تقرير منتصف اليوم

الإسترليني يتعرض لضغوط تأثراً بتقرير التضخم لبنك إنجلترا و تراجع (الدولار/ الين)


تراجع الدولار و الين الياباني إلى حدٍ ما بوصول الأسواق إلى حالة من الاستقرار و التخلص من التذبذب الذي ساد سوق العملات أمس. كما تعافي الداو جونز من نوبة المبيعات التي أصابت أسهمه بالأمس، بينما فتحت البورصات الأوروبية على قراءات تشبه إلى حدٍ كبير لإغلاق يوم أمس. و يبدو أن الإسترليني هو الخاسر الأكبر حتى الآن في أعقاب التصريحات المغالى فيها التي أطلقها "كينج" محافظ بنك إنجلترا علاوة على ما تردد في إطار التقرير ربع السنوي للتضخم الصادر عن البنك الذي تضمن انخفاض حاد في معدلات النمو و التضخم على مدار العام الجاري و إمكانية استمرار هذا الوضع الحالي حتى 2010، على الرغم من ذلك بدأ الاتجاه الهابط في الإبطاء من الوتيرة التي يسير عليها..

كما انخفض الدولار الكندي هو الآخر لينضم إلى الإسترليني فيما يعانيه من ضعف تأثراً بزيادة عجز ميزان التجارة الكندي إلى أعلى المستويات في 33 سنة بينما ظل لنفط يعاني ضغط شديد يجعله تحت مستوى 40 دولار للبرميل. على العكس من ذلك بدأ عجز ميزان التجارة الأمريكي في التقلص إلى 39.9- مليار دولار وفقاً لقراءة ميزان التجارة الأمريكي لشهر ديسمبر، إلا أنه لا زال أعلى من التوقعات التي أشارت إلى 36- مليار أي أدنى مستويات عجز ميزان التجارة الذي تشهده الولايات المتحدة منذ 2003. في نفس الوقت، سجل عجز ميزان التجارة الكندي 4.6- مليار دولار لتكون بذلك أسوأ القراءات منذ 1976..


كما ورد في تقرير التضخم ربع السنوي تكهنات بنك إنجلترا بهبوط مؤشر أسعار المستهلك إلى 0.5% بنهاية 2010 بينما يصل الانكماش إلى نسبة 4% بنهاية الربع الأول من 2009. علاوة على تصريح "ميرفي كنج"، محافظ بنك إنجلترا بتوافر النوايا لدى البنك بخفض الفائدة و زيادة المعروض النقدي بهدف تحفيز الإنفاق على ما يمكن أن يؤدي إلى إنعاش الاقتصاد لمواجهة حالة الركود العميق التي تعانيها المملكة المتحدة. كما سجل معدل البطالة البريطاني أكبر ارتفاع شهدته المملكة المتحدة في 10 سنوات ليصل إلى 6.1% لديسمبر. في نفس الوقت أضافت إعانات البطالة 73.8 ألف حالة إلى إجمالي الإعانات الكائنة بالفعل البالغ 1.23 مليون وفقاً لقراءة يناير و هو أكبر عدد شهدته إعانات البطالة البريطانية منذ عام 1999 كما يمثل الارتفاع للشهر الواحد و العشرين على التوالي مقارنةً بتوقعات السوق التي أشارت إلى زيادة تقدر بـ 90 ألف حالة و أقل من قراءة ديسمبر التي سجلت 79.9 ألف حالة. و فيما يتعلق بأجور العمالة، ارتفع متوسط الكسب إلى 3.2% حعلى أساس سنوي في 3 شهور من بينها شهر ديسمبر و هو ما يشير إلى عدم وجود أي تغير عن القراءة المسجلة في نوفمبر الماضي..

كما ظهرت قراءة مؤشر Westpac الأسترالي لثقة المستهلك لتشير إلى هبوطه إلى مستوى 4.6-% في فبراير الجاري مقابل 2.2-% سجلتها قراءة الشهر السابق. علاوة على ذلك صدرت القراءة النهائية لبيانات مؤشر HICP لأسعار المستهلك المتوافق مع الاتحاد الأوروبي لتسجل 0.6-% وفقاً لقراءة الشهر الحالي و تحول القراءة السنوية إلى 0.9%..


تطلعات زوج الدولار / فرنك فرنسي
نقاط الارتكاز اليومية: (دعم 1) 1.1451، (ارتكاز) 1.1616، (مقاومة) 1 1.72

لا يبدو أن هناك أي تغير في تطلعات هذا الزوج حتى الآن. فمع استمرار تلقي الدعم لا يمكن التأكد من تكون قمة في الوقت الحالي لذا يبقى الزوج مستقراً عند نفس المستويات. كما يرجح أن يشهد الزوج ارتفاعاً طفيفاً لمستوى 1.1778 و هو ما يشير إلى أن الارتفاع عن المستوى الحالي البالغ 1.0366 لا زال مستمراً إلى الآن مسهتدفاً الوصول إلى منطقة المقاومة عند مستويي 1.2248/ 96. على الرغم من ذلك، لابد من الأخذ في الاعتبار أن الكسر عند مستوى 1.15012 يشير إلى إمكانية تكوين قمة قصيرة المدى مع توقعات سلبية تشير إلى انحسار حركة السعر في نطاق ضيق وفقاً لنتيجة المتوسط الحسابي للـ 4 ساعات. بعد ذلك يتجه الزوج إلى الدخول في نموذج مثلث مائل تبدأ قاعدته من مستوى 1.1313. رغم ذلك، يرجح نموذج الموجة الخماسية الذي يبدأ من مستوى 1.0366 أن حركة السعر التالية سوف تكون ذات طبيعة تصحيحية مما يوجب انحسارها في منطقة دعم ما بين مستويي 1.0864 /1277 حيث يعمل ذلك على تأييد فرضية الصعود..

بصفة عامة، يعتبر السيناريو الأكثر مصداقية هو أن الارتفاع متوسط المدى من مستوى 0.9634 قد توقف عند مستوى 1.2248 مكوناً قمة عادية بدلاً من الاتجاه إلى مستوى1.2296. بمعنى آخر، يرجح نموذج الموجة الثلاثية الممتد في الاتجاه الهابط بدءً من 1.2285 إلى 1.0366 أن هناك إمكانية كبيرة للتصحيح في الاتجاه الصاعد متوسط المدى. بينما الارتفاع من مستوى 1.0366 فمن المأمول أن يمتد ليعيد اختبار مستوى 1.2248 / 2296. كما يميل نموذج الموجة الخماسية الذي يبدأ من مستوى 1.0366 إلى التأكيد على استئناف الاتجاه الصاعد على المدى المتوسط. رغم ذلك، يمكن مشاهدة حركة عرضية على نطاق واسع مع استمرار الخطر المتمثل في اختبار الدعم عند مستوى 1.0366 قبل استئناف الاتجاه الصاعد..








_________________________________
المصدر: Actionforex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..