اليورو يهبط 7% خلال شهر وسط رفض أوروبي لرفع الفائدة

لاهاي، بروكسل، لندن: فكرية أحمد، الوكالات
رغم تصاعد توقعات خبراء الاقتصاد بتأثير أعمال العنف والشغب في فرنسا سلبا على حركة البورصات إلا أن هذه البورصات سجلت مستويات إيجابية حتى ظهر أمس، فيما بدت البورصات أكثر تأثرا بارتفاع أسعار النفط، وانخفاض قيمة اليورو أمام الدولار.
وبلغت قيمة اليورو إلى أقل مستوى له منذ عام 2003 وسجل حتى ظهر أمس 1711و1 دولار، أي بانخفاض نسبته 7% مقارنة مع ما كان عليه خلال شهر واحد، وبينما سادت حالة من التشاؤم وزارات المالية والاقتصاد بدول مجموعة اليورو الاثنتي عشرة لانخفاض قيمة عملتهم الموحدة، انتعشت الآمال لدى المصدرين الأوروبيين بإمكانية تصدير المزيد من السلع والمنتجات.
وفى الوقت ذاته حذرت مصادر اقتصادية في بروكسل من استمرار أعمال العنف في فرنسا وانتقالها إلى دول أوروبية أخرى خوفا من التأثير المباشر والسلبي على حركة المال والأعمال، وتعطل حركة المستثمرين داخل فرنسا وفى دول الجوار لها.
وفى بروكسل أكد وزراء الخزانة والمال لدول الاتحاد رفضهم لرفع قيمة الفائدة من قبل البنك المركزي، وحذروا من مغبة رفع سعر الفائدة في هذه الفترة الحالية ومن عواقبها على أداء اليورو، وبعث وزراء المالية بخطاب بهذا المعنى إلى محافظ البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، حيث كان إيف إيرش عضو البنك المركزي قد أعلن سابقا إمكانية رفع الفائدة في ديسمبر المقبل، وهو الإعلان الذي أدى إلى رفع قيمة عملة اليورو 30 نقطة.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2005.../economy03.htm