اليورو يرتفع في ظل قرار خفض معدل الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي

شهد اليورو ارتفاعاً في أعقاب قرار البنك المركزي الأوروبي بخفض معدل الفائدة بأقل مما كان متوقعاً بواقع 25 نقطة ليصل إجمالي نسبة خفض معدل الفائدة على اليورو حتى الآن 1.25 % ، و ذلك مقارنة بالتوقعات التي أجمعت على أن خفض معدل الفائدة سيصل إلى 50 نقطة . فارتفاع اليورو سيفقده بعضاً من قوته و ذلك في ظل تلميحات تريشيه بأن هناك احتمالات بالمزيد من الخفض على معدل الفائدة حيث تتوقع الأسواق أن البنك المركزي الأوروبي يتخذ هذا الإجراء من أجل إبطاء تنفيذ سياسة التخفيف النقدي.

هذا و قد قام البنك المركزي الأوروبي أيضاً بخفض معدل الفائدة على الودائع بواقع 25 نقطة أى بنسبة بلغت 0.25% إلا أن تريشيه لا يتوقع القيام بأى خطوة أخرى في الفترة المقبلة. حيث أن العملات الرئيسية الأخرى قد انتهجت سبيل اليورو لترتفع مقابل الدولار و الين . و من المنظور الفني ، نجد أن الزوج ( يورو / دولار) قد و الزوج ( يورو / فرنك سويسر) قد ارتفعا ، الأمر الذي يشير إلى أن التراجع الذي شهدته هذه الأزواج قد انتهى بالفعل . أما عن الزوج ( يورو / ين ) فقد ارتفع مؤخراً ، من ثم فمن المتوقع أن يطرأ على اليورو المزيد من الانتعاش على المدى القريب. و على الرغم من ذلك فإن العملة الموحدة قد تواصل تراجعها أمام الاسترليني و الدولار الاسترالي.

أما عن الدولار الاسترالي و الجنيه الاسترليني فلا يزالان الرابح الأكبر اليوم ، بينما مُنى الين بتراجعاً حاداً في ظل تحسن رغبة المستثمرين في المخاطرة.كما شهدت الأسهم العالمية ارتفاعاً حاداً اليوم على أمل أن يكون هناك تزايداً في أموال صندوق النقد الدولي في أعقاب نتائج اجتماع قمة العشرين و التي بدأت اليوم في لندن. هذا و قد أعرب أحد المسئولين البريطانيين أن مجموعة الدول العشرين قد توافق على قرار مد صندوق النقد الدولي بـ 500 مليار دولار إضافية و ذلك بهدف إقراض الحكومات التي تكافح في ظل الأزمة المالية الحالية. هذا وترجح كلاً من ألمانيا و فرنسا وضع المزيد من القيود التنظيمية على الأسواق المالية. إلا أن هناك أمراً آخر سيتم التركيز عليه و هو قرار عملة الاحتياطي الجديدة و التي ستحل محل الدولار الأمريكي .

هذا و قد حظى الاسترليني بدعماً نظرا لبيانات الإسكان الإيجابية و التي صدرت اليوم .حيث شهد مؤشر PMI البريطاني للبناء تحسناً على غير المتوقع مسجلاً 30.9 في مارس ( و ذلك مقابل التوقعات و التي قدرت بنحو 27.8) و مقابل قراءة الشهر السابق و التي سجلت 27.8 ، مما يشير إلى أن قرار البنك المركزي الانجليزي بخفض معدل الفائدة و أن سياسات ضخ رأس المال قد أسفرت عن نتائج إيجابية. هذا و قد ارتفع مؤشر أسعار المنازل البريطانية على غير المتوقع بواقع 0.9% على أساس شهري في شهر مارس، و ذلك للمرة الأولى منذ أكتوبر للعام 2007 حيث دعمت سياسة خفض معدل الفائدة معدلات الطلب على سوق العقارات ، حيث أن هذا المؤشر قد مُنى بتراجعاً بلغت نسبته -15.7% على أساس سنوي ، إلا انه شهد تحسناً مقابل قراءة فبراير و التي سجلت نسبة بلغت -17.6%.

و على الصعيد الاسترالي ، فقد ارتفع فائض الميزان التجاري لشهر فبراير بشكل حاد ليسجل 2110 مليون دولار استرالي ليضرب بتوقعات السوق عرض الحائط و التي أجمعت على أن الفائض التجاري سيسجل 700 مليون دولار استرالي و كذلك مقابل قراءة الشهر السابق و التي سجلت 926 مليون دولار استرالي ، حيث جاء ذلك الارتفاع في الفائض نظراً لارتفاع صادرات الذهب و استمرار تراجع الواردات. هذا و قد ارتفعت معدلات الشحن عبر البحار( الصادرات ) بواقع 4% ، يأتي ذلك تزامناً مع ارتفاع صادرات الذهب بواقع 55% خلال الشهر. و من ناحية أخرى انزلق مؤشر الوارادت ليسجل 1% ، كما تراجع مؤشر طلب المستهلك على السلع ليسجل 13%.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر: Action Forex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي