مؤشر الدولار يكسر الحاجز النفسي. هل حان الوقت للتعافي؟

لا زال المستثمرون يبتعدون عن استثمارات الدولار، بسبب المخاوف من إمكانية خفض التصنيف الإئتماني للولايات المتحدة الأمريكية (AAA). حيث صعدت معظم العملات الرئيسية مقابل الدولار، كما ارتفعت أسعار النفط والذهب. هذا وزاد عمق مؤشر الدولار ليهبط إلى مستوى 79.86، وهو ما يؤكد ما ذكرنا سابقاً بتراجع المؤشر بنسبة 100% لمستوى 89.62 إلى 82.63 من مستوى 86.87 عند 79.88. على الرغم من ذلك، مثلما يحدث في الإسترليني، فنحن نعتقد أن أن مخاوف خفض التصنيف الإئتماني لن تدوم طويلاً، وسوف تتلاشى أجلاً أم عاجلاً. وبالفعل، وباقتراب مؤشر الدولار من منطقة دعم قوية بين 77.69 و الحاجز النفسي عند مستوى 80، فسوف ننتظر استقرار مؤشر الدولار، وظهور أي إشارة توحي بتعافيه.


وعلى صعيد البيانات الاقتصادية التي صدرت أثناء جلسة التداول الأوروبية، ارتفعت مبيعات التجزئة الكندية بنسبة 0.3% في مارس، ولكنها جاءت أقل من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعها بنسبة 0.5%. وباستثناء مبيعات السيارات، انخفضت المبيعات بنسبة 0.2% مثلما أشارت التوقعات. علاوة على ذلك، انكمش الناتج المحلي الإجمالي بالمملكة المتحدة، بنسبة 1.9% في الربع الأول من عام 2009، مما دفع المعدل السنوي إلى التراجع بنسبة 4.1%، حيث توافقت مع القراءة الأولية. كما تراجع مؤشر الخدمات بنسبة 1.2% في مارس متوافقاً مع التوقعات، كما تمت مراجعة نتائج فبراير لتنخفض إلى -1.3%.

قرر بنك اليابان ثبات سعر الفائدة عند 0.1% للشهر الخامس على التوالي، كما أشارت جميع التوقعات، علاوة على ذلك أعلن البنك عن قبوله للسندات الأجنبية كضمانات، بما في ذلك السندات الحكومة الأمريكية والألمانية والفرنسية. هذا وتحسنت التوقعات المستقبلية للاقتصاد الياباني للمرة الأولى منذ يوليو 2006 من "متدهورة بحدة" إلى "متدهورة" على الرغم من بدء انتعاش الصادرات والإنتاج. ومن المتوقع أن يبدأ الاقتصاد الياباني في الانتعاش بمنتصف العام الحالي، وهو أفضل من التوقعات السابقة التي أشارت إلى انتعاشه في النصف الأول من عام 2010.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي