الصحافة العالمية هذا الصباح



اليابان تصدر سندات بقيمة 11 مليار دولار من أجل خطة التحفيز

أعلنت حكومة اليابان أنها تعتزم إصدار سندات بقيمة 11 مليار دولار مستهدفة بذلك دعم خطة التحفيز الأخيرة اليت أطلقتها من أجل دعم الاقتصاد الياباني المتداعي للسقوط و إنقاذه من أعنف موجات الركود التي لن تتعرض لها اليابان منذ الحرب العالمية الثانية.

تمثل هذه السندات الإضافي التي تعتزم اليابان إصدارها من أكبر الزيادات التي تعرض لها معدل إصدار السندات الحكومية حيثص أدت إلى زيادة الإجمالي بواقع الثلث و هو أعلى المعدلات على مدار السنة المالية الحالية مما أثار الكثير من مخاوف المستثمرين حيال قدرة السوق على مواكبة المعروض النقدي المتضخم و مدى ما يتوافر من فرص أمام هذا الؤكم الهائل من السندات في ارتفاع قيمة هذه الأوراق المالية.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Rueters


جيثنر يتلقى انتقادات لاذعة بسبب خطط الإنقاذ

من المتوقع أن يواجه "جيثنر" انتقادات لاذعة أثناء وقوفه أمام مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم فير أعقاب نشر تقرير ينتقد جميه أوجه خطة الإنقاذ الكبيرة التي بدأتها إدارة أوباما و ذلك قبيل ظهور نتائج اختبار الضغط و المقاومة الذي فرضته الحكومة الامريمية على أكبر 19 شركة و مؤسسة مصرفية و بنك في الولايات المتحدة. و هي النتائج التي من الممكن أن تؤدي إلى استحواذ الحكومة الأمريكية على أغلب مؤسسات القطاع المصرفي الأمريكي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Financial Times


خطة إنقاذ سوق الإسكان البريطاني على وشك البدء

من المقرر أن يكشف "دارلنج"، وزير مالية المملكة المتحدة، النقاب عن حزمة تحفيزية تحفيز سوق الإسكان البريطاني و التي تتضمن تمويلات بقيمة 1 مليار إسترلني تستهدف لحكومة توظيفها في بناء منازل جديدة و التوسع في الإقراض العقاري بالإضافة إلى استئناف العمل بمشروعات الإسكان التي توقفت بسبب الركود.
وسط تكهنات تشير إلى أن "دارلنج" يخطط لتطبيق إعفاء ضريبي على مساهمات صناديق المعاشات في خطة الإنقاذ المشار إليها من أجل دعم النمو، صرحت مصادلار حكومية بأن خطة تحفيز سوق الإسكان البريطاني سوف تمتد لخمس سنوات في إطار برنامج يستهدف بناء منازل جديدة و دعم الملاك الحاليين للمنازل في حل المشكلات ذات الصلة بالتعثر في سداد قيمة هذه المنازل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Guardian


أوباما يقترح تقديم قرض بقيمة 100 مليار دولار لصندوق النقد الدولي

اقترح الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" يوم الأثنين أن تقدم الولايات المتحدة قرضاً قيمته 100 مليار دولار الي صندوق النقد الدولي لدعم موارده وحث على حصة أكبر في الصندوق للاقتصادات الصاعدة الرئيسية مثل الصين والهند. وفي رسالته الي زعماء الكونجرس قال أوباما أن التمويل الأمريكي "لا يمثل انفاقا في الميزانية أو أي زيادة في العجز لأنه يمثل فعلياً مبادلة للأصول." والمليار دولار جزء من تعهدات قدمتها مجموعة العشرين أثناء قمة في لندن في الثاني من أبريل عندما وافقت على مضاعفة موارد صندوق النقد ثلاث مرات لتصل في مجملها الي 750 مليار دولار لمساعدة الصندق في الرد على الأزمات في الاقتصادات الصاعدة التي تطبق أليات السوق والناتجة عن الأزمة المالية العالمية والتباطؤ الاقتصادي.

كما يدعم التمويل الأمريكي ما يعرف بالترتيبات الجديدة للإقراض في صندوق النقد الدولي وهو برنامج يسمح للدول الأعضاء بتقديم إئتمانات الى الصندوق للتصدي للأزمات التي قد تهدد استقرار النظام المالي العالمي. وقال أوباما أن هذا البرنامج "غير كاف بشكل يبعث على الأسى" للتصدي للازمة الاقتصادية والمالية الخطيرة. وكتب أوباما في رسالته يقول "الأوضاع المتدهورة تهدد بتفاقم الركود في هذه الدول وقد تتسبب في انهيار عملاتها."

وأضاف قائلاً "هذه العوامل مجتمعة -خصوصا إذا أصبحت أكثر حدة- ستؤدي إلى المزيد من التراجع في النمو العالمي كما تتسبب -كما شهدنا في الأزمة المالية الأسيوية- في هبوط النمو والوظائف والصادرات الأمريكية ربما بشكل أكثر حدة." وقال أن زيادة موارد برنامج الترتيبات الجديدة للإقراض لتصل الي 500 مليار دولار سوف يسمح بزيادة مشاركة الاقتصادات الصاعدة التي تطبق أليات السوق وخاصةً الصين والهند. وأشار مسؤولون صينيون بالفعل الي أن بكين تعتزم تقديم 40 مليار دولار لصندوق النقد الدولي من خلال سندات يصدرها الصندق إلى مصرفها المركزي. وقال أوباما أن الدول تتطلع الى الولايات المتحدة للوفاء بتعهداتها في إطار مجموعة العشرين مشيراً إلى أن حكومات أخرى قد تحذو حذو أمريكا في المساهمة في دعم موارد الصندوق.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


هبوط الأسهم الأوروبية صباحاً مع استمرار المخاوف بشأن البنوك

تراجعت الأسهم الأوروبية في بداية معاملات يوم الثلاثاء مما فاقم خسائر الجلسة السابقة مع استمرار المخاوف بين المستثمرين من أن موجة الأرباح القوية للشركات التي دعمت السوق مؤخراً لن تستمر طويلاً. وبحلول الساعة 0708 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.3% إلى 783.64 نقطة.

كما هبطت أسهم البنوك بعد يوم من إعلان بنك أوف أمريكا نتائج جاءت مخيبة لأمال المستثمرين وأثارت تساؤلات عن متانة القطاع. وانخفضت أسهم بنوك بي.إن.بي باريبا ولويدز وسوسيتيه جنرال ويو.بي.إس ما بين 3.1 و 8.1%. لكن سهم تيسكو البريطانية ارتفع 3% بعد أن أظهرت ثالث أكبر سلسلة متاجر تجزئة في العالم مرونة إزاء التباطؤ الاقتصادي العالمي وأعلنت نمو الأرباح السنوية الأساسية بمقدار 10% الى 3.1 مليار جنيه إسترليني (4.6 مليار دولار(. وقد هبط مؤشر يوروفرست يوم الاثنين 3.5% بعد ستة أسابيع من المكاسب ارتفع فيها أكثر من 26% عن أدنى مستويات بلغها في التاسع من مارس.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


نيكي يغلق على أدنى مستوى في أسبوعين مع تجدد المخاوف بشأن البنوك

هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 2.4% يوم الثلاثاء بعد أن جددت نتائج بنك أوف أمريكا المخاوف بشأن النظام المالي والاقتصاد الأمريكي في حين تضررت أسهم شركات التصدير مثل كانون من جراء ارتفاع قيمة الين. وجاء الهبوط في أعقاب موجة صعود ارتفع فيها نيكي نحو 30% منذ أوائل مارس وساهم فيها مؤخراً التفاؤل بشأن أرباح سيتي جروب وبنوك أمريكية أخرى. كما فقد مؤشر نيكي القياسي 213.42 نقطة ليغلق على 8711.33 نقطة مسجلاً بذلك أدنى إغلاق منذ الثامن من أبريل الجاري. وفي وقت سابق يوم الثلاثاء هبط المؤشر نحو 3.5%. بينما تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.1% الى 830.72 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


ستراوس: صندوق النقد قد يتحول إلى أمم متحدة

قال المدير العام لصندوق النقد الدولي إن الصندوق يستعد لإعادة رسم دوره في الشؤون المالية العالمية وهو ما قد يحوله إلى أمم متحدة للاقتصاد العالمي. وذكر دومينيك ستراوس في مقابلة نشرتها صحيفة واشنطن بوست الأميركية الأثنين أن الصندوق سوف يوسع فريق عمله في الأشهر المقبلة, كما يوفر عشرات الوظائف بأجر مرتفع في مقره الرئيسي بواشنطن. وقالت الصحيفة إن الصندوق الذي تأسس في نهاية الحرب العالمية الثانية للحفاظ على استقرار الأسواق المالية العالمية، تحول فيما بعد إلى مقرض تلجأ إليه البلدان الفقيرة بوصفه ملاذاً أخيراً. بيد أن الصندوق لا يمنح القروض دون شروط للدول التي تطلب المساعدات. فهو يشترط عليها تبني إجراءات مالية صارمة وإصلاحات وفق مبادئ السوق الحرة. لكن الصندوق -كما يقول ستراوس كان- سيصبح أقل إيديولوجية. ويتهم منتقدو الصندوق هذه المؤسسة الدولية بفرض الكثير من القيود على الدول الفقيرة التي تطالب بقروض طويلة الأمد.


وقد تراجع الصندوق في الأسابيع الأخيرة عن القيود التي فرضها على الدول التي تتمتع بسجلات اقتصادية متينة، حيث منح المكسيك 47 مليار دولار وبولندا 20.5 مليارًا من دون شروط.

وردًّا على سؤال عن احتمال أن يكون المدير العام المقبل للصندوق من دولة نامية، أجاب ستراوس بالقول "لم لا"؟ ويشار إلى أنه قد درجت العادة على أن يرأس الصندوق أوروبي في حين يقود البنك الدولي أميركي. وحسب واشنطن بوست, يتجه الصندوق إلى تحمل دور رائد ليكون مفتشا اقتصاديا عالميا. غير أن هناك جدلا داخل أروقته بشأن نطاق المراسيم التي قد يصدرها والسلطات التي ستمنح له لتنفيذها. وأضافت أن هذه المؤسسة النقدية الدولية تستعد لوضع خطوط عريضة لإدارة السوق المالية العالمية بدءًا بالتوجيهات إزاء الدفع التنفيذي وصولاً إلى أساليب تفادي انتشار الأصول السامة من خلال المصارف العالمية. وقالت اليومية الأميركية إنه لا أحد يتحدث حاليا عن منح الصندوق صلاحية لفرض عقوبات لإجبار الدول على الامتثال لقراراته مثلما تفعل الأمم المتحدة. وأشارت أيضا إلى تردد في منح الصندوق صلاحيات مماثلة لتلك التي تتمتع بها منظمة التجارة العالمية في جنيف وتسمح لها بإصدار قواعد للامتثال إذ حصلت انتهاكات لقوانين التجارة العالمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


هبوط حاد للنفط

أغلقت أسواق المال الأثنين على تراجع حاد في أوروبا وأقل حدة بالولايات المتحدة. وتزامن هذا التراجع مع هبوط حاد لسعر الخام الأميركي في ظل ارتفاع الدولار ومخزونات النفط والبيانات الاقتصادية غير المطمئنة. وتميزت معاملات اليوم بهبوط كبير لسعر الخام الأميركي الذي تراجع بأكثر من أربعة دولارات. ففي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) تراجعت العقود الآجلة لخام النفط الأميركي عند التسوية لأدنى مستوى في أكثر من شهر. وحصل هذا الهبوط الحاد مع تأثر أسواق الأسهم ببواعث القلق إزاء انتعاش سريع للاقتصاد, كما استمر الضغط على النفط من ارتفاع الدولار وفتور الطلب وارتفاع المخزونات النفطية الأميركية. وقد تراجعت عقود الخام لشهر مايو المقبل 4.45 دولارات أي بنسبة 8.84% إلى 45.88 دولار للبرميل عند التسوية بعد أن وصل ارتفاعها أثناء جلسة التعاملات إلى 50.31 دولار. كما انزلقت أثناء الجلسة إلى 50.45 دولار وهو أدنى مستوياتها منذ هبوط الأسعار إلى 43.62 دولار يوم 16 مارس الماضي. وينتهي أجل عقود مايو الثلاثاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


انخفاض أرباح شركة إل. جي. اليكترونيك بـ 25%

أظهرت الأنباء اليوم انخفاض أرباح التشغيل لشركة ال. جي. اليكترونيك بنسبة 25% خلال الربع، نتيجة للكساد العالمي، ولكن النتائج فاقت التوقعات على هامش التحسنات في شاشات التلفاز وأجهزة التحكم عن بعد.

هذا و تقول شركة LG التي تحتل المرتبة الثالثة على العالم في صناعة الجوال " من المتوقع أن تزداد المبيعات خلال الربع الثاني عن الربع الأول بنحو 10%، ويرجع الفضل في ذلك إلى العوائد الضخمة لمكيفات الهواء. كما قالت أنها تأمل أيضا في زيادة مبيعات الجوال بأكثر من 10% لنفس الفترة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:Financial Times



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي