الصحافة العالمية هذا الصباح


الإحتياطي الأسترالي يقرر عدم تغيير سعر الفائدة

قرر البنك الإحتياطي الأسترالي عدم تغيير سعر الفائدة لديه وبقاءها عند 3.0% مثلما أشارت جميع التوقعات في الأسواق. هذا وذكر البيان الذي صحب قرار الفائدة أن البنك المركزي سوف يترك سعر الفائدة بدون تغيير في الفترة القادمة. وذكر البيان "أن مجلس إدارة البنك سوف يقوم بدور المراقب لأداء النشاط الاقتصادي والمالي بهدف تقييم مدى فعالية والحاجة إلى خفض الفائدة." كما علق البنك على قرار الفائدة السابق قائلاً أن مجموعة القرارات التي تم اتخاذها في السياسة المالية والنقدية دفعت معدل القروض العقارية "التي بلغت مستويات منخفضة للغاية في تاريخها" إلى الارتفاع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Daily Fx

انتعاش منطقة اليورو ليس قبل منتصف 2010

ذكرت المفوضية الأوروبية الاثنين أن الاقتصاد الأوروبي يشهد أعمق حالة كساد منذ الحرب العالمية الثانية وأن معدلات النمو ستسجل مستويات إيجابية متواضعة فقط في النصف الثاني من عام 2010.

وفي أحدث توقعات اقتصادية للدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والست عشرة الأعضاء في منطقة اليورو ذكر الذراع التنفيذي للاتحاد الاوروبي أن اقتصاد منطقة اليورو سوف ينكمش بنسبة 4 بالمئة العام الجاري و 0.1 بالمئة العام المقبل.

وقال خواكين المونيا مفوض الشؤون النقدية في الاتحاد (يمر الاقتصادي الاوروبي بأعمق حالة كساد وأوسعها نطاقا منذ ما بعد الحرب. وأضاف قائلا في بيان (غير أن الاجراءات الطموحة التي تتخذها الحكومات والبنوك المركزية ستضع حدا لتهاوي النشاط الاقتصادي هذا العام ليتيح انتعاشا العام المقبل).

وتنطوي توقعات المفوضية على خفض حاد للتوقعات التي صدرت في 19 يناير حيت تنبأت بانكماش بنسبة 1.9 في المئة في العام الجاري ونمو بنسبة 0.4 في المئة في 2010. وتوقعت المفوضية ارتفاع نسبة البطالة لتصل إلى 11.5 بالمئة من القوة العاملة في عام 2010 ونسبة تضخم تقل كثيرا عما تستهدفه البنوك المركزية الاوروبية للعام الجاري والعام المقبل.

وتجتمع المفوضية الاوروبية لبحث السياسة النقدية في السابع من الشهر الجاري ومن المتوقع أن يخفض سعر إعادة التمويل الأساسي بواقع 25 نقطة أساس إلى 1% ويعلن عن وسائل أخرى إجراءات أخرى لتخفيف القيود على الائتمان.
وحذر المونيا من أنه ينبغي على أوروبا أن تتعامل أولا مع القروض غير المسددة في ميزانيات البنوك والتي تعوق الاقراض لاقتصادات متعطشة للائتمان.

وقال المونيا (نحتاج تحركا سريعا للتخلص من الأصول المتعثرة في ميزانيات البنوك وإعادة رسملة البنوك في الوقت المناسب).

ـــــــــــــــــــــــــ
المصدر: القناة

أوباما يعلن حربا ضريبية ويعد بتحجيم وول ستريت

تعهد الرئيس الأميركي الاثنين بتغييرات في السياسة الضريبية لمكافحة الملاذات الضريبية في الخارج ستسمح لإدارته بجمع أكثر من 200 مليار دولار, بعد أن كان أكد في تصريحات نشرت الأحد أن وول ستريت ستلعب في المستقبل دورا أقل هيمنة في الاقتصاد الأميركي.

وقال باراك أوباما في مؤتمر صحفي بواشنطن إن الهدف من هذه التغييرات -التي طلب من الكونغرس تمريرها- هي خلق فرص عمل في الداخل وجعل القانون الضريبي أكثر عدالة.

وأضاف أن هذه التغييرات تهدف إلى تقليص الإيرادات الضريبية التي تخسرها الحكومة من خلال الملاذات الضريبية سواء عبر ثغرات في قانون الضرائب تسمح للشركات بالتهرب بشكل قانوني من دفع الضرائب, أو من خلال الاستعمال غير المشروع لحسابات خفية بقيمة مليارات الدولارات.

وكانت الولايات المتحدة قد أجبرت قبل شهرين تقريبا بنك "يو بي أس" السويسري على دفع غرامة بأكثر من 700 مليون دولار وكشف لوائح بأسماء مئات الأثرياء الأميركيين, وفّر لهم البنك ملاذا ضريبيا.

وقال الرئيس الأميركي في مؤتمره الصحفي إن بعض المواطنين الأميركيين والشركات يلجؤون إلى التهرب من المسؤوليات الضريبية من خلال الاستفادة مما وصفه بنظام ضريبي منهار.

وأشار إلى أن اقتراحاته هذه مضافة إلى الإصلاحات الضريبية الدولية الأخرى التي ستدرج في الميزانية التي سيقدمها إلى الكونغرس في وقت لاحق من هذا الشهر، ستسمح للحكومة بجمع حوالي 210 مليارات دولار خلال 10 أعوام.

وفي مقابلة نشرتها الأحد مجلة نيويورك تايمز التي تصدر مع عدد كل أحد لليومية الأميركية المعروفة التي تحمل الاسم ذاته, قال أوباما إن وول ستريت -التي اندلعت منها الأزمة المالية - ستلعب في المستقبل دورا أقل هيمنة في الاقتصاد الأميركي.

وفي مقابلة مع مجلة نيويورك تايمز الأميركية التي تصدر اليوم الأحد مع عدد اليوم من صحيفة نيويورك تايمز الأميركية قال أوباما إن وول ستريت، التي تضم شركات المال والبورصات الأميركية الكبرى، سوف يلعب دورا أقل هيمنة في الاقتصاد الأميركي.

وأشار إلى أن هناك قواعد وضوابط سوف تخفض "بعض النفوذ الهائل وتحمل المخاطر الهائلة التي كانت شائعة للغاية" في وول ستريت. وقال أوباما إن التغيير في دور وول ستريت والفوائد الضخمة التي كانت تنتج عن تحمل المخاطر يمكن أن يعني وجود ضوابط أخرى أيضا.

وأضاف أوباما أن "هذا يعني أن المزيد من المواهب والمزيد من المصادر سوف تذهب إلى قطاعات أخرى من الاقتصاد. أنا أعتقد أن هذا أمر صحي".

وتابع الرئيس الأميركي "وول ستريت سيظل جزءا كبيرا ومهما في اقتصادنا، ولكن كما كان في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين. إنه فقط لن يمثل نصف اقتصادنا".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Aljazeera

مؤشرFTSE يقترب من تحقيق مكاسب لعام 2009

ارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية يوم الثلاثاء، لتشكل أقوى ارتفاع حدث في أوروبا و أمريكا خلال الجلسات السابقة عندما كان التجار بالمملكة المتحدة في عطلة. هذا وقد ارتفع مؤشر FTSE 100 بنسبة 2% ليصل إلى 4,328.10، ارتفاعا بـ 85 نقطة. وأدى هذا التقدم إلى رفع المؤشربـ 106 نقطة من المستويات التي تداول فيها ببداية عام 2009، مما يجعل منظور حدوث مكاسب بشكل عام بالبورصة حقيقيا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Financial Times


النفط يتجاوز 54 دولاراً وصعود الأسهم الأمريكية والأوروبية

ارتفعت أسعار الخام الأمريكي يوم الأثنين في التداولات الأمريكية متجاوزة 54 دولاراً في ظل علامات على تزايد طلب الصين -ثاني أكبر مستهلك عالمي- على النفط. كما أغلقت الأسهم الأميركية والأوروبية على ارتفاع مدفوعة بتفاؤل بانتعاش اقتصادي.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ارتفعت العقود الآجلة لشهر يونيو 1.27 دولار أي بنسبة 2.39% عند التسوية إلى 54.66 دولارا للبرميل.

وقبل التسوية تم تداول العقود الآجلة للخام الأميركي للشهر المقبل في نطاق 52.56 دولارا، وهو الأعلى منذ تسجيل أعلى مستوى خلال العام الحالي في مستوى 54.66 دولارا يوم 26 مارس الماضي.

وحققت مؤشرات الأسهم الأميركية في نهاية تداولات الأثنين مكاسب في ظل بيانات متفائلة بشأن حالة الاقتصاد الأمريكية خاصة في ما يتعلق بالبنوك الوطنية.

وتخضع هذه البنوك منذ أسابيع لما يسمى اختبار صمود في مواجهة الأزمة المالية والركود الاقتصادي. ومن المقرر أن تنشر نتائج الاختبارات الخميس المقبل.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 2.61%, وستاندارد آند بورز 3.39%, وناسداك 2.58%.

وصعدت أيضا أسواق الأسهم الأوروبية الأثنين بعد مكاسبها القياسية في أبريل الماضي. وقادت هذا الصعود أسهم الطاقة والهندسة الصناعية متأثرة ببيانات اقتصادية تشير إلى أن الركود ربما يقترب من نهايته.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى -حسب بيانات غير رسمية- مرتفعاً بنسبة 1.5% إلى 841.94 نقطة، وهو أعلى إغلاق له منذ 12 يناير/كانون الثاني الماضي. وتأثر النشاط بعطلة عامة في بريطانيا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : Al-Jazeera


كرايسلر تحصل على موافقة قضائية بحصولها على قرض

حصلت شركة كرايسلر الأمريكية لصناعة السيارات على موافقة قضائية مؤقتة بالحصول على قرض إفلاس قيمته 4.5 مليار دولار من الحكومتين الأمريكية والكندية في خطوة تدفعها أكثر نحو بيع الشركة المتعثرة لشركة فيات الإيطالية.

وكانت كرايسلر قد طلبت يوم الأثنين من محكمة التفليسات الأمريكية سرعة النظر في خطة البيع مما أثار على الفور اعتراضات من بعض الدائنين.

وتقدمت كرايسلر يوم الخميس بطلب لإشهار افلاسها في إطار

خطة للتخلص من الحماية القضائية من الدائنين في غضون 30 يوما. وطلبت الشركة اتمام البيع في موعد غايته 21 مايو.

وتنوي الشركة بيع أفضل أصولها لتكوين شركة جديدة تملكها نقابة العاملين فيها وشركة فيات والحكومة. وقال رون جتيلفينجر رئيس رابطة عمال السيارات المتحدين يوم الاثنين ان صندوق الرعاية الصحية الذي تديره الرابطة يتوقع أن يبيع حصته في كرايسلر في أسرع وقت ممكن.

وجاء الإفلاس بعد أن أحجم بعض دائني كرايسلر عن إعادة هيكلة الدين بخصم كبير مما أثار انتقادات لهم وذلك رغم أن الشركة خسرت 16.8 مليار دولار عام 2008 وتتوقع خسارة قدرها 4.7 مليار دولار عام 2009 .

وقال محام يمثل الدائنين في قاعة المحكمة التي اكتظت بالحضور يوم الاثنين ان بعض الدائنين الذين أعلنت أسماؤهم تلقوا تهديدات بالقتل.

وطلبت كرايسلر من القاضي ارثر جونزاليس عقد جلسة في 21 مايو للموافقة على بيع معظم أصولها بما قيمته مليارا دولار وهو ما سيمهد السبيل للاندماج مع فيات وفق مستندات قدمت للمحكمة.

ووافق جونزاليس على طلب كرايسلر الحصول على الاموال وكذلك على طلبات للشركة بدفع أموال للموردين الرئيسيين والوسطاء والضرائب. وقرر القاضي ارجاء جلسة للنظر في طلب كرايسلر بالمضي قدما في اجراءات البيع حتى الساعة الثالثة والنصف يوم الثلاثاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1930 بتوقيت جرينتش).

وستبدأ فيات بحصة نسبتها 20 في المئة في شركة كرايسلر الجديدة ستعلو سريعا الى 35%

ومن المتوقع أن يقوم سيرجيو مارشيوني المدير التنفيذي لفيات بادارة العمليات المدمجة.وكانت كرايسلر قد أغلقت كل مصانعها استعداداً لعملية اعادة الهيكلة.

ــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


مناقشات في مجلس النواب الامريكي لمشروع ميزانية ضخم

اقترح الأعضاء الديموقراطيين في مجلس النواب الأمريكي يوم الأثنين تقديم 94.2 مليار دولار لحربي العراق وافغانستان بالإضافة الى المساعدات الخارجية ووباء الانفلونزا وهو ما يزيد 12% تقريباً عما كان يسعى إليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وكشف ديفيد أوباي رئيس لجنة المخصصات المالية بمجلس النواب الأمريكي النقاب عن هذا الإجراء الذي يزيد المساعدات الاقتصادية لباكستان ويضيف 2.2 مليار دولار لشراء طائرات شحن من طراز سي 17 من شركة بوينج ويعرض 400 مليون دولار إضافية لمساعدة المكسيك على مكافحة مهربي المخدرات.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد حثت الكونجرس على الموافقة بسرعة على طلب أوباما الحصول على 84.3 مليار دولار لتمويل العمليات حتى 30 سبتمبر ايلول لان القوات الأمريكية قد لا يتوفر لديها قريبا الأموال اللازمة للعمليات العسكرية بالإضافة إلى المساعدات لباكستان.

وبموجب مشروع قانون موازنة اوباي ستحصل باكستان على مليار دولار كمساعدات اقتصادية من بينها 500 مليون دولار اضافها اوباي على الرغم من مخاوفه بشأن سياسة اوباما في المنطقة. ويعرض ايضا 400 مليون دولار لبناء قدرات قوات الامن الباكستانية على مكافحة التمرد.

وقال اوباي ان مشروع القانون الذي ستناقشه لجنته يوم الخميس سيعجل ايضا بتقديم 555 مليون دولار لاسرائيل و360 مليون دولار لمصر وتقديم 250 مليون دولار للاردن.

وأضاف أن المشروع يلبي طلب أوباما لتقديم مساعدات تبلغ 665 مليون دولار للضفة الغربية وقطاع غزة. ويضيف المشروع 904 ملايين دولار لشراء طائرات نقل من طراز سي-130 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن من طلب اوباما لميزانية 2010 .
وبشكل منفصل يتضمن المشروع ملياري دولار لمعالجة وباء الانفلونزا وهو ما يزيد 500 مليون دولار عما طلب أصلا. ويأتي هذا الطلب بعد تفشي انفلونزا الخنازير H1N1 والتي انتشرت في 20 دولة على الأقل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


فيات تفاوض لشراء أذرع جنرال موتورز الأوروبية

بدأت شركة صناعة السيارات الايطالية فيات جهودا لحشد التأييد لخطتها الاستحواذ على اعمال شركة جنرال موتورز الامريكية في اوروبا والتي تشمل مصانع سيارات اوبل وفوكسهول. واثر لقائه مع رئيس شركة فيات قال وزير الاقتصاد الالماني ان الايطاليين يريدون الاستحواذ على اوبل لكن دون تكبد اي ديون. واضاف كارل تيودور زو جوتنبرج ان فيات تعهدت بالابقاء على المصانع الثلاثة في المانيا اذا تمت الصفقة. وتتعرض جنرال موتورز لضغوط تدفعها لبيع اعمالها الاوروبية في اطار خطة اعادة هيكلة للشركة.

واكدت جنرال موتورز أوروبا أنها تجري مفاوضات مع "عدة مستثمرين محتملين" وان بعضهم ابدى "اهتماما واقعيا طيبا". وتضم اعمال جنرال موتورز الاوروبية ايضا مصانع سيارات ساب، الا ان الاخيرة قد لا تكون جزءا من مفاوضات البيع لانها يجري اعادة هيكلتها طبقا للقانون السويدي. وتحاول فيات ايضا الاستحواذ على بعض من اعمال شركة كرايزلر الامريكية للسيارات بعدما اعلنت الاخيرة افلاسها. وقال جوتنبرج، بعد لقائه رئيس مجموعة فيات سيرجيو ماركيوني، ان اي صفقة ستحتاج تمويلا قصير المدى من قبل الشركة الايطالية بنحو 5 الى 7 مليار يورو. ووصف وزير الاقتصاد الالماني خطط فيات بشأن اوبل بانها "مهمة" لكنه اضاف ان الحكومة الالمانية ستحتاج الى وقت قبل ان تصل الى نتيجة.

