البنك المركزي الأوروبي : تدهور متواصل يشهده كلاً من المعروض M3، و التسهيل الائتماني لمنطقة اليورو في مارس

صرح البنك المركزي الأوروبي اليوم الأربعاء بتراجع كلاً من المعروض النقدي M3 و التسهيل الائتماني لمنطقة اليورو ، في الوقت نفسه أعلن البنك عن المزيد من شروط الائتمان المشددة في الربع الأول من السنة المالية للعام 2009 .

ووفقاً لما جاء عن البنك المركزي الأوروبي ، فقد ارتفع المعروض النقدي M3 لمنطقة اليورو ليسجل 5.1% في إثني عشر شهراً و حتى مارس ، ليتراجع بذلك أمام كلاً من التوقعات و التي سجلت 5.7% و كذلك قراءة فبراير السابق و التي سجلت 5.8% ، و التي تمت مراجعتها لتنخفض مقابل التقديرات الأولية التي سجلت 5.9% .

وفي ثلاثة أشهر و حتى مارس ، ارتفع المعروض النقدي M3 بواقع 5.6% ، ليتراجع بذلك مقابل قراءة الأشهر الثلاثة الماضية و حتى فبراير الماضي بواقع 6.4% . هذا و قد توقع الاقتصاديون أن يتراجع المؤشر بواقع 5.9% خلال الفترة نفسها . في الوقت نفسه، تمت مراجعة فبراير لتتراجع مقابل القراءة الأولية و التي سجلت 6.5% .

هذا و قد أعلن البنك المركزي الأوروبي أن مكون المؤشر من المعروض النقدي M1 قد سجل تباطئاً في معدل النمو السنوي بواقع 5.9% ، في حين ارتفعت عائدات الوادائع قصيرة الأجل عن عائدات الودائع ذات الليلة الواحدة بواقع 6.4% ، لتتراجع بواقع 1.4% نقطة مقابل معدل النمو لشهر فبراير الماضي.

و في الفترة نفسها ، أشار البنك المركزي الأوروبي إلى أن تمديد أجال إجمالي الائتمان للمقيمين بمنطقة اليورو قد ارتفع ليسجل 5.2% على أساس سنوي . و مع ذلك فقد تراجعت القراءة بواقع 0.7% نقطة مقابل قراءة فبراير الماضي . أما عن معدل إقراض القطاع الخاص السنوي فقد تباطئ في مارس ، حيث ارتفع فقط بواقع 4.7% ، ليتراجع بذلك بنحو 1% مقابل معدل فبراير السابق.

و بالنسبة لتراجع هذه القراءات ، فقد أشار البنك المركزي في تقريره إلى أن معدل الإقراض للشركات غير التمويلية قد تباطئ ليسجل 6.3% مقابل قراءة فبراير السابق و التي سجلت 7.7%. في حين ارتفع إقراض الأسر المعيشية ليسجل 0.4% في مارس مقابل معدل الشهر السابق و الذي سجل 0.7% على أساس سنوي .

هذا و قد أعلن البنك المركزي الأوروبي في مسحه ربع السنوي الخاص بحجم الإقراض لشهر إبريل و قد كشف عن أن ما يقرب من 43% من المستجيبين للمسح قد أشاروا إلى أن شروط الإقراض قد ازدادت تشدداً في الربع الأول من السنة المالية للعام 2009 عنه في الربع السابق من العام 2008 . و مع ذلك ، فقد تراجع بواقع 21% نقطة مقابل الارتفاع الشروط المتشددة التي شهدها المؤشر في الربع الأخير من السنة المالية للعام 2008. و أضاف البنك المركزي الأوروبي أن هناك نوعاً من الاستقرار في دورة الإقراض الحالية .

و بالنظر إلى الربع الثاني من السنة المالية ، فيطمح البنك إلى أن يكون هناك المزيد من التسهيل الائتماني ، مشتملاً معايير الائتمان الخاصة بإقراض الأسر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر : Action Forex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي