النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع: مسالة مهمة تقع في دعاء القنوت!!!!
- 01-10-2009, 03:59 AM #1
مسالة مهمة تقع في دعاء القنوت!!!!
مسألة مهمة تقع دائما في رمضان
يقول الشيخ صالح المغامسي حفظه الله :ـهو إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورةوالشيخ واحد من أعلام وفقهاء عصره – فجزاه الله خيراإقرأ ما قاله
(نأتي إلى مسألة تقع في رمضان سنوياً وهو أن الإمام إذا أثنى على الله مثلا نصلي وراء مشايخنا حفظهم الله الشيخ الحذيفي وإخوانه من الأئمة يدعون.. (اللهم اهدنا فيمن هديت) إلى أن يقول الإمام (اللهم إنه لا يعز من عاديت ولا يذل من واليت)أو يقول "ربنا وجهك أكرم الوجوه "أو يثني على الله فيقول من في الحرم سبحانك...وقد قلنا مرارا في هذا المسجد وفي غيره إن هذا القول لا يوجد أي دليل عليه لأن الثناء على الله نوع من الدعاء وإذا دعا الإمام فإن موقف المأموم واحد من اثنين إما أن يسكت وإما أن يؤمن ولا يوجد شيء في الدعاء أن يقول الإمام شيئا ويقول المأموم سبحانك لا يوجد في السنة فيما نعلم ولا في القرآن دليل على أن الإمام إذا قال شيئا يقول المأموم سبحانك. المأموم حاله مع إمامه واحد من اثنين إما أن يؤمن وإما أن يسكت أما قول سبحانك أو حقا أو نشهد فهذا لا يوجد عليه دليل .من أدلتنا عموما على أن الدعاء يأتي بمعنى الثناء هذه الآية فإن الله قال (دعواهم فيها) أي دعاؤهم فيها سبحانك اللهم وهذا ليس فيه طلب ومن السنة كثير منها أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعوا عند حلول الكرب بهذه الكلمات (لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم) وليس في هذه طلب فلا يلزم من الدعاء أن يكون طلبا بل إن من الطلب أن تثني على الله وأنت أمثل حتى مع العامة. قد تخرج من المسجد وتقابل رجل يشحذ حتى هؤلاء الشحاذين يختلفون فيأتي إنسان يقول أنا مسكين يريد ريال فيه آخر يقول أعطني ريال فيه آخر أعطني لله لا يسمي فيه آخر يقول لك أنت رجل كريم أنت طيب ما معنى أنت طيب، أنت كريم>> أعطني .فالثناء نوع من الدعاء ومما يدل عليه من السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كما في الترمذي (خير الدعاء دعاء يوم عرفه وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي -الآن يتكلم عن الدعاء- قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) هذا مدح وثناء على الله فسماه النبي صلى الله عليه وسلم دعاء. الثالث ما ثبت بعدة طرق عند النسائي وعند أحمد أن سعدا بن أبي وقاص رضي الله عنه مر على عثمان بن عفان فلما مر سلم فلما سلم نظر إليه عثمان وملأ عينيه منه يعني نظر عثمان في سعد وحدق فيه النظر ولم يرد السلام فذهب سعد إلى عمر رضي الله عنه فقال يا أمير المؤمنين هل حدث في الإسلام شيء قال لا لماذا تسأل قال إنني مررت على عثمان فسلمت عليه فملأ عينيه مني ولم يرد السلام فبعث عمر إلى عثمان واستدعاه وقال له ما منعك أن ترد السلام على أخيك فقال لم أره فحلف سعد أنه سلم وأن عثمان رءاه وحلف عثمان أنه لم يرى سعدا ولم يدري أن سعدا سلم عليه طبعا لا يمكن أن يكون أحدهما كاذب فحلف الاثنين ثم تراجع عثمان وقال استغفر الله وأتوب إليه تذكرت الآن وهذا دليل أنك لا تعجل على الناس قال تذكرت الآن لكنني كنت أفكر في مسألة إذا تذكرتها تصيبني غشاوة قال إنني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول سأدلكم على دعوة وسكت فكمل سعد قال أنا أكمل لك القصة فأراد أن يقول لنا الدعوة ثم جاء أعرابي فشغله فمضى قبل أن يخبرنا بها فأسرعت وراءه سعد يسرع وراء الرسول صلى الله عليه وسلم قال فلما أراد أن يدخل الدار يعني البيت فضربت بقدمي على الأرض بقوة حتى أشعره أن أحدا وراءه فلما ضرب سعد الأرض بقوه التفت صلى الله عليه وسلم قال: مه مه /كلمه للاستفهام تقولها العرب قال أبو إسحاق وهذه كنية سعد(أبو إسحاق) قال نعم يا رسول الله ثم قال يا رسول الله إنك أردت أن تقول لنا دعوة فجاء الأعرابي فشغلك فقال نعم دعوة أخي ذي النون (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) ما دعا بها مسلم في كرب إلا استجاب الله له. موضع الشاهد من القصة أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى قول ذي النون (دعاء) وقد سماه الله من قبل في القرآن دعاء قال الله تعالىوذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى) اسماه الله نداء، دعوة ذي النون ماذا فيها (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فليس فيها طلب وإنما فيها ثناء على الله يتحرر من هذا كله من هذه الشواهد أن قول دعوة (سبحانك اللهم) فيها نوع من المسألة
من شريط تأملات قرأنية للمغامسي
من قول الله تعالى : ( دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام ....) يونس
- 01-10-2009, 11:05 AM #2
رد: مسالة مهمة تقع في دعاء القنوت!!!!
جزاك الله خيرا اخي الكريم
- 01-10-2009, 05:54 PM #3
رد: مسالة مهمة تقع في دعاء القنوت!!!!
احسنت يابو حمدي
جزاك الله خير
- 01-10-2009, 11:58 PM #4
رد: مسالة مهمة تقع في دعاء القنوت!!!!
عندنا فى مصر قمة التهريج
ممكن تجد ناس تضع أيديها على خدودها و تصرخ يا الله
و آخرين يقولون يا رب
و آخرين يا كريم
و آخرين آاااااه آاااااه
أنا فى مرة فى الاعتكاف سألنى واحد على آية ( لتركبن طبقا عن طبق )
قال :
هو ايه معنى الآية دى ؟
قلت له معناها ، و أنها إحدى آيات الإعجاز العلمى كما يقول علماؤنا فى اختراع المصاعد و بناء البيوت فى طبقات يتم التنقل بينها
أو تنقل الإنسان فى طبقات السماء و الغلاف الجوى
أو التنقل بين طبقات و أدوار الجنة
إلى ما هنالك من تفاسير للآية
المهم سألته : لماذا سالت عن معنى هذه الآية بالذات ؟
قال : قرأ الإمام فى التهجد حتى وصلها فوجدته يكررها و بدأ الشباب فى العويل و النواح و الصراخ من شدة البكاء ، فقلت فى نفسى و أنا بصلى : يا واد الناس كلها عمالة تعيط و هينتحروا من كتر العياط ، أكيد الآية دى قوية قوى ، و لها معنى أنت مش عارفه
عيط عيط أحسن شكلها مهمة
و روحت معيط
قلت له : طيب و دلوقت ؟
ضحك قوى و قال ربنا يغفر لنا الجهل اللى احنا فيه
ربنا يهدينا جميعا
خالص حبى
- 02-10-2009, 01:24 AM #5
رد: مسالة مهمة تقع في دعاء القنوت!!!!
أستاذي الكريم طاهر :
( لتركبن طبقا عن طبق ) معناها كما جاء في كتب التفسير يعني لتركبن أحوالاً بعد أحوال ، هي طبقات في الشدة بعضها أرفع من بعض ، وهي الموت وما بعده من مواطن القيامة وأهوالها ،والمراد أنهم يلقون من شدائد يوم القيامة وأهواله أحوالاً .
فلذلك كان الإمام يكررها ...
تحياتي
- 02-10-2009, 04:42 AM #6
- 04-10-2009, 11:29 PM #7
رد: مسالة مهمة تقع في دعاء القنوت!!!!
الأخوة الأعزاء تشرفت بردودكم ومداخلاتكم ليس هذا يقع في مصر وحدها ولكن في غالب الدول الاسلامية والعربية على وجه الخصوص وهو نتيجه جهل ونرجوا من الله ان تزول هذه المنهيات قريبا وحبذا ان نبدا بمن نعرف فهم احبتنا ونرجوا لهم كل خير.
- 05-10-2009, 05:12 AM #8
رد: مسالة مهمة تقع في دعاء القنوت!!!!
ممكن أسألك يا اخي من اين اتيت بتفسير الأية لزميلك هذا في الاعتكاف ؟
قوله تعالى:" لتركبن طبقا عن طبق" قرأ أبو عمر وابن مسعود وابن عباس وأبو العالية ومسروق وأبو وائل ومجاهد والنخعي والشعبي وابن كثير وحمزة والكسائي ((لتركبن )) بفتح الباء خطاباً للنبي صلى الله عليه وسلم، أي لتركبن يا محمد حالاً بعد حال، قاله ابن عباس.
الشعبي : لتركبن يا محمد سماء بعد سماء، ودرجة بعد درجة،ورتبة بعد رتبة، في القربة من الله تعالى. ابن مسعود: لتركبن السماء حالاً بعد حال، يعني حالاتها التي وصفها الله تعالى بها من الانشقاق والطي وكونها مرة كالمهل ومرة كالدها. وعن إبراهيم عن عبد الله(طبقاً عن طبق)) قال : السماء تقلب حالاً بعد حال. من كونك نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم حياً وميتاً وغنياً وفقيراً. فالخطاب للإنسان المذكور في قوله: " يا أيها الإنسان إنك كادح" هو اسم للجنس، ومعناه الناس. وقرأ الباقون ((لتركبن)) بضم الباء، خطاباً للناس ، واختاره أبو عبيد وأبو حاتم، قال: لأن المعنى بالناس أشبه منه بالنبي صلى الله عليه وسلم، لما ذكر قبل هذه الآية فمن أوتي كتابه بيمينه ومن أوتي كتابه بشماله. أي لتركبن حالاً بعد حال من شدائد القيامة، أو لتركبن سنة من كان قبلكم في التكذيب واختلاق على الأنبياء.
قلت: وكله مراد، وقد جاءت بذلك أحاديث، فروى أبو نعيم الحافظ عن جعفر بن محمد بن علي عن جابر رضي الله عنه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول: ((إن ابن آدم لفي غفلة عما خلقه الله عز وجل، إن الله لا إله غيره إذا أراد خلقه قال للملك: اكتب رزقه وأثره وأجله، واكتب شقياً أو سعيداً، ثم يرتفع ذلك الملك، ويبعث الله ملكاً آخر فيحفظه حتى يدرك، ثم يبعث الله ملكين يكتبان حسناته وسيئاته، فإذا جاءه الموت ارتفع ذانك الملكان، ثم جاءه ملك الموت عليه السلام فيقبض روحه، فإذا جاءه الموت ارتفع ذانك الملكان، ثم جاءه ملك الموت عليه السلام فيقبض روحه، فإذا أدخل حفرته رد الروح في جسده، ثم يرتفع ملك الموت، ثم جاءه ملكاً القبر فامتحناه، ثم يرتفعان، فإذا قامت الساعة انحط عليه ملك الحسنات وملك السيئات، فأنشطا كتاباً معقوداً في عنقه، ثم حضرا معه، واحد سائق والآخر شهيد)) ثم قال الله عز وجل " لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد" [ ق:22]
" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لتركبن طبقا عن طبق" قال : ((حالاً بعد حال)) ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن قدامكم أمراً عظيماً فاستعينوا بالله العظيم )) " فقد اشتمل هذا الحديث على أحوال تعتري الإنسان، من حين يخلق إلى حين يبعث، وكله شدة بعد شدة، حياة ثم موت، ثم بعث ثم جزاء، وفي كل حال من هذه شدائد." وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
((لتركبن سنن من قبلكم شبراً بشبر، وذراعاً بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)) قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال : ((فمن))؟ " خرجه البخاري . وأما أقوال المفسرين، فقال عكرمة: حالاً بعد حال، فطيما بعد رضيع، وشيخاً بعد شباب، قال الشاعر:
كذلك المرء إن ينسأ له أجل يركب على طبق من بعده طبق
وعن مكحول : كل عشرين عاماً تجدون أمراً لم تكونوا عليه: وقال الحسن: أمراً بعد أمر، رخاء بعد شدة، وشدة بعد رخاء، وغنى بعد فقر، وفقراً بعد غنى، وصحة بعد سقم، بعد صحة: سعيد بن جبير: منزلة بعد منزلة، قوم كانوا في الدنيا متضعين فارتفعوا في الآخرة، وقوم كانوا في الدنيا مرتفعين فاتضعوا في الآخرة : وقيل : منزلة عن منزلة، وطبقاً عن طبق، وذلك أن من كان على صلاح دعاه إلى صلاح فوقه، ومن كان على فساد دعاه إلى فساد فوقه، لأن كل شيء يجري إلى شكله. ابن زيد: ولتصيرن من طبق الدنيا إلى طبق الآخرة : وقال ابن عباس: الشدائد والأهوال: الموت، ثم البعث، ثم العرض، والعرب تقول لمن وقع في أمر شديد: وقع في بنات طبق، وإحدى بنات طبق، ومنه قيل للداهية الشديدة: أم طبق، وإحدى بنات طبق: وأصلها من الحيات، إذ يقال للحية أم طبق لتحويلها، والطبق في اللغة: الحال كما وصفناه، قال الأقرع بن حابس التميمي:
إني امرؤ قد حلبت الدهر أشطره وساقني طبق منه إلى طبق
وهذا أدل دليل على حدوث العالم، وإثبات الصانع، قالت الحكماء: من كان اليوم على حالة، وغداً على حالة أخرى فليعلم أن تدبيره إلى سواه، وقيل لأبي بكر الوراق: ما الدليل على أن لهذا العالم صانعاً؟ فقال: تحويل الحالات، وعجز القوة، وضعف الأركان، وقهر النية، ونسخ العزيمة، ويقال: أتانا طبق من الناس وطبق من الجراد: أي جماعة: قول العباس في مدح النبي صلى الله عليه وسلم:
تنقل من صالب إلى رحم إذا مضى عالم بدا طبق
أي قرن من الناس. يكون طباق الأرض أي ملأها. والطبق أيضاً: عظم رقيق يفصل بين الفقارين. ويقال : مضى طبق من الليل، وطبق من النهار: أي معظم منه.والطبق : واحد الأطباق، فهو مشترك. وقرئ ((لتركبن)) بكسر الباء، على خطاب النفس و((ليركبن)) بالياء على ليركبن الإنسان. و((عن طبق)) في محل نصب على أنه صفة لـ ((ـطبقاً)) أي طبقاً مجاوزاً لطبق. أو حال من الضمير في ((لتركبن)) طبقاً مجاوزين لطبق، أو مجاوزاً أو مجاوزة على حسب القراءة
منقول من هنا
بارك الله فيك اخي الكريم
للأسف اخي اخالفك الرأي في هذا الموضع...
وأعتقد ان الاختلاف كبير بين ما قلته في المشاركة الاولى وتفسير ابن كثير لها لأن الصعود للسماء العليا يكون روحيا بالقربة لله تعالى
والله اعلى واعلم
مع العلم ان اختلاف الراي لايفسد للود قضية
- 05-10-2009, 05:14 AM #9
المواضيع المتشابهه
-
دعاء القنوت أكثر من رائع ,,,,, أسمع و تمتع
By porto in forum استراحة اعضاء المتداول العربيمشاركات: 6آخر مشاركة: 18-08-2009, 11:40 AM -
ماذا فعلت بنا يا أسامة !!!
By hussain4x in forum استراحة اعضاء المتداول العربيمشاركات: 19آخر مشاركة: 13-05-2007, 12:37 PM -
ماذا فعلت بنا يا أسامة !!!
By hussain4x in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 0آخر مشاركة: 12-05-2007, 06:52 PM -
مفكرة التداول.. أسامة سيد
By أسامة سيد in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 31آخر مشاركة: 04-01-2007, 01:58 AM