ويجري ماركيوني محادثات كذلك مع رئيس مجلس عمال اوبل لتقييم امكانية التوصل الى صفقة. الا ان المسؤول في نقابة العمال الالمانية، وعضو مجلس مراقبة اوبل، ارمن شيلد ابدى شكوكا حول امكانية ان تكون فيات المستثمر المناسب. وقال: "لا يمكنني القول ان كانت فيات ستتمكن من انقاذ اوبل، لكني اعرف ان اوبل وفيات متنافسان ينتجان الانواع نفسها من السيارات للاسواق ذاتها فاندماج الشركتين لن يضيف الكثير لاي من الشركتين بل سيأخذ اكثر". وتوظف اوبل 26 الفا في المانيا، فيما توظف فوكسهول 5 الاف شخص في بريطانيا. ويعارض اتحاد عمال يونايت البريطاني استحواذ فيات على فوكسهول قائلا ان ذلك سيشكل كارثة ستعني خسارة وظائف. وتواجه شركة جنرال موتورز الافلاس وامامها حتى الاول من يونيو كي تعيد هيكلة نفسها. وكانت اوبل اعلنت انها بحاجة الى 3.3 مليار يورو لمواجهة الازمة الاقتصادية الا ان الحكومة الالمانية طلبت منها البحث عن مستثمر.

ــــــــــــــــــــــــ
المصدر: BBC


توقع انكماش اقتصاد منطقة اليورو 4% العام الحالي

توقعت المفوضية الاوروبية في بيانات جديدة الاثنين ان ينكمش اقتصاد منطقة اليورو عام 2009 بواقع 4 في المائة في تعديل كبير لتوقعاتها الاقتصادية لهذا العام. كما تتوقع المفوضية ان ترتفع معدلات البطالة في 2010 الى اعلى مستوى لها في منطقة اليورو التي تضم 16 دولة منذ الحرب العالمية الثانية ببلوغها 11.5 في المائة. واشارت الى ان مستوى البطالة في الاتحاد الاوربي الاوسع نطاقا والذي يضم 27 دولة قد يبلغ 10.9 في المائة العام المقبل. وبحسب البيانات الاقتصادية الجديدة التي نشرتها المفوضية يتوقع ان يستمر الركود الاقتصادي في 2010 حيث ستبلغ نسبة الانكماش في النشاط الاقتصادي 0.1 في المائة.

وكانت المفوضية تتوقع في بياناتها السابقة التي نشرتها منتصف يناير/كانون الثاني تراجعا في اجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.9 في المائة في 2009 ونموا طفيفا في 2010 بنسبة 0.4 في المائة. غير ان هذه التوقعات الاقتصادية الجديدة للمفوضية تبقى اكثر تفاؤلا من تلك التي اصدرها صندوق النقد الدولي حيث توقع تراجع اجمالي الناتج المحلي في منطقة اليورو بنسبة 4.2 في المائة في 2009. بينما توقعت ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تراجعا بنسبة 4.3 في المائة هذا العام و0.1 في المائة في 2010.

وقال مفوض الشؤون الاقتصادية والمالية الاوروبي جواكين المونيا ان الاقتصاد الاوربي يمر حاليا باعمق واوسع ركود اقتصادي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وطالبت المفوضية الدول الاعضاء بتنقيه النظام المصرفي من الاصول المهترئة. واشارت المفوضية الى ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومات والبنوك المركزية ستخلق قاعدة ستوقف تدهور النشاطات الاقتصادية وتمكنها من التعافي.

ــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: BBC


بورصات لندن و ارتفاع لأعلى المستويات في 4 أشهر

حققت بورصات لندن ارتفاعاً غير مسبوق في الشهور الأربعة الماضية هذا الصابح و ذلك وسط أنباء تتردد عن اقتراب نهاية رحلة التعافي اليت بدأتها البورصات منذ ثمانية أسابيع. كما ارتفع مؤشر FTSE بواقع 106 نقطة في أوائل التعاملات الأوروبية اليوم لتصل القراءة الإجمالية للمؤشر إلى 4349 أي ارتفاع بنسبة 2.5% و هو ما يُعد أعلى مستوى للتعاملات اليومية منذ منتصف يناير الماضي. يُذكر أن المتداولون قد بدأوا في العودة من جديد إلى اتجاهات الشراء في أعقاب الرجوع من عطلة يوم أمس حيث قادت أسهم شركات التعدين مسيرة الارتفاع بالأمس بارتفاع أسهم "كازاكاميز" و "يوروآشان" للتعدين بنسبة 16% مع تعافي ملحوظ لأسهم "بنك أسكتلندا" و مجموعة "ليودز" المصرفية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Guardian



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متتنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي