نقاط الحوار :

· الين الياباني : ارتفاع الصادرات اليابانية
· الإسترليني : ارتفاع موافقات الرهون العقارية
· اليورو : يخفق في البقاء فوق مستوى 1.4000
· الدولار الأمريكي : في انتظار بيانات الإسكان

الإسترليني يسجل أعلى مستوياته منذ نوفمبر الماضي، واليورو يخفق في الاحتفاظ بقوته فوق مستوى 1.400

استعاد اليورو قوته من جديد، بعد هبوطه إلى أدنى مستوى له خلال اليوم عند 1.3927، حيث أخفق زوج (اليورو/دولار) في الاستقرار فوق مستوى 1.4000 الذي يمثل مقاومة قوية. كما أن ارتفاع أسواق الأسهم الأوروبية ساهم في دعم الزوج، حيث استمر ارتفاع شهية المخاطرة بعد ارتفاع الأسواق الأمريكية بالأمس. علاوة على ذلك، أضاف الارتفاع الطفيف الذي شهدته ثقة المستهلكين الفرنسيين من -41 إلى -40 إلى دعم حالة التفاؤل التي أكدها تحسن ثقة الأعمال من 71 إلى 72. على الرغم من ذلك، انخفضت التوقعات المستقبلية للانتاج من -16 إلى -50، وهو ما يثير المخاوف وقد يكون مؤشراً على بعد نمو اقتصاد المنطقة في المستقبل. هذا وصرح "نوير" عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي أثناء شهادته أمام اللجنة المالية بمجلس النواب الفرنسي أن النظام المصرفي لا يزال يواجه تبعات أزمة الإئتمان، وهو ما يشير إلى وجود مخاطر محتملة على المقترضين. لذا ففي حالة اختراق الزوج لمستوى 1.400، فإن المقاومة التالية سوف تكون عند مستوى 1.4182.

على صعيد اخر، اخترق الإسترليني مستوى 1.600 للمرة الأولى منذ نوفمبر 2008، حيث واصل استفادته من تحسن المعنويات، إلا أنه أخفق في الاحتفاظ بقوته للبقاء فوق هذا المستوى. علاوة على ذلك، ارتفعت موافقات الرهون العقارية بالبنوك البريطانية حوالي 27.685 في أبريل، وهو دون التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعها إلى 28.000. هذا ولا يزال قطاع البناء يشير إلى بعض وجود بعض علامات التحسن مما يساعد على وضع نهاية للتدهور الاقتصادي الحالي. على الرغم من ذلك، يقترب زوج (الإسترليني/دولار) من مستوى مقاومة عند 1.6031 (وهو ارتداد بنسبة 38.2% فيبوناتشي للاتجاه الهابط من مستوى 2.0155 إلى 1.3495).

من ناحية أخرى، لقي الين بعض الدعم حيث تحول عجز الميزان التجاري إلى فائض بلغ 69.08 مليار ين في أبريل. حيث انخفضت وتيرة تراجع الصادرات من -42 إلى -39، وهو ما نظرت إليه الأسواق على أنه إشارة إلى قرب انتهاء أزمة الركود باليابان. علاوة على ذلك، ارتفعت ثقة الأعمال للشهر الرابع على التوالي، وهي إشارة إيجابية أخرى على اقتراب النمو. على الرغم من ذلك، أدت شهية المخاطرة إلى عودة زوج (الدولار/ين) إلى اتجاهه الصاعد، كما دفعته لاختبار المتوسط الحسابي البسيط لـ100 يوم عند 95.43. ويبدو أن الزوج سوف يخترق هذا المستوى مستهدفاً بعد ذلك المقاومة التالية عند مستوى 96.23.

وعلى صعيد الدولار، فهو لا يزال يواجه الضغوط المحيطة به، حيث أدى ارتفاع ثقة المستهلكين الأمريكيين بالأمس إلى بث حالة من التفاؤل استمرت حتى الجلسة الأسيوية والأوروبية. فإن أثار تحسن الثقة، فاقت أثار انخفاض أسعار المنازل، والتي من المتوقع أن تزداد في حالة ضعف بيانات مبيعات المنازل الكائنة المقرر صدورها اليوم. هذا وتشير توقعات الاقتصاديون إلى ارتفاع مبيعات المنازل الكائنة من 4.57 مليون وحدة إلى 4.66 مليوم وحدة في أبريل. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المنازل اليوم بنسبة 0.2%، ليحبط نتائج مؤشر أسعار المنازل المركب لعشرين مدينة والذي أصدرته ستانداراد أند بورز وكيس شيلر بالأمس. جدير بالذكر أن تحسن بيانات الإسكان اليوم سوف تدعم التوقعات المستقبلية بانتعاش الاقتصاد الأمريكي، كما تدفع الدولار الأمريكي إلى المزيد من الهبوط.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي