بيانات التوظيف الأمريكي و آثار إيجابية على الاقتصاد سلبية على الدولار

هبطت البيانات الأمريكة للوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي بالدولار إلى القاع في افتتاح تعاملات الفترة الأمريكية . فعلى مدار الأشهر الـ 16 الماضية، كانت بيانات التوظيف الامريكي تشير إلى نمو سلبي لقطاع العمالة. و حيث أصبحت شهية المخاطرة هي المحرك الأساسي لسوق العملات خلال الأيام القليلة الماضية،دفعات القراءة الجيدة العديد من المستثمرين إلى بيع الدولار الأمريكي و اللجوء إلى عملات و أصول أكثر عائداً..

و فيما يتعلق بقراءة إبريل، التي وصلت بعدد الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي إلى 539 ألف مما عمل على وصول معدل البطالة الأمريكي إلى 8.9% أي أعلى المستويات منذ الركود العنيف الذي ضرب الولايات المتحدة في 1983. و حتى مع مراجعة قراءة مارس لتسجل ارتفاع إلى 699 مقابل 663، يرجح التحسن في قراءة إبريل أن قطاع التوظيف من أوائل المرشحين إلى الصعود من القاع. و تجدر الإشارة إلى أن التحسن في القراءة الحالية لم يكن مفاجئاً على الإطلاق حيث كانت هناك إشارات عديدة إلى هذا التحسن على مدار الاسبوع و التي تضمنت انخفاض قراءة إعانات البطالة الأسبوعية و تقلص عمليات تسريح العمالة إلى حدٍ ملحوظ علاوة على تخحسن مكون التوظيف المتضمن في مؤشر ISM الخدمي و هو ما دفعنا إلى القول في وقت سابق بإمكانية وصول الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي إلى 550 ألف وظيفة و هي التوقعات التي لم تتجتوز القراءة الفعلية إلى حدٍ كبير.

و على الرغم من القراءة التي جاءت أفضل من المتوقع للقراءة الحالية، نحتاج إلى عدم التهوين من أمر نصف مليون وظيفة فقدها الاقتصاد الأمريكي و حتى مع استثناء الزيادة في الوظائف الحكومية بواقع 72 ألف زظيفة، تظل قراءة بيانات الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي سيئة مقارنةً بما يحتاج إليه قطاع التوظيف لتحقيق التعافي الكامل. يشير ما سبق إلى أن أزمة سوق العمل مستمرة لم تنته بعد على الرغم من تراجع المخاوف حيال المزيد من التدهور. و من الطبيعي، وفقاً لبيانات التوظيف الصادرة اليوم، أن نجد قطاع التوظيف و قد بدأ رحلته من القاع نحو الصعود في حين تتزايد الضغوط على الدولار الأمريكي على مدار الأسبوع القادم. و مع عدم توافر الاتجاهات الواضحة في سوق العملات، نرى أن زوج (اليورو / دولار) متجه إلى مستوى 1.36 و هو المستوى الإيجابي لاقتصاد الولايات المتحدة على الرغم من أثره السلبي على الدولار..

______________________________

المصدر: Fx360

ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..