الأسواق تترقب مفاجأة NFP، والإسترليني يهوى تأثراً بشائعات حول تنحي براون

تراجع الإسترليني مقابل جميع العملات الرئيسية بسبب المخاوف التي سادت الأسواق بشأن تنحي رئيس الوزراء البريطاني "جوردون براون" عن منصبه بعد عامين من توليه المنصب. فقد تنحى خمسة وزراء في أسبوع واحد. حيث استقال وزير المعاشات بعد إغلاق صناديق التصويت بالانتخابات البرلمانية الأوروبية، ودعا رئيس الوزراء براون ليعطي حزب العمال الفرصة للفوز في الانتخابات. وبينما تشهد الأسواق حالة من الاستقرار، تراجع زوج (الإسترليني/دولار) دون مستوى 1.6017، وهو يقترب من الحاجز النفسي عند 1.600. من ناحية أخرى، ارتفع زوج (اليورو/إسترليني) بحدة إلى مستوى 0.8865 في بداية التداول الأوروبي، وهو ما يرجح أن الزوج بدأ مرحلة التعافي من مستوى 0.8574 في بداية هذا الأسبوع.

علاوة على ذلك، اتجهت أنظار الأسواق نحو تقرير التوظيف بالولايات المتحدة الأمريكية اليوم. حيث تتوقع الأسواق فقد ما يقرب من 530 ألف وظيفة في مايو، كما يرتفع معدل البطالة إلى 9.2%. وفي هذه الحالة، سوف يكون هذا هو الشهر السابع على التوالي الذي يرتفع فيه عدد العمالة المسرحة ويتجاوز 500 ألف وظيفة. وبالتالي فإن انكماش سوق التوظيف سوف يزداد للغاية ويبلغ قمته منذ بداية أزمة الركود في ديسمبر 2007.

على صعيد أخر، ينبغي الانتباه إلى أمرين بشأن المؤشرات الرائدة عن التوظيف غاية في الأهمية. الأول أن مكون التوظيف بمؤشر ISM التصنيعي تراجع بشكل طفيف من 34.3 إلى 34.3 في مايو. على الرغم من ذلك، ارتفع مكون التوظيف بمؤشر ISM الخدمي من 37 إلى 39، ليسجل بذلك أعلى مستوياته منذ سبتمبر الماضي. ووفقاً للتطورات الأخيرة في كلا المؤشرين، فمن المفترض أن يظهر تقرير NFP للتوظيف في القطاع غير الزراعي تطورات إيجابية بحيث يتراوح بين -500 و-400. ثانياً، أن هناك تطورات جزرية في ثقة المستهلكين التي ارتفعت من 40.8 إلى 54.9 في مايو. فإن تحسن ثقة المستهلكين يرجح أن معدل البطالة سوف يكون أفضل من التوقعات.

ولكن بوجه عام، قد تكون ردود الأفعال في الأسواق هادئة ما لم تأتي البيانات أفضل من -500، أو أن يرتفع معدل البطالة دون 9.2%. وفي هذه الحالة، قد يهبط الدولار من جديد في ظل ارتفاع الأسهم.




هذا وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين السويسري بنسبة 0.2% في مايو، مما دفع القراءة السنوية إلى التراجع بنسبة 1%. كما انخفضت مدخلات مؤشر أسعار المنتجين بالمملكة المتحدة إلى 0.4% مقابل التوقعات بارتفاعها إلى 0.8%. كما تمت مراجعة نتائج أبريل لتنخفض من -1% إلى -1.7%. بينما انخفضت المخرجات من 0.7% إلى 0.4% مثلما أشارت التوقعات. هذا ومن المتوقع أن يكشف تقرير التوظيف الكندي عن فقد حوالي -45 ألف وظيفة في مايو، علاوة على ارتفاع معدل البطالة من 8.0% إلى 8.3%.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي