انتعاش طفيف بثقة المستهلك الأمريكي

ارتفع مؤشر CB لثقة المستهلك بأقل من المتوقع خلال شهر مارس عقب وصوله إلى أدنى مستوى في فبراير. حيث ارتفع المؤشر ليصل إلى 26 من قراءات شهر فبراير والتي تم مراجعتها لترتفع إلى 25.3، والتي تمثل أدنى مستوى للمؤشر. وفي مقابل توقعات الاقتصاديين بارتفاع المؤشر ليصل إلى 28.0 في مارس.

واستمر مكون الوضع الحالي بالمؤشر في الانخفاض ليصل إلى 21.5 من قراءات فبراير عند 22.3، في حين ارتفع مكون التوقعات ليصل إلى 28.9 من 27.3 في فبراير.

هذا وقد صرح لين فرانكو مدير مركز أبحاث " كونفرنس بورد " قائلاً " يشير مؤشر الوضع الحالي إلى ضعف الأوضاع الاقتصادية بشكل عام، وسيتعرض السوق بشكل مأسوي لمزيد من تسريح العمالة ". وجدير بالذكر القول بأن الأوضاع المتدهورة لسوق العمل و الأجور تستمر في التأثير بشدة على المستهلكين. وبالتطلع إلى المستقبل، تنتاب المستهلكين حالة من التشاؤم الشديد على المدى القصير،بالإضافة إلى عد توقعهم بتحول في الظروف الاقتصادية على مدى الـ 6 أشهر المقبلة.

استقرت توقعات التضخم للعام عند 5.9%. وفي يونيو ويوليو لعام 2008، كان مؤشر التضخم عند مستوى مرتفع والذي وصل إلى 7.5%. بالإضافة إلى ذلك، اتسعت الفجوة بين الوظائف " الصعب الحصول عليها" والوظائف " المتوافرة " لتصل إلى -44.4 في مارس من -42.3 في فبراير، حيث وصل هذا الفرق العام الماضي إلى -5.3.

علاوة على ذلك، نجد أن حوالي 6.8% من المشاركين في المسح يعتقدوا بأن أوضاع العمل جيدة، في حين يرى 51.1 % منهم سوء أوضاع العمل.

كما انخفضت نسبة المعتقدين بأن الأوضاع ستزداد سوءً على مدى الـ 6 أشهر المقبلة من 40.7% إلى 39.1%، في حين ارتفعت نسبة المعتقدين بتحسن الأوضاع خلال نفس الفترة من 8.5% إلى 9.1% في مارس.

ولاتزال الأوضاع مختلطة فيما يتعلق بسوق العمل بالمقارنة بالشهر الماضي. حيث هبطت نسبة المستهلكين الذين يتوقعون انخفاضا في الوظائف خلال الشهر المقبل لتصل إلى 42.6% من 47%، في حين أن ارتفعت نسبة المعتقدين بارتفاع الوظائف لتصل إلى 7.1% من 6.8%. كما انخفضت نسبة القانعين بزيادة في الدخول لتصل إلى 7.5% من 7.9%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
المصدر: ActionForex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي