هبطت الأسهم الأوروبية في أوائل معاملات يوم الاثنين بعد أن دفع تجدد المخاوف من ركود الاقتصاد الأمريكي أسواق الأسهم العالمية الى التراجع في حين أدى القلق من مزيد من عمليات الشطب من الأصول بسبب أزمة الرهن العقاري الى الأضرار بأسهم البنوك.
وبحلول الساعة 0813 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 1.7 بالمئة الى 1307.75 نقطة. وهبط المؤشر 13 بالمئة منذ بداية عام 2008 .
وتعرضت أسهم البنوك لضربة حيث انخفض مؤشر داو جونز ستوكس لأسهم البنوك 1.9 بالمئة. وهبط سهم سوسيتيه جنرال 3.5 بالمئة وسهم يو.بي.اس 1.7 بالمئة.
وحول سهم بنك فورتيس مساره وقفز سبعة بالمئة بعد ان هبط بشدة يوم الجمعة اثر أحاديث في السوق عن تحذيرات بشأن الارباح. وقال البنك البلجيكي الهولندي يوم الاحد ان أرباح عام 2007 قد تنخفض مليار يورو (1.47 مليار دولار) وهذا يتوقف على نماذج التقييم التي سيختارها لتقدير قيمة محفظته الاستثمارية في مجال الرهون العقارية عالية المخاطر.
وهبطت الأسهم في آسيا حيث نزلت في اليابان نحو اربعة بالمئة وفي هونج كونج أكثر من ستة بالمئة بسبب المخاوف بشأن توقعات الاقتصاد الامريكي.
وفي البورصات الوطنية في أوروبا هبط مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من أسهم مئة شركة بريطانية كبرى في لندن واحدا بالمئة فيما انخفض مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس 1.5 بالمئة وتراجع مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 1.9 بالمئة.