التلمود
أقدس كتب اليهود ، و الذي منه يأخذ اليهود أغلب تعاليمهم
http://www.solutix.de/images/stories...-Berachoth.jpg
يتكوّن التلمود من قسمين رئيسين هما :
المشناه Mishnah
و
الجمارا Gamara
وهناك ملاحق للجمارا , كما يوجد تفاسير و تأويلات كثيرة جدّا وضعها مئات من الحاخامات
( و كلّها لها قدسيّة التلمود نفسه عند اليهود )
المشناه Mishnah
هى الجزء الأول و الرئيسى للتلمود - وهى باللغة العبريّة الحديثة ذات المسحة اليونانية و اللاتينية , وقد إعتمد اليهود فى كل مكان هذا الجزء على أنه المرجع الرسمى الموثوق به لقانونهم , فتم توزيع المشناه على أكاديميّاتهم فى بابل
( صورا , و بومباديثا , و نهارديا )
و فى فلسطين
( طبرية , و جامينا , و اللد )
يقول علماء اليهود أن موسى عليه السلام قد نقل هذا القانون الشفهى إلى "يوشع" الذى نقله إلى الشيوخ السبعين , و منهم إلى الرسل الذين إنتهوا بنقله إلى كبير اليهود ثم تناقله خاصّة الأحبار و الربّانيين و الحاخامات جيلا بعد جيل حتى جاء حين من الدهر بات من المستحيل إستيعابه و الحفاظ عليه شفويّا
( كما أكّدت الموسوعة اليهوديّة العامّة )
تعريف سريع بأقسام المشناه الستة و كتب كل قسم
القسم الأول :
"زيرائيم"
هو خاص بالقوانين الدينيّة الزراعية , و يتكون من 11 كتاب أو رسالة
( أو بالعبرية "ماسيكتوث" )
وهى :
- بيراخوث : خاص بمنح البركات و الصلوات و يبحث شئون القواعد المتعلقة بالطقوس الدينية
بياه : خاص بزاوية الحقل , و يبحث شئون زوايا الحقل و كل ما يلتقط منها
ديماى : خاص بالأمور المبهمة و المشكوك فيها
كيلائيم : خاص بالمزائج (جمع مزيج)
شيبى إيث : خاص بـــ"السابع"
(خاص بكل ما يتعلّق بالسنة السبتيّة)
تيروموث : خاص بالقرابين
(خلّوا بالكم منه لأننا حنرجع ليه فى شرح جرائم اليهود الشنيعة التى يرفضون الإعتراف بها)
ما آسيروث : خاص بالضريبة العشريّة التى يجب أن تُعطى إلى اللاويين
(قبيلة عبريّة)
ما آسير شينى : خاص بالضريبة العشرية الثانية
شاللاه : خاص بالعجينة , ويحدد حصّة الكهنة فيها
أورلاه : خاص بغير المختون
(أى غير اليهودى)
بيكوريم : خاص بالثمار الأولى الواجب تقديمها للهيكل
http://www.jewishvirtuallibrary.org/images/talmud5a.jpg
القسم الثانى :
"موئيد" أو "موعيد"
خاص بالأعياد
(لاحظوا منشأ العربية و العبريّة المشتركة فى كلمة عيد)
, وخاص بالصيام , و يبحث فى تحديد الأوقات التى يجب أن تبدأ و تنتهى عندها أعياد السبت , كما يبحث فى غيرها من الأعياد الشهيرة , ويحتوى على 12 رسالة أو كتاب أو "ماسيكتوث" ... وهى :
1- شاباث : خاص بيوم السبت , ويختص بالأعمال المحرّم القيام بها فى هذا اليوم
2- إيروبهين : خاص بالأوامر و الأحكام الخاصة بطعام عيد ليلة السبت
3- بيساشيم : خاص بعيد الفصح اليهودى و الحمل الفصحى
4- شيكاليم : خاص بحجم الشاقل
(أى الشيكل) و وزنه و مواصفاته
5- إيوما : خاص بيوم الكفارة , ويبحث فى الفروض الواجب أداؤها فى هذا اليوم
6- سوكاه : خاص بالخيمة التى إتخذها اليهود هيكلا نقـّالا أثناء تشرّدهم بعد خراب الهيكل , كما يبحث فى القوانين المتعلّقة بالوليمة الدينيّة
7- بيتساه : خاص بأنواع الأعمال المحرّمة و المباحة فى أيّام الأعياد
8- روش هاشاناه : خاص بالسنة العبريّة الجديدة و قواعد و قوانين ولائمها
9- تآنيث : خاص بالصوم و أحكامه و قضاياه العامة
10- ميجيللاه : خاص بتفسير و قراءة "كتاب إيستر" , وكل ما يتعلّق بوصف الوليمة الدينيّة لعيد "بوريم"
11- مو إيد كاتون : خاص بالعيد الثانوى أو العيد الأصغر والقوانين المتعلّقة بالأيام الأولى المتداخلة بين الأيام الأولى و الأخيرة لعيد الفصح اليهودى
(العيد الكبير) و عيد "السوكوث"
12- تشاغيجاه : وهو عبارة عن مقارنة بين طقوس الأعياد اليهودية الثلاثة ( عيد الفصح , عيد السوكوث, وعيد الخيمة )
القسم الثالث : ناشيم ( أى المرأة )
و يتكوّن من 7 كتب أو رسائل أو ماسيكتوث :
1- جباموث : خاص بأخوات الزوج أو الزوجة
2- كيثوبوث : خاص بعقود الزواج
3- كيدوشين : خاص بأحكام الخطوبة
4- غيتين : خاص بمسائل و أحكام الطلاق
5- نيداريم : خاص بالنذور
6- نازير : خاص بالمنذور "نازاريت" و يبحث فى قوانين النذور
7- سوتاه: خاص بالمرأة المشكوك فى أنها زانية
http://jewishdelco.org/talmud.jpg
القسم الرابع : نزيكين
وهو خاص بالأضرار و التعويضات
( يعنى القوانين المدنيّة و الجنائيّة بلغة العصر القانونيّة )....
ويتكوّن من 10 رسائل أو كتب أو ماسيكتوث
1- بابا كاما : يعنى المدخل الأول.... ويختص بالأضرار و الظلامات و الوسائل الشرعيّة للتعويض عن الأضرار و رفع الظلامات
2- بابا ميتسيا : يعنى المدخل الأوسط...
و يختص بالقوانين المتعلّقة بالممتلكات التى يعثر عليها غير أصحابها , ويختص أيضا بالبيع و الشراء و التأجير و الإعارة و الإستئجار
3- بابا باثرا : يعنى المدخل الأخير .....
و يختص بالقوانين المتعلّقة بالممتلكات التجاريّة و تتابع الموروث
4- سانهيدرين : خاص بالمحاكم , و يختص بشئون تنظيم المحاكم و محاضر جلساتها و مسائل العقوبات الخاصة بالجرائم الئيسية
5- ماكوث : خاص بالجلد بالسوط و مسألة الأربعين جلدة إلاّ واحدة الشهيرة فى الفقه اليهودى
6- سكيبوث : وهو تلخيص للكتب الخمسة التى تسبقه
7- إيدا أوث : خاص بالشهادات فى المحاكم
8- هورا أيوث : خاص بحيثيّات الأحكام
9- عابوده زاره : خاص بعلاقة اليهود بغير اليهود
10- أب هوث : خاص بالآباء و القوانين المتعلّقة بهم
( و يدعى كذلك بيركى أب هوث )
القسم الخامس : كوداشيم
خاص بالقداسة و المقدسات و القرابين و الطقوس الدينية , ويتكون من 11 رسالة أو كتاب أو ماسيكتوث
1- زيباشيم : خاص بالقرابين الحيوانيّة و طريقة تقديمها
2- تشولين : خاص بالأشياء الدنسة , والعادات التقليدية الخاصة بذبح الحيوانات من أجل الإستعمال العادى و التناول
3- ميناشوت : خاص بمسائل تقديم اللحوم و السوائل
4- بيخوروث : خاص بالإبن الأول (البكر) و القوانين المتعلّقة به ( سواءا فيما يخص الإنسان أو الحيوان )
5- إيراخين : خاص بتكريس الحياة لله بموجب قَسَم
6- تيموراه : خاص بالمقايضة و بالأشياء الطاهرة
7- ميلاه : خاص بالخطيئة و تدنيس المقدسات و إنتهاك الحرمات
8- كيرثوث : خاص بالضرائب و كفّارتها و الخطايا التى تؤدّى إلى عقوبات فى شكل ضرائب
9- تاميد : خاص بالقربان اليومى ( تقديمات الصباح و المساء اليومية فى الهياكل و المعابد )
10 - ميدوث : خاص بنظام المقاييس و الشكل الهندسى للهيكل
القسم السادس : توهوراث
وهو خاص بالطهارات و النجاسات , و يتكون من 12 كتاب أو رسالة أو ماسيكتوث
1- كيليم : خاص بالأوانى و طقوس التنظيف
2- أوهولوث : خاص بطهارة و نظامة الخيمة و المسكن و حالات تدنيسها و كيفية تطهيرها
3- نيغائيم : خاص بالأوبئة
4- باراه : خاص بالبقرة الصغيرة الحمراء و إستعمال رماد جثتها المحروقة لتطهير النجاسة!!!!!!!
5- توهوروث : خاص بالتطهيرات , ويبحث فى الدرجات الأدنى من النجاسة التى تكون طاهرة حتى مغيب الشمس و تصبح نجسة عند قدوم الليل!!!!!!!
6- ميكفا أوث : خاص بطهارة الآبار و الخزانات
7- إينداه : خاص بالحيض و قوانين و أحكام النساء الناشئة عليها
8- ماكثيرين : خاص بالمستحضرات , ويبحث فى شئون السوائل و البذور و الفواكه حين تكون على إستعداد لتلقى نجاسة حسب الشريعة!!!!!
9- زابهيم : خاص بالتدنيس الليلى و السيلان و النجاسة الناشئة عن إفرازات من الأعضاء التناسليّة
10- تيبهول إيوم : خاص بالإغتسال اليومى
11- إيادائيم : خاص بالأيدى و نجاساتها و طقوس تطهيرها
12- أوكيتسين : خاص بقشور الفاكهة و كيفية تطهيرها حسب الشريعة !!!!
وبهذا.....
يكون مجموع كتب أو رسائل المشناه 63 , وكل كتاب مقسم بدوره إلى فصول (بيراكيم)
تعالوا بنا أحبائي الكرام ، نطلع بالحرف و الكلمة على
محتويات التلمود :
التي أقل مايمكن القول عنها أنها شيطانية
بدون مقدمات ، نسترسل في بحت الأخ بارك الله فيه :
الملائكة فى التلمود
الملائكة قسمان , من لا يطرأ عليه الموت وهو الذى خُلِقَ فى اليوم الثانى , ومن يطرأ عليه الموت وهو قسمان :
من يموت بعد مكثه زمنا طويلا قدر له فيه الحياة وهو الذى خُلِقَ فى اليوم الخامس , ومن يموت فى يوم خلقه بعد أن يرتّل للّه و يقرأ التلمود , وقد أهلك الله من الملائكة جيشاً جرّارا بحرقهم بطرف إصبعه الخنصر
يخلق الله كل يوم ملكاً جديدا عند كل كلمة يقولها , فهؤلاء الملائكة يأتون إلى عالم الوجود بسرعة و يخرجون منه بسرعة
من الملائكة من وظيفتهم حفظ الأعشاب التى تنبت فى الأرض , وهم واحد وعشرون ألفاً بعدد أنواع الأعشاب كل واحد يحفظ النوع الذى نيط به , و من الملائكة الملك "جركيمو" وهو مخصص للبرد , و "ميخائيل" للمياه , و "جبرائيل" للنار و أنضاج الثمار
كما توجد عدة ملائكة أخرى أسماؤهم غير معلومة إلاّ للحاخامات بعضهم لحفظ الطيور و الأسماك و الحيوانات المتوحّشة , وبعضهم مختص بمراقبة حركة الشمس و القمر و الكواكب
الشياطين فى التلمود
ورد فى ماسكتوث أو كتاب أو رسالة "سانهيدرين" من القسم الرابع "نزيكين" من مشناة التلمود ما يلى :
خلق الله الشياطين يوم الجمعة عندما خيّم الغسق , ولم يخلق لهم أجسادا ولا ملابس , لأن يوم السبت كان قريبا , وما كان لديه الوقت الكافى ليعمل كل ذلك ,كما أنه لم يخلق لهم أجساداً عقاباً لهم لأنهم كانوا يريدون منه أن يخلق الإنسان بدون جسد
الشياطين أنواع
, فبعضهم مخلوق من مركّب مائى و نارى , وبعضهم مخلوق من الهواء , و بعضهم مخلوق من الطين , أما أرواحهم فمخلوقة من مادة موجودة تحت القمر
يوجد بعض الشياطين من نسل آدم لأنه بعد ما لعنه الله , أبى أن يجامع زوجته حوّاء حتى لا تلد له نسلاً تعيساً , فحضر له إثنتان من نساء الشياطين فجامعهما فولدتا شياطين
و كان آدم يأتى شيطانة مهمّة إسمها "ليليت" مدة 130 سنة فولد منها شياطين
وكانت حواء أيضاً لا تلد فى هذه المدة إلا شياطين بسبب نكاحها من ذكور الشياطين
و هكذا يتبين لنا إخواني نيل اليهود من أنبياء الله ، و من أب البشرية آدم عليه الصلاة و السلام ، و من حواء ، نسأل الله أن يشل ألسنتهم
تخاريف تلمودّية متفرّقة
ورد فى رسالة "ديماى" من القسم الأول "زيرائيم" من مشناة التلمود :
و كان غذاء أبراهام مقدار غذاء 74 شخصاً , وشربه بقدر شربهم مجتمعين , ولذلك كانت قوته تعادل 74 شخصاً
ورد فى رسالة "سانهدرين" من القسم الرابع "نزيكين" من مشناة التلمود :
و كان آدم طويلا جدّا , فكانت رجلاه فى الأرض و رأسه فى السماء , و إذا نام كانت رأسه فى المشرق و رجلاه فى المغرب , و صنع الله له طاقة ليرى منها الدنيا من أوّلها لآخرها , ولكن آدم عندما عصى الله نقـُصَ طوله حتى صار كباقى الناس
أمّا الملك "عوج" فقد تخلّص من الغرق فى زمن الطوفان لأنه مشى بجانب سفينة نوح من الناحية التى كان الماء فيها باردا , أمّا الجهات الأخرى حول السفينة فقد كان الماء يغلى فيها
الملك "عوج" لمن لا يعرف قصّته هو ملك مذكور فى التوراة , وسبب تسميته بهذا الإسم- من وجهة نظر اليهود
- أنه قابل سيّدنا إبراهيم عندما كان يخبز فطيرة عيد الفصح
- و إسمها بالعبريّة "عجه" فأصبح معروفا بإسم الملك " عوج "
الجحيم.... و النعيم.....فى التلمود
ورد فى فصل "عابوده زاراه" من القسم الرابع "نزيكين" من مشناة التوراة :
النعيم مأوى أرواح اليهود الزكيّة , و الجحيم مأوى أرواح الأغيار
- غير اليهود
- النجسة
لقد وضع "إلياس" ذات يوم جبّة أحد الحاخامات فى النعيم فتعطّرت من أوراق الشجر و بقيت فيها تلك الرائحة
ومأكل اليهود فى النعيم هو لحم زوجة الحوت المملّحة
ويقدّم الله لليهود فى النعيم لحم ثور برّى كبير جدّا كان يتغذى بالعشب الذى ينبت فى مائة جبل
و يأكلون فى النعيم لحم طير كبير لذيذ الطعم جدا و لحم أوز سمين للغاية , أما الشراب فهو من النبيذ اللذيذ القديم المعصور ثانى يوم خليقة العالم
و الجحيم أوسع من النعيم ستين مرة لأن الذين لا يختنون كالمسيحيين الذين يحرّكون أصابعهم يبقون هناك خالدين
و الجحيم أوسع من النعيم ستين مرة لأن المسلمين الذين لا يغسلون سوى أيديهم و أرجلهم , و الذين لا يختنون كالمسيحيين الذين يحرّكون أصابعهم يبقون هناك خالدين
يتبع ..
إن شاء الله