الإسترليني / دولار يتجاوز مستوى 1.4700 محاولاً مواصلة الاتجاه الصاعد

حركة السعر:

- الدولار / ين: ارتفع إلى مستوى 98.50 تأثراً بالـ Carry Trade.
- الدولار أسترالي / دولارأمريكي: يقترب من مستوى 7100باستمرار تعلق المتداولين بالعملات مرتفعة العائد.
- الإسترليني / دولار: بيانات بريطانية جيدة تصل بالإسترليني إلى متسوى 1.4780.
- اليورو / دولار: تداول أقل من المتوقع عند مستوى منخفض 1.3350.

حققت العملات ؟ تعافياً لليلة الثانية على التوالي مدفوعةً بالمكاسب التي حققتها أسواق الأسهم التي اعتمدت على شهية المخاطرة. كما عادت تدفقات الـ Carry Trade مرة أخرى لتحتل قمة اهتمام الأسواق في الوقت الحالي و ذلك أثناء تداولات الفترة الأسيوية لينتج عن ذلك ليرتفع زوج الـ (الدولار / ين) إلى مستوى 98.40 بينما حقق معظم أزواج ايلن ارتفاعاً غير مسبوق منذ أكتوبر الماضي. جاء مؤشر نيكاي اليابالني ليسير على خطى أزواج الين متجهاً إلى أعلى هو الآخر بواقع 500 نقطة، بينما ارتفع الـ "داو جونز" بواقع 272 نقطة، إلا أن هذا الارتفاع قد وصل إلى نهاية مع بدء تعاملات الفترة الأوروبية..

و على الصعيد الأوروبي، ارتفعت بيانات مؤشر PMI بمكونيه التصنيعي و الخدمي للمرة الأولى منذ سبتمبر الماضي مما يشير إلى اتجاه نشاط الأعمال الأوروبي نحو الاستقرار، و كما أشرنا إلى ذلك من قبل "لا زالت السلطات النقدية و المالية لمنطقة اليورو بعيدة كل البعد عن نظيراتها الأمريكية، حيث يستمر رئيس المركزي الأوروبي في معارضته الشديدة لتحويل توجهات البنك المركزي نحو التسهيل النقدي مؤكداً على أن السياسات و الإجراءات المطبقة في الوقت الحالي كافية للخروج باقتصاد المنطقة من الموقف المتأزم الذي يعانيه في الوقت الراهن. و على الرغم من أن التحسن الذي حققته البيانات الأوروبية لا يبدو مشجعاً على الإطلاق، إلا أنه يشير إلى وصول نشاط الأعمال إلى حالة من الاستقرار مما يساعده على تحقيق معدلات أعلى في المستقبل القريب. على الرغم من ذلك، يمكن القول بأن اقتصاد منطقة اليورو لا زال يعاني من هبوط حاد في معدلات الطلب مما يشير إلى أن التعافي المحتمل لاقتصاد المنطقة من المتوقع أن يتعرض للقدر الأكبر على الإطلاق من التباطؤ"..


مع ذلك، أصيب تداول اليورو بقدر كبير من التباطؤ ليلة أمس بسبب تدفقات زوج الـ (يورو / ين)، إلا أن الزوج أبدى قدراً معقولاً من التماسك فوق مستوى الدعم 1.3550، و هو ما يؤيد أن نجاح الزوج في تجنب كسر الدعم يرجح استئنافه للاتجاه الصاعد . يذكر أن هناك مصدر واحد من الممكن أن يمثل ضغط جديد على اليورو يتمثل في تقارير وزارة المالية الألمانية التي تتضمن تكهنات بانكماش منطقة اليورو بنسبة تتراوح ما بين 4.00-% و 4.5-% خلال العام الحالي..

على الصعيد البريطاني، لم يظهر الإسترليني أي استجابة للبيانات الإيجابية رغم التحسن الذي شهدته البيانات البريطانية حيث سجلت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني ارتفاعاً إلى 3.2% مقابل 2.6% أشارت إليها التوقعات. و لا زالت البيانات البريطانية الأساسية تشير إلى حالة من السلبية حيث صرح عضو لجنة السياسة النقدية إلى ظهور تكهنات تشير إلى ارتفاع معدلات البطالة بالمملكة المتحدة. على الرغم من ذلك، تجاهل سوق العملات كل هذه البيانات في الوقت الحالي مفسحاً المجال أمام مؤثرات أخرى لتلعب دورها في حركة السعر..

كما أطلقت خطة "جثنر" نوبات من شهية المخاطرة مما عمل على إحداث المزيد من ارتفاع العملات ذات العوائد المرتفعة. و مع خلو المفكرة الاقتصادية من الأخبار المؤثرة، نجد أن المؤثرات الأساسية في فترة التداول الأمريكية سوف تتمثل في اتجاهات المخاطرة التي لم تتوان عن القيام بدورها منذ بداية الأسبوع. و في حالة تحقيق مؤشر الـ (داو جونز) المزيد من الارتفاع من الممكن أن نرى أزواج الين مع العملات مرتفعة العوائد و هي تواصل الصعود..




____________________________
المصدر:Gftforex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..