كوبنهاجن : اختارت اللجنة الأولمبية الدولية مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية لتستضيف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016، لتكون بذلك أول دورة ألعاب تقام في قارة أمريكا الجنوبية عبر التاريخ .

وتغلبت ريو دي جانيرو على مدريد في الجولة الثالثة والأخيرة، بعد أن منحتها اللجنة الأولمبية الدولية خلال اجتماعاتها اليوم في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن حق التصويت، عقب استبعاد مدينتي شيكاغو الأمريكية وطوكيو اليابانية في أول جولتين .

ونالت مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية شرف أول مدينة في أميركا الجنوبية تنظم هذه الحدث الكبير، علماً بأن إقامة دورة الألعاب الأولمبية اقتصر حتى الآن على قارات أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية واوقيانيا فقط.

وكان آلالاف من مواطني مدينة شيكاغو الأمريكية قد انسحبوا من الاحتفالات التي كانت مقررة اليوم الجمعة، حيث سيطرت عليهم خيبة أمل شديدة بعد الخروج المبكر من الجولة الأولى للتصويت على حق الاستضافة .

وكانت كل المؤشرات توحي بأن مدينة شيكاغو الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي هي المرشح الأقوى مع المدينة البرازيلية خاصة مع الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما صباح اليوم إلى كوبنهاجن للمشاركة في العرض الأخير لملف بلاده .

يشار إلى أن مدينة طوكيو اليابانية كانت قد خرجت من المنافسة، بعدما حصلت على أقل عدد من الأصوات في الجولة الثانية التي حضرها 103 من إجمالي 106 عضو في اللجنة الأولمبية