تقرير منتصف اليوم: ارتفاع (الدولار / ين) و ترقب مبادرة أوباما لملاك المنازل

شهد زوج (الدولار / ين) ارتفاعاً سريعاً لمستوى 93 في أوائل الفترة الأمريكية بسبب حالة الترقب التي سادت الأسواق حيال مبادرة أوباما الهادفة إلى تحقيق الاستقرار لملاك المنازل المتعثرين التي من المقرر أن توفر 75 مليار دولار من أجل إشاعة الاستقرار في أسواق الإسكان الأمريكي و الحد من ظاهرة الحجز على منازل المتعثرين. كما يتوقع أن تتضمن الخطة مساعدة ما يتراوح ما بين 4 و 5 ملايين من ملاك المنازل المتعثرين بالفعل إضافةً إلى ما يتراوح ما بين 3 و 4 ملايين من المهددين بالتعثر و ما يترتب عليه من إجراءات سلبية. في نفس الوقت أظهرت بيانات الإسكان الصادرة اليوم المزيد من الركود الذي ينتاب قطاع الإسكان بالولايات المتحدة مع هبوط بدايات الإسكان و تصاريح البناء إلى مستويات غير مسبوقة و هو ما جعل المعدل السنوي يصل إلى 47. 0 مليون وحدة و 0.52 مليون وحدة على الترتيب. مع ذلك، لم تتأثر الأسواق إلى حدٍ بعيد بهذه البيانات و هو الثابت من خلال استقرار أغلب أزواج العملات الرئيسية على نفس المستويات و في نفس نطاق التداول التي كانت عليه قبل إصدار هذه البيانات. في غضون ذلك، شهد الداو جونز ارتفاعاً غير ملحوظ بافتتاح الفترة الأميركية..



كما كان هناك مجموعة أخرى من البيانات التي جاءت الولايات المتحدة و التي أشارت إلى انخفاض معدل الواردات بنسبة 1.1-% سجلتها قراءة شهر يناير بينما ارتفعت الصادرات بنسبة 0.5% لنفس الشهر ف حين انخفض معدل الانتاج الصناعي في يناير بنسبة 1.8-% مع هبوط استغلال القدرات إلى 72.0%. أثناء ذلك أشارت البيانات الكندية إلى انخفاض مبيعات الجملة أكثر من المتوقع لتسجل 3.4-% لشهر ديسمبر. و فيما يتلق بأهم الأحداث التي تحتل دائرة الضوء فيأتي على رأسها البيان الرسمي لأوباما، حديث رئيس الفيدرالي "برنينك" و نتائج اجتماع لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة..



على صعيد الإسترليني، فقد شهد انخفاضاَ طفيفاً في أعقاب ظهور نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا، بصفة عامة يمكن القول بأن الإسترليني تأثر بهذه النتائج إلى الحد الذي جعل نطاق تداوله هو الأضيق على الإطلاق بين العملات الرئيسية اليوم. كما كشفت نتائج تصويت اللجنة عن 8:1 لصالح خفض الفائدة البريطنية 50 نقطة ليصل المعدل الأساسي إلى 1.0% أي أدنى المستويات منذ تأسيس البنك المركزي عام 1694. كما كانت هناك بعض نقاط الجدل التي أثيرت حول إمكانية اتخاذ القرار بالمزيد من الخفض و التي نتج عنها أكبر قدر من الشكوك حيال ما يمكن أن يُقدم عليه البنك و جمعية بناة المنازل البريطانية في المستقبل القريب من الإقراض بفائدة ضعيفة للغاية علاوة على حالة انعدام الوزن التي يعيشها الأعضاء فيما يتعلق بحساب الأثر العكسي المحتمل للمزيد من الخفض على الاقتصاد البريطاني. كان المعارض الوحيد لقرار خفض الفائدة هو العضو "ديفيد بلانشفلاور" الذي فضل التمادي في الخفض إلى 100 نقطة وسط تطلعات اقتصادية تشير إلى المزيد من التدهور..


في نفس الوقت، صوتت اللجنة بالإجماع على طلب الحكومة للمزيد من إجراءت التسهيل الائتماني حال فشل قرارات خفض الفائدة الحالية و المستقبلة في إحداث الأثر المأمول حيثي رأت اللجنة أن خفض الفائدة وحده لا يكفي لتحقيق هدف التضخم الذي حدده البنك بـ 2% او حال فشل عمليات الخفض في تحفيز النمو. علاوة على ذلك قام البنك بزيادة المعروض النقدي من خلال شراء سندات الخزانة البريطانية، الأوراق التجارية و سندات الشركات. يذكر أن بنك إنجلترا كان قد تكهن بانكماش الناتج الإجمالي المحلي على أساس سنوي للربع الأول من 2009 بينما تنبأ بارتفاع معدل التضخم بنسبة 0.5% بنهاية عام 2010..

تطلعات زوج (الدولار / ين):

نقاط الارتكاز اليومية: (دعم 1) 91.73، (نقطة ارتكاز 1) 91.23، (مقاومة 1)

استمر الزوج في الارتفاع على مدار فترة التداول الأمريكية حتى وصل إلى مستوى 93.39 و هو المستوى الذي بقي عليه حتى الآن. و من المتوقع أن يميل تحرك الزوج إلى الصعود باستمرار تلقي الدعم عند مستوى 92.59. كما يحتمل استمرار حالة التذبذب الراهنة لتدفع الزوج نحو المزيد من الارتفاع ليصل إلى مستوى 94.61 حيث يواجه المقاومة. مع ذلك، و كما هو مشار إليه أعلاه، يمثل هذا الارتفاع الحركة العرضية التي يتعرض لها الزوج للمرة الثالثة على التوالي و التي بدأت من مستوى 87.13 ، و من ثم نتوقع أن تكون حدود الاتجاه الصاعد عند مستوى 94.61 مع عدم تجاهل فرضية الاتجاه الهابط على المدى المتوسط . و في حالة هبوط الزوج تحت مستوى 92.59 فمن المتوقع أن تتحول تطلعات التعاملات اليومية إلى حالة من الثبات. بينما كسر الدعم عند مستوى 87.12 من الممكن أن يعمل على استئناف الاتجاه الهابط و اختبار الزوج لمستويات أقل..

بصفة عامة، تستمر التوقعات في الإشارة إلى أنه من الممكن أن يواصل الزوج الهبوط من مستوى 110.66 مستأنفاً الحركة العرضية من مستوى 87.13 مع كسر الدعم عند مستوى 87.12 و هو ما يشير إلى استكمال الزوج مسيرة الهبوط من 124.13 إلى 95.77 و الانتقال إلى مستوى الدعم التالي من 110.66 إلى مستويات 82.12 / 13. رغم ذلك و مع الأخذ في الاعتبار التحرك نحو الاتجاه الصاعد، من المهم أن لا نتجاهل إمكانية استئناف الاتجاه الهابط من مستوى 110.66 مع تكوين نموذج قاع نموذج عكسي. أما الارتفاع الأقوى من ذلك فيرجح اختبار المستوى الحالي للمقاومة (104.62)..











__________________________________

المصدر: Actionfporex

ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..