الين يرتفع ، و الدولار يتأرجح قبل صدور البيانات الاقتصادية لهذا اليوم

شهد الين الياباني ارتفاعاً كبيراً قبل صدور بعضاُ من البيانات الاقتصادية الهامة . هذا و سوف تتلقى البنوك الأمريكية اليوم الجمعة النتائج الأولية لاختبار الضغط، و من المقرر أن يصدر غيثنر منهج تلك الاختبارات . في الوقت نفسه، ستجتمع مجموعة الدول العظمى السبع اليوم حيث سيتم التركيز في ذلك الاجتماع على تحريك الاتفاق نحو تخصيص ما يُقدر بنحو 750 مليار دولار لصندوق النقد الدولي كوسيلة لتقديم يد العون إلى البلدان التي تقف على حافة الإفلاس . بالإضافة إلى ذلك ، ستصدر اليوم بيانات مؤشر طلبات السلع المعمرة الأمريكية و كذلك مؤشر مبيعات المنازل الجديدة .

في الوقت نقسه، يُعد الزوج ( استرليني / ين ) هو الخاسر الأكبر في فترة التداول الأسيوية لهذا اليوم ، حيث لفت تراجع الزوج ( دولار / ين ) اهتمام غالبية المتداولين ، ، فمن منظور التحليل الفني ، نجد أن الزوج قد قام بكسر خط اتجاه الدعم مما يُعد مؤشراً هاماً على أن الزوج قد يرتد على المدى القريب ليرتفع إلى المستوى 101.43 ، مما يؤكد على أن هناك توقعات بالانخفاض بالنسبة للزوج . هذا و قد شهد كلاً من الزوج ( يورو /ين ) و الزوج ( دولار استرالي / ين ) علامات ارتفاع في وقت سابق من هذا الشهر إلا أن الأعين ستتجه الآن صوب الزوج ( استرليني /ين ) مما يزيد من التأكيد على أن الين الياباني من المرجح أن يرتد من جديد على المدى المتوسط .

أما عن توقعات تراجع الدولار الأمريكي فتواجه ضغطاً كبيراً في أعقاب التطورات التي شهدها الدولار الأمريكي في الأيام القليلة الماضية . حيث عاود مؤشر الدولار الولوج إلى المستوى 85 و ذلك في أعقاب تراجع مبيعاته أمام اليورو ، و الفرنك السويسري و الين ، هذا و من المرجح أن يواجه مؤشر الدولار نقطة اختبار للدعم عند المستوى 84.51 حيث يرتكز خط الاتجاه عند المستوى 84.95 . أما عن سبب الارتفاع السريع لمؤشر الدولار من المستوى 82.63 إلى المستوي 86.87 فلا يزال غير معروف حتى الآن ، إلا أن ذلك يجعل الفرصة سانحة أمام مؤشرالدولار لمواصلة حركته التصحيحية على المدى المتوسط و التي بدأت من المستوى 89.62. أما عن توقعات الزوج ( يورو / دولار) و الزوج ( دولار/ فرنك سويسري ) فقد كانت مثار جدل ، فحتى الأن لم تتضح أى استنتاجات بالنسبة لمؤشر الدولار ، إلا أن الحقيقة كاملة ستتضح في حالة كسر مؤشر الدولار لمستوى الدعم عند النقطة 84.51 .

و في مقدمة أحداث اليوم تراجع مؤشر الأسعار الخدمي للشركات اليابانية ليسجل -2.1% على أساس سنوي لشهر فبراير ، إلا ان قراءته جاءت أفضل كثيراً من التراجع الذي بلغت نسبته -2.6% و التي جاءت وفق توقعات السوق و كذلك أفضل من قراءة فبراير السابق. أما عن مؤشر إجمالي الأنشطة الصناعية اليابانية فقد تراجع ليسجل -2% على أساس شهري في فبراير و ذلك في أعقاب انزلاق المؤشر بواقع -1.7% في الشهر السابق.

و في ألمانيا ، شهد مؤشرIfo لمناخ الأعمال ارتفاعاً طفيفاً ليسجل 82.3 في إبريل الحالي مقابل التوقعات التي سجلت 82.1 . و مع ذلك ، فإن المؤشر لا يزال عند أدنى مستوى له في ظل الأوضاع الحالية لمكونات المؤشر و التي مُنيت بالمزيد من التراجع .هذا و قد تراجع مؤشر الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة ليسجل -1.9% على أساس ربع سنوي في الربع الأول من السنة المالية للعام 2009 و ذلك في أعقاب التقلص و الذي سجل -1.6% في الربع السابق من السنة المالية و ذلك بسبب التراجع الحاد في الإنتاج الصناعي . و على أساس سنوي فمن المتوقع ان تشهد القراءة تراجعاً بواقع -3.8% لتسجل بذلك أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ العام 1981 ، و ذلك في أعقاب تراجع المؤشر بواقع -2% في الربع الأخير من السنة المالية للعام 2008 . هذا و قد تحسنت قراءة مبيعات التجزئة البريطانية في مارس و ذلك في أعقاب حجم التقلص الذي مُنى به المؤشر في فبراير الماضي.

و على صعيد آخر فمن المتوقع أن يواصل مؤشر الطلبات على السلع المعمرة الامريكية مسيرة تراجعه ليسجل -1.5% و ذلك في أعقاب الارتفاع المفاجئ و الذي شهده المؤشر بواقع +3.5% في الشهر السابق. باستثناء معدات النقل ، حيث انزلقت القراءة بواقع -0.8% في أعقاب ارتفاعها في فبراير بواقع +3.9% . أما عن مبيعات المنازل الجديدة فقد ارتفعت لتسجل +0.9% على أساس شهري بواقع 340 ألف وحدة في فبراير الماضي . و على الرغم من هذا إلا أن ثقة بناة المنازل لا تزال ضعيفة ، هذا و من المتوقع أن يتراجع المؤشر ليصل إلى 300 ألف في الأشهر المقبلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر : Action Forex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي