النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    الصورة الرمزية hamza87
    hamza87 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    230

    افتراضي أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية











    أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية



    1
    - رزق الهبل على المجانين!! :>





    فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات) ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...




    2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!
    كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
    قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز

    3- ثور الله فى برسيمه!!





    كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى.... قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).




    4- أنا عبد المأمور !! :>





    هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.




    5- يا مستعجل عطلك الله !! :>





    وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.



    ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/

    انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
    رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).

    6-البقيه فى حيــــــــــــا تك> ما هذه البقيه




    لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره



    قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))


    7- (لاحول الله )





    وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..




    8- الباقي على الله





    هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..



    وهي مذمومة شرعا .....
    والواجب علينا التأدب مع الله..
    والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله

    9- شاء القدر





    لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه




    10- فلان شكله غلط





    وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....



    لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..
    قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

    11- ((الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))




    اللعن (( الطرد من رحمة الله ))



    وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))



    وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..

    12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى>





    هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،




    قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....

    13-(( امســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))





    أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .



    ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية

    وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))

    والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله ,,

  2. #2
    الصورة الرمزية Hussein7
    Hussein7 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الإقامة
    Jeddah
    المشاركات
    572

    افتراضي رد: أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية

    سبحان الله امثال معتاده محرمه
    يعطيك العافيه

  3. #3
    الصورة الرمزية balgiki
    balgiki غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    العمر
    44
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية

    استفدنا من موضوعك ياخي
    بارك الله فيك

  4. #4
    الصورة الرمزية imaddd
    imaddd غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الإقامة
    لبنان
    العمر
    39
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية

    بارك الله بك وجزاك الله كل خير

  5. #5
    الصورة الرمزية فادي1
    فادي1 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    عمان-الاردن
    العمر
    45
    المشاركات
    317

    افتراضي رد: أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية

    بارك الله فيك,,,

  6. #6
    الصورة الرمزية EZZAT2004
    EZZAT2004 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الإقامة
    منشأ أريوس(الاسكندرية)
    العمر
    38
    المشاركات
    1,394

    افتراضي رد: أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية

    للأستفادة يمكن البحث عن محاضرة للشيخ مسعد انور بأسم
    ألفاظ وكلمات تخالف العقيدة
    ومحاضرات للشيخ وجدي غنيم بأسم
    الاسماء والمسميات وهي 4 اجزاء
    ومحاضرات اخرى بأسم عادات وتقاليد خاطئة له ايضا
    وهي جزئين
    وكتاب للشيخ محمود المصري بأسم
    تحذير الساجد من اخطاء العبادات والعقائد

    وهذه حلقات من كتاب الشيخ الجليل "محمود المصري"


    و هو يضم الكثير من الأفعال والألفاظ الخاطئة التي يمارسها ويتداولها الكثير من المسلمين

    ومن هذه الأخطاء :



    قول القائل : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه " :



    * من الناس من يقول إذا أ صيب بمصيبة : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه " ... وهذا خطأ لأنه يجوز أن تسأل الله - عز وجل - أن يرد عنك القضاء إذا كان فيه إيلام لك فى نفسك أو بدنك أو ولدك أو غير ذلك .
    وفى الدعاء الذى علمه النبى صلى الله عليه وسلم الحسن أو الحسين ليدعو به فى القنوت " ...... وقنا واصرف عنا شر ما قضيت " وهذا فى قنوت الوتر .
    * وبالجملة فهذا الدعاء الذى يقوله بعض الناس : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه "
    دعاءٌ محرَّمٌ ، ولا يجوز ، وذلك لأن الدعاءَ يَرُدُّ القضاءَ ، كما جاء فى الحديث : " لا يَرُدُّ القضاء إلا الدعاءُ " حسن : رواه الترمزى .
    وأيضاً كأنَّ هذا السائل يَتحَدْى الله َ ، ويقول : اقض ماشئت ، ولكن الطُف ، والدعاءُ يَنبَغى للإنسان أن يَجْزم به ، وأن يقول : اللهم إنى أسألك أن ترحمنى ، اللهم إنى أعوذ بك أن تعذبنى ، وما أشبه ذلك .
    أما أن يقول : لاأسألك رد القضاء ، فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء ، والدعاء يرد القضاء ؟ فقد يقضى الله القضاء ، ويجعل له سبباً يمنع ، ومنه الدعاء .
    فالمهم أن هذا الدعاء لا يجوز ، يجب على الإنسان أن يتجنبه ، وأن ينصح من سمعه بألا يدعو بهذا الدعاء



    قولهم عن الزواج " عقد قران "



    وهذه من الأقوال الشائعة بين كثير من الناس .
    - تأتيك الدعوة لحضور عقد زواج فتقرأ فيها : سيتم عقد قران فلان على فلانة ...
    - وهذا من الأخطاء الشائعة لأن القرين هو الذى يصاحبك وأنت كارهٌ له فهل أنت تكره صحبة زوجتك ؟ ... بالطبع لا .
    - وكلمة القرين لم تأت فى القرآن إلا مزمومة .
    * قال تعالى : ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين 36 وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون ) [ الزخرف : 36 : 37 ]
    * وقال تعالى : ( وقال قرينه هذا ما لدى عتيد 23 ألقيا فى جهنم كل كفارٍ عنيد 24 مناعٍ للخير معتدٍ مريبٍ 25 الذى جعل مع الله إلهاً آخر فألقياه فى العذاب الشديد 26 قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان فى ضلال بعيد 27 قال لا تختصموا لدى وقد قدمت إليكم بالوعيد )
    [ ق : 23 - 28 ]
    * فالصواب أن نقول : عقد زواج ... عقد نكاح .



    * تقبيل اليد ... إذا أراد أن يشكر الله - جل وعلا - :



    ومن الناس من إذا جاءته نعمة فأراد أن يُظهر الشكر لله - جل وعلا -
    فإنه يكتفى بتقبيل يده ظهراً لبطن .
    وهذا بخلاف سنة النبى صلى الله عليه وسلم ... والصحيح أن العبد إذا جاءته نعمة أو إذا سُئل عن حاله فعليه أن يقول : " الحمد لله "
    وإذا جاءه خبرٌ سارٌ فعليه أن يسجد شكراً لله - جل وعلا - سجدة واحدة بدون تسليم ... فهذا هو هدى النبى صلى الله عليه وسلم .



    * قول القائل : اسم النبى حارسه وصاينه :



    وهى مقولة منتشرة جداً بين النساء خاصة - إلا ما رحم الله - .
    - فتجد الطفل يلعب أمام أمه فإذا سقط على وجهه قالت : اسم النبى حارسه وصاينه ... وهذا المقولة تؤدى الى نسبة النفع والضر لغير الله .
    وهذا لا يجوز حتى لو كان المنسوب إليه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
    * ثم إننى أسأل سؤالاً : وهل النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى يحرص ويصون ؟!!.
    إن النبى صلى الله عليه وسلم مع علو مرتبته ومكانته لا يملك لنفسه ولا لغيره ضراً ولا نفعاً .
    قال تعالى : ( قل لا أملك لنفسى نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ) [ الأعراف : 188 ]
    ، وقال تعالى : ( قل إنى لا أملك لكم ضراً ولا رشداً ) [ الجن : 21 ]
    * فلتحذر نساؤنا من هذه المقولة .



    * التشاؤم من كثرة الضحك :



    فمن الناس من إذا ضحك كثيراً تشاءم ويقول " خير اللهم إجعله خيراً "

    فيظن بل ويعتقد أن كثرة الضحك لا بد أن يعقبها الغم والهم والأحزان ..
    وهذا اعتقاد باطل لأنه لا شئ يحدث إلا بتقدير الله - جل وعلا -.
    * ولكن المقابل فلا بد أن نعلم أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن كثرة الضحك ولكنه لم ينه عن الضحك بل نهى عن كثرته ..
    فقال صلى الله عليه وسلم : " لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب " .
    صحيح : رواه ابن ماجه



    * قول القائل " أنا عبد لمأمور "



    قد تجد رجلاً يعمل فى إحدى الشركات أو المؤسسات فإذا أمره مديره أو رئيسه فى العمل بأمر ولو كان مخالفاً للشرع فإنه ينفذ أمره ...
    فإذا ما سألته : ما الذى حملك على ذلك ؟ قال : أنا عبد لمأمور...
    وهى عبارة خاطئة .
    فنحن جميعاً عباد لله - جل وعلا - .
    قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) [ الزاريات : 56 ]
    وعن على رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشاً وأمّر عليهم رجلاً ، فأوقد ناراً وقال : ادخلوها ، فأراد ناس أن يدخلوها ، وقال الآخرون : إنا قد فررنا منها ، فذكر ذلك لرسول الله
    صلى الله عليه وسلم فقال للذين أرادوا أن يدخلوها : " لو دخلتموها لم تزالوا فيها إلى يوم القيامة " وقال للآخرين قولاً حسناً وقال :
    " لا طاعة لمخلوق فى معصية الله ، إنما الطاعة فى المعروف "
    متفق عليه : رواه البخارى .



    * قول القائل : " يارب ياساتر "



    وهذه العبارة منتشرة بين كثير من الناس ... وذلك أنه إذا أراد أن يطرق الباب على أحدٍ قال : يارب ياساتر .
    * والأولى أن يطرق الباب وأن يُلقى السلام على أهل البيت وأن يستأذن فى الدخول فإن كان أهل البيت على استعداد لاستقبال هذا الضيف وإلا فلينصرف راشداً .
    * أما كلمة " يارب ياساتر " ... فهذا قول خطأ لأنه لا يجوز أن تصف الله جل وعلا بالساتر وذلك لأن الساتر ليس من أسماء الله الحسنى ، وإنما الله تعالى سِتَّير ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    : " إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر "



    جعل كلمة " لا إله إلا الله " فى ورقة ، و " محمد رسول الله " فى ورقة أخرى عند السفر :



    * فمن الناس من يكتب " لا إله إلا الله " فى ورقة ثم يعطيها لزوجته أو أمه ... وتقوم هى بالتالى فتكتب فى ورقة أخرى " محمد رسول الله
    صلى الله عليه وسلم " فى ورقة أخرى ... فيعطيها الورقة التى كتبها ظناً منهما أن ذلك سيكون سبباً فى عودته من سفره هذا سالماً ... وهذا خطأ كبير لأنه لا يحدث شئ فى الكون كله إلا بتقدير الله عز وجل .
    * والصواب أن يقول المسافر لأهله : " أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه ... " ومن يودعه يقول له : " أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك " .
    * عن أبى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف : أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه "
    صحيح : رواه أحمد
    * وقال سالم : كان ابن عمر رضى الله عنهما يقول للرجل إذا أراد سفراً :
    ادن منى أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا .
    فيقول : " أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك "
    صحيح : رواه الترمزى .
    * ثم عليه أن يقول دعاء السفر وأن يتقى الله فى غربته ليحفظه الله فى أسرته ويعود إليهم سالماً غانماً .



    * تسمية بعض الزهور بـ " عباد الشمس " :




    هناك زهرة معروفة لدينا تستقبل الشمس عند الشروق والغروب ... والناس يسمونها " عباد الشمس " .. وهذا خطأ ولا يجوز ، وذلك لأن الشمس والأشجار بل والكون كله إنما يعبد الله ويسبح بحمده بل ويسجد لله - جل وعلا - قال تعالى : ( وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) [ الإسراء : 44 ]
    وقال تعالى : ( ألم تر أن الله يسجد له من فى السمَوَات ومن فى الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم ٍ إن الله يفعل ما يشاء ) [ الحج : 18 ] .
    * وإنما يقول عبارة أخرى ليس فيها ذكر العبودية كأن يقول : زهرة الشمس أو غير ذلك .



    * قول القائل : لا حياء فى الدين :



    أحياناً تجد واحداً من طلبة العلم يريد أن يسأل الشيخ سؤالاً خاصًّا قد يسبب له شيئًّا من الحرج فيقول للشيخ : لا حياء فى الدين فأنا أريد أن أسألك سؤالاً قد يكون فيه شئ من الحرج .
    وهذا خطاً ، لأن الدين كله حياء .
    والصواب أن يقول الإنسان : لا حرج فى الدين فقد قال تعالى :
    (وما جعل عليكم فى الدين من حرج ) [ الحج : 78 ]




    * قول القائل " أنا واثق فى نفسى " " عندى ثقة فى فلان "



    * وهذه عبارة منتشرة بين كثير من الناس .
    مثلاً : طالب يقول لزميله : الامتحان غداً فاجتهد فى المذاكرة والصلاة والدعاء ... فيرد عليه قائلاً : " أنا واثق فى نفسى "
    ومثل هذا الإنسان يُخشى منه عدم الافتقار الى الله ولو فى الكلام .
    وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن نقول " لا تكلنى إلى نفسى طرفة عين "
    [ حسن : رواه الحاكم ]
    * فعلى كل مسلم أن يفوض أمره إلى الله وأن يجعل يقينه وثقته فى الله
    -جل وعلا - ... ولسان حاله : ( وما توفيقى إلا بالله ) [ هود : 88 ] .

    *قول القائل : (ربنا موجود)



    وهي عبارة خاطئة يقولها بعض الناس وهم لا يفهمون معناها فما مخلوق في الكون كله الا وله خالق.... فالله هو الخالق وكل مافي الكون مخلوق.

    وما من موجود الا وله واجد فالله عز وجل هو الواجد وكل مافي الكون موجود .

    **لذلك لايصح أن نقول هذه العبارة على سبيل الاسم أو الصفة ،أما على سبيل اثبات حقيقة الوجود فيجوز أن نقول ذلك لبيان أنه ليس بعدم.



    قول القائل : ((ماشاء الله وشئت)) ((توكلت على الله وعليك)) ((لولا الله وفلان)) (0أنا بالله وبك))((مالي الا الله وأنت)).



    هذا لا يجوز لأن فيه شرك لفظي وكأن القائل يقصد بقوله أن يساوي العبد بالله _جل وعلا_

    والصواب أن يقول ماشاء الله ثم شئت ،أو أنا بالله ثم بك ، أي يجب عطف مشيئة العبد على مشيئة الرب بـ ((ثم)) وهذا هو الصواب لأن مشيئة الله سابقة لمشيئة العبد ومشيئة العبد

    مترتبة على مشيئة الله فلا يكون الا ماشاء الله.

    وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال :

    جاء رجل الى رسول الله صلى اله عليه وسلم فراجعه في بعض الكلام فقال : ماشاء الله وشئت ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أجعلتني لله عدلا لا بل ماشاء الله وحده)).



    *قول القائل : ((شاءت الظروف )) ((وشاءت الأقدار))



    هذه اللفظة منكرة ولا تجوز لأن الظروف والأقدار لا مشيئة لهما وانما الذي يشاء هو الله عز وجل.



    * قول القائل عند الاخبار بموت أحد : ((ربنا افتكره))



    لا تجوز هذه العبارة في حق الله تعالى لانها تفوح منها رائحة النقص الى الله وهو النسيان .. وصفات النقص لا تجوز في حق الله تعالى . والله تعالى لا ينسى أبدا .

    وقال تعالى : ((وماكان ربك نسيا)) مريم 64



    * قول القائل عند المرض : ((افتكار ربنا رحمة))



    احيانا تذهب لزيارة مريض فتقول له كيف حالك يا أخي ؟

    فيقول وهو في غاية التسخط على اقدار الله ... الحمد لله افتكار ربنا رحمة !!!

    وهذا الكلام ليس فيه أدب مع الله ... بل واعتقاد لا يليق بجلاله وعظمته _ سبحانه وتعالى_

    أيها الأخ الحبيب : وهل نسيك الله _جل وعلا _حتى يكون افتكاره لك رحمة ؟!



    * قول القائل : ((فلان لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل )):



    هذا اعتقاد خاطئ وقول منكر.. مفاده أن الله _عز وجل _ تحوله الحوائل وأن المخلوق يستطيع أن يمنع شيئا من رحمة الله لعباده .. فأي مخلوق هذا الذي يستطيع أن يمنع نزول

    رحمة الله _سبحانه وتعالى _.

    قال الله تعالى : ((مايفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل من بعده وهو العزيز الحكيم )) فاطر "2"



    قول القائل : ((لا سمح الله))



    قال ابن عثيمين أكره أن يقول القائل : لا سمح الله لأنها ربما توهم أن أحدا يجبر الله على شئ فيقول ((لا سمح الله)) والله عز وجل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ((لا مكره له))

    وقال ايضا :

    (( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي ان شئت , اللهم ارحمني ان شئت ولكن ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له ، ولا يتعاظمه شئ أعطاه)).


    والأولى أن يقول : ((لا قدّر الله)) بدلا من قوله : ((لا سمح الله )) لانه ابعد عن توهم ما لا يجوز في الله تعالى.

    وعبارة (( لاقدّر الله)) معناها الدعاء بأن الله لا يقدر ذلك ، والدعاء بأن الله لا يقدر هذا جائز وكأنه القائل يسأل الله أن لا يقدر الأمر.



    * قول القائل في الدعاء: (( ان شاء الله ))



    لا ينبغي للانسان اذا دعا الله سبحانه وتعالى أن يقول : ((ان شاء الله )) في دعائه بل يعزم المسألة ويعظم الرغبة فإن الله سبحانه وتعالى لا مكره له وقد قال سبحانه وتعالى :

    ((ادعوني أستجب لكم)) غافر"60" فوعد بالاستجابة ، وحينئذ لا حاجة الى أن يقال إن شاء الله لأن الله اذا وفق العبد للدعاء فإنه يجيبه إما بمسألته أو بأن يرد عنه شرا أو أن يدخرها

    له يوم القيامة .

    وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لا يقل أحدكم الهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني ان شئت ، ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله تعالى لا مكره له)).



    *قول القائل : ((يانور عرش الله)) :



    وهذا قول يتردد على ألسنة الكثير من الناس فيقولون عن النبي صلى الله عليه وسلم : ((يانور عرش الله)) وهذا يحتمل امرين :

    الأول : أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور العرش وهذا خطأ لأنه صلى الله عليه وسلم بشر خلق مثل البشر , قال تعالى : ((قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ )) "الكهف:110"

    الثاني : أن يكون المراد أن النبي صلى الله عليه وسلم هو مصدر نور العرش , وهذا باطل لأن الله تعالى يقول : ((الله نور السموات والأرض)) "النور:35"



    * التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم :



    يحرم التوس بجاه النبي صلى الله عليه وسلم , فلا يقول الانسان : اللهم إني أسألك بجاه نبيك كذا وكذا ....

    وذلك لأن الوسيلة لا تكون الا اذا كان لها أثر في حصول المقصود , وجاه النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة للداعي ليس له أثر في حصول المقصود , وان لم يكن له أثر لم يكن سببا

    صحيحا له أثر في حصول المطلوب , فجاه النبي صلى الله عليه وسلم هو مما يكون منقبة له وحده.

    أما نحن فلسنا ننتفع بذلك وانما ننتفع بالايمان بالرسول صلى الله عليه وسلم ومحبته , وما أيسر الأمر على الداعي اذا قال : اللهم أني أسألك بايماني بك وبرسولك كذا وكذا ...

    بدلا من أن يقول : أسألك بجاه نبيك .



    * قول القائل : (( رزق الهبل على المجانين)) ((رزق البهيم عالفهيم))



    هذا قول خاطئ لأن الله تعالى هو الذي يرزق العباد جميعا سواء كانوا مهابيل أو عقلاء ولا يوجد مخلوق في السموات ولا في الأرض يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولا ضرا ولا

    موتاً ولا حياة ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ}(الذاريات:58)،



    *قولهم : (( ياشمش ياشموسة خذي سن الننوسة وهاتي سن العروسة))



    كثيرا من الناس مايقول لولده الصغير عندما يسقط سنّه أو ضرسه : اذا أردت أن يخرج مكانه سن أجمل منه فخذ السن التي سقطت وارم بها في عين الشمس وقل :

    (ياشمش ياشموسة خذي سن الننوسة وهاتي سن العروسة) , فيعتقد الطفل أن الشمس هي التي تخلق الاسنان ...وهذا اعتقاد شركي وذلك لأن الله هو الخالق البارئ جل وعلا ,

    والشمس خلق من خلقه تسجد له

    قال تعالى : (( ألم تر أن الله يسجد له من فى السموات و من فى الأرض و الشمس و القمر و النجوم و الجبال و الشجر و الدواب و كثير من الناس و كثير حق عليه العذاب و من يهن

    الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء)) الحج : 18 .

    و روي في الصحيحين , ‏عن ‏أبي ذر رضي الله عنه قال: قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ : يا أبا ذر ‏ ‏هل تدري أين تذهب الشمس اذا غابت ؟

    فإنها تذهب حتى تأتي العرش ، فتسجد بين يدي ربها فتستأذن في الرجوع فيأذن لها وكأنها قد قيل لها : ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك مستقرها.



    * قول القائل : ((البقية في حياتك))



    هذه الكلمة يقولها المعزّي لمن توفي له قريب أو صديق , ويعني بها أن : الميت مات مات قبل انتهاء أجله , فهو يدعو الله أن ينقل ماتبقى من السنوات من عمر الميت الى عمر قريبه

    أو صديقه هذاو وهذه كلمة خاطئة واعتقاد باطل لأنه لا يموت أحد قبل انقضاء أجله.

    قال تعالى: (( فاذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)) " الأعراف: 34"



    * قول القائل : (( أصل ربنا عايز ))



    وهذه الكلمة لا تجوز في حق الله جل وعلا

    وذلك لأن العوز يعني : الحاجة ...... وحاشا لله _ عز وجل_ أن يحتاج لأحد من عباده.

    قال تعالى: (( ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد)) " فاطر:15"

    والصواب أن نقول : الله يريد ... فقد قال الله تعالى عن نفسه (( فعّال لما يريد )) " البروج :16"



    * كتابة لفظ الجلالة ((الله)) وبجوارها ((محمد صلى الله عليه وسلم))



    كثيرا مانرى على الجدران أو على الكتب سواء كان ذلك في البيوت أو المساجد من يكتب لفظ الجلالة (الله) بخط كبير ويكتب بجوارها لفظة (محمد صلى الله عليه وسلم)

    وهذا لا يجوز لأن هذا يجعل النبي صلى الله عليه وسلم ندّا لله _عز وجل_ مساويا له , ولو أن أحدا رأى هذه الكتابة وهو لا يدري من المسمى بهما لأيقن يقينا أنهما متساويان

    متماثلان , فيجب ازالة اسم رسول الله ويبقى النظر في كتابة كلمة (الله) وحدها , فانها كلمة يقولها الصوفية , ويجعلونها بدلا عن الذكر . يقولون: (الله الله الله )، وعلى هذا فتلغى

    أيضا , فلا يكتب (الله) ولا (محمد) على الجدران ولا على الرقاع ولا في غيره.



    * قول القائل : (( ربنا واقف معايا)) (( ماشي على كف الرحمن))



    وهي عبارة يقولها انسان اذا أراد أن يعترف بفضل الله عليه ولكنه يخطئ في التعبير ..... فهو يريد أن يقول : أعانني الله ووفقني في كل شئ فله الحمد .....

    ولكنه يخطئ فيقول : (ربنا واقف معايا).... وهذا خطأ لأنه بذلك أثبت لله صفة لم يثبتها لنفسه

    والصواب كما قلنا أن يقول : أعانني الله... وفقني الله

    *عندما تجد رجلا فقيرا فاذا سألته عن حاله قال لك : أنا متزوج وعندي ست أولاد ومرتبي ضعيف وآديني ((ماشي على كف الرحمن))

    وهذا لا يجوز لانه ايضا أثبت لله صفة لم يثبتها لنفسه -جل وعلا_.... وهي صفة الكف .

    كذلك فان ذلك فيه اثبات صفة الكف للرحمن مع جعل الأرض التي يمشي عليها الماشي هي كفه _جل وعلا_ وهذا تشبيه قمئ نعوذ بالله منه

    والصواب أن يحمد الله على كل حال وأن يتقرب منه بالطاعات ويسأله _سبحانه_ أن يوسع عليه وعلى أولاده.


    * قول القائل : (( ربنا عرفوه بالعقل ))



    اننا نعلم يقينا أن عقول البشر قاصرة ولقد رأينا على مدى العصور والازمان كيف أن العقول البشرية قادت أصحابها الى الكفر والجحود .

    فها هو العقل الفرعوني قاد صاحبه الى أن يعبد الشمس من دون الله وها هو العقل الياباني الذي قاد صاحبه الى أن يعبد تمثال بوذا وهاهو العقل الهندي الذي قاد صاحبه الى عبادة

    البقر وهذا هو العقل الروسي الذي قاد صاحبه إلى أن ينكر أن للكون إلها فالشاهد أن العقل لوحده لا يهتدي من دون الوحي الشرعي الالهي .

    والصواب أن العقل عرف الله جل وعلا بالشرع والعقل في أن واحد وليس معنى ذلك أننا ننكر قيمة العقل ولكن العقل لا يهتدي الا بنور الوحي.



    * كتابة كلمة (ص) بين قوسين بدلا من صلى الله عليه وسلم



    في الحديث الذي رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشر

    فمن أراد أن يكتب حديث النبي فعليه أن يلفظ لفظ الصلاة على النبي كاملة حتى ينال أجر كل من قرأ الحديث فصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فان ذلك يكون في ميزان حسناته

    فلا تحرم نفسك أيها الاخ الحبيب من هذا الثواب العظيم.



    * اطلاق لفظ : ((زنوبة)) و((خدوجة)) على النعل أو مايعرف بالشبشب



    نحن نعلم أن كلمة زنوبة تشير الى اسم زينب وأكذلك خدوجة تشير الى اسم خديجة وهذان الاسمان من اسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ((أمهات المؤمنين))

    فيجب علينا أن ننتهي عن هذا اكراما لاسماء امهاتنا رضي الله عنهن جميعا.



    * قول القائل : ((كسبنا الصلاة على النبي))



    وهى كلمه تحمل فى مجملها الاستخفاف بالاجر العظيم المترتب على فضل الصلاه على النبى "صلى الله عليه وسلم"

    فهي كلمة يقولها الانسان اذا خسر شيئا من حطام الدنيا فيقول آدينا دخلنا المشروع وضاعت الفلوس كلها ...كسبنا الصلاة على النبي.

    كأنه يقول : ان الذى يصلى على النبى "صلى الله عليه وسلم"

    فلن يربح شيئا ؛؛؛ وأما الذي يكسب المال فقد حاز الخير الكثير ..وهذا فهم خاطئ والله اذا أمتلأت قلوبنا بحب الله وبحب رسوله لاصبحت السنتنا رطبه بذكر الله وبالصلاه على رسول

    الله "صلى الله عليه وسلم"

    قال تعالى :(0إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما))

    روى أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا

    فيا ليتنا نعرف قدر النبي صلى الله عليه وسلم وقدر الصلاة عليه.



    * قول القائل عند المصيبة : ((لا حول ولا قوة الا بالله))



    والصواب أن يقول انا لله وانا اليه راجعون

    قال تعالى :(( الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا إليه وإنا إليه راجعون , أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون))" البقرة:156،157"

    وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مامن مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله (( إنا لله وإنا إليه راجعون)) اللهم أجرني في مصيبتي

    وأخلف لي خيرا منها إلا أخلف الله له خيرا منها)) قالت فلما مات أبو سلمة قلت : أي المسلمين خير من أبي سلمة ،أول بيت هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ثم إني قلتها

    فأخلف الله لي رسول الله صلى الله عليه وسلم.



    * قول القائل :((لا حول الله))



    هذا خطأ كبير لانه ينفي القوة والحول عن الله جل وعلا

    والصواب أن يقولها كاملة لا حول ولا قوة إلا بالله



    * قول بعضهم لبعض : ((طال عمرك)) أو ((أدام الله أيامك))



    قد يقدم الانسان خدمة لاخيه المسلم فيدعو له أخوه قائلا : أدام الله أيامك أو أطال الله بقاءك أو طال عمرك ومن المعلوم أن دوام الحياة لأي انسان مستحيل وذلك :

    لقوله تعالى : (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)) " الرحمن :26:27"

    وقوله تعالى : ((وماجعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم خالدون)) الانبياء:34"

    ولا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء لان البقاء قد يكون خيرا وقد يكون شرا فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله.

    وقال صلى الله عليه وسلم : ((خير الناس من طال عمره وحسن عمله وشر الناس من طال عمره وساء عمله))

    فالأفضل أن يدعو المسلم لأخيه : أطال الله بقاءك في طاعته أو ربنا يبارك في عمرك .



    *الحلف بغير الله تعالى



    كثير من الناس اذا أراد أن يحلف يقول : والعيش والملح ...والنعمة ...والنبي ... والكعبة الشريفة ... وحياة عيالي...والعشرة الكرام...وشرفي... وتربة أمي ... وراس أبويا...وحياتي عندك ... إلى أخره
    هذا كله من الشرك الأصغر لأن هذا من النوع من التعظيم لا يصلح إلا لله عز وجل ومن عظم غير الله بما لا يكون إلا لله فهو شرك
    وعن عبد الله عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدرك عمر بن الخطاب وهو يسير في ركب يحلف بأبيه فقال : ((ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بأبائكم ومن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت))



    *قول القائل لغيره : ((أسألك بوجه الله كذا وكذا ))



    لا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال لأن وجه الله أعظم من أن يسأل به الانسان شيئا من الدنيا ويجعل سؤاله بوجه الله عز وجل كالوسيلة التي يتوسل بها الى حصول مقصوده من هذا الرجل الذي توسل اليه بذلك .



    *قول القائل : ((استجرت برسول الله ))



    هذه كلمة منكرة والاستجارة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته لا تجوز أما الاستجارى به في حياته في أمر يقدر عليه فهي جائزة .....
    قال تعالى: ((وإن أحدا من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله)) "التوبة:6"
    فالاستجارة برسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته شرك أكبر .



    *قول القائل : ((زمن غدار )) ((زمن أسود)) ((ياخيبة الزمن الذي رأيتك فيه))



    وهنا يكون المقصود من قوله وجهين :
    الوجه الأول:أن تكون سبا وقدحا في الزمن وهذا حرام ولا يجوز لأن ماحصل في الزمن فهو من الله عز وجل فمن سبه فقد سبّ الله ولهذا قال الله تعالى في حديثه القدسي الذي رواه مسلم :((يؤذيني ابن أدم يسب الدهر وأنا الدهر .بيدي الأمر ،أقلب الليل والنهار))

    والوجه الثاني : أن يقولها على سبيل الاخبار فهذا لا بأس به ومنه قوله تعالى عن لوط عليه الصلاة والسلام :((وقال هذا يوم عصيب)) أي شديد وكل الناس يقولون هذا يوم شديد وهذا يوم فيه كذا وكذا من الامور وليس فيه شئ.



    قول القائل : (( احنا بنقرأ بسورة عبس))



    عندما يتكلم مع غيره كلاما لا يفهمه السامع أو يطلب منه تكرارا ....يقول القائل تلك المقولة
    وهذه العبارة تفيد أن قراءى القرأن عبارة عن طلاسم لا يفهمها الناس وأن القرأن غير واضح وغير ميسر خاصىة سورة عبس وهو خلاف ماجاء في القرأن المبين ،قال تعالى:
    ((ولقد يسّرنا القرأن للذكر فهل من مدّكر))"القمر:17" وقال تعالى:((إنا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون))"يوسف:2"
    والعبارة المذكورة بها نوع من الاستخفاف والاستهزاء بأيات الله وجعلها من جنس المغلق الذي ينبغي أن يترك ((فلينتبه كل عاقل لنفسه)).



    * الاعتقاد أن المرأة العقيم تحمل اذا رمي عليها الحرباء:



    هذا اعتقاد فاسد لأن الله تعالى هو الذي :((يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما)) "الشورى:49،50"



    * قول القائل " طور الله فى برسيمه "



    قد تجد أحياناً رجلاً يسأل صديقه على رجل آخر فيقول له : ما رأيك فى فلان ؟ فيرد عليه صديقه ويقول : ألم تجد غير هذا الرجل الغبى
    " ده طور الله فى برسيمه " .
    * وهذا قول خاطئ يجب أن ننزه ألسنتنا عنه .
    - وأنا أريد أن أسأل قائل هذه العبارة : هل هناك ثور لله - جل وعلا -
    .. وهناك ثيران للناس .. حيث أنك تشير إلى أن ثور الله يرمز إلى عدم الفهم دون غيره من الثيران .
    أيها الأخ المسلم : أليس فى هذا الكلام سوء أدب مع الخالق - جل وعلا
    ثانياً : أنه لا يجوز أن يغتاب المسلم أخاه المسلم ويصفه بأنه كالثيران
    وأنه إنسان قليل الفهم ... فلقد كرم الله هذا الإنسان فقال تعالى :( ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثيرٍ ممن خلقنا تفضيلاً ) [ الإسراء : 70 ] ... فهذا الكلام يتنافى مع الأدب الذى ينبغى أن يُراعى بين المسلمين .


    قول القائل : " أبكى على الزمان اللى عمل القصير شمعدان " :

    قد تجد إنساناً فقيراً ففتح الله عليه وأغناه من فضله فإذا رآه حاسد أو حاقد قال : " أبكى على الزمان اللى عمل القصير شمعدان " .
    - وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء أدب مع الله - جل وعلا - بل وسوء ظن بالله أنه لم يفعل ذلك لحكمة وأنه يسئ التصرف فى كونه وخلقه فيعطى من لا يستحق ، ويمنع عمن يستحق ، وبأن البشر أعلم بمواقع الفضل من ربهم عز وجل .
    - ومن المعلوم أن الزمان لا مشيئة له وإنما الذى يشاء هو الله - عز وجل - والإيمان بالقدر واجب على كل مسلم فلا يتم للشخص إيمان إلا إذا آمن بالقدر خيره وشره ، واعتقد أن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ، وما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأيقن أن كل شئ مقدر مكتوب .
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن عبد ، حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله ، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه "

  7. #7
    الصورة الرمزية hamza87
    hamza87 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية

    اشكركم اخواني على مروركم واخص بالشكر الاخEZZAT2004 على الاستزادة


  8. #8
    الصورة الرمزية HICHOUR
    HICHOUR غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الإقامة
    وهران
    المشاركات
    927

    افتراضي رد: أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية

    4- أنا عبد المأمور

    الخلل فيها إثبات العبودية لغير الله
    ففيها مضاف (عبد) ومضاف إليه (المامور)

    أما إن قال الرجل
    أنا عبد مأمور
    على وجه الصفة (مامور) والموصوف (عبد) فلا حرج عليه

  9. #9
    الصورة الرمزية am_2777
    am_2777 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الإقامة
    phobia
    العمر
    37
    المشاركات
    691

    افتراضي رد: أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية

    موضوع جميل جدا واسنفدنا منه بارك الله فيك

المواضيع المتشابهه

  1. شاب من غزة بيوصف فيه حياته اليومية
    By jamal_2022 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-06-2009, 07:44 PM
  2. ما هي الاستراتيجية التي كان الاخ وضاح يستعملها؟
    By matrix_forex in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 26-10-2008, 02:08 AM
  3. أكاد أجزم اليوم أن أغلبنا خسران وبقوة . . !
    By أبو العربي in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 08-08-2008, 02:21 PM
  4. أمثال كمبيوتريه !!!!!
    By أرجوان in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-08-2007, 03:23 PM
  5. آخر لحظة في حياته
    By alhaidary in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 14-10-2006, 03:15 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17