النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حكم التصوير

  1. #1
    الصورة الرمزية EZZAT2004
    EZZAT2004 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الإقامة
    منشأ أريوس(الاسكندرية)
    العمر
    38
    المشاركات
    1,394

    افتراضي حكم التصوير


  2. #2
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: حكم التصوير

    هذا الموضوع شائك جدا ومش سهل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إليكم كتاب
    أحكام التصوير في الفقه الإسلامي
    وهو بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في الفقه الإسلامي
    إعداد الطالب
    محمد بن أحمد بن علي واصل
    إشراف فضيلة الشيخ
    د. صالح بن عبد الله بن عبد الرحمن اللاحم
    الأستاذ المشارك بقسم الفقه في فرع جامعة الإمام بالقصيم
    العام الجامعي 1417 هجري
    المملكة العربية السعودية
    وزارة التعليم العالي
    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    كلية الشريعة بالرياض
    الدراسات العليا
    قسم الفقه

    رابط تحميل الكتاب
    أحكام التصوير في الفقه الإسلامي (http://www.salafishare.com/arabic/30...KO/42LDZ2I.rar)

    وهذه خاتمة البحث من موقع الدرر السنية
    الخاتمة (http://www.dorar.net/book_end/8169)
    في نهاية هذا البحث المتواضع ، والجهد اليسير أحمد الله تعالى - وأشكره ، حمدا وشكرا دائمين ، متلازمين ، لا يحصي عددهما إلا هو سبحانه وتعالى على ما أمدني به من العون ،والتيسير ، والجهد والصحة والسلامة من المشاغل التي تعيق عن المواصلة والاستمرار .
    فله الحمد والثناء المتكرر على انتهائي بفضله وكرمه وإحسانه ، من كتابة هذه الرسالة وبحث مسائلها ، وجزئياتها .
    وأسأله سبحانه وتعالى - الذي حفظنا فيما مضى أن يحفظنا فيما بقي ، وأن يجعل خير أعمالنا آخرها ، وخير أيامنا يوم نلقاه ، وأن يجعل آخر كلامنا من الدنيا : لا اله إلا الله إنه قريب مجيب .
    أما بعد :
    فقد تناولت في هذا البحث المسائل والجزئيات التي تضمنها موضوع ( أحكام التصوير في الفقه الإسلامي ) .
    وحرصت أشد الحرص أن يكون البحث وافيا ، وشاملا لكل ما له علاقة وارتباط بالموضوع المذكور ، فأضفت عددا من المسائل الهامة التي لم تكن في الخطة المقررة من قبل مجلس الكلية ، وذلك لما رأيت لها من الصلة ، والارتباط بموضوع البحث .
    كما حرصت على حسن الترتيب بين الأبواب ، والفصول ، وحسن التنسيق ، ليكون ذلك أقرب إلى الوضوح وتمام الفائدة .
    وظهر لي من خلال بحث مسائل الموضوع وجزئياته النتائج التالية :
    1- أن التصوير في اللغة : هو صناعة الصورة ، واختراعها ، سواء كانت مجسمة ، أو مسطحة ، كما أن لفظ صورة تطلق على حقيقة الشيء وهيئته ،و على صفة الشيء وعلى النوع ، والصنف .
    كما تطلق- أيضا ً- على الوجه، وعلى ما يرسم في الذهن وعلى العقل .
    2- أن للفظ التصوير ألفاظا مرادفة ، أهمها : لفظ (( التمثيل ))و(( الرسم )) و (( النحت )) و (( النقش )) و (( الرقم )) و (( التزويق )) و (( الوشي )) .
    3- أن أنواع التصوير بالنظر إلى الوسيلة - نوعان :
    أولهما : التصوير اليدوي ، ويشمل التصوير المجسم من ذوات الظل ، والتصوير المسطح .
    وثانيهما : التصوير الآلي ، ويتضمن التصوير الفوتوغرافي ، والتلفزيوني ، والسينمائي ، والتصوير بالأشعة .
    4- أن الصورة باعتبار ذات الصورة - نوعان - كذلك: أولهما: صور ذوات الروح، من بني الإنسان، والحيوان.
    وثانيهما : صور غير ذوات الروح ، من المخلوقات الكونية ، النامية ، منها : كالأشجار والنباتات ، وغير النامية - كالجبال والأحجار والأفلاك ونحوها .
    5- أن التصوير في الآيات القرآنية ، والأحاديث النبوية - يأتي بمعنى التشكيل ، والتخطيط ، والتخليق ، والتمثيل ، والتقويم ، والتشبيه ، والتزويق ، والتكوين ، والتخييل ، والتحويل ، والتقدير ، والتسوية، والتصنيع ، كما أن الصورة تطلق على الصورة الحسية ، الظاهرة ، والصورة المعنوية الباطنة .
    6- أنه لا فرق بين الصنم ، والوثن ، من حيث الإطلاق اللغوي ، بل كل منهما يطلق على الآخر ، كما أنه لا فرق أيضا بين التمثال ، والصورة في إطلاق كل منهما على الآخر .
    7- أن النصب- في الاستعمال اللغوي - يطلق على النتوء ، والبروز كما يطلق ويراد به التعب ، والإعياء إذا كان بفتح الصاد ، أو بكسرها على لغته ، ويطلق - أيضا - ويراد به الشر والبلاء .
    8- أن لصناعة الصور والتصوير أسبابا متعددة تدعو إلى ذلك ، من أهمها : صناعة الصور محبة وتعظيما لصاحب الصورة ، أو لأسباب أمنية ، أو إدارية ، أو صحية ، أو تعليمية أو إعلامية ، أو اقتصادية ، وصناعية ، أو مادية تجارية ، أو لأسباب تاريخية ، أو فنية تجميلية أو ما أشبه ذلك .
    9- أن الشريعة الإسلامية جاءت بسد الذرائع والطرق التي قد تفضي إلى الوقوع في المحرمات ، أو ما هو أعظم من المحرم ، كالشرك والكفر بالله رب العالمين .
    10- سماحة الشريعة الإسلامية وسهولتها ،ومن أبرز ما يبين سماحتها وسهولتها : رفع الحرج عن المكلف ، والتيسير عليه بإباحة ما قد يضطر إليه من المحرمات ، بقدر ما يدفع ضرورته ويرفع الحرج عنه .
    11- إباحة صناعة صور غير ذوات الروح عموما ، وإباحة اتخاذها ، سواء كانت صورا لأشجار ، أو أحجار، أو أنهار ، أو غير ذلك ، لوجود الدليل على جواز صناعتها واتخاذها .
    12- تحريم صناعة صور ذوات الروح عموما ، مجسمة كانت أو مسطحة ، وتحريم استعمالها بنصب ، أو تعليق في بيت ، أو شارع أو حديقة أو غير ذلك ، سواء كانت نصفية أو كاملة ،مشوهة ،أو غير مشوهة ، خيالية ، يدوية أو آلية لأن كل ما ذكر يسمى صورة لغة ، وشرعا ، وعرفا ، مع وجود الفارق بين كل من التصوير المجسم ، والمسطح ، والآلي ، من حيث شدة التحريم وخفته . وسواء كانت في ثياب ، أو ستار معلق ، أو خاتم ، أو آنية ، أو كانت الآنية على شكل صور مجسمة ، أو غير ذلك مما يكون وضع الصورة فيه مشعرا بتكريمها وصيانتها عن الامتهان والابتذال .
    وسواء كانت الصورة صغيرة أو كبيرة ما دامت واضحة المعالم ، والرأس باق فيها .
    وذلك لعموم النصوص النبوية الواردة بتحريم صناعة سائر الصور لذوات الروح ، واتخاذها ، ولما في ذلك من المضاهاة لخلق الله تعالى في التصوير اليدوي ، والوقوع في مشابهة عباد الصور والأصنام ، وما قد تفضي إليه تلك الصور من تعظيم غير الله تعالى ، وعبادة غيره سبحانه .
    ويستثنى من أصل تحريم صور ذوات الروح ما يلي :
    أولا : ما تدعو إليه الضرورة، أو تقتضيه المصلحة العامة المعتبرة، وذلك مثل ما يحتاج إليه من الصور في المجال الأمني أو الحربي ، أو الإداري ، أو التعليمي ، أو الإعلامي ، أو الطبي ، أو غير ذلك من المجالات الخاصة منها ، والعامة ، وسواء كانت الصور المذكورة من ذوات الظل ، أو من غيرها ، يدوية أو آلية ، ثابتة أو متحركة ، لأن الضرورات تبيح المحظورات ، ولكن ذلك مقيد بما تندفع به الضرورة ، أو تحقق به المصلحة فقط .
    ثانيا : إذا كانت صورة ذوات الروح مقطوعة الرأس ، إن كانت مجسمة أو ممحوة ، إن كانت مسطحة لأنها تكون حينئذ كهيئة الشجرة ، ولا يغني عن ذلك خيط في العنق ، لإيهام فصل الرأس عن الجسد .
    ثالثا : لعب الأطفال التي كانت معروفة في العهد القديم ، والتي تصنع من الخرق ، والرقاع ، دون ما تصنعها المصانع المعاصرة ، من مادة البلاستيك ونحوه بشكل يضاهي خلق الله تعالى ، وذلك لما فيها من قوة المشابهة والمضاهاة لخلق الله تعالى ، ولما في بعضها من إثارة الغرائز ، وكوامن الفطرة .
    رابعا : ما كان من صور ذوات الروح ممتهنا ، مبتذلا ، وذلك كالصور التي تكون على الفرش ،والمخاد ، والأواني إذا كانت الصورة فيها غير مرتفعة ، أو كانت الآنية غير مرتفعة كالصحون ، والأطباق ، ونحوهما ، مما يستخدم منها خاصة ، فيجوز استخدام الصور المهانة ، دون صناعتها فتحرم بكل حال ، لما في صناعتها من المضاهاة إن كانت يدوية .
    13- تحريم تحنيط جثة الإنسان من بني آدم ، لما فيه من مخالفة سنة الله في الدفن ، وتعريض الميت للإهانة من جهة ، ولما يسببه من إثارة الحزن على أهله ومحبيه من جهة أخرى . ويستثنى من ذلك : حالة الضرورة إلى تحنطيه وإبقاء جثته لأجل معرفته ، وإحقاق الحق ، و إبطال الباطل ، فيما إذا مات أو قتل مجهولا ، إن لم يكن هناك وسيلة غير التحنيط . ويحرم تحنيط الحيوانات من غير بني آدم لما فيه من إضاعة المال ، وفتح باب الاعتقادات الباطلة بأنها تجلب نفعا ، أو تدفع ضررا .
    14- جواز قيام الصورة الآلية مقام الرؤية في عقود المعاوضات المالية بشرط سلامة الصورة من إدخال تحسينات عليها لم تكن في المعقود عليه ، وكون الصورة واضحة جلية ، بحيث تصف واقع السلعة كما هي ، فيجوز ذلك قياسا على صحة البيع بالأنموذج ، والبيع بالوصف المنضبط ، فإن اختل واحد من هذين الشرطين فلا يصح حينئذ .
    وعدم قيام الصور الفوتوغرافية مقام الرؤية بين الخاطبين ، في إحالة إمكان الرؤية البصرية المباشرة ، وذلك لأنه لا يمكن الكشف بواسطة الصورة الفوتوغرافية - عن أوصاف لا بد من معرفتها ، بالإضافة إلى موانع أخرى ، فإن كانت الرؤية المباشرة متعذرة جاز قيامها حينئذ ، لأن ما لا يدرك كله ، لا يترك جله ، وأما إن كانت سينمائية صح قيامها مقام الرؤية المذكورة ، بشرط سلامتها من التزوير ، والتحريف ، وعدم انتشار الصورة .
    15- جواز تمويل صور ذوات الروح التي تدعو إليها ضرورة ، أو تقتضيها المصلحة العامة ، سواء كان تمويلها من المال العام ، أو الخاص ، كما يجوز اتخاذها حرفة ، ومهنة للتكسب المادي ، ويجوز بيعها وشراؤها ، وإجارتها واستعارتها ، وهبتها ، ويصح التعاقد عليها بسائر عقود التعامل .
    ويجب الضمان على من أتلفها ، أو اغتصبها ، ويجب القطع بسرقة ما بلغ منها نصابا ، إن كانت متقومة ، والتعزير فيما لم يبلغه ، أو كان غير متقوم .
    وذلك لأن ما أباحته الضرورة ، أو اقتضته المصلحة يكون من جملة الأموال المحترمة التي يجب المحافظة عليها ، مادامت الضرورة إلى ذلك باقية .
    وآلات هذا القسم من الصور تبع لها في كل ما سبق ، لأن الوسائل لها أحكام المقاصد ، والتابع تابع ، ولأن ما جاز بيعه ، وشراؤه جاز التعاقد عليه بسائر العقود ،ووجبت المحافظة عليه .
    وأما ما كان من الصور المذكورة بخلاف ما ذكر ، فإنه لا يجوز تمويلها ولا احترافها ، ولا التعاقد عليها بأي نوع من أنواع العقود ، وثمنها محرم والعقد غير نافذ ، لأن ما حرم عينه حرم بيعه وشراؤه ، وثمنه ، وحرمت الإعانة عليه بقول أو فعل ، وعلى ذلك ، فلا يضمن متلفها ، ولا يقطع سارقها لإهدار قيمتها شرعا ، وعلى المتلف والسارق التعزير ، إن كان فعله إفتياتا على ولي الأمر .
    هذا إن كانت الصورة هي المقصودة بالعقد ، وأما إن كان المقصود هو ما فيه الصورة ، وهي تبع فينظر ، إن كانت الصورة في وضع مهان صح العقد بدون إثم ، وإن كان وضعها مشعرا بتكريمها ، وصيانتها صح العقد مع الحرمة ، والإثم .
    وآلات هذا القسم من الصور فيها احتمالان : أقواهما في نظري أن المنظور إليه - في هذه الحال - إنما هو فعل الفاعل ،وبناء على ذلك يجوز تمويلها ، واحترافها ، والتعاقد عليها بسائر أنواع العقود ، ويضمن متلفها ، ويقطع سارقها - إن بلغت قيمتها نصابا - وعليه التعزير إن لم تبلغ ، أو بلغت نصابا مع وجود شبهة الإنكار، لأن هذه آله يمكن استخدامها فيما هو مباح ، وليس استخدامها محصورا في المحرم فحسب . وهذا الاحتمال هو الأقوى في نظري لقوة تعليله ، والله أعلم .
    كانت هذه هي أهم وأبرز النتائج التي توصلت إليها من خلال بحث ومسائل الموضوع ، وجزئياته المرسومة في الخطة ، والمسائل التي أضفتها فيما بعد ، نظرا لما رأيت من الصلة والارتباط بالموضوع ، فإن صاحبني في ذلك التوفيق فهذا من فضل الله علي وكرمه وإحسانه .
    وإن زل بي قلمي وسوء فهمي عن جادة الصواب إلى الوقوع في الخطأ فذلك مني ومن الشيطان ، والله ورسوله منه براء ، وأستغفر الله من ذنبي ،ومن زللي .
    وفي نهاية هذه الخاتمة أتقدم بالشكر الوافر، والثناء العاطر لكل من قرأ بحثي هذا ، وأهدي إلى خطأ، أو خللا، لكي أتلافاه قبل فوات الأوان ، وأقول له كما قال الأوائل :
    وإن تجد عيبا فسد الخلل فجل من لا عيب فيه وعلا
    فإن الإنسان يخطئ مهما بلغ من العلم ، والفطنة ، والذكاء ، فقد يقصر عند بعض المسائل فهمه وينغلق ذهنه ، نظرا لطبيعته البشرية ، والكمال المطلق إنما هو لله وحده جل ثناؤه ، وتقدست أسماؤه ، و الله أعلم .
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    وهذا فهرس الكتاب من موقع الدرر السنية
    فهرس الكتاب (http://www.dorar.net/book_index/8169)
    الموضوع الصفحة
    تعريف التصوير لغةً , واصطلاحاً 31
    تعريف التصوير في اللغة , وإطلاقات "الصورة"31
    تعريف التصوير المجسم36
    تعريف التصوير في الاصطلاح36
    التصوير المسطح38
    التصوير الضوئي39
    الألفاظ ذات الصلة بلفظ "التصوير" 44
    تعريف "التمثال" لغةً واصطلاحاًُ ومدى صلته بالتصوير44
    بيان إطلاق لفظ "التمثال" على الصور المجسمة والمسطحة45
    تعريف الرسم في اللغة52
    تعريف الرسم في الاصطلاح52
    في لفظ "الرسم" 52
    بيان صلة لفظ الرسم بالتصوير53
    في لفظ "النحت" ويشمل تعريفه لغةً واصطلاحاً وبيان صلته بالتصوير54
    في لفظ "النقش" و "الرقم" و "التزويق" و "الوشي" , ويتضمن تعريف كل لفظ من الألفاظ المذكورة لغةً واصطلاحاً , وبيان صلته بالتصوير56
    أنواع التصوير61
    التصوير اليدوي61
    أنواع التصوير من حيث الوسيلة61
    التصوير والصور المسطحة62
    التصوير الآلي63
    التصوير المجسم63
    التصوير الفوتوغرافي64
    التصوير السينمائي65
    التصوير التلفزيوني65
    التصوير بالأشعة67
    أنواع التصوير باعتبار الصورة70
    أنواع التصوير من حيث الحياة وعدمها 72
    في الآيات التي لها صلة بالتصوير74
    ما ورد في القرآن والسنة مما يتعلق بالتصوير74
    في الآيات الواردة بلفظ "صور" وما اشتق منه74
    معنى التصوير في الأرحام75
    ما قيل في معنى {ولقد خلقناكم ثم صورناكم} 76
    صورة الإنسان الحسية والمعنوية83
    في الآيات التي تحمل معنى التصوير دون لفظه85
    في الآيات التي ورد فيها لفظ "التماثيل" 85
    في الآيات التي ورد فيها لفظ "الأصنام" 90
    تعريف الصنم في اللغة وفي الاصطلاح91
    في الآيات التي ورد فيها لفظ "الأوثان"94
    تعريف النصب والأنصاب وإطلاقاته96
    في الآيات التي ورد فيها لفظ "الأنصاب" 96
    في الآيات التي ورد فيها لفظ "النحت" , وإطلاقاته اللغوية99
    في الكلام على الآيات التي تحمل معنى التصوير101
    ما ورد في السنة مما يتعلق بلفظ التصوير 107
    تقسيم الصورة إلى حسية ومعنوية , مع التمثيل لكل منهما وإطلاقات الصورة في السنة108
    في الأسباب الداعية إلى التصوير121
    الأسباب الداعية إلى التصوير في مجال العقيدة مع التمثيل 123
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال الحربي 124
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال الأمني127
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال الجنائي129
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال الإداري130
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال المروري132
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال الطبي134
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال التعليمي136
    أسباب إعلامية محمودة تدعو إلى التصوير137
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال الإعلامي137
    أسباب إعلامية مذمومة تدعو إلى التصوير138
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال الصناعي والاقتصادي140
    الأسباب الداعية إلى التصوير في المجال الفضائي , واكتشاف الثروات141
    أسباب أخرى للتصوير143
    تعريف العلة لغةً واصطلاحاً 147
    علل تحريم التصوير147
    ما في التصوير من المضاهاة لخلق الله تعالى 148
    كون التصوير وسيلة إلى الغلو في الصور , وتعظيمها من دون الله تعالى152
    ما في صناعة الصور واتخاذها من التشبه بأفعال المشركين والكفار157
    كون صور ذوات الروح مانعة من دخول الملائكة158
    النهي عن إضاعة المال وتبذيره160
    أحكام صناعة الصور162
    حكم صناعة الصور لغير ذوات الأرواح167
    صناعة صور غير ذوات الأرواح من الأجسام الجامدة 167
