ارتداد النفط وراء تلاشي القوة الدافعة لصعود الدولار

ضعف الدولار مرة أخرى حيث ارتد النفط الخام ليرتفع فوق مستوى 70 نتيجة للتوترات بإيران و نيجريا. وعلى الرغم من ذلك لا تزال مخاطر الهبوط محدودة حتى الآن حيث يلقى الدولار دعم إلى حد ما من تدفقات تجنب المخاطرة إثر هبوط أسواق الأسهم الأسيوية. و مع كل ذلك، تفقد الأسواق اتجاه واضح حتى الآن. هذا ويعد ارتداد الدولار والين منذ الاثنين الماضي محبط للغاية في معظم الأزواج الرئيسية والأزواج التقاطعية للين حيث لم يتم اختراق مستويات هامة بعد. وفي الواقع، وتشير التطورات الحالية حتى الآن إلى احتمال عدم مشاهدة قاع لهبوط الدولار ليتوقف بعده عن الانخفاض.

فعلى سبيل المثال، يعد ارتداد زوج (اليورو/ دولار) من 1.3747 قويا للغاية بحيث أحبط حالة نموذج رأس وكتفين. أما عن الإسترليني فهو يعد قويا نسبيا، حيث يتماسك فوق مستوى 1.6205. ومن ناحية أخرى، يمكن مشاهدة انفراج سلبي في الأزواج التقاطعية للين مما يشير إلى انخفاض القوة الدافعة للارتفاع، ولا تزال الأزواج التقاطعية فوق خط الاتجاه الصاعد مما يؤكد عدم انعكاس حركة السعر بعد. ومن هنا، لا نزال في وضع حيادي في تطلعاتنا للدولار، وسنتطلع إلى كسر أعلى مستوى محقق خلال الأسبوع من أجل تأكيد الاتجاه الصاعد. من الناحية الأخرى من المحتمل أن تشهد انخفاض آخر للدولار قبل أن يبدأ في الارتفاع مرة أخرى.

وعلى صعيد الاقتصاد البريطاني، جاءت بيانات مبيعات التجزئة بالممكلة المتحدة لتخالف التوقعات حيث هبطت بنحو -0.6% مقابل التوقعات بارتفاعها بنحو 0.4%، ومن القراءة السابقة عند 0.9%.

وفي الفترة الأمريكية، من المقرراليوم صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الكندي، حيث من المتوقع أن يشهد ارتفاع يقدر بـ 0.3%، لينخفض بنحو -0.2% على أساس سنوي في مايو. أما عن مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية، فمن المتوقع أن يهدأ من 1.8% إلى 1.6% على أساس سنوي. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تظل إعانات البطالة الأمريكية فوق مستوى 600 ألف. أما عن مسح فيلادلفيا فمن المتوقع أن يتحسن من -22.6 إلى -17 في يونيو. ولكن أُحبطت قراءات مؤشر التصنيع بولاية نيويورك يوم الاثنين الأسواق بانخفاضها إلى -9.2 في يونيو مما أدى إلى عمليات بيع في أسواق الأسهم وشراء للدولار. لذلك فيجب أن نحذر من تطورات قراءات مؤشر التصنيع بولاية فيلادلفيا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
المصدر:
ActionForex


ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي