الصحافة العالمية هذا الصباح


10 بنوك أمريكية كبرى تحتاج مزيدا من الأموال

اعلنت الحكومة الامريكية ان عشرة من نحو تسعة عشر بنكا هي الاكبر في البلاد قد لا تكون مستعدة لمواجهة المزيد من الانهيار في اقتصاد البلاد وان عليها الحصول على المزيد من الاموال. هذه الإحصائيات هي خلاصة "اختبارات تحمل الضغوط" التي أجراها البنك المركزي الأمريكي بالتعاون مع وزارة التجارة على هذه البنوك لمعرفة ما إذا كان لديها رأس المال الكافي إذا ما اشتد الركود أكثر. وتأمل الادارة الأميركية في ان يؤدي المزيد من الشفافية الى تعزيز الثقة في المؤسسات المالية والمساعدة في تعافي الاقتصادي بشكل اوسع. واعلن عدد من البنوك الضعيفة على الفور خططا لزيادة رؤوس الاموال من مصادر خاصة.

وأظهرت تقديرات أن البنوك العشرة بحاجة إلى مبلغ 74.6 مليار دولار لتعزيز احتياطيها النقدي. وتمثل البنوك التي تم اختبارها ثلثي كامل أرصدة النظام المصرفي الأمريكي وأكثر من نصف الحجم الكلي للائتمان في الاقتصاد الأمريكي. وتبين أن "بنك أوف أميركا"، هو الأكثر هشاشة أمام الضغوط وإنه بحاجة إلى 33.9 مليار دولار. منحت هذه البنوك مهلة حتى الثامن من حزيران/يونيو لتقديم خططها حول كيفية زيادة ارصدتها من الأموال، والحصول على موافقة الهيئات المنظمة على هذه الخطط.

وقال تيموثي جيثنر وزير الخزانة الأمريكي "إن أملنا هو أن يمكن إجراء اليوم البنوك من العودة إلى عملها المصرفي المعتاد. ومن البنوك الأخرى التي تحتاج إلى تمويل إضافي بنك "ويلز فيرجو" والذي يقال إنه بحاجة إلى 13.7 مليار دولار، وبنك "جي إم إيه سي" الذراع الرئيسي لجنرال موتورز،والذي يحتاج إلى 11.5 مليار دولار. ويحتاج بنك سيتي جروب إلى 5.5 مليار دولار إضافي، فيما يحتاج مورجان ستانلي إلى مبلغ 1.8 مليار دولار.

وقد ألمحت بعض هذه البنوك إلى الطريقة التي ستحصل فيها هذه المبالغ، والتي ستتضمن بيع أرصدة بدلا من الاضطرار إلى الحصول إلى قروض حكومية إضافية. وأعلن بنك أوف أميركا أنه سيرصد الأموال الإضافية من خلال إجراءات تشمل بيع بعض ارصدته، في حين سيلجأ كل من سيتي جروب ومورجان ستانلي وويلز فارجو إلى بيع أسهم جديدة أو تبادلها. والبنوك الخمسة الأخرى التي تحتاج إلى تمويل إضافي هي "ريجنز فاينانشيال" (2.5 مليار دولار، و"سن ترست بانكس (2.2 مليار دولار) وكي كورب (1.8 مليار دولار) وفيفث ثيرد بانكروب (1.1 مليار دولار) وبي إن سي فاينانشال سيرفيسز (600 مليون دولار(.

أما البنوك التي ليست بحاجة إلى تمويل إضافي مما خضعت للاختبارات فهي جولدمان ساكس وجيه بي مورجان تشيس وبانك أو نيويورك ميلون وميتلايف وأميركان إكسبريس وستيت ستريت وبي بي أند تي وكابيتال وان فاينانشيال ويو إس بانكروب. وقد تعرضت هذه الاختبارات لانتقاد محللين يرى بعضهم أنها لم تكن شديدة بما فيه الكفاية وبالتالي فنتائجها الإيجابية ليست دليلا على سلامة البنك المالية، في حين رأى آخرون أنها لا تأخذ في الحسبان تباين أساليب عمل هذه البنوك.

_________
المصدر: BBC


خسائر فادحة لبنك أسكتلندا

انتقل بنك أسكتلندا إلى المنطقة الحمراء في أعقاب تسجيله لخسائر في الربع الأول من 2009 نتيجة لتعثر الكثير من أعمال البنك لتحمل قوائم الميزانية بـ 3 مليار إسترليني بنهاية الربع الأول و هو ما عمل على تراجع الأرقام التي اعلنتها كشوف العائدات في وقت سابق.

كان المستثمرون في حالة من البهجة بسبب النتائج التي أشارت إلى ارتفاع قيمة السهم بواقع 8.4% مع إغلاق تعاملات يوم الجمعة الماضية، إلا أن الصدمة التي تلقوها كانت قوية حيث أعلنت إدارة بنك إسكتلندا أنها حاولت جاهدةً جعل الخسائر عند الحد الأدنى، إلا أن الضغط الكبير الذي شكلته اليدون المعدومة و الأصول المتعثرة الناتجة عن حالة الركود التي تعيشها الاقتصاد العالمي قد أدت إلى تراجع الأرقام لتسجل خسائر تقدر بأربع أضعاف الخسائر التي تعرض لها البنك في الربع الأخير من العام الماضي.

_________________
المصدر: Financial Times


أسعار المنازل البريطانية تتراجع إلى مستويات 2006

انخفضت أسعار المنازل في إبريل للشهر الرابع عشر على التوالي مما وصل بمتوسط قيمة المنازل إلى مستويات لم تصل إليها منذ ثلاث سنوات وفقاً لقراءة مؤشر فينانشال تايمز" لأسعار المنازل. أشارت القراءة إلى أن أسعار المنازل بإنجلترا و ويلز هبطت بواقع 1.1% مقارنةً بأسعار الشعر الماضي مما يؤكد على أن الأسعار لا تزال تتخذ الاتجاه الهابط. و هو ما تؤيده قراءة مؤشرات الإقراض العقاري التي يمثلها مؤشري "نيشنوايد" و "هاليفاكس".

_________________
المصدر: Financial Times



الأسهم الأوروبية ترتفع مدعومة بأسهم البنوك


ارتفعت الأسهم الأوروبية بنسبة واحد بالمئة في التعاملات المبكرة يوم الجمعة مع صعود أسهم المؤسسات المالية بعد صدور نتائج اختبارات الضغوط على البنوك الامريكية التي لم تظهر مفاجآت مزعجة في حين ارتفعت أسهم شركات التعدين مع صعود أسعار المعادن.

وفي الساعة 0714 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بنسبة واحد بالمئة الى 859.88 نقطة بعد أن أغلق على انخفاض بنسبة 0.8 بالمئة في الجلسة السابقة. وكان قد بلغ أعلى مستوياته في أربعة اشهر عند 878.08 نقطة يوم الخميس.

وقفز سهم كومرتسبنك خمسة بالمئة بعد أن كشف عن خطة إعادة هيكلة إثر اعلانه خسائر صافية أكبر من المتوقع.

وصعد سهم رويال بنك اوف سكوتلاند بنسبة 4.8 بالمئة. وشعر المستثمرون بالارتياح بعد صدور نتائج اختبارات الضغوط على البنوك الأمريكية وانصب اهتمامهم على بيانات العمالة التي قد تدعم الامال بشأن انحسار الكساد العالمي.

وأمرت الجهات الرقابية الامريكية بزيادات رأسمالية تقدر قيمتها الاجمالية بنحو 75 مليار دولار -وهو مبلغ اعتبره المحللون معتدلا نسبيا- لدعم قدراتها على تحمل التراجع الاقتصادي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Reuters


مؤشر نيكي يغلق على أعلى مستوى في ستة أشهر


سجل مؤشر نيكي للأسهم اليابانية أعلى مستوى اقفال في ستة أشهر يوم الجمعة مرتفعا 0.5 بالمئة مع ارتفاع أسعار أسهم البنوك بعد أن ساعدت نتائج اختبارات الضغوط على البنوك الأمريكية في تبديد عدم التيقن بشأن صحة البنوك الأمريكية.

وصعد مؤشر نيكي القياسي 47.13 نقطة إلى 9432.83 نقطة وهو أعلى مستوى اقفال منذ الخامس من نوفمبر الماضي وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.1 بالمئة الى 895.35 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Reuters


تويوتا تتكبد خسائر فصلية 6.9 مليار دولار وتتوقع عاما صعبا

قالت تويوتا موتورز يوم الجمعة إنها تكبدت خسائر قدرها 6.9 مليار دولار في الربع الأخير من هذه السنة المالية مع استمرار تراجع المبيعات مما حد من مستويات التشغيل في العشرات من مصانعها.

وأعلنت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم تكبدها خسائر تشغيل في الفترة من يناير إلى مارس قدرها 682.5 مليار ين (6.9 مليار دولار) بالمقارنة مع ارباح قدرها 396.7 مليار ين لكن النتائج جاءت متمشية مع توقعات بأن تبلغ الخسائر 689 مليار ين في استطلاع أجرته رويترز شمل 21 محللا.

وبلغت خسائر تويوتا الصافية 765.8 مليار ين في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر بالمقارنة مع ارباح قدرها 316.8 مليار ين قبل عام.

وتضررت تويوتا بشدة من تراجع الاقتصاد العالمي الذي حد من الطلب على السيارات ودفع كرايسلر الامريكية لاشهار أفلاسها.

وتوقعت الشركة خسائر تشغيل قدرها 850 مليار ين في العام الذي ينتهي في مارس المقبل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Reuters


نائب رئيس الوزراء الصيني يقول أن الاقتصاد العالمي سيزداد سوءً

قال نائب رئيس الوزراء الصيني وانج كيشان في مقالة نشرت في صحيفة فاينانشال تايمز يوم الجمعة ان الأزمة المالية العالمية تنتشر وأن الاقتصاد العالمي سيزداد سوءا قبل أن يبدأ بالتعافي.

وأضاف وانج إن ما يساعد على الاستقرار المالي بقاء أسعار صرف العملات الرئيسية مستقرة من خلال تنسيق سياسة الصرف الاجنبي . ورفض أيضا النزعة الحمائية في التجارة قائلا أن من الحيوي رفض كافة اشكال الحماية.

وكتب وانج يقول "الازمة المالية العالمية تنتشر... الاقتصاد العالمي سيزداد سوءا قبل ان ان يبدأ بالتحسن ..الوضع ما زال خطيرا."

وقال إن من الضروري أن تنسق الدول سياساتها للاقتصاد الكلي وأن تتبى سياسات مالية ونقدية تحفيزية.

ومضى قائلا "حزمة الحوافز الضخمة التي تبنتها الصين أثمرت الآن عن نتائج أولية... حدث تغير ايجابي في اقتصادنا والأوضاع الآن أفضل مما كان متوقعا في وقت سابق."
وقال وانج إن الصين ستواصل "سياسة مالية نشطة وسياسة نقدية تيسر الائتمان بشكل معتدل لضمان نمو سليم ومطرد لاقتصادنا وهو ما يسهم آيضا في انتعاش الاقتصاد العالمي."

ودعا الى تعزيز الإشراف على أساس القواعد السيادية والتعاون في تنظيم تدفقات رؤوس الاموال الخاصة والمؤسسات المالية والأسواق والوسطاء.

وقال وانج إن من المهم أيضا تحسين النظام المالي الاساسي بما في ذلك المعايير المحاسبية الدولية وتقييم المنتجات المالية المعقدة ونظام التنصيف الاتئماني وإدارة المخاطر الداخلية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Reuters



أوباما يراجع عشرات البرامج لتوفير 17 مليار دولار

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم التخلي أو تقليص 121 برنامجا اتحاديا -عدتها إدارته- غير فاعلة بهدف توفير ما قيمته 17 مليار دولار على الموازنة العامة للعام 2010.

وأوضح أوباما في حديث للصحفيين اليوم أن بعض هذه البرامج كان فاعلا في السابق، ولكنها باتت دون جدوى الآن. وأشار إلى أن الكثير من الأموال كانت تنفق في السابق دون جدوى وبشكل مثير للدهشة أحيانا.

واعتبر زعيم المعارضة في مجلس النواب الجمهوري جون بونير الخطوة الحكومية قاصرة ولا ترقى لمستوى ما يواجهه الاقتصاد الأمريكي من أزمة طاحنة، مشيرا إلى أن ما سيتم توفيره قليل جدا.

ويشكل المبلغ 17 مليار دولار الذي ستوفره الإدارة إثر قرارها ما يربو على 0.5% فقط من إجمالي الموازنة البالغة قيمتها 3.4 تريليونات دولار.

وبين أوباما أن هذا المال سيسهم في توفير قروض ائتمانية لملايين الطلاب الأميركيين، وسيبقى ما يكفي منه لحماية الحدائق العامة.

البرامج الموقوفة

ومن بين البرامج التي أوقفت أو خفض تمويلها برامج دفاعية وصفها أوباما بأنها غير ضرورية ولا تسهم بحماية الأميركيين بل تحول دون إنفاق المال على ما من شأنه أن يعزز الأمن.

يذكر أن الرئيس الأميركي طالب أعضاء إدارته باقتطاع 100 مليون دولار من النفقات في ظل أسوأ أزمة مالية تواجهها البلاد منذ عقود.

ووفقا لمشروع الميزانية الذي أقر الشهر الماضي ويبدأ تفعيله في الأول من أكتوبر القادم فإن العجز المتوقع هو 1.75 تريليون دولار أي ما يوازي 12.3% من إيرادات الميزانية، وهو أعلى معدل للعجز في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:Aljazeera


الذهب يرتفع والأنظار معلقة على بيانات العمالة الأمريكية

ارتفع سعر الذهب في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الجمعة مع تراجع سعر الدولار أمام سلة عملات في حين تترقب الاسواق بيانات العمالة الأمريكية بحثا عن مؤشرا عن صحة الاقتصاد العالمي.

وفي الساعة 0620 بتوقيت جرينتش سجل الذهب في السوق الفورية 914.65 دولار للاوقية (الاونصة) مرتفعا من 909.05 دولار عند اقفاله السابق في نيويورك يوم الخميس. ومن المنتظر صدور بيانات العمالة الأمريكية غير الزراعية عن شهر ابريل نيسان في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش. وارتفع سعر البلاتين الى 1151-1161 دولارا للاوقية من 1144 دولارا في نيويورك يوم الخميس . وسجل سعر الفضة 13.95-14.03 دولار للاوقية من 13.78 دولار يوم الخميس. وبلغ سعر البلاديوم 236-241 دولارا للاوقية من 235 دولارا في نيويورك يوم الخميس.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


معهد: مؤشر التضخم المستقبلي في منطقة اليورو يتراجع

أظهر مؤشر يهدف الى التنبوء بالدورات الاقتصادية أن الضغوط التضخمية في منطقة اليورو انخفضت في مارس اذار مدفوعة بتراجع التضخم في المانيا وفرنسا وإيطاليا.

وقال معهد بحوث الدورات الاقتصادية ومقره نيويورك يوم الجمعة أن مؤشره عن التضخم المستقبلي في منطقة اليورو انخفض الى 84.6 نقطة في مارس من 86.3 نقطة في فبراير شباط الماضي. واستقر مؤشر بريطانيا عند مستوى 99.5 نقطة.

وبلغ معدل التضخم الرسمي في منطقة اليورو 0.6% في أبريل نيسان منخفضا بشدة عن الحد الاقصى الذي يستهدفه البنك المركزي الاوروبي وهو 2% ويتوقع العديد من المحللين ان ينخفض التضخم بدرجة اكبر في الأشهر المقبلة. وخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الى مستوى قياسي جديد عند واحد بالمئة يوم الخميس.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


النفط يرتفع بأكثر من دولار مع التفاؤل بشأن الاقتصاد

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط بأكثر من دولار للبرميل يوم الجمعة وسط دلائل على ان الاقتصاد العالمي ربما يكون بلغ ذروة تراجعه ما عزز الآمال في انتعاش الطلب على النفط.

وفي الساعة 0626 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي 1.03 دولار الى 57.74 دولار للبرميل. كما زاد سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 1.06 دولار الى 57.53 دولار.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


صندوق النقد: اقتصاد الصين يظهر دلائل مشجعة

قال صندوق النقد الدولي يوم الجمعة إن المؤشرات الاقتصادية في الصين "مشجعة للغاية" لكن يتعين انتظار المزيد من البيانات في الاشهر التالية لتحديد صورة أوضح.

وقال جوشوا فيلمان مساعد مدير ادارة آسيا والمحيط الهادي في الصندوق للصحفيين في هونج كونج يوم الجمعة "في الصين شهدنا مؤشرات مشجعة للغاية على الاستثمار واقراض البنوك... لكن البيانات مشوشة بسبب رأس السنة القمرية لذلك نحتاج لمزيد من البيانات.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي