الاعصار ايك
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الاعصار ايك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    3,180

    افتراضي الاعصار ايك

    الاعصار ايك يتحرك مسببا أضرارا بالغة في طريقه

    Sun Sep 14, 2008 8:47am GMT



    هيوستون (تكساس) (رويترز) - تحرك الاعصار ايك بعد أن ضعف الى الشمال يوم الاحد بعد أن ضرب ساحل ولاية تكساس كاعصار من الفئة الثانية ليغرق بلدات ساحلية ويقطع الكهرباء عن الملايين ويصيب مدينة هيوستون قلب صناعة النفط الامريكية بالشلل.
    وتسببت الاعصار الضخم في دمار هائل وبدأ مسؤولون يقيمون الاضرار التي أشارت تقديرات أولية الى أنها بمليارات الدولارات.
    وغمر ايك الذي عطل حوالي ربع طاقة البلاد لانتاج النفط وتكريره مدينة جالفستون بالمياه وأصاب هيوستون رابعة أكبر مدينة أمريكية بالشلل.
    وهشم الاعصار ايك نوافذ ناطحات السحاب ذات الوجهات الزجاجية وتناثر الزجاج والحطام في الشوارع.
    وقال ديفيد بوليسون المسؤول بوكالة ادارة الطواريء الاتحادية "هذا الاعصار تسبب في دمار في شتى أنحاء تكساس ولويزيانا.
    "نعلم أن الناس متشوقون للعودة الى منازلهم ولكننا نطالب الجميع بالصبر حتى نسمح بالعودة."
    وأظهر تقدير أولي للخسائر باستخدام نموذج كمبيوتر أن الاعصار ايك قد يثير دعاوى تعويضات تأمينية قيمتها بين ثمانية و18 مليار دولار.
    وصرح مايكل تشيرتوف وزير الامن الداخلي بانه جرى انقاذ 940 شخصا على الاقل حتى الان ولكن لم تتوفر لديه تأكيدات بخصوص ما اذا كانت هناك وفيات ناجمة عن الاعصار.
    وقال تشيرتوف في أوستن عاصمة الولاية "نشعر بالطبع بقلق... قد يكون هناك ناس لم يغادروا المكان وقد يكونون تحت الانقاض."
    وفي جالفستون حيث وصل الاعصار الى اليابسة قذفت المياه بالزوارق من المياه الى الطريق السريع الرئيسي مع حطام اخر مما جعل من الصعب اجتياز الطريق.
    ولكن الميناء الحيوي في هيوستون لم يتأثر بالدرجة التي كان من المتوقع أن يتأثر بها من جراء الاعصار وهو ما كان سيسبب أضرارا أكبر وكان سيغرق المصافي بالمياه.
    وقال حاكم تكساس ريك بيري "لحسن الحظ أن أسوأ سيناريو جرى الحديث عنه والذي كان متوقعا في بعض المناطق لم يحدث."
    الا أنه أشار الى أن "أضرارا بالغة للغاية" لحقت بشبكة الكهرباء. ويمكن أن يواجه نحو 4.5 مليون شخص انقطاعا في الكهرباء يستمر أسابيع.
    وفي بيمونت بتكساس قالت السلطات ان الاضرار بالغة للغاية لدرجة أن الامر قد يحتاج لاكثر من شهر قبل اصلاح الكهرباء وان السكان الذين يختارون البقاء في المنطقة عليهم الاستعداد للاعتماد على النفس لاسابيع.
    وضعف ايك وتحول الى منخفض استوائي بحلول وقت مبكر من صباح يوم الاحد أثناء تحركه صوب ولاية أركنسو متجها شمالا في مسار من المتوقع أن يسبب هطول أمطار غزيرة على منطقة شاسعة ممتدة الى كندا.
    وضرب ايك جالفستون وهو اعصار من الفئة الثانية وتسبب في أضرار بالغة. وأوضحت صور التقطت جوا المنازل وقد أحاطت بها المياه.
    وفي بريدج سيتي على ساحل تكساس انهالت المكالمات الهاتفية التي تطلب المساعدة على عمال الطواريء.
    وقالت جيل فريلو المتحدثة باسم مقاطعة أورانج كاونتي "تلقينا لتونا مكالمة من شخص من الغرفة العلوية في منزله والمياه تتزايد ولا يمكنه الخروج... لم يغادر الكثير من الناس منازلهم ولم يتوقعوا أن يصل منسوب المياه الى هذا الارتفاع."
    وتسبب ايك في أكبر تعطيل لامدادات الطاقة الامريكية منذ ثلاث سنوات على الاقل وأدى الى ارتفاع أسعار البنزين.
    وقال مسؤولون محليون ان ثمانية من مصافي النفط في تكساس ومجموعها 14 مصفاة أغلقت بالفعل قبل ظهور أي أثار للاضرار البالغة أو الفيضانات.
    والاعصار ايك أكبر من الاعصار كاترينا الذين دمر نيو أورليانز عام 2005 ولكن وصوله الى اليابسة في الجزء الشرقي من جالفتسون أضعف من أثره.
    وتأثرت ولاية لويزيانا أيضا بالاعصار ايك وقال حاكم لويزيانا بوبي جيندال ان أكثر من ثلاثة الاف من الحرس الوطني في المناطق الاكثر تأثرا على طول الساحل يساعدون في نقل السكان الى أماكن مرتفعة. ووفقا لمكتب جيندال جرى انقاذ أكثر من 200 شخص حتى الآن.
    وأعلن الرئيس الامريكي جورج بوش ولايتي لويزيانا وتكساس منطقتي كارثة وأمر بتقديم مساعدات اتحادية لدعم جهود الاغاثة في الولايتين. وكان بوش واجه انتقادات بالغة لبطء استجابته تجاه الاعصار كاترينا.
    (شارك في التغطية تيم جينور في ليج سيتي وايلين اوجرادي وايروين سيبا وبروس نيكولز في هيوستون وجيم فورسيث في سان انتونيو وريتشارد كوان ومات سبيتالنيك في واشنطن وجاري جيلام في كانساس سيتي وجيسيكا رينالدي في جالفستون وليلا زويل وريتشارك فالدمينز في نيويورك)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    3,180

    افتراضي رد: الاعصار ايك


    شركات الكهرباء في تكساس تقول ان اعادة الكهرباء بعد ايك قد تستغرق شهرا









    Sun Sep 14, 2008 1:15am GMT

    هيوستون (رويترز) - قال مسؤولو الكهرباء في ولاية تكساس الامريكية ان اعادة الكهرباء الى المنازل والشركات في جنوب شرق تكساس في اعقاب الاعصار ايك قد يستغرق فترة طويلة تصل الى شهر في المناطق التي تعرضت لاضرار شديدة.

    يأتي ذلك في الوقت الذي ضعف فيه الاعصار وتحرك الى الداخل.

    وقدرت وزارة الطاقة الامريكية ان الكهرباء انقطعت عن 6 ر2 مليون عميل في تكساس وجنوب لويزيانا خلال ليل السبت مع وصول ايك الى البر في جزيرة جالفيستون التي تبعد 50 ميلا عن هيوستون.

    وحتى قبل ان تتمكن شركات الكهرباء من اطلاق الطائرات الهليكوبتر لتحديد الاضرار التي لحقت بخطوط التحويل قال مسؤولون ان الاضرار تجاوزت الاضرار التي حدثت خلال الاعاصير التي وقعت في الاونة الاخيرة.

    وعلى الفور بعد العاصفة اعلنت شركات الكهرباء ان كل العملاء تقريبا فقدوا الكهرباء بعد ان ادى الاعصار ايك الى اعطاب عدد من المنشات اكبر من الاعصار اليسيا في عام 1983 والاعصار ريتا في 2005.

    واعلنت شركة سنتر بوينت للطاقة التي تتخذ من هيوستون مقرا لها ان عملاءها البالغ عددهم 2.2 شخص فقدوا الكهرباء وانه لا توجد كهرباء الا في وسط هيوستون ومركز هيوستون الطبي ومطار انتركونتنتال وكلها مناطق تخدمها خطوط كهرباء تحت الارض.
    وقال متحدث باسم الشركة ان الكهرباء قد لا تعاد بشكل كامل قبل اسابيع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    3,180

    افتراضي رد: الاعصار ايك

    عُمال الإنقاذ يزيلون آثار الإعصار آيك في تكساس

    Sun Sep 14, 2008 8:07pm GMT

    هيوستون (تكساس) (رويترز) - شق عُمال الإنقاذ طريقهم عبر أكوام من الحطام والشوارع الغارقة بالمياه في بلدات تكساس الساحلية يوم الاحد بعد ان أغرق الإعصار آيك مئات الأميال من الساحل الأمريكي وقطع الكهرباء عن الملايين وضرب مركز هيوستون النفطي.
    وأمرت السلطات في هيوستون وهي أكبر رابع المدن ازدحاما في الولايات المتحدة بحظر التجول ليلا لمدة أُسبوع بسبب الفيضان والخطر المتمثل في خطوط الطاقة الغارقة التي تسببت في إظلام تام يحذر مسؤولون من انه قد يستمر أُسبوعا.
    وقال مسؤولون محليون ان عمال الإنقاذ حددوا أماكن ثلاثة جثث على الأقل في جالفستون وهي مدينة على جزيرة يسكنها نحو 60 الف نسمة دمرها الإعصار. وقال مسؤولون في الولاية انه تم إنقاذ نحو ألفي شخص من المناطق التي غمرتها المياه.
    وقال حاكم تكساس ريك بيري بعد ان انتقل بالطائرة الى المنطقة الساحلية التاريخية "من الواضح انه حدثت أضرار كبيرة وطويلة المدى لجزيرة جالفستون."
    ووجه بيري أيضا نداء للحكومة الاتحادية للإسراع بجهودها للمساعدة في إصلاح المنطقة التي قال انها حيوية للاقتصاد الامريكي.
    وبدأت جهود تقييم حجم أضرار الإعصار آيك لتوها ولكن التقديرات الأولية تشير الى انها يمكن ان تصل الى 18 مليار دولار.
    واجتاح الإعصار العارم مدينة جالفستون المقامة على جزيرة بالمياه ليضرب الشاطيء يوم السبت كما ضرب هيوستون على بعد 50 كيلومترا على اليابسة وهشم نوافذ ناطحات السحاب ذات الواجهات الزجاجية وتناثر الزجاج والحطام في الشوارع وأطاح بألواح الحديد من المباني.
    وأجبر آيك أرصفة انتاج النفط والغاز في خليج المكسيك والمصافي في وسط اكبر مركز لتكرير النفط في الولايات المتحدة عل الاغلاق كأجراء احتياطي.
    وبينما تشير التقديرات الأولى الى ان الأضرار أقل بكثير مما كان يُخشى في البداية إلا ان عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس كاي بيلي قال ان الأمر يمكن ان يستغرق أسبوعا قبل ان تعاود المصافي عملها وحذر الأمريكيين بأن يستعدوا لنقص في البنزين.
    وأدى آيك الى أكبر تعطيل لامدادات الطاقة الأمريكية خلال ثلاث سنوات على الأقل كما أدى الى ارتفاع أسعار البنزين. غير ان البيع الآجل للخام الأمريكي انخفض أكثر من دولارين لأقل من 99.01 دولار للبرميل في جلسة تعامل الكتروني خاصة يوم الاحد فيما أبدى المتعاملون عدم اكتراث بمخاوف الامدادات.
    ولكن في المحطة زاد سعر البنزين بأكثر من عشرة سنتات ليصل الى خمسة دولارات للجالون في بعض الاماكن - خلال يومين مع زيادة المخاوف من امدادات التجزئة عشية الإعصار.
    وعرقل الركام ومياه الفيضانات محاولات عمال الانقاذ تفتيش 51 ميلا من جالفستون حيث تجاهل نحو عشرة الاف شخص امر اجلاء الزاميا.
    وتكدست عند الجدار الذي يحمي جالفستون أكوام عالية من بقايا الصخور لمبان منهارة وحطام آخر. وكان الجسر الذي يربطها باليابسة مسدودا بالقوارب والحطام.
    وقالت ليدا ان توماس للصحفيين "لا تعودوا الى جالفستون.. لايمكنكم ان تعيشوا هنا في الوقت الحالي." وقالت ان المدينة ليست بها مياه ولا طاقة ولا بنزين.
    وقال ديفيد بوليسون المسؤول بوكالة ادارة الطواريء الاتحادية لمحطة "سي.ان. ان." ان أعمال الانقاذ والبحث من المرجح ان تنتهي يوم الثلاثاء وستكون جالفستون هي آخر منطقة ينتهي بها العمل.
    وأغرقت الأمطار الغزيرة التي سقطت على هيوستون يوم الاحد الطرق السريعة وأغرقت بعض المباني ودفعت مسؤولي الحكومة الى ان يطلبوا من الناس ان يلزموا منازلهم.
    وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان امدادات المياه والطعام من وكالة ادارة الطواريء الاتحادية تصل ببطء حتى الآن الى أكثر المناطق تضررا وتلك الموجودة في هيوستون.
    وقال رئيس مجلس بلدية هيوستون بيل وايت في مؤتمر صحفي من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة "نحن نتوقع وكالة ادارة الطواريء الاتحادية ان تسلم تلك الامدادات وسنحملها المسؤولية."
    وقام مسؤولون اتحاديون ومسؤولون من الولاية من بينهم مايكل تشيرتوف وزير الامن الداخلي بجولة في المناطق التي ضربها الاعصار يوم الاحد. وسيزور الرئيس الامريكي جورج بوش تكساس يوم الثلاثاء لمعاينة آثار الدمار.
    وأظهر تقدير للخسائر باستخدام نموذج كمبيوتر أن الاعصار آيك قد يثير دعاوى تعويضات تأمينية قيمتها بين ثمانية و18 مليار دولار.
    وتم إجلاء مليوني شخص عقب اجتياح الاعصار وقالت السلطات ان ملايين الاشخاص يمكن ان يواجهوا انقطاع الكهرباء على مدى أسابيع.
    وذهب داني سميث الموظف بشركة لتأجير السيارات في هيوستون لشراء مناشير لازالة الاشجار التي سقطت حتى يتنسى لجيرانه البحث عن طعام ومياه.
    وقال سميث "بعد كاترينا تتعلم ان تهتم بنفسك. يمكننا ان نكون على هذه الحال لاسابيع. عليك ان تقوم بعمليات التنظيف بنفسك."

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    3,180

    افتراضي رد: الاعصار ايك

    تكساس التي ضربها الاعصار تطالب بمساعدات عاجلة

    Sun Sep 14, 2008 11:00pm GMT


    هيوستون (تكساس) (رويترز) - شق عمال الانقاذ طريقهم عبر اكوام من الحطام والشوارع الغارقة بالمياه في بلدات تكساس الساحلية يوم الاحد لانقاذ ما يقرب من الفي شخص تقطعت بهم السبل بعد ان اغرق الاعصار ايك مناطق ساحلية وقطع الكهرباء عن ملايين الاشخاص.
    وطلبت الولاية والمسؤولون المحليون من الحكومة الاتحادية الاسراع في جهود الاغاثة بينما نصحت الاشخاص بعدم العودة الى منازلهم قبل ان يكون ذلك امنا تماما. وجرى اجلاء نحو مليوني شخص قبل وصول العاصفة الى اليابسة.
    وحذر المسؤولون من احتمال حدوث نقص في البنزين على الرغم من ارتفاع اسعار الوقود في محطات البنزين. واحدث الاعصار ايك دمارا وهلاكا بعد ان اجتاح ساحل تكساس في وقت مبكر يوم السبت وانتقاله الى داخل هيوستون مركز صناعة النفط الامريكي مما اجبر على اغلاق الكثير من المصافي كاجراء احتياطي.
    وقال الرئيس الامريكي جورج بوش الذي سيزور تكساس يوم الثلاثاء انه من السابق لاوانه تماما تحديد حجم الاضرار التي لحقت بالبنية الاساسية للطاقة الامريكية.
    وادت العاصفة ايضا الى توقف انتاج النفط الخام في خليج المكسيك الذي يمثل ربع الانتاج الامريكي.
    وامرت السلطات في هيوستون وهي اكبر رابع المدن ازدحاما في الولايات المتحدة بحظر التجول ليلا لمدة اسبوع بسبب الفيضان وسقوط اعمدة الكهرباء.
    وقد يستمر انقطاع الكهرباء على نطاق واسع لاسابيع.
    وقال مسؤولون محليون ان عمال الانقاذ حددوا اماكن ثلاث جثث على الاقل في جالفستون وهي مدينة على جزيرة يسكنها نحو 60 الف نسمة دمرها الاعصار.
    وقال مسؤولون في الولاية انه تم انقاذ نحو الفي شخص من المناطق التي غمرتها المياه.
    وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان امدادات المياه والطعام من وكالة ادارة الطواريء الاتحادية تصل ببطء حتى الان الى اكثر المناطق تضررا في هيوستون.
    وقال رئيس مجلس بلدية هيوستون بيل وايت في مؤتمر صحفي من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة "نحن نتوقع ان تسلم وكالة ادارة الطواريء الاتحادية تلك الامدادات وسنحملها المسؤولية."
    وتعرضت ادارة بوش لانتقادات عنيفة بسبب رد فعلها البطيء والسيء تجاه نيو اورليانز بعد الاعصار كاترينا في عام 2005. فقد ظل الالاف محاصرين لعدة ايام في منازل وصلت فيها مياه الفيضانات الى الاسطح وفي مراكز تكتظ بالنازحين.
    وقال ديفيد بوليسون المسؤول بوكالة ادارة الطواريء الاتحادية للصحفيين "نفعل ما يتعين علينا ان نفعله...نقدم الامدادات للولاية."
    واجتاح الاعصار العارم مدينة جالفستون المقامة على جزيرة بالمياه ليضرب الشاطيء يوم السبت كما ضرب هيوستون على بعد 50 كيلومترا على اليابسة وهشم نوافذ ناطحات السحاب ذات الواجهات الزجاجية وتناثر الزجاج والحطام في الشوارع وأطاح بالواح الحديد من المبني.
    وقال حاكم تكساس ريك بيري بعد ان انتقل بالطائرة الى المنطقة الساحلية التاريخية "من الواضح انه حدثت اضرار كبيرة وطويلة المدى لجزيرة جالفستون."
    ووجه بيري ايضا نداء للحكومة الاتحادية للاسرع بجهودها في للمساعدة في اصلاح المنطقة التي قال انها حيوية للاقتصاد الامريكي.
    وقال مايكل تشيرتوف وزير الامن الداخلي للصحفيين في جالفستون "ندرك جيدا الدور الاقتصادي الهام الذي تؤديه هذه المنطقة."
    وبدأت جهود تقييم حجم اضرار الاعصار ايك لتوها ولكن التقديرات الاولية تشير الى انها يمكن ان تصل الى 18 مليار دولار.
    وادى ايك الى اكبر تعطيل لامدادات الطاقة الامريكية خلال ثلاث سنوات على الاقل كما ادى الى ارتفاع اسعار البنزين. غير ان البيع الاجل للخام الامريكي انخفض اكثر من دولارين لاقل من 99.01 دولار للبرميل في جلسة تعامل الكتروني خاصة يوم الاحد فيما ابدى المتعاملون عدم اكتراث بمخاوف الامدادات.
    ولكن في المحطة زاد سعر البنزين باكثر من عشرة سنتات ليصل الى خمسة دولارات للجالون في بعض الاماكن.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    3,180

    افتراضي رد: الاعصار ايك

    تكساس تسابق الزمن لنقل المعونة لضحايا الاعصار


    جالفستون - تكساس - رويترز - طالبت تكساس الاف السكان بمغادرة جالفستون فيما لم تكن امدادات الاغاثة كافية للوفاء باحتياجات الاهالي الجائعين والمنكهين في المدينة القائمة على جزيرة والتي دمرها الاعصار ايك فيما يجاهد ملايين للتعامل مع انقطاع الطاقة في هيوستون التي تمثل مركز الطاقة في الولايات المتحدة.

    وتم انتشال نحو ألفي شحص من المناطق الغارقة بطائرات الهليكوبتر والقوارب في اكبر عملية انقاذ في تاريخ الولاية فيما قام عمال انقاذ بالبحث في التجمعات السكنية المدمرة على طول الساحل وخليج جالفستون.

    واحاق الهلاك بجالفستون وهي مدينة يقطنها 60 الف نسمة عندما هبط الاعصار هناك صباح السبت وظل ما يترواح بين 15 الى 20 الفا يعيشون في ظروف تتداعى بصورة متسارعة.

    وظل اكثر من اربعة ملايين شخص والعديد من مصافي النفط والشركات ومحطات الوقود في هيوستون دون طاقة لكن الوكالات الحكومية ستوزع الثلج والمياه والوجبات المعبأة من مقطورات.

    ويبدو ان توزيع الاغاثة ساعد في نزع التوتر بين وكالة ادارة الطواريء الاتحادية والمسؤولين المحليين بعد ان تعهد بيل وايت رئيس مجلس بلدية هيوستون بان يحمل الوكالة المسؤولية عن الوفاء بالتزاماتها.

    ودعا مسؤولون من تكساس - التي اوت نحو مئتي الف لاجيء عندما دمر اعصار كاترينا نيو اورليانز في عام 2005 - الى المساواة في المعاملة من قبل وكالات المعونة الاتحادية.

    وقال ريك بيري حاكم تكساس ''طلبت من الرئيس والادارة ان يعاملونا بانصاف كما عاملوا لويزيانا اثناء اعصار كاترينا. ابناء تكساس سوف يتولون البقية''.

    وغرق وسط جالفستون التاريخي - حيث حظى مشاهير مثل فرانك سيناترا وهاوارد هيوز يوما ما باهتمام الناس - تحت طبقة من الاوحال التي تنبعث منها روائح كريهة تكسوها مياه الصرف الصحي.

    قالت ليدا ان توماس رئيسة بلدية جالفستون للسكان الذين مازالوا على الجزيرة ''ليس هناك ما يدعو لان تاتوا الى هنا من اجله. ارجوكم غادروا''.

    كلك استدعت سفينة سياحية لايواء فرق الانقاذ.

    وراح السكان الذين يشعرون بالصدمة والحيرة يترنحون في الشوارع مع ندرة الطعام والمياه.

    وقالت فيفيان ماثيوس وهي متقاعدة معاقة تقطعت بها السبل في شقتها يومين ''وكالة ادارة الطواريء الاتحادية لم تمر.. لا احد مر. لايهتمون على الاطلاق بما اذا كنا نموت او نحيا''.

    وقال بيري ان الاصلاح سيكون ''عملية مطولة'' ودعا ابناء تكساس الى التحلي بالصبر.

    وانقطاع الكهرباء هو العقبة الرئيسية امام اعمال الاصلاح.

    والكهرباء هي شريان الحياة لمصافي ساحل الخليج التي تتعامل مع نحو ربع وقود البلاد.

    وذكرت شركة سنتربوينت انيرجي المسؤولة عن توفير الطاقة انها اعادت الطاقة الى 500 الف عميل ولكن 6ر1 مليون عميل مازالوا يعيشون في الظلام بما فيها شركات تتخذ مقرها في هيوستون.

    واعلن مسؤولون في جالفستون عن مقتل اربعة اشخاص في موقع اسوأ كارثة مناخية في الولايات المتحدة عندما قتل اعصار في عام 1900 اكثر من ثمانية الاف شخص. وقال رئيس مجلس البلدية ان شخصا ايضا قتل في باسادينا من ضواحي هيوستون.

    ومع تحرك ايك الضعيف شمالا الى وسط البلاد يعتقد ان امطاره الغزيرة ورياحه الشديدة قتلت المزيد من الاشخاص رغم ان هذه الوفيات لم يتم تأكيدها.

    ومازالت هيوستون وهي اكبر رابع مدينة امريكية وموضع اقتصاد رائج بفضل الطلب عل الطاقة خاضعة لحظر تجول من هبوط الظلام وحتى طلوع النهار.

    وعبر هيوستون يتوقف مئات السائقين في صفوف طويلة امام محطات الوقود كما يقف السكان في صفوف بالالاف امام مراكز الاغاثة للحصول على الثلج والمياه والغذاء.

    واستأنف المطاران الرئيسيان في المدينة العمل جزئيا. ولكن مع تناثر الحطام في شوارعها وتطاير النوافذ من المباني التي تضم المكاتب يمكن ان يستغرق الامر بضعة اسابيع قبل ان تعود المدينة التي يقطنها نحو مليوني شخص الى حالتها الطبيعية.

    وتخلى سوق النفط الخام عن مخاوف الامدادات وهبط نحو سبع دولارات ليصل الى 13ر94 للبرميل وهو اقل سعر للنفط خلال سبعة اشهر.

    وتسبب ايك في اضرار طفيفة في مصافي النفط على طول ساحل الخليج وقالت وزارة الطاقة ان الشركات تستعد لاعادة بدء التشغيل في 14 مصفاة في تكساس ولويزيانا والتي ظلت مغلقة بسبب ايك.

    وسيعاين الرئيس الاميركي جورج بوش المناطق التي ضربها الاعصار في تكساس . وما زال يسعى لبناء صورته كمدير للكوارث بعد ان وجهت اليه انتقادات شديدة لمحاولة الاغاثة الفاشلة في نيو اورليانز ابان اعصار كاترينا في عام 2005.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    3,180

    افتراضي رد: الاعصار ايك

    بوش يتفقد "وضعا صعبا" خلفه الاعصار ايك في تكساس

    Tue Sep 16, 2008 7:24pm GMT

    هيوستون (رويترز) - تفقد الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الثلاثاء جزيرة جالفستون التي حاق بها أكبر دمار يحدثه الاعصار ايك وتعهد بوش بتقديم مساعدات اتحادية سريعا لملايين المنكوبين من الاعصار في ولاية تكساس بينما تكافح مدينة هيوستون النشطة في مجال صناعة الطاقة للوقوف على قدميها.
    وقال مسؤولون اتحاديون ان اكثر من ثلاثة ملايين منزل ومشروع اقتصادي مازالوا بغير كهرباء في ثمانية ولايات اليوم نتيجة الاعصار وتعتبر جزيرة جالفستون التي دمرها الاعصار غير صالحة للسكنى.
    وقال بوش في مطار بهيوستون قبل ان يتفقد المناطق التي اضر بها الاعصار من الجو ويتجول في جالفستون سيرا على الاقدام "ان الوضع لصعب على الساحل."
    وحذر بوش من "الاستسلام للكارثة" في موسم اعاصير الاطلسي المضطربة وحث المواطنين على تقديم جهود اغاثة بسخاء. وقال ان مواطني تكساس ولايته يجب ألا يعودوا الى المناطق التي ضربها الاعصار قبل ان تكون امنة.
    وقال بوش ان الحكومة الاتحادية ستدفع الاموال لازالة الانقاض وجهود الاغاثة الاخرى بعد ان ترك الاعصار ايك جالفستون ارضا خرابا وترك الملايين بدون تيار كهربائي.
    وتأكد مقتل خمسة اشخاص في جالفستون وتحدثت وسائل اعلام أمريكية عن 40 حالة وفاة تتعلق بالاعصار بينهم عدد كبير في اوهايو حيث يتحرك ما تبقى من الاعصار داخل البلاد. ومن بين حالات الوفاة اشخاص توفوا في حوادث متعلقة بالعاصفة مثل اشخاص تسمموا باول اكسيد الكربون بسبب استخدام مولدات كهرباء داخل المنازل.
    وقال مسؤولون ان ما بين 250 و300 شخص في انحاء جالفستون تقطعت بهم السبل في شبه جزيرة بوليفار وهي منطقة اكتسح فيها ايك صفوفا من المنازل الشاطئية. لم يتأكد حدوث وفيات هناك.
    ويحاول بوش قبل شهور قليلة من مغادرة السلطة ان يرمم صورته كمدير للازمات بعد ان تعرض لانتقادات على نطاق واسع بسبب فشل مساعى جهود الانقاذ في نيو اورليانز بعد اعصار كاترينا عام 2005 الذي اودى بحياة 1500 شخص في الولايات المتحدة.
    وهذه ثالث زيارة لبوش في اسبوعين لمشاهدة ساحل الخليج الذي دمرته العواصف بعد ان الغي حضوره مؤتمر الحزب الجمهوري لتفقد الدمار الذي احدثه الاعصار جوستاف في وقت سابق هذا الشهر.
    وقالت وزارة الطاقة انه برغم كل عنفوان الاعصار ايك فانه لم يسبب الا اضرارا طفيفة بمصافي النفط على امتداد ساحل الخليج. وتستعد الشركات الى استئناف العمل في 14 مصفاة في تكساس ولويزيانا اغلقتها العاصفة.
    لكن عددا من منصات النفط قبالة الشواطيء اصابها الدمار فيما يشير الى ان تعافي عملية انتاج النفط والغاز الطبيعي في المنطقة قد يكون امرا بعيد المنال.
    وحذر مسؤولون من كارثة صحية في جالفستون نتيجة الافتقار الى الماء النظيف والكهرباء والامدادات.
    وتشتهر جالفستون التي يقطنها 60 الفا باعصار كبير حدث عام 1900 وأودى بحياة ثمانية الاف شخص على الاقل في اسوأ كارثة مناخية في تاريخ الولايات المتحدة.
    وقالت الوكالة الاتحادية لادارة الطواريء ان 70 في المئة من سكان هيوستون قد يستطعون الحصول على الكهرباء بحلول نهاية مطلع الاسبوع القادم لكن شبكة الكهرباء في جالفستون تكبدت اضرارا افدح بكثير

المواضيع المتشابهه

  1. الاعصار ايك يضرب قلب قطاع النفط الأمريكي
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-09-2008, 11:41 PM
  2. النفط يقفز نحو دولارين إلى 108 دولارات بسبب تهديد الاعصار ايك
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-09-2008, 11:49 AM
  3. تراجع أسعار النفط بعد ان هدأت المخاوف من الاعصار
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-08-2007, 02:18 PM
  4. ارتفاع أسعار النفط الخام وسط مخاوف من الاعصار دين
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-08-2007, 06:18 PM
  5. الاعصار - الذهب - البترول
    By abouzeed in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-09-2005, 06:09 PM

الاوسمة لهذا الموضوع