نتائج البطالة تعوق صعود اليورو

حركة السعر :

· زوج (الدولار/ين) : يصعد باستقرار ليلة أمس بهدف بلوغ مستوى 9850
· زوج (الأسترالي/دولار) : يعود إلى مستوى 6900، تأثراً بتدفقات زوج (الأسترالي/ين)
· زوج (الإسترليني/دولار) : يرتفع إلى مستوى 1.4300 تأثراً بتحسن نتائج GFK
· زوج (اليورو/دولار) : يتعثر عند مستوى 1.3200 تأثراً بنتائج البطالة الألمانية

ارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية بصفة عامة في بداية التداول اليوم، حيث دعمت بذلك شهية المخاطرة في أسواق العملات، بسبب ارتداد جميع العملات الرئيسية مقابل الدولار فيما عدا الين، بعد عمليات البيع المكثفة التي شهدتها بالأمس. هذا واتسمت جلسة التداول الأسيوية والأوروبية اليوم بتدفقات الكاري تريد الكثيفة التي شهدتها أزواج الين التقاطعية، مما ساعد على ارتفاع اليورو والدولار الأسترالي والإسترليني.

من ناحية أخرى، بلغ زوج (الدولار/ين) بالأمس مستوى 9600، ثم ارتد اليوم إلى مستوى 9850 بسبب تحسن أداء أسواق الأسهم بسبب الأنباء التي ترددت حول إعلان رئيس الوزراء الياباني "أسو" عن خطة التحفيز الثالثة بالدولة، والتي تستهدف خلق ما يقرب من 2 مليون فرصة عمل جديدة. في الوقت ذاته، ارتفع معدل البطالة اليابانية من 4.2% إلى 4.4%، وهو أعلى مستوى له منذ ما يزيد عن ثلاثة أعوام. كما ينتظر السوق بشغف نتائج مسح تانكان الياباني الذي من المتوقع أن يشهد مزيداً من التدهور لينخفض من -24 إلى -55.

في غضون ذلك، ارتفع معدل البطالة الألمانية إلى 69 ألف، مقابل التوقعات بأن تسجل 55 ألف. هذا ويعد تقرير البطالة أحد البايانات القاتمة في ألمانيا، التي تمثل أكبر اقتصاد أوروبي، كما يرجح أن الركود يزداد سوءً. ولقد صرح "كلود تريشيه" رئيس البنك المركزي الأوروبي يوم الأثنين الماضي أن التطلعات الاقتصادية للمنطقة محاطة بدرجة عالية من الاضطراب. ومن المؤكد أن هذه البيانات من شأنها أن تزيد من الضغوط على المركزي الأوروبي لخفض الفائدة أثناء اجتماع سياسته النقدية المقبل في الثاني من أبريل القادم. هذا وأشارت توقعات السوق إلى خفض الفائدة بمعدل 50 نقطة. وبالوضع في الاعتبار التدهور السريع لسوق العمالة، فنحن نرى أن الفائدة الأوروبية سوف تنخفض إلى 1%، مثلما أشارت توقعات السوق.

على صعيد أخر، من المقرر اليوم صدور نتائج مؤشر ثقة المستهلكين الأمريكي، ومؤشر PMI بشيكاغو، والتي من المتوقع أن تكون مفاجئة للسوق في ظل نتائج الثقة لمؤشر جامعة ميشيغان ومؤشر البنك الفيدرالي بولاية فيلادلفيا التي صدرت الأسبوع الماضي. وفي حالة تحسن نتائج البيانات الأمريكية، فإنها سوف تدعم أسواق الأسهم، كما تدعم العملات ذات العائد المرتفع. ولكن في حالة أن تكون البيانات سيئة، فمن المتوقع أن يتوقف ارتفاع زوج (اليورو/دولار)، حيث يضع المتداولون في اعتبارهم الأثار السلبية المترتبة على تدهور سوق العمالة الذي نتج عن تدهور معدلات الطلب بالمنطقة الأوروبية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي