النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الصحافة الاقتصادية ليوم 21 ابريل 2008

    الأسهم الآسيوية تهبط لأول مرة منذ 4 أسابيع .. وانتعاش في أمريكا وأوروبا

    باستثناء سوقي الصين الأم وهونج كونج، فقد أغلقت الأسواق العالمية التي شملها هذا التقرير مرتفعة الأسبوع الماضي. وتأثرت الأسواق الأمريكية والأوروبية بشكل إيجابي بالنتائج الجيدة التي حققتها بعض الشركات القيادية، مثل بعض شركات: سيتي جروب إنكوربوريشن، جوجل، وكاتربيلر، التي كانت أعلى من تقديرات المحللين. وسجل مؤشر "ناسداك" قفزة بنسبة 4.92 في المائة، تلاه مؤشر "إس آند بي 500" ثم مؤشر "داو جونز" اللذان ارتفعا بنسبة 4.31 في المائة و4.25 في المائة على التوالي. وتمشياً مع الأسواق الأمريكية، حقق مؤشر "فاينانشيال تايمز 100" ارتفاعاً بنسبة 2.7 في المائة.
    وبالنسبة للأسهم الآسيوية فقد كانت نتائجها متباينة عند انتهاء تعاملات الأسبوع وسجلت السوق الهندية أعلى ارتفاع بنسبة بلغت 4.26 في المائة تلتها السوق اليابانية التي ارتفعت بنسبة 1.15 في المائة. أما بقية الأسواق الآسيوية فقد انخفضت على أثر المخاوف من ضعف الفرص الاقتصادية العالمية واستمرار خسائر الأسواق المالية. فقد هبط مؤشر CSI 300 للأسواق الصينية بنسبة 11.4 في المائة، مسجلاً أسوأ أسبوع له على الإطلاق، بينما انخفض مؤشر "هانج سنج" الخاص بسوق هونج كونج بنسبة 1.9 في المائة.

    الولايات المتحدة
    ارتفعت مؤشرات الأسواق الأمريكية مدعومة بالنتائج التي حققتها العديد من الشركات، والتي كانت أفضل مما كان متوقعاً. على سبيل المثال، فقد ارتفع سهم شركة جوجل بمقدار 89.87 دولار ليصل إلى 539.41 دولار، مسجلاً أعلى ارتفاع له منذ الاكتتاب الأولي في أسهم هذه الشركة الذي تم في آب (أغسطس) 2004. وكانت الشركة قد أعلنت أن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 46 في المائة، نظراً لتزايد عدد المعلنين عبر موقع هذه الشركة. وقد ارتفعت المبيعات الخارجية لهذه الشركة التي تمثل نسبة 51 في المائة من إيراداتها، بنسبة 55 في المائة. وبالنسبة لشركة كاتربيلر، التي تعمل في مجال تصنيع معدات وآليات الإنشاءات والتعدين والزراعة والغابات، فقد سجلت ارتفاعاً بنسبة 13 في المائة في أرباحها. وحققت الشركة نسبة 62 في المائة من إيراداتها من نشاطاتها خارج الولايات المتحدة الأمريكية مستفيدة من الدولار الضعيف. وحسب "ستاندارد آند بورز"، فإن الشركات المدرجة في مؤشر "إس آند بي 500" حققت نسبة 44 في المائة من مبيعاتها من نشاطاتها خارج الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2006، كما حققت نسبة مبيعات راوحت بين 47 في المائة و48 في المائة في عام 2007. وتعد التقييمات جذابة في الوقت الراهن، إذ يتم تداول الأسهم المدرجة في مؤشر "إس آند بي 500" عند مكرر ربحية يبلغ 14.8 مرة وفقاً للأرباح التقديرية، وهي أدنى أسعار لها خلال 18 عاماً عند مقارنة الأسعار بالأرباح التاريخية.
    وأضاف مؤشر "إس آند بي 500" مكاسب بمقدار 57.5 أو بنسبة 4.31 في المائة ليصل إلى 1.390.33 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ الأول من شباط (فبراير). وبالنسبة لمؤشر "داو جونز"، فقد ارتفع بمقدار 523.94 نقطة أو بنسبة 4.25 في المائة ليستقر عند مستوى 12.849.36 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى له منذ ثلاثة أشهر. أما مؤشر "ناسداك" المركب فقد ارتفع بنحو 112.73 نقطة أو بنسبة 4.92 في المائة ليصل إلى 2.402.97 نقطة.
    على صعيد متصل، سينصب اهتمام المستثمرين في الأسهم الأمريكية على معرفة كم هائل من البيانات الاقتصادية لتحديد اتجاه السوق. ويتوقع خلال الأسبوع المقبل أن يتأثر أداء أسواق المال الأمريكية بالمزيد من البيانات التي يتوقع صدورها حول مبيعات المساكن الحالية والجديدة وطلبات شراء السلع المعمرة والمطالبات الأولية لإعانات العاطلين عن العمل.

    آسيا
    هبطت الأسهم الآسيوية لأول مرة منذ أربعة أسابيع نتيجة للمخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي العالمي. وقد أدى ارتفاع أسعار النفط والمعادن إلى تراجع أسهم شركة بي إتش بي بيليتون وأسهم بعض الشركات الأخرى التي تعمل في تجارة السلع.
    وسجلت السوق اليابانية ارتفاعاً للأسبوع الخامس على التوالي وبذلك ارتفعت مكاسبها حتى نهاية الأسبوع الخامس إلى 10 في المائة. وكان الداعم الأساسي للأسهم اليابانية هو شركات تصنيع السيارات. وقادت شركة مازدا للسيارات الارتفاع في السوق، حيث عزز الين المنخفض الثقة بأن أرباح المصدرين سترتفع هذا العام. وقد سجل مؤشر "نيكاي 225" قفزة بمقدار 153 نقطة أو بنسبة 1.15 في المائة ليغلق الأسبوع عند مستوى 13.476 نقطة.
    وبعد أسبوع من الارتفاع، تراجعت سوق الصين وتابعت اتجاهها التنازلي لهذا العام. وقد هبطت الأسهم الصينية ودفعت مؤشر السوق إلى تراجع أسبوعي قياسي، بسبب المخاوف من أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتقليص حجم القروض الحكومية والحد من ارتفاع الأسعار ستؤدي إلى خفض الأرباح. وقد هوى المؤشر بنسبة 11.4 في المائة خلال الأسبوع، وتعد أعلى نسبة انخفاض أسبوعية للسوق الصينية في تاريخها.
    على صعيد متصل، لم تكن سوق هونج كونج بمعزل عن الاتجاه الانخفاضي الذي عم أسواق القارة الآسيوية ليغلق منخفضاً بنسبة 1.9 في المائة ويستقر عند مستوى 24.197 نقطة، وقد كان مؤشر "هانج سنج" الخاص بسوق هونج كونج قد اقترب من تجاوز الحاجز النفسي الذي يبلغ 25.000 نقطة، منذ أسبوعين.

    ارتفع مؤشر الأسواق الهندية بدرجة كبيرة بعد أن أعلنت الشركات الرئيسية عن تحقيق نمو في أرباحها للربع الأول. وقد برزت أسهم شركات تقنية المعلومات كأفضل الأسهم أداء بعد أن أعلنت شركة Infosys لخدمات تقنية المعلومات عن مؤشرات جيدة للسنة المالية 2009. وقد أعلنت شركة إنفوسس عن توقعات لنمو ربح السهم بنسبة تراوح بين 16.3 في المائة و18.3 في المائة، أي بمقدار يراوح بين 92.32 و93.92 روبية هندية للسنة المالية التي تنتهي في آذار (مارس) 2009 عما كان عليه للسنة المنتهية في آذار (مارس) 2008. وقد أعطت الشركة أيضاً مؤشرات لنمو الإيرادات بنسبة تراوح بين 19.2 في المائة و21.1 في المائة للسنة التي تنتهي في آذار (مارس) 2009 مقارنة بالسنة التي تنتهي في 31 آذار (مارس) 2008. وبالنسبة للربع الرابع من السنة المالية الذي انتهى في 31 آذار (مارس) 2008، ارتفعت أرباح شركة إنفوسس بنسبة 6.17 في المائة لتصل إلى 1478 مليون روبية مقارنة بالأرباح التي حققتها للربع الثالث الذي انتهى في كانون الأول (ديسمبر) 2007. هذا، وقد ارتفع مؤشر BSE الذي يشتمل على أسهم 30 شركة بمقدار 674 نقطة أو بنسبة 4.26 في المائة ليصل إلى 16.481 نقطة.

    أوروبا
    سجلت الأسهم الأوروبية ارتفاعاً كبيراً هذا الأسبوع مدعومة بأسهم البنوك التي قفزت بعد أن جددت مجموعة سيتي جروب الآمال بقرب انتهاء أزمة الائتمان العالمية. وسجلت السوق البريطانية ارتفاعها هذا الأسبوع بقيادة شركة بي بي ورويال بانك الاسكتلندي ومجموعة فودافون. وقد ارتفع مؤشر "فاينانشيال تايمز 100" بمقدار 161 نقطة أو بنسبة 2.7 في المائة ليغلق الأسبوع عند مستوى 6.056 نقطة.

    أسعار العملات
    طرأ على الدولار تغير طفيف هذا الأسبوع ليصل إلى مستوى 1.5817 دولار لليورو مقارنة بسعر 1.5808 دولار الأسبوع الماضي. وكان سعر الدولار قد بلغ 1.5983 بتاريخ 17 نيسان (أبريل)، وهو أدنى مستوى له منذ ظهور العملة الأوروبية الجديدة لأول مرة في عام 1999، وذلك بسبب توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي لن يحذو حذو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة. وبالنسبة للين، فقد سجل أكبر انخفاض مقابل الدولار منذ تشرين الثاني (نوفمبر)، ويعزى ذلك إلى أن النتائج المالية للربع الأول لأكبر الشركات المالية في العالم التي رفعت مستوى التوقعات حول موازنة خسائرها في سوق الائتمان. وقد انخفض الين بنسبة 2.6 في المائة ليصل إلى 103.67 ين للدولار هذا الأسبوع، من 100.95 ين للأسبوع الماضي. كذلك انخفضت العملة اليابانية بنسبة 2.8 في المائة لتصل إلى 163.96 مقابل اليورو. وسجل الجنيه الاسترليني ارتفاعاً بنسبة 1.5 في المائة هذا الأسبوع ليصل إلى مستوى دولارين إثر التوقعات بأن بنك إنجلترا سيلغي الرهونات من ميزانيات مؤسسات الإقراض. وقد ارتفع الجنيه الاسترليني بنسبة 1.4 في المائة ليصل إلى 79.17 بنس مقابل اليورو بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له وهو 80.99 بنس بتاريخ 16 نيسان (أبريل).


    "الاقتصادية"

  2. #2
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية ليوم 21 ابريل 2008

    اجتماع روما يقود اتجاهات النفط هذا الأسبوع

    مع أن السوق النفطية ستتابع ما يمكن أن يتمخض عنه لقاء روما التي تستضيف أعمال منتدى الطاقة العالمي حتى يوم غد الثلاثاء، إلا أن الاتجاه العام فيما يبدو سيكون تبادلا للمواقف بين الدول المنتجة والمستهلكين، حيث لا ترغب الأولى في الاستجابة لطلبات المجموعة الثانية ضخ المزيد من الإمدادات، خاصة مع حالة الانفصام بين سعر البرميل ووضع العرض والطلب، الذي يرى مدير الوكالة الدولية للطاقة أنه في حالة توازن.
    وإلى جانب هذا ستتركز الأنظار على تحركات الدولار هذا الأسبوع بصورة أكبر خاصة بعد القفزات التي حققها سعر البرميل الأسبوع الماضي واتضاح صلة سعر البرميل المرتبطة بقوة أو ضعف الدولار. فعندما تحسن وضع الدولار مقابل اليورو خلال الأسبوع الماضي تراجع سعر البرميل إلى نحو 113 دولارا. لكن إذا عاد سعر الدولار ليتراجع مقابل اليورو إلى 1.62 دولار، فإن ذلك يفتح الباب أمام سعر النفط ليصل إلى 118 دولارا للبرميل أو تخطيه، ثم تصبح مسألة وقت حتى يبلغ سعر البرميل 145 دولارا، وهو المعدل الذي يرى المحللون أنه سيضع الشركات النفطية المسجلة في مؤشر ستاندارد آند بور للخمسمائة شركة في نفس الموقف الذي وصلت إليها شركات الإنترنت قبل حدوث انهيارها في العقد الماضي.
    من ناحية أخرى عاد العامل الجيوسياسي والأمني بصورة واضحة. ففي تصريحات للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قال إن السعر الحالي لبرميل النفط منخفض جدا وأن على السلعة أن تكتشف سعرها الحقيقي لأنها سلعة استراتيجية، مضيفا أن التصاعد الحالي في أسعار مختلف السلع يجعل سعر البرميل يقل عما كان عليه في عام 1980. لكن مختلف المحللين يرون أن السعر الذي بلغ وقتها 39.50 دولار للبرميل يعادل بسعر اليوم 103.76 دولار وذلك بعد وضع عنصر التضخم في الحسبان، وهو ما تجاوزه سعر البرميل منذ فترة.
    يأتي هذا في الوقت الذي بدأت تتزايد فيه المخاوف حول الإمدادات من خلال مؤشرين: ضعف الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى المنتجين وما بدأ يبرز من خلال تراجع في حجم المخزون الأمريكي وورود أرقام أقل مما كانت تتوقعه السوق. فالتقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية يشير إلى حدوث هبوط بلغ 2.3 مليون برميل الأسبوع الماضي في مخزون النفط الخام إلى 3113.6 مليون برميل، كما سجل المخزون من البنزين تراجعا بأكثر مما كان متوقعا إذ هبط 5.5 مليون إلى 215.7 مليون برميل. ونتيجة لذلك تراجع الغطاء اليومي للاستهلاك بالنسبة للنفط الخام إلى 22 يوما من 22.1 يوم الأسبوع الأسبق وإلى 23.3 يوم من 24 في ذات الفترة بالنسبة للبنزين. كما سجل إجمالي الواردات من النفط الخام والمنتجات المكررة تراجعا أيضا إلى 12.02 مليون برميل يوميا من 12.14 مليون في الفترة ذاتها.
    وعاد القلق الخاص بضمان الإمدادات إلى الواجهة مرة أخرى بعد التفجير الذي قامت به مجموعة نيجيرية مناوئة هي جبهة تحرير دلتا النيجر لخط أنابيب رئيسي تسهم في إدارته شركة رويال دتش/شل والتهديد باستمرار الهجمات حتى يتم تركيع الصناعة النفطية النيجيرية. وبما أن نيجيريا أحد المنتجين الرئيسيين في منظمة الأقطار المصدرة للنفط ومن مزودي السوق الأمريكية بالنفط وأن الهجوم استهدف شركة نفطية غربية كبرى، فإن انعكاسات هذا الوضع كانت كبيرة على سعر البرميل الذي قفز أكثر من دولارين ومعيدا الهموم الجيوسياسية إلى الواجهة مرة أخرى.


    "الاقتصادية"

  3. #3
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية ليوم 21 ابريل 2008

    اسعار النفط تتجاوز الـ 117 دولاراً

    واصلت اسعار النفط مستوياتها القياسية مع بداية الأسبوع ليتجاوز الخام الأمريكى فى بورصة نيويورك الـ 117 دولار لأول مرة وذلك مع تضاؤل احتمالات حدوث عملية رفع للانتاج من جانب "أوبك".
    ويستبعد الخبراء حالياً أى تعديل فى سقف انتاج "أوبك" وذلك بعد تأكيد سكرتير عام المنظمة، عبدالله البدرى على عدم وجود نقص بمستويات المعروض البترولى فى الوقت الراهن.
    وأشار البدرى فى تصريحاته بروما إلى أن ضعف سعر صرف الدولار وعمليات المضاربة تقف وراء الارتفاعات الراهنة لسعر النفط.
    ويرى أحد خبراء أسواق الطاقة فى طوكيو أن "أوبك" لا تجد حالياً ما يستدعى لضخ المزيد من الانتاج للأسواق.
    وحول مستويات الاسعار فى بورصة نيويورك، أشارت شبكة "بلوم برج" الاخبارية عبر موقعها الالكترونى إلى أن سعر النفط الخام لتعاقدات شهر مايو الأجلة قد ارتفعت فى بورصة نيويورك خلال التداولات الالكترونية بنحو 36 سنتاً أو 0.3% لتبلغ 117.05 دولار وهو ما يعد أعلى مستوى للعقود الأجلة منذ بدء التداولات عام 1983.
    وكان سعر العقود الأجلة للخام قد وصل يوم الجمعة الماضى إلى 116.69 دولار محققة ارتفاعاً قارب الـ 6% على مدى أيام الأسبوع الأخير، حيث اعتبر ذلك أعلى ارتفاع أسبوعى يسجل منذ فبراير من عام 2007.
    وتشير التوقعات إلى أن سعر الخام قد يصل لمستوى الـ 120 دولار للبرميل مع نهاية الشهر الحالى ,وهناك عامل مهم يقف أيضاً وراء ارتفاعات اسعار النفط يتمثل فى القلق الذى تشهده الأسواق ازاء احتمالات تعثر مستويات المعروض المطروحة من جانب نيجيريا التي تعتبر أكبر منتج على مستوي أفريقييا.
    وكانت منظمة أوبك قد عزت الارتفاع الحاد في أسعار النفط ووصولها إلى مستويات قياسية إلى الدولار الضعيف وتباطوء نمو الاقتصاد الأمريكي.
    وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" في تقريرها الشهري الدوري حول تطورات أوضاع أسواق النفط العالمية إن الارتفاع القياسي الذي تشهده أسواق النفط العالمية مرتبط بحالة الضعف التي يمر بها الاقتصاد العالمي ولاسيما في الولايات المتحدة وتراجع الطلب على النفط والطاقة والانخفاض الحاد في قيمة الدولار.
    وربطت المنظمة هذا الارتفاع بجملة من العوامل من أبرزها العوامل الجيوسياسية والنفسية فضلاً عن المضاربة المشطة في السوق العالمية.
    وأشار التقرير إلى أن هناك عدة اعتبارات أخرى تقف وراء هذا الارتفاع في أسعار النفط من بينها ضعف مستوى أداء مصافي التكرير في الولايات المتحدة وحالة سوق العمل وارتفاع معدل البطالة وحالة الانكماش التي تسود قطاع الإسكان والعقارات وانخفاض الفائدة على الدولار.

    "محيط"

المواضيع المتشابهه

  1. الصحافة الاقتصادية ليوم 23 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-04-2008, 11:18 AM
  2. الصحافة الاقتصادية ليوم 17 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-04-2008, 12:33 PM
  3. الصحافة الاقتصادية ليوم 11 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-04-2008, 02:06 PM
  4. الصحافة الاقتصادية ليوم 10 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-04-2008, 05:24 PM
  5. الصحافة الاقتصادية ليوم 09 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-04-2008, 11:52 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17