ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الكندي على غير المتوقع بواقع 2.0%

شهد مؤشر أسعار المستهلكين الكندي ارتفاعاً بلغت نسبته 0.2% في مارس وسط توقعات بارتفاع المؤشر بواقع 0.3% ، في حين تراجعت القراءة السنوية للتضخم على غير المتوقع لتسجل 1.2% مقابل قراءة الشهر السابق و التي سجلت 1.4%. في الوقت نفسه، جاءت أسعار المستهلكين لتتجاوز التوقعات حيث ارتفع المؤشر بواقع 0.3% مفابل قراءة فبراير الماضي.


الزوج ( دولار أمريكي / دولار كندي) : شهد مؤشر أسعار المستهلكين الكندي ارتفاعاً بلغت نسبته 0.2% في مارس وسط توقعات بارتفاع المؤشر بواقع 0.3% ، في حين تراجعت القراءة السنوية للتضخم على غير المتوقع لتسجل 1.2% مقابل قراءة الشهر السابقة و التي سجلت 1.4% . في الوقت نفسه، جاءت أسعار المستهلكين لتتجاوز التوقعات حيث ارتفع المؤشر بواقع 0.3% مفابل قراءة فبراير الماضي، حيث ارتفعت القراءة بواقع 2.0% مقابل العام الماضي، هذا و قد جاء التقرير ليكشف عن أن أسعار الملابس و الأحذية قد شهدت ارتفاعاً بلغت نسبته 2.2% ، في حين ارتفعت تكاليف السلع الغذائية مرة أخرى لتسجل 0.2% و ذلك في أعقاب ارتفاعها في الشهر السابق بواقع 0.5% .

الزوج ( يورو/ دولار) : شهد العجز التجاري لمنطقة اليورو تقلصاً بلغ 4.0 مليار يورو مقابل القراءة المُعدلة لشهر فبراير الماضي و التي سجلت 5.4 مليار يورو في ظل تضائل معدلات الواردات . حيث جاء التقرير ليكشف عن ارتفاع معدل الصادرات بواقع 0.5% خلال الشهر الحالي ، في حيت تراجعت الواردات بواقع 0.8% ، و ذلك في أعقاب تراجعها في الشهر السابق بواقع 8.3% ، و على الرغم من الارتفاع في معدلات الطلب الأجنبي ، فإن الاتجاه العام لا يزال على الجانب الهابط في ظل تراجع معدل التجارة للمنطقة مع شركائها التجاريين بما يزيد عن 25% مقابل العام السابق. علاوة على ذلك ، شهدت مخرجات قطاع البناء انخفاضاً بلغت نسبته 1.8% لشهر فبراير في ظل ارتفاع القراءة المُعدلة للشهر السابق بواقع 1.6% مقابل 1.3% ، مما أدى إلى تراجع القراءة السنوية لتسجل -11.8% مقابل -9.0% في يناير الماضي. فالبيانات لا تزال تواصل مسيرة توقعاتها بزيادة معدل الركود في منطقة اليورو في ظل سرعة تراجع معدلات الطلب، حيث من المرجح أن تزداد الأوضاع الاقتصادية سوءاً في الأشهر المقبلة حيث تزايد انكماش الاقتصاد العالمي.


الزوج ( الفرنك السويسري / دولار أمريكي ) : مُنى مؤشر أسعار مبيعات التجزئة السويسري بتراجع بلغت نسبته 3.8% في فبراير و ذلك في أعقاب ارتفاع المؤشر على أساس سنوي ليسجل 1.2% في الشهر السابق، أما عن توقعات إنفاق القطاع الخاص فلا تزال قاتمة للغاية في ظل الأسر المعيشية التي تواجه تدهور سوق العمل . في الوقت نفسه، فإن التقرير جاء ليكشف عن تراجع معدل الإنفاق الشخصي على السلع بواقع 16.7% و ذلك في أعقاب تراجع المؤشر بواقع 12.1% في الشهر السابق ، و التي تبعها تراجع أسعار الملابس و الأحذية بزاقع 14.7%. إلا أن البيانات لا تزال تؤكد على التوقعات القاتمة للنمو الاقتصادي و كذلك لمعدل التضخم في ظل تراجع معدل الإنفاق الخاص و الذي يمثل ما يقرب من 50% من اقتصاد البلاد ، و الأوضاع الاقتصادية التي تزداد سوءاً حيث يتوقع البنك الوطني السويسري أن تواجه المنطقة أسوأ انكماش اقتصادي منذ العام 1975 .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Dailyfx
ترجمة فريق التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي