رغم تحسن البيانات، تعليقات "كينج" تهبط بالإسترليني نحو القاع

نقاط الحوار:

·الين الياباني: حركة عرضية فوق مستوى 98.00
·الإسترلييني: ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين على غير المتوقع.
·اليورو: تحسن طفيف في بيانات مؤشر PMI.
·الدولار الأمريكي: ترقب بيانات مؤشر ريتشموند التصنيعي.

ارتفع الجنيه الإسترليني ما يقرب من 80 نقطة في أعقاب ظهور تقرير مؤشر أسعار المستهلكين بالمملكة المتحدة والذي أظهر ارتفاع معدل التضخم على غير المتوقع ليصل إلى 3.2% مقابل 3%، ليقع هذا المعدل خارج نطاق المعدل المستهدف من قبل بنك إنجلترا عند 1-3%. هذا وقد كان السبب وراء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين هو زيادة أسعار سلع القطاع العائلي بنحو 2.4%، عقب ارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 1.7%. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية - والذي يستثني تكاليف الطاقة- بنسبة 1.6% من 1.3%، مشيرا إلى احتمال استقرار الأسعار على نطاق واسع. ويتطلب هذا الارتفاع في الأسعار فوق النطاق المحدد من قبل بنك إنجلترا تفسير كتابي من كينج محافظ بنك إنجلترا يقدم إلى الحكومة ليوضح فيه أسباب ارتفاع الأسعار.

على الرغم من ذلك، لم يبد "كينج"، محافظ بنك إنجلترا الكثير من الاهتمام لهذه البيانات التي تشير إلى ارتفاع معدل التضخم البريطاني حيث أكد أن الارتفاع يرجع إلى هبوط الإسترليني. كما أكد على أن معدل التضخم لا زال تحت مستوى الهدف المحدد من جانب البنك المركزي. علاوة على ذلك، صرح "كينج" عن قناعته بأن التضخم سوف يعمل على تعطيل إجراءات التسهيل النقدي حيث من المتوقع أن تتحدد الاستراتيجية التي تقوم عليها هذه الإجراءات على أساس معدلات التضخم المحققة مؤكداً على أن التحدى الأساسي الذي يواجه البنك المركزي في الفترة الحالية هو زيادة معدل الإدخار و تطبيق إجراءات التسهيل النقدي لضمان إحداثها للأثر المأمول على مدار الأشهر الستة القادمة. كانت نتيجة التصريحات التي أطلقها محافظ البنك المركزي أن تراجع الإسترليني عن بعض المكاسب التي حققها مؤخراً. رغم ذلك، تجاوز زوج الـ(الإسترليني / دولار) مستوى المتوسط الحسابي للـ (100) يوم للمرة الأولى منذ أغسطس 2008 مما يؤكد وجود إشارات صعود على المدى القصير..

أما اليورو فقد وصل إلى مستوى 1.3680 على مدار تعاملات الليلة الماضية قبيل التراجع عن بعض المكاسب التي حققها نتيجة لارتفاع شهية المخاطرة التي تبددت بالتدريج. و من المتوقع أن يهبط الـ (يورو / دولار) إلى مستوى 1.3575 قبل تلقي الدعم تأثراً بتحسن بيانات PMI بمكونيه التصنيعي و الخدمي لمنطقة اليورو حيث أظهرت القراءات الأولية للمكون التصنيعي ارتفاعاً إلى 37.6 مقابل 36.2 بينما سجلت قراءة المكون الخدمي 40.1 مقابل 39.2 سجلتها قراءة فبراير. و بغض النظر عن استمرار معاناة اقتصاد المنطقة من الانكماش، تستمر الضغوط على البنك المركزي الأوروبي في دفعه نحو تطبيق المزيد من الإجراءات التي من شأنها التخفيف من وطأة الأزمة الاقتصادية. ترتب على ما سبق فشل اليورو في التماسك عند مستوى 1.3778 و هو ما يرجح تحول هذا المستوى إلى مقاومة أساسية. و من المتوقع أن نشاهد استمرار حالة الضعف التي بدأ اليورو في التعرض لها يوم أمس في حالة تراجع شهية المخاطرة..

هذا و تترك المفكرة الاقتصادية الخالية تقريباً من الأنباء الهامة حركة السعر تحت رحمة اتجاهات المخاطرة حيث من المتوقع أن نشاهد المزيد من الضعف للدولار الأمريكي في حالة استمرار أسواق الأسهم الأمريكية في تحقيق مكاسب اعتماداً على المكاسب التي نجحت في تحقيقها بالأمس. يأتي على رأس قائمة الأخبار المنتظر صدورها اليوم، بيانات مؤشر أسعار المنازل الأمريكي الذي من المتوقع أن يشهد هبوط بنسبة 0.9% في مقابل التحسن المفاجئ الذي حققته مبيعات المنازل الكائنة بالأمس. كما يمكن أن تحتل قراءة مؤشر ريتشموند التصنيعي صدارة محركات السوق اليوم حيث من المتوقع أن يشهد المؤشر هبوطاً حاداً مما يزيد التوقعات بالمزيد من إلغاء الوظائف. على الرغم من ذلك، يتوقع المحللون أن تأتي قراءة المؤشر دون أن تشهد أي تغير مما يفقدها أي تأثير محتمل على السوق. يأتي بعد ذلك مؤشر ABC لثقة المستهلك الذي يعتبر ؤمن أهم العوامل المحددة لقراءة الناتج الإجمالي المحلي الأمريكي. مع ذلك و بعد التعافي الذي شاهدناه بالأمس، من الممكن أن نشاهد في وقت لاحق من اليوم العقود الآجلة الأمريكية و هي تتعرض لارتداد سلبي نحو القاع تأثراً بعميلات جني الأرباح مما قد يدعم موقف الدولار الأمريكي دافعاً إياه نحو التعافي. في غضون ذلك، نرى أن اليوم مزدحم بالأخبار الأمريكية و الأوروبية الهامة التي من المتوقع أن تقوم بأدوار مختلفة في تحريك السوق و التي يأتي على رأسها شهادة "جثنر" و "برنينك" حول فشل جميع المساعي التي استهدفت إنقاذ AIG عملاق التأمين الأمريكي و هو الحدث الذي يعد من أقوى محركات السوق اليوم..





________________________
المصدر: Dailyfx
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..