ارتفاع أسعار النفط يهدد أسطورة الانتعاش

يعد النفط أحد السلع التي يترقب أسعارها المتداولين والمستثمرين بالإضافة إلى المواطنين بالدول الأعضاء في مجموعة العشرة العظمى. وبما أن أسعار الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية ترتفع لليوم الـ 50 على التوالي، فإننا نتسائل هل ارتفاع تكاليف النقل سوف يبدد جميع المؤشرات المبكرة باقراب الانتعاش؟ ففي ظل استقرار أسعار النفط فوق الحاجز النفسي عند 70 دولار للبرميل، تقترب أسعار الوقود من 3 دولار للجالون الواحد. وفي الوقت الحالي، بلغت أسعار الوقود 2.55 دولار للجالون في الولاات لمتحدة الأمريكية، بينما بلغت 2.75 دولار للجالون في دول الخليج.

وفي ظل استمرار ارتفاع أسعار النفط، فإن ارتفاع أسعار الوقود يمثل عبء إضافي على المستهلك الأمريكي، حيث يستغل جزء أكبر من الدخل المتاح للفرد في شراء الوقود. فقد ازداد العبء بالفعل على المستهلك الأمريكي بسبب تضاعف معدل البطالة، لذلك فإن الارتفاع الحاد الذي شهدته أسعار النفط يضيف إلى هذه الأعباء في ظل المناخ الاقتصادي الحالي.

من ناحية أخرى، فإن بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية الأخيرة تؤكد على حقيقة أن مشتريات الوقود لا زالت قوية، وأنها تمثل الجزء الأكبر من ميزانية المستهلك الأمريكي. فعلى الرغم من ذلك، ارتفعت مبيعات التجزئة الأمريكية في الشهر الماضي حيث خالفت التوقعات، نتيجة لارتفاع مبيعات الوقود. وفي ظل الحقيقة القائلة أن حوالي 60 إلى70% من اقتصادات مجموعة العشرة يقودها الاستهلاك، ففي حالة استمرار هذا الاتجاه فإن أسطورة الانتعاش سوف تواجه ضغوط كبيرة هذا العام، حيث ينتهي الطلب على المخزونات التي تكونت في الشركات منذ الربع الثاني من العام الحالي. ويعد ذلك أحد الأسباب الرئيسية التي تدعم الاعتقاد بأن ارتفاع عملات المخاطرة سوف يشهد صعوبة في الاستمرار، طالما استمر ارتفاع أسعار النفط عند هذه المستويات الحالية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : FX360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي