منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية : انتعاش الاقتصاد العالمي العام المقبل بإستثناء بريطانيا

ذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن أسوأ تدهور اقتصادي عالمي منذ 6 عقود قد أوشك على الانتهاء.

كما توقعت المنظمة أن ينمكش الاقتصاد العالمي بنسبة 1.4% خلال هذا العام، وأن ينمو بنحو 7% خلال عام 2010. وبالتالي تحسنت التطلعات عن توقعاتها السابقة في مارس بأن ينكمش الاقتصاد العالمي بنحو 4.3% هذا العام يعقبه انخفاض بنحو 0.1% عام 2010.

هذا وقد حذرت المنظمة بأن علامات الانتعاش غير مستقرة، مع توقع انكماش اقتصاد منطقة اليورو بنحو 4.8% هذا العام، ليعد أسوأ من توقعات شهر مارس بهبوط قدره 4%. أما عن توقعات النمو الياباني فلم تتغير عند -6.6% لعام 2009.

وتشير التوقعات إلى انكماش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.8% هذا العام، لتعد أفضل من الانخفاض المتوقع بنحو 4% خلال الثلاثة أشهر الماضية. في حين توقعت نمو بنحو 9.0% لعام 2010، لترتفع التوقعات من صفر في شهر مارس.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنحو 7.7% هذا العام إلى 9.3% عام 2010، لترتفع عن توقعات شهر مارس عند 6.3% و 8.5% على التوالي.

ولكن جاءت المنظمة بأنباء سيئة للاقتصاد البريطاني، حيث راجعت المنظمة توقعاتها للنمو البريطاني لتنخفض، حيث توقعت أن ينكمش الاقتصاد البريطاني بنحو 4.3%، ليعد أكبر انخفاض سنوي منذ 1945، مقابل التوقعات السابقة بانكماش قدره 3.7%. وكذلك في مقابل توقعات الحكومة البريطانية بانكماش قدره 3.5%.

وفي تطلعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قالت أن الاقتصاد البريطاني يعاني من كساد حاد ومن المتوقع أن ينتعش انتعاش طفيف خلال عام 2010، في حين تعتقد باحتمال عدم تغير الناتج.

وعلى الرغم من مساهمة انخفاض الإسترليني في علاج الأزمة إلا أن هناك احتمال بأن يرتفع معدل البطالة إلى 10% خلال عام 2010.

كما حذرت المنظمة بأن يصل عجز الموازنة العامة البريطانية إلى 14% من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل أي أكثر من 200 مليار إسترليني.

علاوة على ذلك، قالت المنظمة " من أجل الاستقرار، يجب على الحكومة أن تستمر في إتخاذ التدابير اللازمة من أجل ضمان انخفاض الدين بمجرد انتعاش الأسواق. كما أضاف بأن الأزمة تسلط الأضواء على ضعف النظام المالي. كما يجب أن تتخذ تدابير من أجل زيادة الدور الإشرافي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
المصدر: guardian

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي