كيف تكون عبداً ربَّانياً

لفضيلة الشيخ: محمد حسين يعقوب



إن الحمد لله نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد (( يا أيها الذين آمنوآ اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) (( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفسٍ واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذى تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )) (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاًعظيما))

أما بعد:-
فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى وإن خير الهدى هدى محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلم وإن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النارثم أما بعد فإخوتى فى الله والذى فلق الحبة وبرأ النسمة إنى أحبكم فى الله وأسأل الله جل جلاله ان يجمعنا بهذا الحب فى ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله اللهم اجعل عملنا كله صالحا ً واجعله لوجهك خالصاً ولا تجعل فيه لأحدٍ غيرك شيئا .

أحبتى فى الله :- عن عبد الله بن بُسر رضى الله عنه- وهو من صغار الصحابة- قال :- سمعت حديثاً منذ زمان إذا كنت فى قومٍ عشرين رجلاً أو أكثر أو أقل فتصفحت وجوههم فلم تجد فيهم رجلاً يُهاب لله فاعلم أن الأمر قد رقّ . والحديث فى المسند وإسناده صحيح

وتساءلت :- هل رق الأمر؟؟؟ هل رق الأمر؟؟؟ تكون فى مجلس عشرين أو ثلاثين أو خمسين فى عملك ,فى جيرانك, فى أتوبيس , فى ميكروباص , فى شارع تتصفح عشرين أو خمسين تجد من كل عشرين رجلاً يُهاب لله ! وتذكرت قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم حين قالت له أم المؤمنين :- أنهلك وفينا الصالحون ؟! قال :- نعم إذا كثُر الخبث . اللهم زد الصالحين فى أمة محمد أيها الأحبة فى الله إن النسبة المطلوبة لإنقاذ الأمة على الأقل خمسه بالمئة , رجلاً من كل عشرين خمسه بالمئة ولكن هؤلاء الخمسة ربانيون كما وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من إذا رُئِّىَ ذُكِرَ الله. اللهم ذكرنا بك فلا ننساك . نعم أخى فى الله إذا كنت فى وسط النهار فأحست بقلبك قسوة اللهم رطب قلوبنا بذكرك , أحسست قسوة فى قلبك فهل تجد حولك رجلاً إذا نظرت فى وجهه زادك ذلك خشوعاً؟ هل تجد ؟
كان جعفر الصادق يقول :- إذا وجدت من قلبى قساوة أتيت محمداً بن واسع فنظرت إلى وجهه فزادنى ذلك خشوعاً أسبوعاً
وكان ابن القيم عليه رحمة الله يقول :- كنا إذا شاءت بنا الظنون وغلبتنا الهموم أتينا شيخ الإسلام ابن تيمية فما أن نجلس إليه وننظر فى وجهه حتى يعود إلى قلوبنا البِشر وإلى صدورنا الإنشراح .
إننا بحاجة لهذا النموذج من الرجال , كان يوسف بن يعقوب الماجِسون يقول :- إن رؤية محمد بن المنكدر تنفعنى فى دينى .. .. تنفعنى فى دينى
هؤلاء الرجال الذين رؤيتهم تنفع فى الدين ومشاهدتهم تفيد فى إصلاح القلوب أنت منهم ؟
إن كلاً منا حين ذكرت هذا الحديث وهذا الأثر وهذه الأقوال طال رأسه إلى فلان أو فلان أو الشيخ فلان أو الأخ فلان أنا أسألك أنت ... أنت منهم ؟ أنت منهم ؟ أنت منهم ؟ المطلوب أن تكون أنت منهم أيها الإخوة :-
إن أشر ما فى الأمر أن كلا ً منَّا يُلقى بالتبعة عن كاهله ويدفعها عن عاتقه ويُلزم بها غيره فينظر إلى أحوال الدعاة أو المشايخ أو الخطباء أو الإخوة . ولما لا تكون أنت؟
إنها قضية أن نفهم أن مسؤلية الإسلام لازمة علينا جميعاً لذا أيها الإخوة أردت ان أحدثكم اليوم فى صفة من صفات المؤمنين وعنصر من عناصر صناعة الشخصية المسلمة الربَّانية .. الربَّانية .. اللهم اجعلنا من الربانيين , صفة الربَّانية , يقول ربنا سبحانه وتعالى فى وصف هؤلاء (( وكأيِّن من نبى قاتل معه رِِبيون كثير فما وهونوا لما أصابهم فى سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين وما كان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا فى أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين )) هؤلاء هم الربانيون يقول ربنا سبحانه وتعالى (( ما كان لبشرٍ أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا ً لى من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تُعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون )) وقال تعالى (( لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت )) وقال الله سبحانه وتعالى (( إنا أنزلنا التوراة فيها هدىً ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشو الناس واخشونِ ولا تشتروا بأيآتى ثمناً قليلا ))
أيها الأحبة فى الله :- هذه الآيات كلها صفات الربانيين و بهم أردت أن أختصر على سرد صفات وفى سرد الصفات ذكر كيف تكون منهم . اللهم اجعلنا منهم اللهم اجعلنا من الربانيين يا رب
فى زمن الفتن فى الظلمة الحالكة للمآسى والظُلَّم يعيش الربانيون فى نور . اللهم نَوِر أبصارنا وبصائرنا اللهم نَوِر قلوبنا وطريقنا إليك , نعم يعيش الربانيون على بصيرة فى نور نور العلم ونور الهداية ونور الصبر الصبر ضياء كما قال سيد البشر محمد صلى الله عليه وآله وسلم , الربانيون يعيشون بهذه الأنوار ولذا أول ما يأتينا من صفات الربانيين أنهم قومٌ لا تتعلق قلوبهم ببشر ولو كانوا رسل بل تعلق قلوبهم بالله وحده و تلك قضية تحتاج إلى الطرح فى هذه الأيام فإن أكثر الناس إمعات إن أحسن الناس أحسنوا وإن أساء الناس أساءوا إننى ومع شديد الأسف وبمزيدٍ من الأسى أقول أن الأمة اليوم وهى تعانى الأمرين فى المشارق والمغارب فدماء المسلمين تنزف وأعراضهم تُنتهك وأراضيهم تنتقص والأمة مشغولة بكرة القدم للأسف الشديد الأمة تقوم من أمام التلفاز لتتابع الجرائد لا لتتابع الجرائم وإنما لتتابع الكرة أمة قد تعلقت قلوبها بكرةٍ بين أقدام لاعبين أهذه أمة تُنصر؟؟؟ أهذه أمة تُمكن ؟؟؟ وقد سبق أن خطبت منذ أربع سنين فى قضية كأس العالم خطبة قلت فيها :- أيها أنفع للإسلام أن تفوز البرازيل بكأس العالم أم فرنسا أيهما إفيد للإسلام أكثر ؟ أيهما أنفع للمسلمين أن تفوز بكأس العالم إيطاليا أم السعودية ماذا يفيدنا ؟؟؟ ماذا ينفعنا ؟؟؟ ماذا يعود علينا ؟؟؟ ياااااااااااااااااافقرااااااااء المسلمين تلهثون خلف الكرة وتنسون رب العالمين ياااااااااااااا شبااااااب المسلمين تتابعون الكرة وتغفلون عن الصلاة فى المساجد . أهذه أمة؟؟! أيهاالأخوة:- الربانى قد تعلق قلبه بالله لا بالنبى, سبحان الملك ,وشىءٌ يُحزن أن تقول هذا الكلام لشباب تعلقت قلوبهم بالكرة فماذا تقول؟ ... مأساة مأساة مأساة بجميع المقاييس يقول ربنا عزوجل (( ما كان لبشرٍ أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عباداً لى من دون الله ولكن كونوا ربانيين ))
لما كان فى غزوة أحد وأُشِيع أن النبى قد مات صلى الله عليه وآله وسلم فداه أبى وأمى ونفسى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اهتزت لذلك قلوب المؤمنين وفى غزوة أحد دروس عظيمة وفوائد جمَّة ربى الله عليها أمة الحبيب من هذه الدروس درس موت النبى صلى الله عليه وسلم غياب النبى عن الساحه صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا الدرس ربى الله عليه الصحابه قال (( وما محمدٌ إلا رسول )) وما ... إلا , الاستثناء بعد النفى يفيد الحصر والقصر ما محمد إلا رسول رسول يعنى رجل أرسلته إليكم ليُبلِغكم وقد بلَّغ فإذا مات فالقضية عندكم لا عنده (( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قُتِل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزى الله الشاكرين )) نعم أراد الله أن يربى الأمة على أن التعلق به وحده فالدين دينه والأمر أمره والشرع شرعه والهداية منه والثبات منه فالتعلق به وليس لشخص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أىُّ أثر فى هذا دون الله.. دون الله قال الله للنبى (( ليس عليك هداهم )) قال الله للنبى صلى الله عليه وسلم (( إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء )) فأراد الله أن يربى الأمة إلى أن التعلق إنما بالله لا بشخص رسول الله وعلى هذا يُرَبَّى الربانيون ويُرَبُّون مَن بعدهم فالعبد الربانى عبدٌ لله وحده لا لأحد مع الله فينبغى ألا نخلط ما لله من حق بما للرسول من حق وقد مَرَّ المولد وكالعادة خرجت الأمة من المولد بلا حمص فما عرفت الأمة النبى ولا اتبعت النبى ولا أطاعت النبى ولا نصرت دين النبى ومرَّ المولد أكل الناس الحلوى والبط المحمر وخرجت الزفة ورُفعت أعلام الصوفية وانتهت القضية عند هذا الحد وما هو الأثر فى قلوب الناس أو فى أعمالهم الأمر كما هو فاللهم اهدى أمة حبيبك محمد.
أيها الأحبة فى الله :- العبد الربانى متعلق بالله وحده إن بعض الشباب تعلقت قلوبهم بأشخاص الدعاة والمشايخ و العلماء و بأسماءهم وهذا باطل من كل وجه وخطر على دينك أن يتعلق قلبك بشخص باسمه أو بصورته أو بفعله أوبكلامه إنما هذا الشخص مجرد دلَّال على بضاعة الله فخذ البضاعة ولا تنشغل بالدلال إن أى شيخ الآن بين لحظة وأختها يموت أو يسجن أو يفتن أو يضيع وارد ليس على أحد مأمن فتعلق دينك بالرجال خطر عليك ونحن فى عصر يشنع فيه على أهل الدين أىّ صحفى تافه يبيت يعاقر الخمر ويضاجع النساء ثم يُصبح فيكتب مقالة فى عيب المفتى أو الشيخ أو العالم أو الداعية أو غيره وللأسف الشديد يصبح هذا الكلام قرار اتهام يُصَّدق فيه الكاذب ويُكذَّب فيه الصادق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[ بين يدى الساعة سنون خداعة يُصَدَّق فيها الكاذب ويُكَذَّب فيها الصادق ويُخَون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن ويتكلم فيها الرويبضة قيل:- من الرويبضة؟ قال :- الامرؤ التافه يتكلم فى أمر العامة ] وفى رواية [الفاسق يتكلم فى أمر العامة ] إننا فى عصر خطر فتعلق قلبك بالشخص خطر فقد يُهدَم الشخص بنحوٍ ما أو بطريقة ما فيُهدَم عندك الدين.
أيها الإخوة :- إن الدعاة أصحاب مناهج إن الدعاة أصحاب قضية خذ القضية ودعك من الأشخاص فالأشخاص يموتون ويزولون والقضية دين دين رب العالمين والله ناصرٌ دينه ومُظهِرُ نبيه لذا

كن ربانياً

فإذا بلغك فلان أذنب أو أخطأ أوفتن أو ضل أو ضاع أو ترك أو خان كل هذا لايؤثر فيك إنما أنت تعمل لقضية الدين وعلى هذا بعد هذا ربَّى رسول الله صحابته صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلما أطروه قالوا أنت سيدنا وابن سيدنا وخيرنا وابن خيرنا:- قال قولوا بقولكم ولا يستهوينكم الشيطان إنما أنا عبد . إنما أنا عبد وانتهت القضية , مات رسول الله ووقف أبو بكر يقول قولته المشهورة من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات. فما ارتد من الصحابة رجل واحد ماارتد أحد بسبب موت النبى صلى الله عليه وسلم وإنما ارتد من ارتد بسبب قضية الزكاة أوغيرها أما بسبب فقدان شخص النبى صلى الله عليه وسلم فلم يفعل ذلك أحد .

فأول صفة :- أن يتعلق قلبك بالله
وكما قال شيخ الإسلام :- لن تصح لك عبودية مادام لغير الله فيك بغية يطهرقلبك حتى لا يبقى فيه غير الله. قال محمد بن المنكدر لرجل :- لأعلمنك كلمة هى خيرٌ من الدنيا وما فيها إذا سخط الخلق من قلبك فلم يعد فى قلبك أحد إلا طلب رضا الله ما سألت الله شيئاً إلا أعطاك إياه .
إن كثيراً من الناس اليوم لم يتعلق بأشخاص الدعاة فحسب وإنما تعلق قلبه بالناس , ماذا يقول الناس عنه وماذا يظن الناس به وماذا يتصور الناس فيه . تعلق القلب بالخلق بهذه الطريقة يجعله يعيش للخلق لا لله . ذكرت بالأمس أن ضابط قضية الزهد أن الإسلام لا يحجر على المال بل الأغنياء لهم فضل عند الله بماأنفقوا من أموالهم وهذا محل شكوى الفقراء قالوا :- يارسول الله إخواننا الأغنياء يصلون كما نصلى ويصومون كما نصوم ويَفضُلوننا بصدقات أموالهم ويَفضُلوننا بالحج والجهاد والصدقة . الشاهد :- ولكن الضابط عند الأغنياء فى قضية الزهد فى الدنيا ألا يخشى الفقر بل إذا تصور الفقر رضيه وقبله ولم يأنف به ولم يحتج على ربه ولم يعترض ولم يكن فى صدره حرج , هذا هو الشرط أنه يفقد سيارته وعمارته وشركته وأرصدته ويركب الميكروباص ويستأجر شقة صغيرة هو لايأنف من هذا إذا كان فهو راضٍ بالله غنىٌ به هذا هو الضابط أما إذا كان يقول :- لا ..أفتقر.. وماذا يقول الناس عنى! وكيف ينظر الناس إلى! وكيف أعيش فى وسط هؤلاء الناس ! فهو حين ذاك عبد ماله لا عبد ربه .
تعلق القلب بالله صفة الربَّانى فهو ليس عبداً للمال ولا عبداً للناس ولا عبداً للنساء ولا عبداً للشهوات ولا عبداً للمنصب والجاه ولا عبداً لمن يدعوه ويرتبط به إنما هو عبدٌ لله وحده... وحده... وحده... وحده .

الصفة الثانية من صفات الربَّانيين :- أنهم أهل العلم
(( كونوا ربانيين بما كنتم تعُلِّمون الكتاب وبما كنتم تدرسون )) فهو يدرس العلم ويعلمه عالمٌ مُعلم مُربِى مُربَأً , طالب علمٍ داعية , شيخٌ تلميذ , هو يعيش العمر يطلب العلم , خرج الإمام أحمد قبل صلاة الصبح يطلب مجلس أحد المشايخ فقيل له :- إلى متى تطلب العلم ؟! قال :- مع المحبرة إلى المقبرة . ويُذكَر أن الإمام الجوزى عليه رحمة الله قرأ بالعشر فى الثمانين من عمره , ذهب يقرأ القرآن على شيخ وعمره ثمانين سنة . إن كثيراً منا يأنف أن يطلب العلم يقول :- كبرت وانشغلت واتسعت علىَّ الدنيا دع الأولاد يتعلمون , وأنت ؟ لقد اكتشفنا أيها الإخوة بعد مَرار أننا كنا نأمل فى وهم , فقد كان أملنا أن يكون جيل أبناء الإخوة هو جيل التمكين ولكن فوجئنا أن أبناء الإخوة أسوأ من الإخوة مع شديد الأسف سامحونى أنا آسف أعتذر ولكن هذا هو الواقع , تلكم هى الحقيقة أن الجيل الذى صعد الآن وبلغ سن الشباب من أبناء الإخوة الكبار على نفس النمط والسبب أن الأب غير مُرَبَّى فخرج الولد غير مُرَبى فلذا لابد على الأب أن يطلب العلم ليعلم ابنه ويربيه , ليوجه ابنه ويُذكِّره , ليحاسب ابنه ويُثبته , ليدل ابنه ويرشده , ليعاتب ابنه ويصلحه ليعيش معيشة صحيحة فطلب العلم على الكبار قبل الصغار
طلب العلم فرض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-[ طلب العلم فريضة على كل مسلم ] افتح كتاباً من كتب العقيدة واقرأ كتاباً من كتب الفقه وادرس كتاباً من كتب السيرة وتناول التفسير مع زوجتك وأولادك كل يوم.. كل يوم طلب العلم اسعى استمع إلى الأشرطة واقرأ فى الكتب وتدارس على الإسطوانات على الكمبيوتر وغيره واقرأ البحوث الفقهية تعلم .. تعلَّم تكن ربانياُ ولا عبرة فى ذلك بسن كبيراً أو صغيراً مهما بلغ بك السن تعلَّم .
انظر لجابربن عبد الله بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم يبلغه أن هناك حديثاً فى الشام ليس عنده يشترى دابة بألف درهم ويضرب أكباد االإبل شهراً من المدينة إلى دمشق ليسمع حديثاً واحداً من صحاب...حديث واحد وأنت بين يديك ستة مجلدات مسندالإمام احمد سبعه وعشرين ألف حديث وكسر. أمامك بضغطة واحدة على جهاز الكمبيوترينفتح أمامك صحيح البخارى سبعة آلاف وستمائة حديث , ماذا تريد ؟ فى مجلد واحد صغير بين يديك تتصفحه( رياض الصالحين )ألف وخمسمائة حديث صحيح بدون أن تتكلف (رياض الصالحين ) بثلاثة جنيهات أو جنيهين ألف وخمسمائة حديث صحيح تقرأه فى يومين بجنيهين أو ثلاثة وإن أردت الطبعة الفاخرة التى تُريح عينك وتسر قلبك بخمسة جنيهات والأمر هيِّن .
أيها الإخوة :- طلب العلم , إن أمة الإسلام اليوم يُراد بها الجهل , إن التخطيط لتجهيل الأمة بدينها واضح , تعلموا فالعبد الربانى مُعلِم مُعلَم ثم زكاة العلم نشره كلما تعلمت حديثاً اذكره لغيرك , قال رسول الله [ نعمت الهدية نعمت العطية الكلمة من الخير يسمعها الرجل فيبلِّغها لأخيه المسلم ] قد كنا يوماً إذا مضينا لزيارة أخٍ نأخذ فاكهة ثم ترقت الأمور إلى البونبون والشيكولاته أو الجاتوه والتورته دعها تترقى إلى الأشرطة والكتب إلى الأحاديث والآيآت إلى الإسطوانات والديسكات التى عليها العلم الشرعى وتكون نعمت الهدية كما قال رسول الله سيد البشرية [ نعمت الهدية نعمت العطية الكلمة من الخير يسمعها الرجل فيبلغها لأخيه المسلم ] . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ بلِّغوا عنى ولو آية ] قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم [ نضَّر الله امرءاً سمع مقالتى فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع ] إننى أريدك أن تخرج من خطبتى هذه الآن فتبلغ رجلاً واحداًكلمة الربَّانية قل أنا سمعت خطبة عن الربَّانية ويقول لك ما معنى الربَّانية وتبدأ تذكر له أن العبد الربانى عبدٌ لله وحده عالم معلِم .

الصفة الثالثة :- صابر
اللهم ارزقنا الصبر واجعلنا من أهله , صابر صبور يواجه المكايد والمناكد وهو كالجبل الراسخ قال الملك قال الله الملك ذو الجلال جل جلاله العلىّ سبحانه ((وكأين من نبى قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم فى سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين )) صفتهم الصبر الصبر أمام فتنة الدنيا الصبر أمام مشكلة الأذى الصبر على الفقر والصبر على أذى الجيران ومن حوله الصبر سِمتُهم الصبر والصبر الطويييييل والصبر الجميل صبر بلا ضجر وصابَر الصبر حتى قال له الصبر إلى متى الصبر فقال له يا صبر صبرا , الصبر وتحقيق مقام الصبر على الصبر الصبر وكثيراً ما يقول لك :- لحد امتى ياعم هنصبر لحد امتى ؟ حتى يأتى الله بأمره , الصبر ولا تعلق لنا بنجيجه ولا ثمرة (( وكأين من نبى قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم فى سبيل الله )) قال تعالى (( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا )) قيل للإمام الشافعى :- أحب إليك أن يُمَكن الرجل أو يبتلى . قال :- لا يُمَكن حتى يبتلى . البلاء لازم والأذى لازم والتضييق لازم والخنق لازم والفقر لازم والهم لازم , اصبر اصبر لله والعبد الربانى صابر الصبر الجميل حبس اللسان عن الشكوى وحبس القلب عن التسخط هذا هو الصبر الجميل صبر بلا جزع صبر بلا استعجال صبر برضا انه استمراء المر واستعذاب العذاب فى طلب رضا الحبيب , الصبر.

رابعاً :- التأله والتنسك
صفة العبد الربانى أنه عابد ناسك متأله مخبت خاشع منكسرلله ذليل مقبل متواضع إنه لا يفتر لسانه عن الذكر ولا عقله عن التفكر ولا قلبه عن حفظ القرآن ولا جسده عن القيام فى العباده ولا لسانه عن بذل الخير للخلق ولا .............. لا يَكُف , العبد الربانى عابد تجده وقت الصلاة فى صلاة وبعد الصلاة فى ذكر وبعد الذكر فى تلاوة قرآن وبالصفة الدائمة صائم وفى االليل قائم ومن المال متصدق فى صلة الرحم مسارع وفى هداية الخلق عامل وفى اصلاح الخلق وخدمة المسلمين مسارع ربانى بتاع ربنا ببساطة هذا معناها البسيط الدارج إن الراجل ده راجل بتاع ربنا فليس لنفسه فيه شىء ولا لأهله منه شىء إنما هو لله فإذا قام على خدمة أهله إنما هو لله وإذا عمل على إصلاح ماله فإنما هو لله وإن جلس مع أولاده فإنما ذلك لا لشهوة بل لله . نعم إنه متعلق القلب بالله .

خامساً :- العبد الربانى غيورٌ لله
قال تعالى (( لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت )) العبد الربانى غيور على محارم الله كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لايغضب لنفسه قط فإذا انتُهكت حرمات الله لم يقم لغضبه شىء انظر لما سرقت مخزومية من بنى مخزوم من الأشراف فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع يدها فجاؤوه يكلمونه فهابوه فقالوا:- من يكلمه قالوا :-أسامه بن زيد حبُّه ابن حبِّه فزيد بن حارثه حبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان تبناه وسماه زيد بن محمد ابنه اسامه حبيبه يدله فقالوا :- دعوا حبيبه يكلمه فقام أسامة وقال :- يا رسول الله المخزومية . أسامة غلام ورسول الله يحبه ويخلو به فلما تكلم أسامة هذه الكلمة غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم واحمَّر وجهه وانتفخت أوداجه وقال :- يا أسامة أتشفع فى حد من حدود الله ! والله لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمدٌ يدها الغيرة لله وهنا يعجز اللسان عن وصف حال المسلمين اليوم فى أمر الغيرة حين ترى المتبرجات فى الشوارع لا تدرى أتتساءل عن غيرة أبيها وأخيها أم تتساءل عن غيرة المسلمين الذين ينظرون فيشتهون ليست مصيبة هؤلاء بأقل من مصيبة هؤلاء إنك حين ترى امرأة متبرجة فى الشارع تتساءل أهذه خرجت من بيت رجل ؟ مستحيل , أياً كان هذا الرجل ولا أقول بيت مسلم , رجل يدع ابنته أو زوجته أو أخته تخرج بكامل زينتها وعليها ملابس كأنها عارية ! أى رجلٍ يرضى هذا ؟! لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ أيُما امرأة تعطرت ليشم الناس ريحها فهى زانية ] فما بالك بامرأة لبست ليرى الناس مفاتنها تكون ؟ ماذا تكون ؟ ثم هذه المرأة التى خرجت أمام أبيها أو أخيها أو ابنها أو زوجها بهذا المنظر كلما كُتبت عليها زنية كُتبت على هذا الديوث مثلها تكتب عليه مثلها فإنه مُقِر أين الغيرة ؟! ثم تجدنا نمشى فى الشارع ونرى وما يغضب احدنا لله . أنا لا أقول اضربها ولا اشتمها ولا آذها ولكن على الأقل أن ينكر قلبك أن يحزن قلبك أن تتألم نفسك أن تحمل الهم أن تغار لله تقول يااارب حرماتك قد انتهكت وهذه يدى قد قُيدت ولسانى قد مُنع وحُجب فاعذرنى فإن قلبى يقطر دماً من أجل دينك وشرعك . هذا على الأقل الحد الأدنى , ما بعد ذلك حبة خردل من إيمان أما أن تنظر وتشتهى فأنت شريك فى الإثم يا زانى .
الغيرة ... العبد الربانى غيور. قال العبد الربانى عمر بن عبد العزيز :- وددت لو أن الناس كلهم أطاعوا الله وقُرِّض جسمى بالمقاريض . قال العبد الربانى عمر بن عبد العزيز :- وددت أن أُقيم فيكم سُنَّة رسول الله وكلما أقمت سُنَّة وقع عضو من أعضائى حتى يكون آخر ذلك خروج نفسى .
هذه هى الغيرة,الغيرة أن تحمل همَّ هذاالدين قال الله(( وجآء رجلٌ من أقصى المدينة يسعى قال ياقوم اتبعوا المرسلين )) قتلوه قتلهم الله قتلوه حين قال اسمعونى فقتلوه فلما قُتِل قيل ادخل الجنة فبعدأن دخل الجنة مانسى القضية(( قال ياليت قومى يعلمون بما غفر لى ربى وجعلنى من المكرمين))
الله أكبر العبد الربانى لايزال ناصحاً للأمة وإن آذوه وإن ضربوه وإن شتموه وإن أهانوه وإن حبسوه وإن قتلوه يظل يدعو للأمة أن يهدى الله الأمة اللهم اهدىأمة حبيبك محمد نعم أيها الأخوة لابد أن تثورالغيرة لله فى قلوبنا بأن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكربلطف مُرّ بالمعروف بمعروف وانه عن المنكر بغير منكر وقدِّم الدين فى صورة حسنة وبلِّغ الدين (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى أحسن )) نعم إنك بحاجة إلى أن تثور فى قلبك الغيرة إن أكبر جماعة على الساحة فى هذه الأيام جماعة لها اسم مشهور جماعة الأناماليه وانا مالى هذه الجماعه أتباعها كثير ( وانا مالى ) أنت أمام الله مسؤول وعن دينك مسؤول فإن لم تغر فأمام ربك سيسألك عن علمك ماذا عملت به . اللهم إنا نسألك أن ترزقنا قلوباً حيه تغار من أجلك وتثور من أجل دينك وثبت اللهم قلوبنا على الإيمان أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم .

إن الحمد لله أحمده تعالى وأستعينه وأستهديه أومن به وأتوكل عليه أثنى عليه الخير كله أشكره ولا أكفره وأخلع وأعادى من يفجره وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم صلى على محمد النبى وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد . إخوتى فى الله إنى والله أحبكم فى الله .
أيها الأحبة فى الله :- لعل كلاً منا يتلفت الآن ليبحث عن عبدٍ ربانى يزيد النظر إلى وجهه الإيمان وأنا أقول لك ومازلت أكرر لما لا تكون أنت ؟ بقيت ثنتان ....

أما السابعة :-الربانيون يحكمون بما أنزل الله ويقيمون شرع الله
ففى قول ربنا عز وجل (( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ً ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار )) فهؤلاء الربانيون يحكمون بما أنزل الله هؤلاء الربانيون يقيمون شرع الله ودوماً إذا تكلمنا عن الحكم بماأنزل الله انصرفت الأذهان مباشرة إلى الحاكم دعك من هذا فليس من شأننا شأنه إنما شأنى أنت يامن تجلس أمامى هل أنت تقيم حكم الله وشرعه فى نفسك ومن تعول ؟ هل أنت تقيم حكم الله وشرعه فى نفسك وأعمالك وأحوالك ومعاملاتك وبيتك ومن تستطيع أن تحكم فيهم ؟ تلكم البداية تلكم البداية من القاعدة تلكم البداية من الأصل تلكم البداية الصحيحة من عند نفسك إن الذى يتحدث عن التغيير فى كل شىء إلا من عند نفسه لن يغير شيئاً على الإطلاق نعم أنت هل أنت تحكم بشرع الله فى زوجتك وأولادك ؟ فى عملك وأنت عنه مسؤول؟ فى نفسك وتصرفاتك ؟ فى معاملاتك مع الآخرين ؟ فى من تقدر أن تقيم عليهم حكم الله ؟ أنت تفعل ؟ فلما تطالب غيرك وأنت لا تفعل ؟! فالربانى عبد.. عبد حين يريد أن يتحرك لا يتحرك إلا بإذن سيده .. عبد هذه صفته . قال أحد الناس لى أنه يشعر بالخشوع وحلاوة الصلاة وهو وحده أكثر من شعوره بالخشوع فى صلاة الجماعة قلت له :- أنت تصلى لله لا لنفسك فصلى كما يريد الله لا كما تريد . نعم العبد الربانى يقيم شرع الله وإن خالف هواه (( ياأيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدى الله ورسوله )) عجيبٌ أمر الرجال فى هذه الأيام لماذا زوجتك متبرجة ! - قلتلها مش راضيه . ياراجل خليك راجل هذه أقل شىء . ابنك لماذا لايصلى فى المسجد ؟ لماذا لايحفظ القرآن ؟ بيتك لماذا فيه تلفاز ؟ سبحان الملك أوقات الإمتحانات يُنزع التلفاز ويوضع فى الدولاب ويُغطى ويُمنع تماماً ليه ! الامتحانات نريد أن ينجح الأولاد . استطعنا يعنى أن نستغنى عن التليفزيون وأن نترك المسلسلات والأفلام وأن نستغنى عن مباريات الكرة استطعنا فلم لا نستطيع أن نفعل هذا لله ! دفعاً للمعاصى والذنوب ! نعم (( يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون )) الربانيون يحكمون بما أنزل الله , أنت مُطالب أن تُنَفِذ فى نفسك وزوجتك وشقتك وعملك وجيرانك ومن تستطيع أن تُقيم فيهم حكم الله أن تقيم حكم الله يا ربانى وإلا فأنت صاحب هوى . ثم الأخيرة وأسأل الله أن يختم لنا بالجنة

الأخيرة :- أنهم حفظة شهداء
((يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استُحفِظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء)) فهم حفظة لكتاب الله يحفظون المصحف يحملون بين جنباتهم القرآن ثم هم عليه شهداء .. شهداء .. ياأمة محمد أخرجكم الله شهداء على الناس شهداء ((وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء)) وشرط من يشهد أن يرى,أن يرى فهل رأيت ؟ هذه هى القضية إنما تحصل الرؤية باليقين وأين يقينك الذى به رأيت لتكون شهيداً للدين شهيداً بالدين شهيداً فى الدين شهيداً على الدين (( وكانوا عليه شهداء)) (( فلا تخشو ا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتى ثمناً قليلا)) أيها الأخوة الأفاضل .. أيها الأكارم أين كتاب الله فيكم فهل أنتم شهداء للدين ؟! صدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذ يقول [ يا عباد الله إن منكم منفرين ] قال رسول الله [ يسروا ولا تعسروا وبشروا ولاتنفروا ] إن بعض الناس ممكن يحمل اللحى الطويلة والثياب القصيرة يصد عن سبيل الله يصد عن سبيل الله بأقواله يصد عن سبيل الله بأفعاله يصد عن سبيل الله بتصرفاته يصد عن سبيل الله بمعاملاته يصد عن سبيل الله بأخلاقه فإياك أن تكون منهم يا عبد الله أنت مَظهر الدين وأنت علامة الدين وأنت قد ارتبط بك الدين فكن شهادة حق كن قرآناً يمشى على الأرض ليكن خُلقك القرآن احفظه واعمل به ولِن للناس فى غير ضعف ومُر بالمعروف بمعروف وانه عن المنكر بغير منكر واثبت على الدين وأحسن إلى الناس وإن أساءوا إليك تكن عبداً ربانياً .
العبد الربانى قائم بحدود الله عفيف عن أموال الناس عفيف العين عن النظر إلى ما عندهم عفيف اللسان عن الرد عليهم و البطش بهم عفيف القلب عن اشتهاء غير ماقُسِم له العبد الربانى عبدٌ أبصر الحق فهو يسير به فهو شهيدٌ له شهيدٌ به شهيدٌ عليه .
أسأل الله أن يجعلنا وإياكم من الربانيين اللهم يا أرحم الراحمين ياذا الجلال والإكرام يا حى يا قيوم صلى على النبى محمد وآله وسلم تسليماً كثيرا اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا فى أمرنا كفرعنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار رب ارحم ضعفنا واجبر كسرنا وتول أمرنا وأحسن خلاصنا واختم بالباقيات الصالحات أمرنا يسر أمورنا واهدى قلوبنا واشرح صدورنا اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وامحو خطيئتنا وارفع درجتنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة صدورنا رب ارحمنا فأنت بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر والطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم اجعلنا من الربانيين اللهم اصلح زوجاتنا وأولادنا واجعلهم من الربانيين اللهم أصلح أمة حبيبك محمد رب اشف مرضانا ومرضى المسلمين اللم اشف كل مريض مسلم وعافى كل مبتلى مسلم اللهم إنا نسألك شفاءً من كل داء وعافية من كل بلاء والنجاة من كل فتنة والإخلاص فى القول والعمل رب اقضى الدين عن المدينين من المسلمين فرج هم المهمومين وأزل غم المغمومين وفك كرب المكروبين فك أسر المأسورين اللهم فك أسر المأسورين من المسلمين اللهم أطلق سراح المأسورين من المسلمين اللهم وانصر المستضعفين من المؤمنين اللهم انصر المستضعفين من المؤمنين فى كل مكان فى فلسطين والشيشان وبورما وتايلاند وكشمير وجميع بلاد المسلمين قوى شوكتهم وأعلى رايتهم وسدد رميتهم اللهم وانتقم من عدوك وعدوهم اللهم انتقم من أعداء الدين ندرؤ بك فى نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم اكفناهم بماشئت وكيف شئت اللهم نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة اللهم ارزقنا حسن الخاتمة اللهم لاتتوفنا إلا وأنت راضٍ عنا برحمتك ياأرحم الراحمين وصلى اللهم وسلم وبارك على سيد المرسلين والحمد لله رب العالمين آمين آمين آمين .