النتائج 1 إلى 6 من 6
    الصورة الرمزية 300
    300
    300 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

افتراضي الحلال والحرام في الفوركس : استفسار حول سبريد وحول الفائده

السلام عليكم
    بعرف ان هذا الموضوع تم تكلم فيه كثيرا ..
    بس لدي سؤال
    بما انه اذا شركة اخذت منك فائدة على تبيت العقد يعتبر ربا
    طيب السبريد الا يعتبر ربا ؟ بما انك بسبب فتحتك صفقه عن طريق هذه شركة فهي تأخذ منك فائده على كل صفقه
    ممكن البعض بيقول سبريد هو ربح للشركة تماام ولكن فائده تبيت العقد تعتبر ربح ايضا
    بتوقع انه اغلب شركات فوركس بتقول في حساب اسلامي ومارح ناخذ فائده منك على تبييت العقد بس هي بالحقيقه تطلع الفرق بالسبريد بعض شركات تاخذ فائده تكون افضل من شركات تلك من ناحيه تعامل سرعه سبريد الذي لا يكاد يذكر نزاهه في التعامل .... الخ
    بس بحب بفهم هذه الامور في حال اشتراكك في شركة تأخذ منك فائده هل يجوز تقتطع مبلغ فائده وتدفعه زكاه ؟
    لماذا يتم اعتبار مبلغ ياخذونه ع اساس سبريد حلال ومبلغ ياخذونه ع اساس تبيت العقد حرام هل لانه اصبح هنا شرط ؟

شكرالكم

الصورة الرمزية forex dreamer
    forex dreamer غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

افتراضي رد: الحلال والحرام في الفوركس : استفسار حول سبريد وحول الفائده

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 300 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    بعرف ان هذا الموضوع تم تكلم فيه كثيرا ..
    بس لدي سؤال
    بما انه اذا شركة اخذت منك فائدة على تبيت العقد يعتبر ربا
    طيب السبريد الا يعتبر ربا ؟ بما انك بسبب فتحتك صفقه عن طريق هذه شركة فهي تأخذ منك فائده على كل صفقه
    ممكن البعض بيقول سبريد هو ربح للشركة تماام ولكن فائده تبيت العقد تعتبر ربح ايضا
    بتوقع انه اغلب شركات فوركس بتقول في حساب اسلامي ومارح ناخذ فائده منك على تبييت العقد بس هي بالحقيقه تطلع الفرق بالسبريد بعض شركات تاخذ فائده تكون افضل من شركات تلك من ناحيه تعامل سرعه سبريد الذي لا يكاد يذكر نزاهه في التعامل .... الخ
    بس بحب بفهم هذه الامور في حال اشتراكك في شركة تأخذ منك فائده هل يجوز تقتطع مبلغ فائده وتدفعه زكاه ؟
    لماذا يتم اعتبار مبلغ ياخذونه ع اساس سبريد حلال ومبلغ ياخذونه ع اساس تبيت العقد حرام هل لانه اصبح هنا شرط ؟

شكرالكم
    طيب انت لو عايز تغير دولارات في الصرافه....هتاخد منك فرق..هل ده يعتبر ربا؟؟؟؟

الصورة الرمزية ELMAALY
    ELMAALY غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

السبريد هو الفرق بين سعر الشراء والبيع ويقتطع مرة واحدة وينتهي الأمر ولا أريد أن أعقد المسألة وأقول لك إنك إنما تشتري بسعر العرض وتبيع بسعر الطلب ولا مشكلة في الأمر
    أما الفائدة وسعر التبييت وهو ما يعرف بالسواب أو الرول أوفر فهو أمر متغير وتفرضه البنوك مقابل الاقراض ويتراكم ويزيد كل يوم أو ينقص حسب الكمية وهل أنت رابح أم خسران وحسب سعر الفائدة على العملة ويجتمع فيه ربا النسيئة وربا الفضل وربما الغرر والجهالة وواضح أنه غير جائز ويختلف تماما عن السبريد سالف الذكر
    أما لو كانت الشركة تفرض عمولة محددة ثابتة تقتطع مرة واحدة كما هو الحال مع FXCM فحالها حال السبريد والله اعلم
    رديت عليك من الموبايل أخي الكريم حيث أنا على سفر وذلك لأهمية الموضوع
    فتقبل تحيتي يا غالي

الصورة الرمزية 300
    300

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forex dreamer مشاهدة المشاركة
    طيب انت لو عايز تغير دولارات في الصرافه....هتاخد منك فرق..هل ده يعتبر ربا؟؟؟؟
    الله اعلم

الصورة الرمزية 300
    300

Smile رد: الحلال والحرام في الفوركس : استفسار حول سبريد وحول الفائده

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ELMAALY مشاهدة المشاركة
    السبريد هو الفرق بين سعر الشراء والبيع ويقتطع مرة واحدة وينتهي الأمر ولا أريد أن أعقد المسألة وأقول لك إنك إنما تشتري بسعر العرض وتبيع بسعر الطلب ولا مشكلة في الأمر
    أما الفائدة وسعر التبييت وهو ما يعرف بالسواب أو الرول أوفر فهو أمر متغير وتفرضه البنوك مقابل الاقراض ويتراكم ويزيد كل يوم أو ينقص حسب الكمية وهل أنت رابح أم خسران وحسب سعر الفائدة على العملة ويجتمع فيه ربا النسيئة وربا الفضل وربما الغرر والجهالة وواضح أنه غير جائز ويختلف تماما عن السبريد سالف الذكر
    أما لو كانت الشركة تفرض عمولة محددة ثابتة تقتطع مرة واحدة كما هو الحال مع FXCM فحالها حال السبريد والله اعلم
    رديت عليك من الموبايل أخي الكريم حيث أنا على سفر وذلك لأهمية الموضوع
    فتقبل تحيتي يا غالي
    جزاك الله خير توصل بالسلامه اخي الحبيب
    يعني اذا فائده ثابته لا تتغير هذا مسموح شرعا ؟
    مو حتى سبريد يتغير ايضا .! فرق بين سعر شراء والبيع معروف بس لمين يروح الفرق ؟ للشركة طبعا
    ويتغير بحجم العقد يزيد ربحهم يعني
    وبعض شركات حتى بعد شراء ترفع لك سبريد براحتهم
    من ناحيه البنوك مثل الوديعه ناس تقول حلال وهي ايضا تأخذ انت عليها فائده هل هذا حلال لانه متفق من قبل انك تاخذ فائده 5 % خلال 12 شهر
    بحب بفهم انه تم اعتبار فائده تبييت العقد حرام لانه متغير وليس ثابت ؟
    شكرا لكم

الصورة الرمزية المراقب العام
    المراقب العام غير متواجد حالياً مراقب المتداول العربي

الأخ الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نعتذر لكم عن غلق الموضوع حيث أننا منتدى اقتصادي وليس لساحة للافتاء في امور الدين , وننصحكم بالتوجه الى أحد علماء الدين المتخصصين في الاقتصاد الاسلامي أو المواقع المتخصصه في ذلك ليفتيكم في هذا الأمر
    ونشكر لكم تفهمكم وحسن تعاونكم معنا
    تقبلوا تحيات المراقب العام