استقرار مؤشرمشاعر ثقة مؤسسات العمل الألمانية

جاءت نتائج المسح الخاص بمؤشر IFO لمشاعر مؤسسات العمل متوافقة مع التوقعات التي أجمعت على أن القراءة ستسجل 81.2 و مقابل التوقعات الأخرى التي سجلت 82.2 . و قد جاءت توقعات مكونات المؤشر لتستقر بشكل هامشي لتسجل 81.6 مقابل 80.9 في حين جاءت التقديرات الحالية و قد تراجعت بواقع 82.7 مقابل قراءة الشهر الماضي و التي بلغت 84.3 لكنها لم تكن أفضل من التوقعات .

و على الرغم من الارتفاع الطفيف في المؤشرات بشكل عام إلا أن ، قراءة المؤشر IFO لا تزال تسجل أدنى مستوى لها منذ بدايات العام 1980 ، الأمر الذي يكشف عن أن مشاعر الثقة لدى أفضل مؤسسات العمل الألمانية قد استقرت إلى حد ما، إلا أنه حتى الأن لم تظهر بعد أى علامات قد تومئ بالتحسن . فقد جاءت الأنباء معتدلة مما أدهش الجميع نظراً لقراءة المؤشر التي جاءت أفضل بكثير من قراءات مؤشر ZEW و كذلك قراءة مؤشر ثقة مؤسسات العمل البلجيكية لهذا الشهر ، إلا أن هذه القراءة جاءت لتؤكد على مدى خطورة و ضراوة الركود العالمي و الذي يؤثر على الاقتصاد الألماني.

و قد أشار جيرنوت نيرب رئيس الاقتصاديين بمعهد IFO أن الظروف الاقتصادية في ألمانيا قد تقترب من أن تكون نقطة تحول و بالتأكيد فإن عدم وجود المزيد من التدهور في القراءات يُعد علامة إيجابية على ارتفاع اليورو. و في أعقاب عمليات البيع الكبيرة التي شهدها الزوج ( يورو / دولار ) و الذي ارتفع ليسجل أعلى ارتفاعاً له كردة فعل على ضوء الأنباء الجديدة حيث يستهدف الزوج الوصول للمستوى 1.3500 . فقد صحح الزوج من حالة التشبع الشرائي و التي طرأت عليه خلال الأيام القليلة الماضية حيث لا يزال يواصل اتجاهه الصعودي خلال الوقت الراهن في ظل الضوء المُسلط على أسواق العملات و التي لا تزال تنتظرالخطة المالية الأمريكية و المبادرات النقدية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
المصدر: GFT Forex
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي