النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل أنت راض؟؟

  1. #1
    الصورة الرمزية قحطانية كوووول
    قحطانية كوووول غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    العمر
    35
    المشاركات
    531

    افتراضي هل أنت راض؟؟

    "اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يَنْفَعُنِي حُبُّهُ عِنْدَكَ
    اللَّهُمَّ مَا رَزَقْتَنِي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ قُوَّةً لِي فِيمَا تُحِبُّ
    اللَّهُمَّ وَمَا زَوَيْتَ عَنِّي مِمَّا أُحِبُّ
    " فَاجْعَلْهُ فَرَاغًا لِي فِيمَا تُحِبُّ *


    *ما الرضا؟
    سكونُ القلب تحتَ مجاري الأحكام

    *فيمَ كُل الخير يا ابن الخطّاب؟
    كتبَ عُمرُ ابنُ الخطاب رضي اللهُ عنه إلى أبي موسى الأشعري رضي اللهُ عنهُما : أمّا بعدُ .. فإنَّ الخيرَ كُلَهُ في الرِضا فإن استطعتَ أن ترضى وإلا فاصبر .

    *باب الله الأعظم!
    قال ابن القيم: الرضا باب الله الأعظم ومستراح العابدين وجنة الدنيا

    *أيهما أفضل الرضا أم الزهد؟
    قيلَ لِبِشر الحافي : " الرِضا أفضلُ من الزُهدَِ في الدُنيا لأنَّ الراضي لا يتمنى فوقَ منزِلته

    *ثمرات الرضا؟
    قيل للحُسين ابنِ علي رضي اللهُ عنهُما إنَّ أبا ذرٍ رضي اللهُ عنهُ يقول : الفقرُ أحبُّ إليَّ من الغِنى والسَقَمُ " المرض " أحبُّ إليَّ من الصِحة ، فقالَ : رَحِمَ اللهُ أبا ذر أمّا أنا فأقول : من اتكلَ على حُسن اختيارِ اللهِ لهُ لم يتمنّى غيرَ ما اختارَ اللهُ لَهُ

    السعادة أين؟..
    كميّة المال والصِحة والحظوظ التي يتفضّلُ الله بِها على عِبادِهِ هذهِ ثابتة ولكن مُنعكسُها هوَ المُهم إذا جاءتكَ الحظوظ من كُلِّ جانب ولم تكُن راضيّاً عن الله عزّ وجل فهذا شقاء ، وإن فاتَكَ أشياءُ وأشياءُ من الدُنيا وكُنتَ معَ ذلكَ راضياً عن الله عزّ وجل فهذه سعادة .. .

    كيف أكون راضي؟
    الرضا =العلم
    ماذا يُساوي الرِضا ؟ العِلم ، كُلما كانَ عِلمُكَ باللهِ أكبر كانَ رِضاكَ عنهُ أشد وكُلما كانَ هُناكَ جهلٌ باللهِ عزّ وجل كانَ معَ الجهلِ سُخط يُمكن أن نجمعَ بينَ العِلمَ والرِضا وبينَ الجهلِ والسُخط ، والإنسان حينما تُكشفُ لهُ الحقائق وحينما يظهرُ لهُ أنَّ كُلَّ أفعالِ اللهِ حكيمةٌ ورحيمةٌ وعادِلةٌ وأنهُ لم يرضَها في حينِهِ وأنهُ سَخِطَ على اللهِ مِنها عندئذٍ يتألّمُ أشدَّ الألم ، لذلك أيها الأخوة عليكم بالعِلم لأنَّ العِلمَ وحدَهُ طريقُ الرِضا ، وطريقُ المعرِفة ، وطريقُ السكينة ، وطريقُ كُلِّ ثمراتِ الإيمان التي نصَّ عليها القرآن .
    النبي عليهِ الصلاة والسلام يقولُ في حديثٍ صحيح :
    عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولا *
    (صحيح مسلم)

    مثل:
    طفل صغير رأى صديقَهُ يتلقّى ضرباتٍ من والِدهِ يقول هذا الطفل الصغير : هذا الأب ظالم ، أمّا إذا كُنتَ أباً وتعرِفُ مشاعِرَ الأب تِجاهَ ابنِهِ وحِرصَهُ على أخلاق ابنِهِ وحِرصَهُ على مستقبل ابنهِ ورأى ابنَهُ منحرِفاً قليلاً فأدّبَهُ فالأب يُفسّر التأديب لا على أنهُ ظُلم ُفسّرُهُ على أنهُ رحمة وحِكمة وعدل وحُب وتربية ، فكُلما ارتقى مستواكَ الإيمانيّ ارتقى مع مستواكَ الإيمانيّ رِضاكَ عن الله عزّ وجل .

    العلاقة طردية..
    من رضي عن ربِهِ فقد عَرَفَهُ ومن عَرَفَ ربَهُ رضي عن ربِهِ ..

    الإمام الجُنيد يقول : " الرِضا هوَ صحةُ العِلمِ " كما قُلت قبلَ قليل علامة الرِضا العِلم .. تعلم ..
    انظر للراشد عِندَ طبيب الأسنان طبعاً يتألم جداً حينما يتلقى المُخدّر ومع ذلك يسكت ويشكُر الطبيب ويُعطيهِ الأجر ، لأنهُ موقن أنَّ عملَ الطبيب لِصالِحهِ ، فكُلما ارتقى عِلمُك ارتقى رِضاك .

    البطولة..
    ليست البطولةُ أن تنجوَ من كُلِّ مصائبِ الدُنيا
    فأنَّ الدُنيا مُركّبةٌ على الحَزَن ، أساسُها الحُزن ، لا يوجد مرحلة إلاّ فيها مشكلات

    إذاً : ليسَ من شرطِ الرِضا أن تسعَد بالمصائب ، الإنسان غير عاقل ... إذا كان محروماً أو توفي ابنه وهو يقول .. أخي أنا فرحان .. ما هذا الكلام ؟ الابن غالٍ لكن أنتَ تتألم ولا تقولُ ما يُسخِطُ الرب هذهِ حال الرِضا .

    هكذا طبيعة الدُنيا ، الإنسان متى يسعَدُ في الدُنيا ؟ إذا عَرَفَ أنها مُركبّةٌ على الحُزن ، صار حُزنُهُ متوقّعاً .. هكذا الحياة .

    فقه العطاء..
    .. يعني .. ياعِبادي ليسَ عطائي إكراماً ولا منعي حِرماناً ، عطائي إبتلاء وحِرماني دواء ،


    طريقة عملية للرضا:
    إذا إنسان ألزم نفسهُ بجلسة صباحية مع الله عزّ وجل لا يجعل الجلسة متعلّقة بالحال .. أخي لم أشعر بشيء ... اجلس هذه الجلسة في كُلِّ الأحوال ،
    1. اجعل لكَ جلسة ذِكر ولو ربع ساعة ألفي مرة الله ،
    2. اجعل لكَ جلسة قرآن ولو خمس صفحات أو 10 او 15 أو 20 ،أو
    3. اجعل لكَ ركعتين قيام الليل قبل الفجر
    أنتَ اثبت على هذا أيام وأيام ، أسابيع وأسابيع ، بعدَ أن يراكَ اللهُ ثابِتاً وبعدَ أن يراكَ اللهُ صادِقاً ومُتشبثاً ومُصرّاً ومُلحّاً وصابِراً عندئذٍ يفتحُ عليك ، الفتح لا يأتي من أول لحظة ، من أول جلسة ، وحينما تقبَعُ صباحاً في جلسةٍ معَ اللهِ عزّ وجل .

    و لا يعلمُ إلا الله ثِمارَها في أثناء اليوم ، أول ثَمَرةَ تُحس أنكَ في حُصن بينكَ وبينَ المُخالفات مسافات بعيدة جداً أمّا إذا لم يكُن لكَ جلسة مع الله صباحاً تُحس أنكَ على الحافة ممكن أن تغلط دائماً بكلامك ، بحركاتك بسكناتِك ، كانكَ على الحافّة .. على حرف .. ، أمّا إذا كان لكَ معَ الله جلسة ذِكر ، جلسة تِلاوة ، جلسة تفكُّر ، جلسة صلاة ، هذه الجلسة تنعكِسُ على نهارِكَ كُلّهِ ، أولاً الحفظ ، ثانياً سواد في التفكير ، سلامة في القول ، حصافة في القرار

    لذلك لا تعجز ابنَ آدم عن ركعتين قبلَ الفجرِ أكفِكَ النهارَ كُلَهُ إن أعطيتني قبِلت ، وإن منعتني رضيت ، وإن تركتني عبدت ، وإن دعوتني أجبت .

    قول الرضا..
    "رضيت بالله رباً,وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً"ثلاث مرّات من قالها ثلاثاً حين يصبح ويمسي كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة
    رواه أحمد 4/337

    متى يبلُغُ العبدُ مقامَ الرِضا ؟

    قيل لأحد العارفين بالله : متى يبلُغُ العبدُ مقامَ الرِضا ؟ قالَ إذا أقامَ نفسَهُ على أربعةِ أُصول : ياربي إن أعطيتني قَبِلت ، وإن منعتني رضيت ، وإن تركتني عبدت ، وإن دعوتَني أجبت .. هذا مقام العبوديّة : أعطاك راضٍ ، زوى عنكَ راضٍ ، دعاك تستجيب ، تركَكَ تعبُدُهُ .


    إلهي أنتَ مقصودي ورِضاكَ مطلوبي ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الإقامة
    الامارات
    العمر
    31
    المشاركات
    1,071

    افتراضي رد: هل أنت راض؟؟

    شكرا أخي كلام يدخل صميم القلب

    الله يعطيك العافية

  3. #3
    الصورة الرمزية قحطانية كوووول
    قحطانية كوووول غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    العمر
    35
    المشاركات
    531

    افتراضي رد: هل أنت راض؟؟

    شكرا على مرورك

    اختي..لو سمحت

  4. #4
    الصورة الرمزية أحـمـد عـزام
    أحـمـد عـزام غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    الأردن
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: هل أنت راض؟؟

    الاستغفار واحد من اساليب التي ترضي النفس,,,
    و تذيب شحوم وساوس الشيطان,,,

    شكراً على الموضوع اختاه
    ويلكم باك

  5. #5
    الصورة الرمزية ياسر ابو عمر
    ياسر ابو عمر غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    4,097

    افتراضي رد: هل أنت راض؟؟

    بارك الله فيك

  6. #6
    الصورة الرمزية قحطانية كوووول
    قحطانية كوووول غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    العمر
    35
    المشاركات
    531

    افتراضي رد: هل أنت راض؟؟

    احمد...اشكرك على مرورك

    ياسر..بارك الله فيك

  7. #7
    الصورة الرمزية jamal_2022
    jamal_2022 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الإقامة
    في اتون العاصفة
    المشاركات
    895

    افتراضي رد: هل أنت راض؟؟

    الا ان لله جنة في الارض من لم يدخلها انى له بجنات العلى الا وهي الرضا عن الله عز وجل في السراء والضراء وعدم الشكوى والتذمر من القضاء والقدر.

  8. #8
    الصورة الرمزية قحطانية كوووول
    قحطانية كوووول غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    العمر
    35
    المشاركات
    531

    افتراضي رد: هل أنت راض؟؟

    الرضا بالقضاء والقدر..من أعلى مراتب الايمان التي قلما يصلها الانسان

    اشكرك على مرورك

  9. #9
    الصورة الرمزية alshreef2005
    alshreef2005 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الإقامة
    alshraf
    العمر
    38
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: هل أنت راض؟؟

    جزاكى الله خيرا موضوع رائع بس المهم الواحد يكون راضى عن نفسه

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17