صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19
  1. #1
    الصورة الرمزية hamza87
    hamza87 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    230

    افتراضي محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم



    خمس محاولات عبر التاريخ


    المحاولة الأولى : في عهد الحاكم بأمر الله العبيدي ، حيث أشار عليه أحد الزنادقة بإحضار جسد الرسول إلى مصر لجذب الناس إليها بدلا من المدينة ،وقاتلهم أهلها وفي اليوم التالي أرسل الله ريحا للمدينة تكاد الأرض تزلزل من قوتها مما منع البغاة من مقصدهم.




    المحاولة الثانية : في عهد نفس الخليفة العبيدي ، حيث أرسل من يسكنون بدار بجوار الحرم النبوي الشريف ويحفر نفقاً من الدار إلى القبر ، وسمع أهل المدينة منادياً صاح فيهم بأن نبيكم ينبش ، ففتشوا الناس فوجدوهم وقتلوهم . ومن الجدير بالذكر أن الحاكم بن عبيد الله ادعى الألوهية سنة 408 هـ .



    المحاولة الثالثة : مخطط من ملوك النصارى ونفذت بواسطة اثنان من النصارى المغاربة ، وحمى الله جسد نبيه ، بأن رأى القائد نور الدين زنكي النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وهو يشير إلى رجلين أشقرين ويقول أنجدني ، أنقذني من هذين الرجلين ، ففزع القائد من منامه ، وجمع القضاة وأشاروا عليه بالتوجه للمدينة المنورة ، ووصل إليها حاملاً الأموال إلى أهلها وجمع الناس وأعطاهم الهدايا بعد أن دونت أسمائهم ولم يرى الرجلين وعندما سأل : هل بقي أحد لم يأخذ شيئاً من الصدقة؟ قالوا لا ، قال: تفكروا وتأملوا ، فقالوا لم يبق أحد إلا رجلين مغاربة وهما صالحان غنيّان يكثران من الصدقة،فانشرح صدره وأمر بهما ، فرآهما نفس الرجلين الذين في منامه وسألهما " من أين أنتما؟" قالا:" حجاج من بلاد المغرب " ، قال أصدقاني القول ، فصمما على ذلك فسأل عن منزلهما وعندما ذهب إلى هناك لم يجد سوى أموال وكتباً في الرقائق ، وعندما رفع الحصير وجد نفقا موصلا إلى الحجرة الشريفة ،فارتاعت الناس وبعد ضربهما اعترفا بمخطط ملوك النصارى ، وأنهما قبل بلوغهما القبر ، حصلت رجفة في الأرض ، فقتلا عند الحجرة الشريفة .وأمر نور الدين زنكي ببناء سور حول القبور الشريفة بسور رصاصي متين حتى لا يجرأ أحد على استخدام هذا الأسلوب.



    المحاولة الرابعة : جملة من النصارى سرقوا ونهبوا قوافل الحجيج ، وعزموا على نبش القبر وتحدثوا وجهروا بنياتهم وركبوا البحر واتجهوا للمدينة ، فدفع الله عاديتهم بمراكب عمرت من مصر والإسكندرية تبعوهم وأخذوهم عن أخرهم ، وأسروا ووزعوا في بلاد المسلمين ..



    المحاولة الخامسة : كانت بنية نبش قبر أبي بكر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه.وذلك في منتصف القرن السابع من الهجرة ، وحدث أن وصل أربعون رجلا لنبش القبر ليلا فانشقت الأرض وابتلعتهم وأبلغنا بهذا خادم الحرم النبوي آن ذاك وهو صواب الشمس الملطي .


    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم بعدد من صلى عليه أهل السموات والأرض و بعدد حبات المطر وبعدد أوراق الشجر .....

    اللهم لا تحرمنا من شفاعته يا رب العالمين ....



  2. #2
    الصورة الرمزية ملكه العملات
    ملكه العملات غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    العمر
    40
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    روعه الموضوع.......معلومات مفيدة
    اللهم صل على سيدنا محمد

  3. #3
    الصورة الرمزية قرصان النقاط
    قرصان النقاط غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    112

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    هل يوجد مصدر لهذه المعلومات

  4. #4
    الصورة الرمزية hamza87
    hamza87 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكه العملات مشاهدة المشاركة
    روعه الموضوع.......معلومات مفيدة
    اللهم صل على سيدنا محمد
    شكرا على المرور ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرصان النقاط مشاهدة المشاركة
    هل يوجد مصدر لهذه المعلومات
    اخي الكريم الموضوع ارسله صديق لي على الايميل ... اما المصدر فانا لم ابحث عنه ولا اعرفه .....

    تقبل تحياتي ...

  5. #5
    الصورة الرمزية fatma slah
    fatma slah غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الإقامة
    lebanon square
    المشاركات
    452

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    ان كنت لا تعرف مصدر تلك الاشياء من فضلك لاتحاول نقلها......احيانا تكون زائفه

  6. #6
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    السلام عليكم اخي الكريم حمزة

    الصواب قول
    جثمان النبي عليه الصلاة والسلام
    وليس جثة النبي
    تأدبا في الحديث عن الحبيب

    وياليت ان تضع مصدر الروايات هذه ان امكن

  7. #7
    الصورة الرمزية ابن المدينة
    ابن المدينة غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة
    المشاركات
    1,693

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    المحاولة الثالثة هي الأثبت

    وهي مانعرفها في المدينة المنورة

    وقد وردت في عدة كتب من كتب التاريخ

    وذكرهاالشيخ صفوت حجازى أستاذ الحديث بدارالحديث بالمدينة المنورة سابقا
    يمكن الرجوع الى موقع الشيخ صفوت حجازى-سلسلة صلاح الدين الأيوبى.
    www.daralansar.com

  8. #8
    الصورة الرمزية عمر حلاق
    عمر حلاق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    5,243

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamza87 مشاهدة المشاركة
    محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم




    المحاولة الثالثة : مخطط من ملوك النصارى ونفذت بواسطة اثنان من النصارى المغاربة ، وحمى الله جسد نبيه ، بأن رأى القائد نور الدين زنكي النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وهو يشير إلى رجلين أشقرين ويقول أنجدني ، أنقذني من هذين الرجلين ، ففزع القائد من منامه ، وجمع القضاة وأشاروا عليه بالتوجه للمدينة المنورة ، ووصل إليها حاملاً الأموال إلى أهلها وجمع الناس وأعطاهم الهدايا بعد أن دونت أسمائهم ولم يرى الرجلين وعندما سأل : هل بقي أحد لم يأخذ شيئاً من الصدقة؟ قالوا لا ، قال: تفكروا وتأملوا ، فقالوا لم يبق أحد إلا رجلين مغاربة وهما صالحان غنيّان يكثران من الصدقة،فانشرح صدره وأمر بهما ، فرآهما نفس الرجلين الذين في منامه وسألهما " من أين أنتما؟" قالا:" حجاج من بلاد المغرب " ، قال أصدقاني القول ، فصمما على ذلك فسأل عن منزلهما وعندما ذهب إلى هناك لم يجد سوى أموال وكتباً في الرقائق ، وعندما رفع الحصير وجد نفقا موصلا إلى الحجرة الشريفة ،فارتاعت الناس وبعد ضربهما اعترفا بمخطط ملوك النصارى ، وأنهما قبل بلوغهما القبر ، حصلت رجفة في الأرض ، فقتلا عند الحجرة الشريفة .وأمر نور الدين زنكي ببناء سور حول القبور الشريفة بسور رصاصي متين حتى لا يجرأ أحد على استخدام هذا الأسلوب.


    هذه القصة قرأتها في أكثر من كتاب ( ولكن لا أتذكر أسماء الكتب الآن )

    ولكني قرأتها بأن الرجلين كانا من اليهود وليس من النصارى ، ولم يذكر الكتاب جنسية اليهوديين ، وهي على الأغلب صحيحة ، لأنني تلقيتها أيضاً في المدرسة ومن كبار السن الصالحين ومن الكتب أيضاً

    ولا أتذكر أنني قرأت عن السور من الرصاص حول القبر الشريف

    والرجلين قتلهما نورالدين الزنكي وليس رجفة الأرض

  9. #9
    الصورة الرمزية عمر حلاق
    عمر حلاق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    5,243

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المدينة مشاهدة المشاركة
    المحاولة الثالثة هي الأثبت

    وهي مانعرفها في المدينة المنورة

    وقد وردت في عدة كتب من كتب التاريخ

    وذكرهاالشيخ صفوت حجازى أستاذ الحديث بدارالحديث بالمدينة المنورة سابقا
    يمكن الرجوع الى موقع الشيخ صفوت حجازى-سلسلة صلاح الدين الأيوبى.
    www.daralansar.com

  10. #10
    الصورة الرمزية عمر حلاق
    عمر حلاق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    5,243

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamza87 مشاهدة المشاركة
    محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم






    المحاولة الخامسة : كانت بنية نبش قبر أبي بكر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه.وذلك في منتصف القرن السابع من الهجرة ، وحدث أن وصل أربعون رجلا لنبش القبر ليلا فانشقت الأرض وابتلعتهم وأبلغنا بهذا خادم الحرم النبوي آن ذاك وهو صواب الشمس الملطي .


    هذه المحاولة حسب معلوماتي ( ليست موثقة ، وإنما قيل عن قال ) كانت لسرقة جثمان رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس الصحابة الكرام



  11. #11
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    وجدت لكم هذا الجواب في احد المواقع


    لقد سؤل الشيخ/ فوزي ساعاتي

    أجاب عن السؤال الشيخ/ فوزي ساعاتي

    الجـواب:

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

    المحاولة الأولى ذكرها السمهودي في وفاء الوفا، نقلا عن الجمال المطري، وفيها أن الحاكم بأمر الله العبيدي بعث أبا الفتوح لجس النبض لنقل الجسد، فلما علم أهل المدينة ثاروا وأرادوا قتله، فعدل عن التنفيذ.

    المحاولة الثالثة: حدثت في سنة 557هـ بأن رأى السلطان نور الدين محمود بن زنكي رجلين وأعلمهما لوزيره جمال الدين الموصلي فقط، فأشار عليه: (اخرج إلى المدينة واكتم ما رأيت"، هذه القصة لم تذكر إلا من قبل مصدر واحد فقط، كما لم يذكرها من أرخ للسلطان نور الدين محمود بن زنكي، وتحتاج إلى توثيق.

    المحاولة الخامسة: ذكرها المحب الطبري في الرياض النضرة في فضائل العشرة وفي تاريخ المدينة للمرجاني، أن قوماً من أهل حلب عددهم حوالي 40 وقيل 15، وقيل 20، وهي قصة، كما قال عنها مؤرخ المدينة علي حافظ في كتابه فصول من تاريخ المدينة المنورة، والحلبيون كانوا من الشيعة، كما أن أمراء المدينة كانوا من الشيعة، ومهما كان من أمر فإن هذه القصة هي رواية واحدة فقط، والله أعلم بصحتها، وأما العبيديون فإن بعض المؤرخين طعنوا في نسبتهم لعلي بن أبي طالب – رضي الله عنه- وألحقوهم باليهود والمجوس، وقالوا: أيضاً: إنهم باطنيون زنادقة.

    وخلاصة القول: أنه لا بد من تمحيص هذه الروايات حتى يمكن الحكم عليها، وإن كانت المحاولة الثالثة يمكن الأخذ بها، ولكنها تحتاج إلى زيادة تحقيق واستحكام، أما بقية الروايات فلا يمكن الوثوق بها إلا بعد تدقيق المصادر وتمحيص الرواة.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  12. #12
    الصورة الرمزية عمر حلاق
    عمر حلاق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    5,243

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة faissal مشاهدة المشاركة

    المحاولة الخامسة: ذكرها المحب الطبري في الرياض النضرة في فضائل العشرة وفي تاريخ المدينة للمرجاني، أن قوماً من أهل حلب عددهم حوالي 40 وقيل 15، وقيل 20، وهي قصة، كما قال عنها مؤرخ المدينة علي حافظ في كتابه فصول من تاريخ المدينة المنورة، والحلبيون كانوا من الشيعة، كما أن أمراء المدينة كانوا من الشيعة، ومهما كان من أمر فإن هذه القصة هي رواية واحدة فقط، والله أعلم بصحتها، وأما العبيديون فإن بعض المؤرخين طعنوا في نسبتهم لعلي بن أبي طالب – رضي الله عنه- وألحقوهم باليهود والمجوس، وقالوا: أيضاً: إنهم باطنيون زنادقة.


    يقال أنهم كانوا من المجوس

    وللتصحيح : لم يكونوا من أهل حلب ، وإنما أتوا من بلاد المجوس والتي كانت تسمى بلاد فارس وحالياً إيران

    وهؤلاء إستوطنوا الجبال الباكستانية ومن ثم أتوا إلى حلب مدعومين من سيف الدولة الحمداني لأنه كان إسماعيلي
    آخر تعديل بواسطة عمر حلاق ، 17-06-2009 الساعة 08:15 PM

  13. #13
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    شرح مفصل دقيق للحجرة الشريفه


    تعد الحجرة الشريفة التي دفن فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من الأماكن المقدسة للمسلمين وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المسجد النبوي، وقد أحاطت بها السرية والكتمان على مدى التاريخ بسبب المنع للدخول إليها، فظلت ملامحها التي شغف بها المسلمون كثيرا كونها مسكن نبيهم في حياته ومماته ترويها الحكايات المروية وكتب التاريخ ممن استطاع من كتابها التعرف عليها عن قرب.
    وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، يقول الدكتور عبد الرحمن الأنصاري عالم التاريخ والآثار "خلال الفترة التي عشتها لم يكن أحد يدخلها وذلك في عهد الدولة السعودية" لكن ماذا عن ما قبل هذا العهد؟ يجيب "لقد عرفنا من آبائنا أنهم قبل ذلك كان هناك من يدخل الحجرة لكنه أمر قاصر على الأطفال والآغاوات" سبب ذلك كما يقول "أعتقد أنه نوع من التبرك" ولهذا ظلت هذه الحجرة سرا من الأسرار الدفينة عبر التاريخ تحكى على إثرها الروايات الشعبية والأساطير المتداولة بين أهالي المدينة.

    وأكثرها تداولا تلك الحكاية التي قالها (كمال) عن جده من أنه كان يمنع الدخول إلى القبر "وذات مرة تسللت حمامة بين سقف القبة التي تعلو قبر الرسول والحجرة إلى داخلها وحبست إلى أن ماتت وأراد الناس إخراجها بسبب رائحتها النتنة، فاحتاروا في أمر الدخول إليها في ظل المنع، حتى أشار عليهم رجل من أهل العلم بأن يدخلوا طفلا لم يبلغ الحلم يلتقط الحمامة بسرعة ويخرج بها، ففعلوا ذلك، وبعد خروج الطفل التف حوله جمع غفير من الناس يسألونه عما شاهده في داخل الحجرة وعن قبر الرسول وصاحبيه وبدهشة يقول "إلا أن الطفل لم ينطق بكلمة، لأنه أصبح أبكم بعدها".

    ولذاكرة السردية التاريخية اجتهدت وحاولت قدر ما تستطيع أن تذكر تفاصيلها وأسرارها كونها من الأماكن المهمة التي جذبت انتباه المؤرخين ممن اهتموا بتاريخ المدينة المنورة والمسجد النبوي كما أشار الناقد والباحث في تاريخ المدينة المنورة محمد الدبيسي إذا يقول "لقد وقف العديد ممن كتبوا عن المدينة المنورة عند هذه الحجرة الشريفة وأفاض العديد منهم بتفصيل الوصف عن شكلها وحدودها ومساحاتها وموجوداتها وقد رصد بعضهم مراحل بنائها وترميمها وما تعرضت له من سلب لبعض موجوداتها في بعض العصور".

    ويذكر الدبيسي للزميلة حليمة مظفر التي أعدت التقرير أمثالا لهؤلاء كان أبرزهم "محمد الحسيني في كتابه الجواهر الثمينة في محاسن المدينة والسمهودي في كتابه وفاء الوفاء، وإبراهيم رفعت باشا في مرآة الحرمين، والسيد جعفر برزنجي في كتابه نزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين وغيرهم" ويقف الدبيسي عند كتاب مرآة الحرمين لإبراهيم رفعت باشا الذي يجده بأنه كان أكثر من أبلغ في وصف الحجرة النبوية ويقول "لقد وصفها إبراهيم باشا في عام 1325هـ".

    ويتحدث الدبيسي عنها قائلا "الحجرة الطاهرة واقعة شرق المسجد النبوي الشريف وكان بابها يفتح على الروضة الشريفة التي وصفها عليه السلام بأنها روضة من رياض الجنة، وهي حجرة السيدة عائشة بنت الصديق التي قبضت فيها روحه فدفن بها وكان قبره جنوب الحجرة وكانت عائشة بعد وفاته تقيم في الجزء الشمالي منها"، وكما يُذكر تاريخيا بأنه عليه السلام قد دفن ورأسه الشريف إلى الغرب ورجليه إلى الشرق ووجهه الكريم إلى القبلة وعندما توفى الصديق دفن خلف النبي صلى الله عليه وسلم بذراع، ورأسه مقابل كتفيه الشريفين ولما توفي عمر بن الخطاب أذنت له عائشة بعد أن استأذنها قبل وفاته بأن يدفن إلى جوار صاحبيه داخل هذه الحجرة.

    ويشير الدبيسي إلى أن الحجرة الشريفة مرت بمراحل في بنائها فقد كانت إبان العهد الأول مبنية باللبن وجريد النخل على مساحة صغيرة ثم أبدل الجريد بالجدار في عهد عمر بن الخطاب ثم أعاد عمر بن عبد العزيز بناء الحجرة الشريفة بأحجار سوداء.

    قدم عمر بن الخطاب

    والحجرة النبوية لم تكن ملتصقة بالمسجد النبوي فقد كان عليه السلام يترجل منها إلى المسجد للصلاة إلا أنها اليوم ملاصقة للمسجد، ولهذا حكاية يذكرها ابن كثير في كتابه البداية والنهاية، ففي عهد خلافة الوليد بن عبد الملك بن مروان أمر عامله في المدينة عمر بن عبد العزيز بأن يشتري حجرات أزواج النبي من الورثة وما يجاور المسجد النبوي لتوسعته وإعادة بنائه وضم هذه الحجر إليه حتى يكون المسجد 200 ذراع مربعة. وقد أنكر حينها أهل العلم عليه بأمره هدم حجرات أزواج النبي لتوسعة المسجد وإلحاق الحجرة النبوية به، كونهم رأوا بأن تبقى على حالها لتكون عبرة للمؤمنين في الزهد فهي مبنية من جريد النخل وحيطانها من اللبن، لكن لم يكن بد من أن ينفذ عمر بن عبد العزيز أوامر الخليفة فكان ذلك سببا كي تلتصق الحجرة النبوية بالمسجد الذي ذهب بعضهم ظنا بأنه قد تم بناؤه بعد وفاة الرسول على قبره بينما بناء المسجد سبق موته عليه السلام.

    وكما يُذكر بأن عمر بن عبد العزيز عندما همّ في هدم حجر أزواج الرسول وبدأ بالحجرة الأولى انهار جدار الحجرة النبوية من الشرق وظهرت القبور الثلاثة فأمر عمر بإعادة بنائها وقيل إنهم عند بنائهم لها وحفرهم للأساس تكشفت قدم من إحدى القبور مما أفزع عمر خوفا من أن تكون قدم الرسول الكريم إلا أن عبد الله بن عبيد الله طمأنه حينها وأخبره بأنها قدم جده عمر بن الخطاب فأمر بتغطيتها، وأتموا البناء. وقد عمل ابن عبد العزيز على بناء الحجرة النبوية بحجارة سوداء يقرب لونها للون الحجارة التي بنيت بها الكعبة المشرفة على نفس المساحة التي بنى عليها الرسول بيته، إلا أن عمر قام أيضا ببناء جدار حولها له خمسة أضلاع خوفا من أن تشبه الكعبة فيصلى عليها.

    ويذهب أغلب رجال العلم إلى أن قبر الرسول الكريم وصاحبيه كانت لاطنة بالأرض ولم يبن عليها شواهد، وكان قد جاء في بيان مسؤول عن رئاسة الحرمين الشريفين نشر في الصحف المحلية السعودية ردا على مزاعم وجود أغطية لضريح قبر الرسول وصاحبيه "أن قبر النبي عليه السلام لم يكن له غطاء في يوم من الأيام وأن القبور الشريفة من عهد الصحابة رضوان الله عليهم أحيطت بجدار ثم أحيطت بجدار آخر وهي جدر مصمتة لا يمكن لأحد رؤيتها ومعروف تاريخيا أنه لم يكن لها شواهد وليست مبنية كما يفعل في بعض القبور الحديثة بل كانت لاطنة بالأرض وعليها حصباء كما يفعل الآن بالقبور في البقيع وكما وردت بذلك الآثار الصحيحة عمن شاهدها قبل احاطتها بالجدر".

    ويشير الدكتور الأنصاري إلى عدم وجود أغطية لقبر الرسول وصحابته خلال العهد السعودي إلا أنه لا يستبعد وجودها قبل هذا العهد ويقول "وجود أغطية على قبر الرسول أمر غير مستبعد خلال العهود السابقة قبل العهد السعودي إذ لا يوجد دليل يثبت عدم وجودها خاصة في العهد العثماني، ونفي ذلك أعتقد أنه يحتاج إلى بحث علمي دقيق "ويستدل على اعتقاده هذا بحال قبور الصالحين في كافة أنحاء العالم الإسلامي كقبر الحسين في مصر والقبور في اليمن وفي كربلاء بالعراق حيث يوجد عليها أغطية ولهذا يرى "أنه من الممكن وجود هذه الأغطية على قبر الرسول وصاحبه خلال العهود القديمة ".

    ويذكر الأنصاري أنه حينما كان طفلا في المدينة كانوا يشاهدون على جدار الحجرة الخارجية ستائر في فترة الخمسينات الهجرية إلا أنها تهلهلت وأصبحت قديمة فتم استبعادها ويقول "وجود هذه الستائر خارج الحجرة أمر لا يستبعد معه وجود أغطية على القبور الشريفة داخلها" وكما يشير الأنصاري إلى أن هناك صورة قديمة جدا تم تداولها مسبقا لقبر الرسول عليه السلام وعليه غطاء.

    عندما رأى الزنكي الرسول

    ويذكر في ذلك الدبيسي بأن "الملك نور الدين زنكي في عام 557هـ أقام خندقا عميقا حول الحجرة النبوية الشريفة وصبه بالرصاص كي يحول بين الجسد الشريف وبين من يريد الوصول إليه وهو موجود حتى الآن".

    وسبب قيام نور الدين بذلك كما ذكره ابن كثير في كتابه البداية والنهاية أنه حلم بالرسول يطلب منه نجدته من رجلين أشقرين أشار إليهما فرآهما، ونهض حينها من نومه فزعا، واستفتى بعدها أهل العلم في المنام فأشاروا إليه بالذهاب إلى المدينة كي يرى بنفسه ما يدور بها، ففعل، وحين وصوله إليها، أراد أن يرى أهلها ليتبين الرجلين اللذين رآهما في منامه فأمر بجمع أهل المدينة لأخذ الصدقة ولم يجدهما بين الوجوه، وحينها سألهم إن كان هناك من لم يأخذ شيئا من الصدقة؟ فأخبروه بوجود رجلين مغربيين غنيين يكثران من الصدقة وأنهما صالحان وقد قدما إلى المدينة حجا.

    حينها أمر بهما فعرفهما، وطلب من جنده تفتيش دارهما، فوجدوا بها كتبا باللغة اللاتينية لم يفهموها، وعندما كشفوا عن حصير من على الأرض وجدوا خندقا عميقا موصلا للحجرة النبوية، فتكشفت نيتهما في سرقة جثمانه بأمر من ملوك النصارى، وحينها أمر نور الدين بقطع عنقهما، وحفر خندقا يصل إلى منابع المياه حول الحجرة الشريفة، وصب فيه الرصاص كي يكون مانعا حصينا للجسد الشريف، إلا أن هذه القصة في محاولة سرقة جثمان النبي نفاها الأديب الدكتور محمد عيد الخطراوي وقال عنها "إنها من ابتداع الصوفية كما قيل وقد بحثت هذه المسألة كثيرا ونفيت حقيقتها".

    ويذكر الدبيسي أنه "في عام 668هـ أقام الظاهر بيبرس مقصورة خشبية حولها ذات حواجز ولها ثلاثة أبواب، وفي عام 678 هـ بالقرن السابع الهجري أقام السلطان محمد بن قلاوون قبة فوق الحجرة النبوية الشريفة وكانت مربعة في أسفلها مثمنة في أعلاها، مصنوعة من الخشب وقد صفحت بألواح من الرصاص منعا لتسرب الأمطار إلى الحجرة الشريفة" وهذه القبة هي أول قبة تبنى على المسجد النبوي والمعروفة الآن بالقبة الخضراء.

    ويتابع الدبيسي سرد تطورات البناء بقوله "أنه في عام 881 هـ جددت هذه القبة من قبل الناصر حسن بن محمد بن قلاوون، وفي عام 886 هـ تأثرت القبة المبنية على الحجرة النبوية بالحريق الثاني الذي وقع في المسجد النبوي" حيث مرّ في تاريخ المسجد النبوي حريقان كان الأول عام 654 هـ بسبب إهمال خادم لموقد المصابيح الذي سبب الحريق، والثاني كان في عام 886هـ بسبب صاعقة انقضت على مئذنة المسجد الرئيسية فأشعلت حريقا امتد لسقف المسجد الذي التهمه ومن ثم إلى جدرانه والمقصورة وخزانة الكتب والمصاحف التي التهمتها نيران الحريق ولم يسلم حينها في المسجد سوى الحجرة النبوية والقبة التي في الصحن إلا أن القبة التي فوقها قد تأثرت بالحريق.

    ويقول الدبيسي "إنه في عام 887 هـ جدد السلطان قايتباي بناء القبة ووضعت لها دعائم قوية ثبتت في أرض المسجد وبنيت بالآجر، كما جعلت للمقصورة الشريفة نوافذ من نحاس من جهة القبلة ونوافذ من حديد في الجهات الأخرى، وأنه في عام 892 هـ تمت إعادة بناء القبة بالجبس الأبيض وزخرفتها".

    ستة أبواب للحجرة

    كما أشار الدبيسي إلى أن للحجرة النبوية الشريفة ستة أبواب منها باب التوبة وباب فاطمة وباب الوفود، أما عن كسوة الحجرة النبوية فيقول الدبيسي "كما ذكر في كتاب مرآة الحرمين أن الخيزران أم هارون الرشيد هي أول من كسا الحجرة الشريفة بالدائر المخمس، ثم كساها ابن أبي الهجاء بالديباج الأبيض والحرير الأحمر وكتب عليه سورة يس، ثم كساها الخليفة الناصر بالديباج الأسود ثم صارت الكسوة ترسل من مصر كل ست سنوات من الديباج الأسود المرقوع بالحرير الأبيض وعليها طراز منسوج بالذهب والفضة ".

    ويضيف قائلا "لقد حظي المسجد النبوي باهتمام الملوك خاصة العثمانيين هذا إلى جانب اهتمام الدولة السعودية به اهتماما كبيرا" وعن الهدايا التي أهديت للمسجد النبوي وخاصة الحجرة الشريفة يقول "كما أشار رفعت باشا أن الهدايا التي أهديت للمسجد النبوي والحجرة الشريفة في عهده عام 1325هـ تقدر بسبعة ملايين من الجنيهات و620 قنديلا معلقة ونجف من البلور وقد أهدي إليها أربع شجرات على أعمدة بلور مفرعات بأغصان مائلة عليها تنانير صافية وضعت بالروضة الشريفة وحول الحجرة الشريفة 106 من القناديل كلها بالذهب المرصع بالألماس والياقوت وحول الحجرة كذلك معاليق من الجواهر الثمينة ومن اللؤلؤ الفاخر".

    ويذكر أيضا أن السلطان عبد المجيد قد أهدى سنة 1274 هـ شمعدانين عظيمين مصنوعين من الذهب الخالص المرصع بالألماس الفاخر وقد تم وضعهما بمقصورة الحجرة الشريفة أحدهما باتجاه الرأس الشريف والآخر محاذاة رجليه الكريمتين على حد ما ذكر في كتاب مرآة الحرمين. ويعلق الدبيسي على ما تم إهداؤه للحجرة النبوية من كنوز ثمينة بقوله "هذا التقديس المادي للحجرة الشريفة خاصة لا يعدل المكانة الروحية لها في نفوس المسلمين أو حضورها الكبير في النص الشرعي حيث وصف النبي صلى الله عليه وسلم أن ما بين منبره وقبره روضة من رياض الجنة".

    ويضيف "كثرة هذه الهبات والهدايا التي قدمت للحجرة النبوية الشريفة تدل على مرّ التاريخ على مدى المكانة المقدسة التي تحتلها في قلوب المؤمنين الذين لا يزالون يتقاطرون على فنائها صباح مساء ويتنسمون عبق أجواء قبره الشريف".

    وتعد مقتنيات الحجرة النبوية الشريفة محفوظة ومصانة في خزائن رئاسة الحرمين الشريفين منذ دخول الملك عبد العزيز آل سعود وكما جاء في بيان رئاسة الحرمين الشريفين عبر الصحف ردا على من أراد بيع غطاء قبر الرسول في احد المعارض بأن "مقتنيات الحجرة النبوية الشريفة محفوظة ولم يفقد منها شيء منذ دخول الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة".

  14. #14
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر حلاق مشاهدة المشاركة
    يقال أنهم كانوا من المجوس

    وللتصحيح : لم يكونوا من أهل حلب ، وإنما أتوا من بلاد المجوس والتي كانت تسمى بلاد فارس وحالياً إيران

    وهؤلاء إستوطنوا الجبال الباكستانية ومن ثم أتوا إلى حلب مدعومين من سيف الدولة الحمداني لأنه كان إسماعيلي
    اشكرك على المعلومه هذه اخي عمر
    ويا ليت
    تقلي صحه ما تم تناقله من صور من سنين مضت وتم بيعها في مكاتب حلب
    تقول انها صورة لقبر الرسول الاعظم عليه افضل الصلاة والسلام
    وما مدى صحة الصور

    لانه من خلال التقرير السابق يوضح انه الحجيرات صغيرة وليست كبيرة وقبور الصحابه قريبه جدا من قبر الرسول عليه الصلاة والسلام

    مجرد حب اطلاع
    رزقنا الله جميعا زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم
    الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 1.jpg‏   2.jpg‏  

  15. #15
    الصورة الرمزية hamza87
    hamza87 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: محاولات سرقة جثة النبي صلى الله عليه وسلم

    اشكركم اخواني و عمر وفيصل وابن المدينة على التوضيح والتعليق ......


    تقبلوا تحياتي ...

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    By hatem1 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-01-2010, 12:01 PM
  2. صور من شجاعة النبي صلى الله عليه وسلم
    By م. تيمور in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-12-2009, 02:18 AM
  3. ليلة في بيت النبي صلى الله عليه وسلم
    By محمد العزب in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-06-2009, 05:43 AM
  4. حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم وعشرته
    By م. تيمور in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-01-2009, 07:14 PM
  5. محاولات سرقة جثمان سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ..!!
    By faissal in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-10-2007, 12:26 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17