نمت في أرض مصر صامتا ً عن الفصول .
    ثم ولدتني الشمس ، فوقفت ُ ومشيت على حافتي النيل مترنما ً مع الأيام
    حالما ً مع الليالي .
    والآن تعمش الشمس علي ّ بألف قدم لكي أنام ثانية ً في أرض مصر .ولكن
    هوذا الأعجوبة والاحجية .
    فإن الشمس نفسها التي جمعتني لا تستطيع أن تفرقني .
    لذلك ما برحت منتصبا ً أمشي بخطى ثابتة على حافتي النيل .



    * * *


    التذكار شكل من أشكال اللقاء .


    * * *


    النسيان شكل من أشكال الحرية .



    * * *


    نحن نقيس الزمان بمقتضى حركة الشموس التي لا تحصى وهم يقيسون
    بآلات صغيرة يحملونها في جيوبهم .
    فقل لي ، رعاك الله ، كيف يمكن أن نجتمع معا ً في مكان واحد وفي وقت واحد ؟؟



    * * *



    ليس الفضاء فضاء ً بين الأرض والشمس لمن ينظر إليه من نوافذ المجرة .


    * * *


    الإنسانية نهر من النور يسير من أودية الأزل إلى بحر الأبد .


    * * *


    ألا تحسد الأرواح القاطنة في الأثير الإنسان على كآبته ؟


    * * *


    في طريقي إلى المدينة المقدسة لقيت حاجا ً آخر ، فسألته : أهذه حقيقة الطريق
    إلى المدينة المقدسة ؟؟
    فأجابني : هلمّ ورائي تصل إلى المدينة المقدسة في يوم وليلة .
    فتبعته للحال . وسرنا أياما ً وسرنا ليالي ولكننا لم نبلغ إلى المدينة المقدسة .
    وشدّ ما كانت دهشتي عظيمة إذ عرفت ُ أنـّه غضب لأنـه لم يسر بي في الصراط المستقيم .


    * * *


    اجعلني يا الله فريسة الأسد قبل أن تجعل الأرنب فريستي .



    * * *


    قال لي منزلي : لا تهجرني لأن ماضيك يقكن فيَّ .
    وقالت لي الطريق : هلم ورائي . فأنا مستقبلك .
    أما أنا فأقول لمنزلي والطريق معا ً : ليس لي ماض ٍ ولا مستقبل .
    فإذا أقمت هنا ففي إقامتي ذهاب ، وإذا ذهبت فهناك إقامة في ذهابي ،
    فإن المحبة والموت وحدهما يغيران كل شيء .


    * * *


    كيف أخسر إيماني بعدل الحياة ، وأنا أعرف أن الأحلام الذين ينامون على
    الريش ليست أجمل من أحلام الذين ينامون على الأرض ؟؟


    * * *


    ما أغربني عندما أشكو ألما ً فيه لذاتي !!


    * * *

    سبع مرات احتقرت نفسي :
    أولا ً - عندما رأيتها تتلبس بالضعة لتبلغ إلى الرفعة .
    ثانيا ً - عندما رأيتها تقفز أمام المخلصين .
    ثالثا ً - عندما خُيرت ْ بين السهل والصعب فاختارت السهل .
    رابعا ً- عندما احتملت ما حل بها لضعفها . ولكنها نسبت صبرها للقوة .
    خامسا ً- عندما اقترفت إثما ً ثم جاءت تعزي ذاتها بأن غيرها يقترف الإثم مثلها .
    سادسا ً- عندما احتقرت بشاعة وجه ما هو عند التحقيق سوى برقع من براقعها .
    سابعا ً- عندما أنشدت أغنية ثناء ومديح ، وحسبتها فضيلة .



    * * *


    أنا لا أعرف الحقيقة المجردة ، ولكني أركع متضعا ً أمام جهلي ، وفي هذا فخري وأجري .


    * * *


    بين خيال الإنسان وإدراكه مسافة لا يجتازها سوى حنينه .


    * * *


    الفردوس قائم هناك ، وراء ذلك الباب ، في الغرفة المجاورة ، ولكني
    أضعت مفتاح الباب .
    ولعلي لم أضعه بل وضعته في غير موضعه .


    * * *

    أنت أعمى ، وأنا أصم أبكم ، إذن ضع يدك بيدي فيدرك أحدنا الآخر.


    ليست قيمة الإنسان بما يبلغ إليه بل بما يتوق للبلوغ إليه .



    بعضنا كالحبر وبعضنا كالورق .
    فلولا سواد بعضنا لكان البياض أصم .
    ولولا بياض بعضنا لكان السواد أعمى .


    أعطني أذنا ً أعِطك صوتا ً .
    العقل إسفنجة ، والقلب جدول .
    أفليس بالغريب أن أكثرنا يؤثرون الإمتصاص على الإنطلاق ؟؟؟


    إذا تقت إلى البركات التي لا تعرف لها أسما ً ،
    وإذا حزنت وأنت لا تعرف سببا ً لحزنك ،
    فأنت حينئذ ٍ تنمو بالحقيقة مع جميع الناميات ، وترتفع متساميا ً إلى ذاتك العظمى .


    إذا سكر الإنسان برأي حسب أضعف تعبير عنه خمره طيبة .




    أنتم تشربون الخمر لتسكروا ، وأنا أشربها لأصحو من خمرة غيرها .



    إذا فرغت كأسي رضيت ُ بفرغها ، وإذا لم يكن فيها نصفها اعترضت
    على نصف امتلائها .



    ليست حقيقة الإنسان بما يظهره لك ، بل بما لا يستطيع أن يظهره .
    لذلك إذا أردت أن تعرفه ، فلا تصغ إلى ما يقوله بل إلى ما لا يقوله .



    نصف الذي أقوله لك لا معنى له ، ولكنني أقوله ليتم معنى النصف الآخر .




    تعرف الفكاهة إذا عرفت اغتنام الفرص السانحة .



    لم أشعر بألم الوحشة حين مدح الناس عيوبي الثرثارة وطعنوا في عيوبي الخرساء .



    عندما لا تجد الحياة مغنيا ً يتغنى بقلبها تلد فيلسوفا ً يتكلم بعقلها .



    يجب أن تعرف الحقيقة أبدا ً وتقولها بعض المرات .



    الحقيقي فينا صامت ولكن الاكتسابي ثرثار .



    لا يستطيع صوت الحياة الذي في ّ أن يصل إلى أذن الحياة التي فيك ،
    ولكن فلنتكلم على كل حال لئلا نشعر بوحشة الانفراد .



    إذا تكلمت امرأتان فهما لا تعلنان شيئا ً .
    وإذا تكلمت امرأة واحدة فإنها تعلن الحياة كلها .



    قد يكون للضفدع أصوات أعلى من أصوات البقر . ولكن
    الضفادع لا تستطيع أن تجرّ السكة في الحقل ، ولا أن تدير دولاب
    المعصرة ، ولا يمكن أن تصنع من جلودها أحذية .



    لا يحسد الثرثار إلا الأصم .



    إذا قال الشتاء : إن الربيع في قلبي ، فمن ذا يصدق الشتاء ؟؟


    في كل بزرة حنين .


    افتح عينيك جيدا ً وانظر ، تجد صورك في كل الصور .
    وافتح أذنيك جيدا ً وأصغ ، تسمع صوتك في كل الأصوات .


    يحتاج الحق إلى رجلين : الواحد لينطق به والآخر ليفهمه .



    مع أن أمواج الألفاظ تغمرنا أبدا ً ، فإن عمقنا صامت أبدا ً .



    كثير من المذاهب كزجاج النافذة ، نرى الحقيقة من خلالها،ولكنها
    تفصلنا عن الحقيقة .



    هلم بنا نلعب لعبة " تخبأ مليح " ونفتش بعضنا عن بعض ، فإذا اختبأت في قلبي
    فليس بالصعب عليّ أن أجدك ، ولكن إذا اختبأت وراء صدفتك فحينئذ ٍ عبثا ً يحاول الناس أن يهتدوا إليك .



    تستطيع المرأة أن تقنع وجهها بابتسامة .



    ما أنبل القلب الحزين الذي لا يمنعه حزنه عن أن ينشد أغنية القلوب الفرحة .




    ما أشبه الراغب في فهم المرأة أو تحليل العبقرية أو حلّ سر الصمت بذلك الرجل الذي يفيق
    من حلم جميل ليأكل طعام الصباح .




    سأمشي مع جميع الماشين ، ولا ولن أقف بلا حراك لأراقب مواكب العابرين بي .

    .
    .
    .

  2. #2
    الصورة الرمزية احلام عمرنا
    احلام عمرنا غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,216

    افتراضي

    أنت مدين لمن يخدمك بما هو أثمن من الذهب . فأعطه ِ من قلبك أو فاخدمه .



    ألا إننا لم نعش عبثا ً , أفلم يبنوا الأبراج من عظامنا ؟؟



    تكثر التحقيق ولا تبالغ في التدقيق ، فإن فكر الشاعر وذنب العقرب
    يرجعان في مجدهما إلى الأرض الواحدة .




    الأشجار أشعار تكتبها الأرض على السماء , ونحن نقطعها ونصنع الورق
    منها لندون فيه فراغنا وبلادتنا .



    إذا وجدت في نفسك ميلا ً للكتابة – ولا تعلم سرّ هذا الميل إلا القديسون – فلتكن فيك
    المعرفة والفن والسحر : معرفة موسيقى الألفاظ . وفن البساطة والسذاجة . وسحر محبة قرائك .



    يغمسون أقلامهم في دماء قلوبنا ثم يدعون الوحي والإلهام .



    لو استطاعت الشجرة أن تدون ترجمة حياتها لما اختلفت ترجمتها عن
    تاريخ أية أمة من الأمم .




    لو خيرتُ بين القوة على كتابة الشعر وما في الشعر غير المكتوب من
    الهيام .لاخترت الهيام . فهو خير من الشعر .
    ولكنك وجميع جيراني ومعارفي واثقون أبدا ً بجهلي .
    وبأني أختار الرديء دون الصالح .



    ليس الشعر رأيا ً تعبر الألفاظ عنه ، بل هو أنشودة تتصاعد من جرح ٍ
    دام ٍ أو فم ٍ باسم .



    الألفاظ لا تتقيد بقيود الزمان . فيجدر بك إذا تكلمت أو كتبت أن تضع هذه الحقيقة نصب عينيك .



    الشاعر ملك خـُلع عن عرشه فجلس بين رماد قصره يعمل في صنع صورة من الرماد .




    إنما الشعر كثير من الفرح والألم والدهشة مع قليل من القاموس .




    قلت ُ مرة لشاعر : " إننا لا نعرف قيمتك حتى الموت ".
    فأجاب قائلا ً : أجل إن الموت يسدل النقاب عن وجه الحقيقة أبدا ً .
    وإذا كنتم بالحقيقة تودون أن تعرفوا قيمتي عن طريق الموت فما ذلك إلا
    لأن في قلبي أكثر مما على لساني ، وفي رغباتي أكثر مما في يدي .




    إذا ترنمت بأناشيد الجمال تجد من يصغي لإنشادك ولو كنت في قلب الصحراء .





    الشعر حكمة تسحر القلب .
    والحكمة شعر يترنم بأناشيد الفكر .
    ولو استطعنا أن نسحر قلب الإنسان ونترنم في وقت نفسه بأناشيد
    فكره ، لقدر إذ ذاك أن يعيش في ظل ّ الله .




    الرجل يـُنـشـد أبدا ً ، الوحي لا يفسّر البتة .




    كثيرا ً ما نغني لأولادنا لننام نحن أنفسنا .



    جميع كلماتنا فتات يتساقط عن مائدة الفكر .




    التفكير عقبة دائما ً في سبيل الشعر .




    إنما المنشد العظيم ذلك الذي يترنم بأناشيد صمتنا .



    كيف تستطيع أن تغني إذا كان فمك ممتلئا ً طعاما ً ؟؟
    وكيف ترتفع يدك بالبركة إذا كانت ممتلئة ذهبا ً ؟



    يقولون إن البلبل ينخز صدره بمنخز عندما يغني أغنية المحبة .
    ونحن جميعا ً مثله ، إذ بغير هذا كيف نستطيع أن نغني ؟




    العبقرية أنشودة طائر في بدء ربيع متأخر .




    إن الروح المجنحة نفسها لا تستطيع أن تتخلص من الحاجات الطبيعية .




    المجنون موسيقي مثلك ومثلي . ولكن الآلة التي يضرب عليها لا تخرج ألحانا ً .




    الأنشودة الكامنة في صمت قلب الأم تتردد على شفتي طفلها .




    ليس العالم شهوة لا تتحقق .




    لم أتفق قط مع ذاتي الثانية كل الاتفاق . ويلوح لي أن سر القضية كائن بيني وبينها .



    إن ذاتك الثانية حزينة من أجلك أبدا ً . ولكن ذاتك الثانية تعيش وتنمو على الحزن .
    ولذلك فإن حزنها يؤول إلى الفرح .




    لا قتال بين النفس والجسد إلا في أفكار الذين نفوسهم هاجعة وأجسادهم خانعة .





    إذا بلغت إلى قلب الحياة تجد الجمال في كل شيء ، حتى في العيون المتعامية عن الجمال .




    الجمال ضالتنا المنشودة في حياتنا كلها ، وكل ما سوى ذلك أشكال من الانتظار .




    ابذر بذرة تنبت لك الأرض زهرة ، أنشد أحلامك في السماء تعطيك السماء من تحبه نفسك .




    مات الشيطان يوم ميلادك .
    فليس عليك الآن أن تجتاز الجحيم لكي تجد ملاكا ً .



    ما أكثر النساء اللواتي يستعرن قلب الرجل !!
    ولكن ما أقل اللواتي يستطعن الاحتفاظ به !



    إذا شئت أن تملك شيئا ً فلا تدعه لنفسك .



    عندما يلمس الرجل بيده يد المرأة ، يلمس كلاهما قلب لأبدية .



    المحبة قناع بين محب ومحب .



    كل رجل يحب امرأتين : واحدة يخلقها خياله ، والثانية لم تولد بعد .



    الرجل الذي لا يغفر للمرأة هفواتها الصغيرة لن يتمتع بفضائلها الكبيرة .



    الحب الذي لا يتجدد في كل يوم وليلة يتحول إلى شكل من القوة الاستمرار
    وهذه في وقتها لا تلبث أن تنقلب عبودية .



    يعانق المُحبان ما بينهما أكثر مما يعانق أحدهما الآخر .


    المحبة والشك لا يجتمعان .



    المحبة كلمة من نور , كتبتها يد من نور ، على صحيفة من نور .



    الصداقة مسؤولية لذيذة أبدا ً وليست الصداقة فرصة للنفعيين .


    إذا كنت لا تفهم صديقك في جميع الظروف فأنت لا ولن تفهمه .


    .
    .
    .

  3. #3
    الصورة الرمزية احلام عمرنا
    احلام عمرنا غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,216

    افتراضي

    إن أجمل أثوابك قد نسج في نول ذاتك الأخرى .
    وأطيب مآكلك تتناولها على مائدة ذاتك الأخرى .
    وأفضل سرير لراحتك هو في بيت ذاتك الأخرى .
    فقل لي بربك كيف تستطيع أن تفضل نفسك عن ذاتك الأخرى ؟؟



    لن يتفق فكرك وقلبي حتى ينقطع فكرك عن أن يعيش بالأرقام ويقف قلبي عن الحياة بالضباب .


    لن نفهم بعضنا بعضا ً حتى نحول اللغة إلى سبع كلمات .
    كيف تـُفـض أختام قلبي إذا لم ينسحق ؟



    لا يظهر الحق الذي فيك إلا الألم العظيم أو الفرح العظيم .
    فإذا شئت أن تلعن حقيقة ذاتك وجب عليك إما أن ترقص عاريا ً في الشمس أو أن تحمل صليبك .



    لو أصغت الطبيعة إلى مواعظنا في القناعة لما جرى فيها نهر إلى البحر .
    ولما تحول شتاء ٌ إلى ربيع .
    ولو أصغت إلى كل نصائحنا في وجوب الاقتصاد ، فكم كان بيننا الذين
    يتنشقون هذا الهراء ؟؟




    إنك لا ترى سوى ظلك وأنت تدير ظهرك للشمس .




    أنت حرّ أمام شمس النهار .
    وأنت حرّ أمام قمر الليل وكواكبه .
    وأنت حرّ حيث لا شمس ولا قمر ولا كواكب .
    بل أنت حرّ عندما تغمض عينيك عن الكيان بكليته .
    ولكن أنت عبد لمن تحب لأنـّك تحبه .
    وأنت عبد لمن يحبك لأنه يحبك .



    إنك لا تستطيع أن تأكل أكثر من حاجتك ، فإن نصف الرغيف الذي لا تأكله
    يخصّ الشخص الآخر ، ويجب أن تحفظ غيره قليلا ً من الخبز لضيف ربما يمر بك على بغتة .




    لولا الضيوف لكانت البيوت قبورا ً .



    قال ذئب مضياف لحمل مسكين : هل تريد أن تشرف منزلنا بزيارة ؟؟
    فأجابه الحمل : كم كان فخري بزيارتك عظيما ً لو لم يكن منزلك في معدتك .




    أوقفت ضيفي على عتبة بابي وقلت له : بربك لا تمسح قدميك وأنت
    تدخل ، بل امسحهما وأنت تخرج .



    ليس السخاء بأن تعطي ما أنا في حاجة إليه أكثر منك ، بل السخاء
    بأن تعطيني ما تحتاج إليه أكثر منيّ .




    أنت رحوم إذا أعطيتَ ، ولكن لا تنسَ وأنت تعطي أن تدير وجهك عمن تعطيه
    لكي لا ترى حياءه عاريا ً أمام عينيك .




    الفرق بين أغنى الأغنياء وأفقر الفقراء يوم جوع وساعة عطش .




    نستدين في الغالب من غدنا لكي ندفع ديون أمسنا .




    كثيرا ً ما تزورني الملائكة والشياطين ، ولكنني أتخلص منهم .
    فإذا كان الزائر ملاكا ً فإني أصلي صلاة قديمة فيملهّا ويترك منزلي .
    وإذا كان شيطانا ً فإني أرتكب أمامه خطيئة قديمة فيُمّر بي مجتازا ً .





    ليس هذا بالسجن الرديء على كل حال ، ولكنني لا أحب هذا الجدار
    الذي يفصلني عن السجين في الغرفة الثانية .
    على أنني أؤكد لك أنني أريد أن أقرب من السجان ولا من الذي بنا السجن .



    إن الذين يعطونك حية وأنت تسألهم سمكة ربما ليس لديهم ما يعطونه غير
    الحيات , ولذلك يحسب عملهم أريحية وسخاء .


    ينجح الحياء حينا . ولكنه يسير أبدا إلى الأشجار.

    أنت بالحقيقة صفوح غفور:إذاكنت تصفح عن القتلة الذين لم يسفكوا دماً،
    واللصوص الذين لم يسرقوا ،والمنافقين الذين لم يكذبوا.

    إن الذي يستطيع أن يضع إصبعه على الخط الفاصل بين الخير والشر
    يستطيع بالحقيقة أن يلامس هدب ثوب الله .

    أذا كان قلبك بركانا فكيف تتوقع أن تزهو الأزهار في يديك ؟

    أليس غريبا أنني كثيرا ما أحب أن يخدعني الناس ويغشونني لكي أضحك
    على حساب الذين يفكرون أنني لا أعرف أنهم يخدعونني ؟

    ماذا أقول في المطارد الذي يمثل دور المطارد ؟

    أعط ثوبك لمن يمسح يديه الوسختين به. لأنه ربما يحتاج أليه. اما أنت
    فلا تحتاج إليه.

    يا للأسف الشديد كيف أن الصيرفي لا يستطيع أن يكون بستانيا!
    بربك لاتغط هفواتك الأصلية بفضائلك الاكتسابية .فانا أتمسك بهفواتي
    الصغيرة فهي ملك خاص بي .

    كم مرة عزوت لنفسي جرائم لم ارتكبها قط لئلا أظهر أرفع ممن
    يجالسني من المجرمين.

    إن براق1ع الحياة نفس1ها هي 1براقع لسر أعمق من الحياة.


    تستطيع أن تدين الآخرين بحسب معرفتك لذاتك .
    فهل لك أ1ن تق1ول لي من هو المجرم بيننا ومن هو البريء؟


    إن البار بالحقيقة هو ذلك الذي يشعر بأنه سبب لنصف الجرم الذي أجرمته أنت


    لا يكسر الشرائع البشرية إلا اثنان:المجنون والعبقري، وهما أقرب الناس
    إلى قلب الله.



    مطاردة بعضهم وهبت قدمي السرعة.



    ليس لي أعداء يارب ، ولكن إذا كان لابد من وجود عدو لي ، فاجعل يارب
    قوته مضارعة لقوتي ، لكي لا تكون الغلبة إلا للحق.


    .
    .
    .

  4. #4
    الصورة الرمزية احلام عمرنا
    احلام عمرنا غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,216

    افتراضي

    ستكون على ولاء تام مع عدوك بعد موتكما.



    كثيراً ما ينتحر الإنسان في الدفاع عن نفسه .



    إذا كان كل ما يقولونه في الخير والشر حقيقيا ً فإن حياتي كلها سلسلة من الجرائم .



    عاش في قديم الزمان رجل ٌ صلبه الناس لأنه كان يحبّ كثيرا ً وكان يحبّه الناس كثيرا ً .
    ولعلك تدهش إذ أخبرك أنـّني رأيته ثلاث مرات في الأمس القريب .
    ففي المرة الأولى رأيته يسأل الشرطي أن لا يأخذ زانية إلى السجن ، وفي المرة الثانية
    رأيته يشرب الخمر مع أحد السكرين ، وفي المرة الثالثة رأيته يصارع رجلا ً أراد
    أن يتخذ الكنيسة وسيلة للإعلان والتذييع .


    ليست الرحمة سوى نصف العدالة .



    ما ظلمني إلا الذي ظلمت أخاه .



    إذا رأيت رجلا ً يُقاد إلى السجن فقل في قلبك : لعله يهرب من سجن أضيق وأظلم
    من السجن الذي يسير إليه .
    وإذا رأيت سكيرا ً فقل في قلبك : من يدري إذا كان هذا الرجل لم يسكر لكي يتخلص
    مما هو شر من السكر ؟؟




    كثيرا ً ما حملني الدفاع عن النفس إلى البغضاء ، ولكن لو كنت أوفر قوة لما لجأت إلى
    مثل هذه الوسيلة .




    ما أبلد من يرقع نظرات البغض في عينيه بخرق ابتسامة في شفتيه !


    لا يحسدني ولا يبغضني إلا الذين دوني .
    ولكن لم يحسدني ولم يبغضني أحد قط . فأنا إذن لست فوق أحد .
    ولا يمدحني ولا يصغرني إلا الذين فوقي .
    ولكن لم يمدحني ولم يصغرني أحد قط ، فأنا إذن لست فوق أحد .




    قولك أنك لا تفهمني مديح لا أستحقه أنا وإهانة لا تستحقها أنت .




    ما أحقرني عندما تعطيني الحياة ذهبا ً فأعطيك فضة ثم أحسبني سخيا ً .



    عندما تبلغ قلب الحياة تجد أنك لست أرفع من المجرمين ولا أدنى من الأنبياء .



    غريب أنك تقصر شفقتك على بطيء القدمين دون بطيء الفكر ، وأعمى العينين
    دون أعنى القلب .



    تقضي الحكمة على الأعرج ألا يكسر عكازه على عدوه .



    ما أعمى الذي يعطيك من جيبه ليأخذ من قلبك !



    الحياة موكب عظيم ، ينظر إليه بطيء الخطى فيحسبه سريعا ً جدا ً ولذلك
    يهرب منه . وينظر إليه سريع الخطى فيحسبه بطيئا ً ويهرب منه .


    إذا كان لا بدّ من وجود الخطيئة فإن فريقا ً منـّا يرتكبونها بالتفاتهم إلى الوراء
    لاقتفاء خطوات آبائنا وجدودنا .


    ويقترفها الفريق الآخر بتحديقهم إلى الأمام للمبالغة في السيادة على أبائنا .


    الصالح الصالح هو ذلك الذي لا يفصل ذاته عن جميع الذين يحسبهم العالم أشرارا ً.


    جميعنا سجناء ولكن بعضنا في سجون ذات نوافذ وبعضنا في سجون بدون نوافذ .


    عجيب غريب أننا ندافع عن خطأنا بأكثر قوة مما ندافع عن صوابنا .


    لو اعترفنا بعضنا لبعض بخطايانا لضحكنا جميعنا بعضنا على بعض لشدّة فقرنا إلى الابتكار .
    ولو أظهرنا جميعنا فضائلنا بعضنا لبعض لأغرينا في الضحك للسبب عينه .


    يظل الفرد فوق الشرائع البشرية حتى يقترف إثما ً ضد المجامع البشرية .
    وبعد ذلك لا يكون فوق أحد ولا دون أحد .


    الحكومة اتفاق بينك وبيني . وأنت وأنا في الغالب على ضلال .



    الجريمة اسم من أسماء الحاجة أو مظهر من مظاهر المرض



    هل هنالك خطأ أعظم من الشعور بخطأ الآخرين ؟؟



    إذا ضحك امرؤ منك تستطيع أن تشفق عليه ، ولكن إذا ضحكت عليه فربما
    لم تستطع أن تصفح عن نفسك .
    وإذا أساء امرؤ إليك فأنت تقدر أن تنسى الإساءة ، ولكن إذا أسأت إليه فأنت
    ذاكر إساءتك أبدا .
    لذلك ثق بأن هذا الشخص الثاني هو ذاتك الأكثر إحساسا ً
    ولكن في جسد غير جسدك .




    ما أحمقك وأنت تطلب من الناس أن يطيروا بجناحيك ولكنك لا تقدر أن تعطيهم ريشة !



    جلس رجل مرة إلى مائدتي فأكل خبزي وشرب خمرتي وذهب ضاحكا ً منيّ .
    ثم جاءني بعدئذٍ يطلب خبزا ً وخمرا ً ، فرددته ُ خائبا ً ، فضحكت الملائكة منيّ .



    البغض جثة راقدة فمن منكم يريد أن يكون قبرا ً .



    حسب القتيل فخرا ً أنـّه ليس بقاتل .


    منبر الإنسانية قلبها الصامت لا عقلها الثرثار .



    يحسبونني مجنونا ً لأنني لا أبيع أيامي بدنانيرهم .
    وأحسبهم مجانين لأنـّهم يظنون أن أيامي تباع بالدنانير .



    يبسطون أمامنا ثروتهم من الذهب والفضة ، ونبسط أمامهم القلوب والأرواح ، و
    مع ذلك يحسبون نفوسهم المضيفين ويحسبوننا الأضياف .



    أحب أن أكون الأصغر بين ذوي الأحلام ، الراغبين في تحقيق أحلامهم ، ولا أكون الأعظم
    بين من لا أحلام ولا رغبات لهم .



    أدعى الناس إلى الشفقة ذلك الذي يحول أحلامه إلى فضة وذهب .


    جميعنا نتسلق المرتفعات للبلوغ إلى قنة رغبات قلوبنا . فإذا سرق المتسلق إلى جانبك
    جرابك وكيسك فسمن بالأول وازداد ثقله بالثاني ، فخذه بحلمك وأشفق عليه : لأن السمن
    يجعل الصعود صعبا ً عليه ، والثقل الذي أضافه إلى أحماله يطيل الطريق أمامه .
    فإذا رأيته وأنت في نحافتك وهزالك ، بطيئا ً رازخا ً تحت حمله ، فلا تتأخر من مساعدته
    لأن ذلك يزيد في سرعتك .



    لا تستطيع أن تحكم على رجل بأكثر مما تعرف عنه ، وما أحقر معرفتك !



    لا أحبّ أن أصغي إلى غاز ٍ يعظ الذين فتح بلادهم .



    الحر الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيد بصبر وشكر .



    منذ ألف سنة قال لي جاري : إنـّني أكره الحياة لأنـّه ليس فيها سوى الألم .
    وقد مررت في الأمس بالمقبرة فرأيت الحياة ترقص على قبره .




    ليس الجهاد في الطبيعة سوى شوق عدم النظام إلى النظام .




    الوحدة عاصفة صماء تحطم جميع الأغصان اليابسة في شجرة حياتنا ، ولكنها
    تزيد جذورنا الحية ثباتا ً في قلب الحي ّ للأرض الحية .



    حدثت مستنقعة عن البحر فحسبتني خياليّا ً يبالغ ، وحدثت البحر عن
    المستنقعة فظنني مفتريا ً يهجو .


    ما أضيق عيش من يؤثر اجتهاد النمل على إنشاد الجنادب !


    أسمى الفضائل في هذا العالم ربما تكون أدناها في العالم الثاني .


    العميق والعالي ينزلان إلى الأعماق أو يصعدان إلى الأعالي ولا يتحرك
    في الدوائر إلا الفسيح الرحيب .


    لولا مقاييسنا وأوزاننا المحدودة لتهيّبنا أمام الحباحب مثلما نتهيب أمام الشموس .



    العالم بدون خيال جزار تعطلت سكاكينه وموازينه .
    ولكن ماذا نعمل ونحن لا نستطيع أن نكون نباتيين جميعا ً ؟



    إذا غنيت للجائع سمعك بمعدته .



    ليس الموت بأقرب إلى الشيخ منه إلى الطفل الرضيع ، والحياة كالموت .


    إذا كنت تريد أن تكون مخلصا ً فكن مخلصا ً بجمال ، وإلا فاصمُت ، لأن
    في جوارنا رجلا ً يحتضر .



    من يدري إذا لم تكن الجنازة بين الناس عرسا ً بين الملائكة ؟؟


    تستطيع الحقيقة المنسية أن تموت وتترك في وصيتها سبعة آلاف حقيقة لتنفق في جنازتها
    وبناء قبرها .


    نحن نتكلم لنخاطب ذواتنا فقط ، ولكن كثيرا ً ما نرفع أصواتنا أكثر مما ينبغي فيسمعنا الآخرون .



    الواضح هو ذلك الذي لا يراهُ أحد ٌ حتى تعبّر عنه بملء البساطة .



    لو لم تكن المجرة في أعماقي فكيف كان يمكن أن أراها أو أعرفها ؟؟



    .
    .
    .


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17