    صناعة صور المصنوعات البشرية , وتحسينها167
    صناعة صور المخلوقات الكونية 182
    المراد بالمخلوقات الكونية182
    حكم صناعة صور غير ذوات الروح من الأجسام النامية202
    حكم صناعة صور ذوات الروح205
    صناعة التماثيل الكاملة مما يبقى ويدوم طويلاً 207
    صناعة التماثيل المجسمة207
    صناعة التماثيل الكاملة مما لا يدوم طويلاً 229
    تحرير محل النزاع234
    صناعة التماثيل الناقصة والنصفية والمشوهة234
    حكم صناعة اللعب من العهن والرقاع241
    صناعة لعب الأطفال المجسمة241
    حكم صناعة اللعب من البلاستيك ونحوه , مما جد في العصر الحاضر255
    حكم صناعة الصور المنقوشة باليد262
    حكم صناعة الصور المسطحة على وجه الامتهان262
    حكم صناعة الصور المسطحة مما لا يعد ممتهناً 277
    حكم صناعة الصور المنقوشة باليد بدون رأس289
    حكم صناعة الصور المسطحة , النصفية , أو مقطوعة الرؤوس289
    حكم صناعة الصور المنقوشة إذا كانت نصفية مع وجود الرأس295
    حكم صناعة ما فصل رأسه عن الجسد بخيط ونحوه303
    تصوير مسألة حكم صناعة الصور الخيالية306
    حكم صناعة الصور الخيالية306
    الخلاف في مسألة حكم صناعة الصور الخيالية307
    حكم صناعة الصور الفوتوغرافية الكاملة312
    بداية اكتشاف التصوير الفوتوغرافي 312
    حكم صناعة الصور الآلية312
    معنى كلمة "فوتوغرافيا"313
    تحرير محل النزاع في حكم صناعة الصور الفوتوغرافية النصفية343
    حكم صناعة الصور الفوتوغرافية النصفية 343
    صناعة الصور الفوتوغرافية النصفية والصغيرة343
    حكم صناعة الصور الفوتوغرافية النصفية إذا كانت صغيرة348
    ضوابط الصورة الصغيرة348
    صناعة الصور المتحركة بواسطة الشريط السينمائي353
    حكم صناعة الصور المتحركة بواسطة الشريط السينمائي 354
    حكم صناعة ما يسمى بأفلام الكرتون363
    أحكام استخدام الصور365
    استخدام ما فيه صورة369
    لبس الثياب التي فيها صور ذوات الروح في الصلاة وغيرها369
    الاستخدام الشخصي للصور369
    لبس ما فيه صورة369
    حمل الصورة , أو ما فيه صورة في الصلاة وغيرها380
    تصوير مسألة حمل الصورة , أو ما فيه صورة في الصلاة وغيرها380
    حكم صورة الصليب في الملبوس ونحوه389
    لبس الخاتم الذي فيه صورة ذات روح390
    سبب الخلاف في مسألة لبس الخاتم الذي فيه صورة ذات روح 396
    لبس ما فيه صورة الصليب397
    تعريف الصليب لغةً واصطلاحاً 397
    حكم الصلاة في البيت الذي فيه صور ذوات الروح405
    تحرير محل النزاع في حكم الصلاة في البيت الذي فيه صور ذوات الروح405
    استخدام الفرش والسجاجيد ذات الصور410
    استخدام الستور المعلقة ذات الصور419
    استخدام الآنية ذات الصور425
    استخدام الآنية التي على هيئة ذوات الروح425
    استخدام الآنية التي نقش عليها صور ذوات الروح427
    تصوير مسألة استخدام الآنية التي نقش عليها صور ذوات الأرواح427
    تقسيم الأواني المنزلية المتخذة في هذا العصر إلى ثلاثة أقسام431
    الاحتفاظ بالصورة لقصد الذكرى437
    حكم استخدام الصور في الترفيه والتسلية437
    تصوير مسألة استخدام ما يسمى بالإنسان الآلي443
    استخدام ما يسمى بالإنسان الآلي443
    حكم استخدام التماثيل المجسمة للزينة في البيوت448
    حكم استخدام الأجسام الحيوانية المحنطة للزينة452
    حكم تحنيط جثة الإنسان452
    حكم تحنيط الحيوانات والطيور458
    استخدام الصور المسطحة في البيوت460
    حكم دخول البيت الذي فيه صور ذوات الروح466
    حكم إجابة الدعوة إلى الأماكن التي فيها صور ذوات الروح466
    حكم إجابة الدعوة إلى الأماكن التي فيها الصور473
    حكم النظر إلى الصورة475
    أحوال النظر من الرجال إلى النساء والعكس478
    الاستخدام العام للصور481
    زخرفة المساجد بصور ذوات الروح483
    استخدام الصور في الأماكن العامة487
    استخدام الصور المجسمة للتزيين487
    استخدام الصور المسطحة للتزيين488
    زخرفة المقابر بصور ذوات الروح490
    استخدام الصور في المجال التعليمي492
    استخدام الصور في المجال الإعلامي500
    استخدام الصور في المجال الطبي510
    أنواع التصوير والصور المستخدمة في المجال الطبي510
    أغراض التصوير الطبي511
    حكم استخدام الصور والتصوير في الأغراض المذكورة513
    التعرف على الأشخاص في السفر ونحوه بواسطة الصورة 519
    استخدام الصور في المجال الأمني519
    تصوير مسألة كشف الجريمة وإثباتها بواسطة الصور522
    كشف الجريمة وإثباتها بواسطة الصور522
    إثبات العقوبات الشرعية بالصور526
    حكم إثبات العقوبات الحدودية بالصورة528
    حكم إثبات العقوبات التعزيرية بالصورة532
    مراقبة السير والحوادث المرورية بواسطة الصورة534
    طرق استخدام الصور في مجال مراقبة السير والحوادث المرورية بواسطة الصورة , والحكم الشرعي لاستخدام الصور المذكورة534
    مدى اعتماد الصور في الحوادث المرورية ومراقبة السير حجة للإدانة في هذا المجال536
    استخدام الصور في المجال الحربي539
    تصوير لمسألة استخدام الصور في مجال الخدمات العامة والخاصة عبر جهاز الحاسب الآلي 543
    استخدام الصور في مجال الخدمات العامة والخاصة عبر جهاز الحاسب الآلي543
    أقسام الصور التي يمكن استخدامها في الحاسب الآلي , وحكم كل قسم منها547
    استخدام الصور للحفظ التأريخي551
    حكم تصوير الآثار الجمادية551
    حكم تصوير ذوات الروح , كآثار تأريخية553
    قيام الصورة مقام الرؤية في العقود563
    قيام الصورة مقام الرؤية في عقود المعاوضات المالية563
    حكم البيع بالأنموذج 564
    أحوال بيع الغائب568
    حكم بيع العين الغائبة حقيقة أو حكماً بالوصف568
    تخريج حكم البيع بالصورة على حكم البيع بالأنموذج وبيع العين الغائبة573
    قيام الصورة الفوتوغرافية مقام الرؤية في خطبة عقد النكاح576
    قيام الصورة السينمائية مقام الرؤية في خطبة عقد النكاح583
    أحكام بذل المال في الصور والتصوير584
    في تمويل صناعة الصور والتصوير587
    حكم تمويل صناعة الصور لذوات الروح من المال الخاص589
    تقسيم الصور إلى ضرورية , وغير ضرورية , وحكم تمويل كل منهما589
    حكم تمويل الصور لذوات الروح من المال العام594
    حكم الاتجار بالصور وآلات التصوير599
    حكم احتراف التصوير601
    كون الصورة منفردة عن غيرها , سواء كانت لذوات الروح أو لا , ولها أحوال وحكم كل منها606
    حكم بيع وشراء الصور , وآلاتها606
    كون الصورة لذوات الروح , مع كونها تابعة لغيرها وحكم كل حال منها619
    حكم إجازة وإعارة الصور , وآلات التصوير وبيان تخريجها على بعض القواعد الفقهية622
    حكم إتلاف الصور وآلاتها629
    حكم ضمان الصور وآلات التصوير631
    ما يجب ضمانه وضمان آلاته من الصور631
    ما في ضمانه وعدمه خلاف من الصور633
    حكم الصورة إذا كانت في شيء منتفع به 634
    حكم ضمان آلات التصوير التي تستخدم لإنتاج الصور المحرمة641
    حكم القطع بسرقة الصور وآلات التصوير643
    حكم القطع بسرقة الصور643
    القطع بسرقة ما فيه صور 657
    حكم القطع بسرقة العملة التي فيها صور657
    حكم القطع بسرقة ما ينتفع به مما فيه صور658
    حكم القطع بسرقة آلات التصوير662



المواضيع المتشابهه

  1. :: أسطورة التصوير وعمل الشروحات SnagIt 9. نسخة كاملة ::
    By وليد الحلو in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 65
    آخر مشاركة: 18-01-2012, 03:59 PM
  2. سؤال ... عن برنامج التصوير
    By عميد الفوركس in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28-09-2009, 05:38 PM
  3. اين رابط برنامج التصوير
    By sgr in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-12-2008, 06:14 PM
  4. ما هو برنامج التصوير؟؟
    By albdr in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-11-2006, 03:19 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17