بنك أنجلترا يرفع توقعات التضخم إلى 1.5% بنهاية 2010

صرح بنك أنجلترا أن الاقتصاد البريطاني سوف يواجه تباطؤ في النمو الاقتصادي والتضخم، وأن المملكة المتحدة لن تحقق هدفها إلا بحلول عام 2010 حتى بعد الإجراءات التي اتخذها صناع السياسة والتي تضمنت طبع المزيد من النقد من أجل تحفيز الاقتصاد.

وأضاف البنك أن الناتج المحلي الإجمالي بالمملكة المتحدة سوف يستأنف انكماشه على الصعيد السنوي قبل أن يعاود النمو في عام 2010. كما أن التضخم سوف يتباطأ بنسبة 0.4% هذا العام.

هذا وقد قرر بنك أنجلترا في السابع من مايو ثبات سعر الفائدة عند 0.50%، كما أعلن عن رفع تكلفة برنامج شراء الأصول بهدف تحفيز الاقتصاد للانتعاش. حيث أضاف البنك حوالي 50 مليار إسترليني إلى التكلفة الأساسية للبرنامج ليبلغ إجمالي التكلفة 125 مليار إسترليني.

وفيما يتعلق بتراجع الإسترليني قال البنك أن ذلك من شأنه أن يحفز ارتفاع الأسعار، إلا أن ارتفاع الأسعار الذي يقترن بانخفاض الأجور يشكل ضغوطاً تحيط بتوقعات التضخم.

توقعات التضخم :

قرر صناع السياسة ببنك أنجلترا رفع توقعاتهم للتضخم إلى 1.5% بنهاية عام 2010. وفي فبراير الماضي، أشارت التوقعات إلى أن معدل التضخم سوف يبلغ 0.6% في نهاية عام 2010. جدير بالذكر أن التوقعات أشارت إلى أن التضخم لا يزال بعيداً عن النسبة المستهدفة عند 2% حتى عام 2012. وفي مارس بلغ معدل التضخم 2.9% متراجعاً من أعلى نسبة سجلها في العام الماضي عند 5%.

علاوة على ذلك، أعلن مكتب الإحصاء البريطاني بالأمس عن ارتفاع البطالة بمعدل 244 ألف وظيفة في الربع الأول من العام الحالي، وهو أعلى معدل ارتفاع منذ عام 1981 وفقاً لبيانات منظمة العمل الدولية.

هذا ولا يزال بنك أنجلترا يؤكد على وجود مؤشرات حقيقية على تحسن الأداء الاقتصادي عالمياً وفي المملكة المتحدة بوجه خاص.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : Bloomberg

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي