حزمة التحفيز الأمريكية تتخطى أول الحواجز و البقية تأتي



موضوعات للمتابعة – الفترة القادمة
أحداث اليوم:

-مؤشر ثقة المستهلك السويسري.
-الناتج الإجمالي المحلي الأسباني.
-مؤشر أسعار المستهلك الهولندي.
-الانتاج الصناعي لمنطقة اليورو.
-مبيعات التجزئة الأمريكية.
-إعانات البطالة الأمريكية.
-مخزونات الأعمال الأمريكية.


تعليق السوق:

كان اللقاء ساخناً أثناء وقوف جثنر أمام لجنة الميزانية بمجلس الشيوخ الأمريكي فيما يتعلق بخطة الاستقرار المالي حيث عبر أعضاء اللجنة عن وجهة النظر الجماهيرية في الخطة مصرحين بأن المواطن الأمريكي كان يتطلع إلى خطة تتعامل بشكل مباشر مع الأزمة. إلا أنهم لم يتلقوا هذه الخطة بالشكل المأمول يوم الثلاثاء الماضي. كما لم يكن هناك رد مختلف لـ جثنر على الانتقادات المختلفة التي واجهتها خطته سوى الحديث عن حالة الحرص الشديد التي تنتاب وزارة الخزانة أثناء الإعداد للخطة و ذلك لتجنب العودة إلى الصفر من جديد في صياغة و تصميم هذه الإعدادات. إلا أنه كان يضيف في بعض الأحيان أن من الضروري أن تسير خطة الإنقاذ المصرفي و عمليات إصلاح النظام المالي و استقرار الاقتصاد جنباً إلى جنب مع حزمة مخططات التحفيز الاقتصادي.

كما توافرت بعض الأخبار الجيدة على صعيد المفاوضات و المداولات بين وزارة الخزانة ومجلس الشيوخ حيث اجتاز مجلس الشيوخ أولى العقبات التي واجهته في الموافقة على اعتماد ما يزيد على 789 مليار دولار لخطة التحفيزالاقتصادي حيث تم التصديق على التشريع الخاص بتوزيع خطة الإنقاذ و الذي يشير إلى تقديم ثلث القيمة الإجمالية للخطة في صورة خفض ضريبي بينما يقدم ما يتبقى من قيمة الخطة في صورة إنفاق حكومي على القطاعات الاقتصادية المختلفة مما يمهد الطريق أمام إجراء التصويت على الخطة في مجلس النواب و الذي من المتوقع أن يكون يوم الجمعة و من ثم تمرر إلى مجلس الشيوخ في المساء من نفس اليوم بعد ذلك يوقع عليها أوباما و تبدأ مرحلة التنفيذ..

و بينما نحن بصدد الحديث عن خطط التحفيز الاقتصادي، أعلنت الحكومة الأسترالية أنها سوف تقبل التعديلات المقترحة على خطة التحفيز الثانية بقيمة 42 مليار دولار من أجل رفعها للبرلمان. جدير بالذكر أن الحكومة قد لجأت إلى ذلك لما شاهدته من توقف سير الخطة في مجلس الشيوخ حيث اكتشفت الحاجة إلى دعم حزب الخضر علاوة على حاجتها لمساندة اثنين على الأقل من الأعضاء المستقلين من أجل تمرير الخطة. كما صرح أحد هذين العضوين زهر اليوم بأنه لن يصوت لصالح الخطة و هو ما يشير إلى إمكانية فشل الحزمة التحفيزية الأسترالية في التمرير من جانب مجلس الشيوخ. و أخيراً تم رفض المقترح مما تسبب في هبوط الدولار الأسترالي تأثراً بهذه الأخبار..

و لا زلنا في أستراليا لنتابع مجموعة البيانات المتنوعة و التي تتضمن البيانات الصادرة وسط حالة من الحيرة التي تنتاب المراقبين الاقتصاديين و المهتمين بالسوق و التي تسببت في عدم قدرتهم على الجزم بأن البيانات المتوقعة سوف تتجه إلى الجانب الإيجابي أو السلبي. فبالنسبة للإيجابيات التي يمكن مشاهدتها في حقيبة البيانات الأسترالية؛ ارتفاع معدلات التوظيف لتسجل خلق 1200 فرصة عمل جديدة في يناير الماضي مما رفع عدد وظائف الدوام الكامل إلى 33700 و هو الارتفاع الذي أحدث توازن في معدلات التوظيف حيث انخفض عدد وظائف نصف الدوام إلى 32600. و على الرغم من ارتفاع معدلات التوظيف الأسترالي، شهدت معدلات البطالة زيادة هي الأخرى إلى 4.8% مقابل 4.5% لتتجاوز التوقعات إلى حدٍ ما و التي أشارت إلى 4.7%. و لكن لا زال الوقت مبكراً على الاحتفال على صعيد تطلعات الأعمال حيث انخفض مؤشر ثقة الأعمال لبنك إستراليا الوطني إلى أدنى المستويات منذ 1992. كان الجزء الأكثر إثارة في مسح ثقة الأعمال هو الجزء الخاص بالتطلعات التي أشارت إلى هبوط الإنفاق الرأسمالي إلى 15% مقابل 28% سجلتها القراءة السابقة مع هبوط متوقع في معدل الطلب يصل بها إلى 20-%..

على الصعيد الأسيوي، يتوقع أن يسير بنك كوريا على خطى بنك السويد فيما يتعلق بخفض الفائدة إلا أنه لن يطبق خفضاً جائراً كما هو الحال بالنسبة للفائدة السويدية حيث يخطط بنك كوريا لخفض الفائدة 50 نقطة ليصل معدل الفائدة الأساسي إلى 2% مع الملاحظة التي أبداها محافظ البنك و التي أشارت إلى امتلاكه للصلاحيات التي تمكنه من تطبيق المزيد من الخفض، كما تطرق بالحديث إلى سياسة التسهيل الائتماني التي أصبحت أحد أهم الموضوعات الأساسية في أحاديث المسئولين الماليين في جميع أنحاء العالم معلناً أنها قد تكون الملاذ الأخير الذي من الممكن أن تلجأ إليه كوريا إذا ثبت عدم فاعلية قرار خفض الفائدة في إنعاش الاقتصاد..

أما عن سوق العملات أثناء الفترة الأسيوية فمن المتوقع أن يشهد هدوءً منقطع النظير حيث تشير التكهنات إلى ارتداد الأزواج الرئيسية إلى نطاق تداول متوسط في أعقاب التركز الذي شهدته في فترتي التداول السابقتين. كما يرجح أن تستمر نوبة التذبذب تأثراً بحالة من الترقب تنتاب الأسواق حيال خطط الإنقاذ الأمريكية.









_______________________________
المصدر: Saxobank
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..