ساكسو بانك 02/11/2005
الين الياباني يواصل الكفاح عقب رفع الفائدة الأمريكية دون تغيير جوهري على الين بينما تزداد التوقعات برفع الفائدة خلال اجتماع الفيدرالي المقبل



ينتقل التركيز الآن إلى مؤشر ISM الخدماتي وبيانات التوظيف الأمريكية , ويكافح الاسترالي عقب الإبقاء على مستويات الفائدة دون تغيير وجاءت موافقات البناء الاسترالية أيضا اقل من التوقعات .



عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسةالسابقة

- مؤشر ISM التصنيعي لشهر أكتوبر خرج عند مستوى 59.1 مقابل 57.2 للتوقعات فيما ارتفع مؤشرISM للأسعار المدفوعة ليسجل 80 مقابل 75 للتوقعات .
- إنفاق البناء الأمريكي ارتفع 0.5% مما جاء متماشيا مع التوقعات لشهر سبتمبر .
- رفع المصرف الاحتياطي الأمريكي الفائدة للمرة الثانية عشر على التوالي بمقدار ربع نقط لتصبح 4% بدلا من 3.75% وجاء ذلك متماشيا مع التوقعات وكان بيان السياسة النقدية دون تغيير .
- تصاريح البناء النيوزلندية سقطت -2.5% مقابل ارتفاع قدره 6.8% في أغسطس .
- ثقة المستهلك الأسبوعية الأمريكية هبطت إلى -21 مقابل قراءة -18 للتوقعات .
- بنك استراليا المركزي يبقي مستويات الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.5% كما هو متوقع.
- موافقات البناء الاسترالية ارتفعت 1.8% مقابل 4% للتوقعات .

حركة السوق

الدولار الاسترالي والين الياباني كانا ضعيفين ليلا خصوصا ضد اليورو والفرنك واللذان تحركا ضد الدولار قليلا .

المواضيع المرتقبة في الجلسةالقادمة
لم تكن هناك مفاجئات كبيرة ليلا من المصرف الاحتياطي الفيدرالي فلم يكن هناك أي تعديل في بيان السياسة النقدية هذا وقد تم رفع الفائدة بمقدار ربع نقطة لتصبح 4% على الودائع المودعة لدى الفدرالي الأمريكي – وعلى هذا يقترح ان يرفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة أيضا في اجتماعه القادم في ديسمبر المقبل . أرقام ISM القوية مع رفع الفائدة فهما بيانين في صالح الدولار الأمريكي ولو أننا نرى أن السوق تسعر توقع إقدام المركزي الأوربي برفع الفائدة في ديسمبر المقبل أكثر من الفيدرالي. لذا فان لم نواصل مشاهدة سيل من الأعداد القوية والبيانات التضخمية من الولايات المتحدة فان اليورو سيبقى مدعوما خصوصا إذا أشار تريشييه إلى إمكانية رفع الفائدة في ديسمبر المقبل . وسواء سيرفع المركزي الأوربي الفائدة أم لم يرفعها في ديسمبر المقبل فنحن أمام احد أهم القضايا التنازع عليها الآن بين معارض لرفع الفائدة ومؤيد لها وان كنا نميل إلى الجانب المتشدد من التوقعات . ليلا عانى الدولار الاسترالي تحت تأثير عدم تحرك المركزي الاسترالي حيال الفائدة والإبقاء عليها عند مستوياتها الحالية حيث أن فرق الفائدة بين الدولار الاسترالي والدولار الأمريكي قد ضاقت قليلا لتصبح 1.5% فقط بعد رفع الفائدة على الدولار الأمريكي بالأمس . ونحن نبقى من أنصار بيع الدولار الاسترالي والدولار النيوزلندي ( السوق يجب أن تلاحظ بقوة عندما يريد حاكم بنك مركزي أن يخفض عملته بلغة واضحة جدا ) . أما الين الياباني فهو يواصل الضعف في أمر محير للعقل والظاهر أن ذلك الضعف أمام الدولار يرجع إلى فروق الفائدة الكبيرة بين العملتين مما يجعل المستثمرون المحليون اليابانيون يبحثون عن عوائد أعلى بالخارج . ولكن في وقت ما (ونتصور انه قريب جدا) يغير الين الياباني اتجاهه خصوصا أمام الدولار الأمريكي ولكن اليورو ين قد يصل لأعلى سعر في سبعة سنوات عند 141.60 ومن عندها يبدأ عملية التصحيح . الجنيه الإسترليني يواصل الظهور في حالة ضعف حيث أن تقرير CBI لتجارة التوزيع يظهر ضعفا في الاستهلاك المحلي , الإسترليني فرنك قد بكون الهبوط فكرة جيدة خاصة بعد انف رالي الصعود الأخير .





مع تحيات فريق أخبار المتداول العربي