(رويترز) - انخفضت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات يوم الاربعاء بقيادة قطاع البنوك لتتوقف موجة ارتفاع استمرت ست جلسات تداول متتالية مع تحول الانظار الى الاقتصاد بعد الفوز الحاسم الذي حققه الديمقراطي باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الامريكية.

وفي الساعة 0821 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في الولايات المتحدة 1.3 في المئة الى 961.32 نقطة. وأنهت الاسهم الاوروبية جلسة التداول السابقة مرتفعة 4.3 في المئة ليصل المؤشر الى 974.15 نقطة مسجلا أعلى مستوى منذ شهر.

وشكلت أسهم البنوك أكبر عامل نزولي على المؤشر اذ تراجع سهم بي.ان.بي باريبا 2.6 في المئة بعد أن قال ان صافي الارباح في الربع الثالث انخفض أكثر من النصف بسبب زيادة المخصصات المرتبطة بالازمة المالية.

وهبط سهم بنك اتش.اس.بي.سي 2.9 في المئة وسهم بي.بي.في.ايه 1.3 في المئة.

وفي اسيا ارتفع مؤشر نيكي 225 الياباني 4.5 في المئة بعد ارتفاع مؤشرات الاسهم الرئيسية في الولايات المتحدة بما بين ثلاثة وأربعة في المئة في أكبر ارتفاع يتحقق خلال يوم انتخابات الرئاسة يوم الثلاثاء.

وقال محللون ان فوز أوباما كان متوقعا وان سوق الاسهم أخذت هذا الامر في اعتبارها عندما ارتفعت ستة أيام متتالية.

وستواجه الادارة الجديدة التي تتولى السلطة في يناير كانون الثاني أسوأ أزمة مالية يواجهها العالم منذ الكساد الكبير واحتمال انزلاق الاقتصاد الامريكي أكبر اقتصاد في العالم الى ركود حاد