النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية af159
    af159 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    1,207

    افتراضي ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً!

    ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً!



    التفاوت والاختلاف بين التقويمين (الهجري والميلادي) أمر متوقع رياضيًّا واعتدنا عليه اجتماعيًّا.. ولكن قلة يعرفون السبب!!

    وقبل الحديث عن السبب، نشير إلى أن كثيراً من الناس يخلط بين التأريخ الميلادي والتقويم الشمسي؛ فالتأريخ الميلادي هو اتفاق جماعي ينطلق من حدث تاريخي معين (هو ميلاد المسيح عليه السلام). في حين أن التقويم الشمسي ظاهرة فلكية ثابتة (يعتمد عليها التأريخ الميلادي) وتساوي الفترة التي يستغرقها دوران الأرض حول الشمس!!

    وهكذا حين نقول إن التقويم الشمسي أكثر انتظاماً وثباتاً من التقويم القمري، فإننا لا نتحدث ولا نروِّج للتقويم الميلادي (كما قد يتبادر للأذهان).. فالتقويم الشمسي دورة فلكية دقيقة وجدت منذ بدء الخليقة ويمكن بواسطتها تحديد مظاهر طبيعية كثيرة؛ كانتهاء المواسم وحلول الأبراج ونضوج الثمار وبدء التزاوج لدى الحيوانات..

    أما التاريخ الميلادي فجهد بشري واتفاق جماعي بالكاد تجاوز عمره ألفي عام.. بل إن التاريخ الميلادي ذاته لم يصبح منتظماً ودقيقاً إلا بعد أن (واءم نفسه) مع التقويم الشمسي؛ فأيام الإمبراطورية الرومانية كانت السنة تحسب على أنها 360 يوماً في حين أن السنة الفعلية هي 365 يوماً (الفترة التي يستغرقها دوران الأرض حول الشمس). وهذا التفاوت يعني نقصاً قدره خمسة أيام في العام وشهر كل ست سنوات. ولتلافي النقص الحاصل في كل عام أصدر "يوليوس قيصر" قراراً بزيادة عدد الأيام في بعض الأشهر (حتى وصلت إلى 31 يوماً). وفي عام 1582م أصدر البابا "جريجوري" قراراً تكميلياً لكي يتطابق التاريخ الميلادي مع التقويم الشمسي بشكل كامل ونهائي.

    وبسبب هذا التطابق الكبير أصبحنا نخلط بين التقويم الشمسي (الذي كان آباؤنا يعتمدون عليه في الغرس والحصاد) وبين التأريخ الميلادي (الذي اتخذ صبغة عالمية)!!

    أما بالنسبة للتقويم الهجري فيعتمد على الأشهر القمرية التي تنتهي ناقصة قبل نهاية السنة الفعلية بأحد عشر يوماً. هذه (الأحد عشر يوماً) هي الفرق بين السنة القمرية والشمسية، وبين التقويم الميلادي والهجري. وبسبب تراكمها السنوي تأتي المواسم الإسلامية (كرمضان والحج) في توقيت متغير ومناخ متفاوت عاماً بعد عام..

    الإعجاز الذي أريد التحدث عنه هو أن هذه (الأحد عشر يوماً) تتراكم باستمرار حتى تصبح ثلاثة أعوام في كل قرن ميلادي (بمعنى أن كل 103 سنوات هجرية تساوي 100 سنة ميلادية) أما خلال ثلاثة قرون فيتراكم الفرق بحيث أن كل 309 سنوات هجرية تســاوي 300 ســنة ميلادية (اتفــقنا)!!

    والآن اقرأ معي ما جاء عن أصحاب الكهف في قولـه تعالى {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً} (الكهف:25) ولاحظ أن الآية الكريمة أضافت تسع سنوات (منفصلة) بعد الثلاثمئة الأولى، وهذا يعني أن أصحاب الكهف لبثوا في نومهم ثلاث مئة سنين بالتقويم الميلادي الشمسي {وازدادوا تسعاً} لمن أراد حسابهن بالتقويم القمري الهجري..

    ما يثير الدهشة أكثر أن قصة أهل الكهف حدثت قبل ظهور كلا التقويمين بوقت طويل!!!

    ( منقول )

  2. #2
    الصورة الرمزية af159
    af159 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    1,207

    افتراضي رد: ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً!

    سبحان الله العظيم وبحمده زنة عرشه
    سبحان الله العظيم وبحمده مداد كلماته

    إنني على يقين بأن معجزات القرآن لا تنفصل عن بعضها. فالإعجاز العددي تابع للإعجاز البياني، وكلاهما يقوم على الحروف والكلمات. وقد تقودنا معاني الآيات إلى اكتشاف معجزة عددية! وهذا ما نجده في قصة أصحاب الكهف، فجميعنا يعلم بأن أصحاب الكهف قد لبثوا في كهفهم 309 سنوات. وهذا بنص القرآن الكريم, يقول تعالى(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً) (الكهف: 25).
    فالقصة تبدأ بقوله تعالى: (أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً......) (الكهف: 9-13).
    وتنتهي عند قوله تعالى: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً* قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً) (الكهف:25-26).
    والسؤال: هل هنالك علاقة بين عدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف، وبين عدد كلمات النص القرآني؟ وبما أننا نستدلّ على الزمن بالكلمة فلا بد أن نبدأ وننتهي بكلمة تدل على زمن. وبما أننا نريد أن نعرف مدة ما (لبثوا) إذن فالسرّ يكمن في هذه الكلمة.
    فلو تأملنا النص القرآني الكريم منذ بداية القصة وحتى نهايتها، فإننا نجد أن الإشارة القرآنية الزمنية تبدأ بكلمة (لبثوا) وتنتهي بالكلمة ذاتها، أي كلمة(لبثوا).
    والعجيب جداً أننا إذا قمنا بعدّ الكلمات مع عد واو العطف كلمة مستقلة، من كلمة (لبثوا) الأولى وحتى كلمة (لبثوا) الأخيرة، فسوف نجد بالتمام والكمال 309 كلمات بعدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف!!!
    وهذا هو النص القرآني لمن أحب التأكد من صدق هذه الحقيقة:
    (إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً{10} فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً{11} ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا




    إذن البعد الزمني للكلمات القرآنية بدأ بكلمة (لبثوا) وانتهى بكلمة (لبثوا)، وجاء عدد الكلمات من الكلمة الأولى وحتى الأخيرة مساوياً للزمن الذي لبثه أصحاب الكهف.
    والعجيب أيضاً أن عبارة (ثلاث مئة) في هذه القصة جاء رقمها 300 ، وهذا يدلّ على التوافق والتطابق بين المعنى اللغوي والبياني للكلمة وبين الأرقام التي تعبر عن هذه الكلمة


    ( منقول)

  3. #3
    الصورة الرمزية jamal_2022
    jamal_2022 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الإقامة
    في اتون العاصفة
    المشاركات
    895

    افتراضي رد: ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً!

    نعم اخي الكريم صدقت السنة القمرية 354 يوما والشمسية 365 وتسلم على النقل الرائع.وفي علم البحار نعتمد على القمر لحساب المد والجزر ونعتمد الشمس لحساب خطوط الطول لانها ادق مع امكانية ذلك عن طريق القمر وذلك بتصحيحات .

  4. #4
    الصورة الرمزية Hnsso
    Hnsso غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً!

    سبحان الله العظيم
    شكرا اخي على نقلك

  5. #5
    الصورة الرمزية EZZAT2004
    EZZAT2004 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الإقامة
    منشأ أريوس(الاسكندرية)
    العمر
    38
    المشاركات
    1,394

    افتراضي رد: ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً!

    بارك الله فيك اخي العزيز

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,173

    افتراضي رد: ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً!

    سبحان الله

    واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

    جزاك الله خير على الملعومات التى لا تقدر بثمن والله القران كنز حسبى الله ونعم الوكيل عغلتى يارب ارحنى برحمتك

المواضيع المتشابهه

  1. بعد غياب سنين قمه فى الرووعه
    By شذى22 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-11-2010, 01:35 PM
  2. معقول!!! - الين رايح يتبهدل في سبع سنين
    By old_man in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-08-2008, 09:56 PM
  3. حبوب وثمار نستخدمها من سنين
    By جاسر in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-06-2008, 08:12 PM
  4. خمس سنين من حياتي
    By الصقر العربي in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-05-2008, 11:35 PM
  5. نستخدمه من سنين ولم نرى شجرتة .. !!
    By BahraiN in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-08-2006, 08:09 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17